تفنيد أكذوبة الأرض المسطحة ودوران الشمس حول الأرض التي انتشرت مؤخراً

تفنيد أكذوبة الأرض المسطحة ودوران الشمس حول الأرض التي انتشرت مؤخراً

تفنيد أكذوبة الأرض المسطحة ودوران الشمس حول الأرض التي انتشرت مؤخراً

 

هشام كمال عبد الحميد

 

كروية الأرض ودورانها حول الشمس تعتبر من الأمور الثابتة والشائعة منذ نشأة البشرية، ولم أكن أود الكتابة في هذا الموضوع الذي يعتبر من البديهيات المعروفة من قديم الأزل والتي لا تحتاج للكثير من النقاشات البيزنطية التافهة والعقيمة إلا بعد إلحاح أكثر من قارئ علي ضرورة أن أوضح لهم رأي في هذه الأطروحة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بأن الأرض مسطحة غير كروية وأن الأرض ثابتة وتعد مركز الكون ولا تدور حول نفسها أو حول الشمس بل الشمس والقمر وكل الكواكب والنجوم والكون يدور حول الأرض ؟؟؟؟؟؟.

فمغيبي العقل ومسطحي الفكر من متفزلكي الفيس بوك والنت الذين يستهويم كل غريب لا يتوانون بمجرد أن تقع أيديهم علي فيديو أو مقال كتبه أحد المخرفين ممن لا علم ولا فكر ولا منطق لديهم في الترويج لهذه الأفكار والأطروحات الشاذة التي لا تستند علي أدلة علمية أو قرآنية أو عقلية أو منطقية، وكان مفجروها في الماضي أصحاب الفكر السلفي العقيم الذين ينكرون كل ما هو علمي ويحاربون أي أفكار علمية يقرها علماء الغرب أو المراكز الغربية بحجة أنهم كفرة حتى لو كانت متفقة مع الآيات القرآنية والثوابت العلمية والمنطقية.

فقد أنتشرت مجموعة من الفيديوهات علي اليوتيوب ومقالات علي الفيس ومواقع الإنترنت تؤكد أن الأرض مسطحة وهي مركز الكون والشمس والقمر يدوران حول الأرض، واستند اصحاب هذا الطرح الشاذ علي بعض أقوال مشايخ الوهابية السلفية السعودية ممن كان يري أن الأرض مسطحة غير دائرية، وعلي مشاهد يصورونها للأرض عند النظر إليها من بعد علي مدار الأفق البصري فيتضح للناظر علي مدار بصره أن الأرض مسطحة وممدودة وليست منحنية أو دائرية هذا فضلاً عن حسابات رياضية مغلوطة ومشوهة ولا تمت بصلة لكروية الأرض أو سطحيتها يستغفلون ويخدعون بها ضعاف الفكر والنظر والعوام الذين لا علم عندهم وتنطلي عليهم أي أكاذيب، واستدلوا من قوله تعالي :

وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ) (الحجر:19)، أي أن الأرض ممدودة أي مسطحة وليست دائرية.

وكذلك قوله تعالي : وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (الغاشية:20).

 وقوله تعالي :

وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) (الرعد : 3(.

وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا (نوح : 19(.

والأرض فرشناها فنعم الماهدون (الذاريات : 48( أي بسطناها ومددناها كالفراش .

ولكي يصدق العوام والمسطحين فكرياً ودينياً أطروحاتهم كان لا بد لهم أن يتلاعبوا علي مشاعرهم ويحتجوا بأن الغرب ووكالة ناسا الأمريكية كفرة وأعداء للدين لذا فهم يخدعون الناس ويروجون لأفكار كروية الأرض ودورانها حول الشمس بصور مزيفة يدعون أنها ملتقطة بالقمار الصناعية، وبالقطع ينكر هؤلاء المشككون وجود الأقمار الصناعية وكل مظاهر العلم والتكنولوجيا ليعيدونا للعصور البدوية الحجرية مثل عقولهم، متناسين أن معظم جغرافي العرب  المسلمين القدامي ومعظم علماء الإسلام كانوا يقرون بكروية الأرض وأن قوله تعالي "وإلي الأرض كيف سطحت" فيه دليل علي كرويتها لأنها مسطحة ممدودة إلي ما لانهاية والمسطح الممدود إلي ما لانهاية هو الشكل الدائري فهو الشكل الوحيد الذي تظل تدور بداخله دون أن تصل فيه إلي نهاية أو طرف، فإقرار الغرب وناسا الكفرة هو أقرار بحقائق علمية ومنطقية لا يجوز لنا إنكارها لمجرد إقرارهم بها فناسا ليست أول القائلين بكروية الأرض فهذه حقيقة متداولة بين العلماء من آلاف السنين.

فيجب أن نقيس صحة أو كذب المعلومة بتجرد أولاً ونحكم علي مضمونها وليس علي كفر أو إيمان قائلها، فإبليس كافر فهل إذا قال إبليس أو أي كافر أن في الحج أو الصلاة فوائد صحية أو روحية أو نورانية نقول هذه معلومة كاذبة لأن قائلها إبليس ؟؟؟؟؟.

ولأصحاب هذه النظرية المتهافتة ومن خدع فيهم نقول:

أولاً : إذا نظرنا إلي الكون كله نجده دائري الشكل، فكل نجوم السماء بلا استثناء كروية الشكل وكذلك كل الكواكب والأقمار الدائرة في فلكها، وأيضا الذرات والإلكترونات والبروتونات....الخ، ولكل منهم فلك (مدار دائري أو بيضاوي) يدور فيه والأصغر يدور حول الأكبر وكل في فلك يسبحون كما أكد الخالق جل وعلا فالدوران في فلك ودوران الأصغر حول الأكبر والشكل الدائري سنة من سنن الله الكونية، فلماذا ستشذ الأرض وتصبح هي الوحيدة المسطحة والغير كروية وثابتة لا تدور ؟؟؟؟؟؟؟.

ثانياً : يستدل علي كروية أو بيضاوية الأرض من القرآن من قوله تعالي : وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (النازعـات:30). ومعني دحاها أي جعلها مثل البيضة أي شكلها كروي أو بيضاوي، فالعرب كانت تصف البيضة بأنها دحية أي بيضاوية الشكل. ولفظة دحا تعني أيضا البسط، وهي اللفظة العربية الوحيدة التي تشتمل على البسط والتدوير في ذات الوقت.

ومن قوله تعالي: خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمّىً أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (الزمر:5).

والتكوير جعل الشيء كالكور، مثل كور العمامة ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية؛ لأنك إذا كورت شيئاً على شيء، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الشيئ لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية. ولو كانت الأرض مسطحة لتعرضت كل أجزائها لشعاع الشمس بصورة منتظمة ودائمة ومن ثم كان سيكون علي الأرض نهار فقط ولن نشاهد الليل مطلقاً، فظاهرة الليل والنهار تنشأ نتيجة لكروية الأرض ودورانها حول نفسها فيصبح الجزء المواجه للشمس نهار والجزء الأخر من الكرة الأرضية الغير مواجه للشمس يكون به ليل. 

وقال تعالي:

يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (الرحمن:33).

والآية السابقة تؤكد وجود أقطار للسماوات والأرض، والشكل الوحيد الذي له قطر هو الشكل الدائري فالسماء دائرية ومن ثم لها قطر، والأرض لها قطر ومن ثم فشكلها لا بد ان يكون دائرياً.

ويستدل علي دوران الأرض حول نفسها من قوله تعالي:

وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (النمل:88).

فهذه الآية تتحدث عن نظرتنا للجبال فنحسبها ثابتة ويؤكد لنا المولي عز وجل أنها تلف وتدور رغم الصورة الزائفة التي نعتقدها بثباتها، وهذا لا يتأتي كما شرح الشيخ الشعراوي وغيره من العلماء الذين تحدثوا عن الأعجاز العلمي في القرآن إلا إذا كنا نحن والجبال نلف في اتجاه واحد وبسرعة واحدة في نفس الوقت، مثل ركاب القطار الذين يظنون أنهم ثابتون عندما ينظرون لأنفسهم داخل القطار في حين يراهم من يقف خارج القطار يتحركون، مما يعني أن الجبال والإنسان ثابتون علي الأرض وأن الذي يتحرك هو الأرض الواقفون عليها مثل القطار، فنحن والجبال نسكن أو نركب الأرض مثل راكب القطار ونتحرك معها عند دورانها فنري أنفسنا ثابتين ويرانا من الفضاء متحركون بحركتها،وهو ما يؤكد دوران الأرض حول نفسها.

أما قوله تعالي في وصف الأرض: مددناها وسطحت ومد الأرض وبساطاً، فهو لا ينافي كرويتها أو بيضاويتها لأن الأرض مسطحة غير متعرجة، فليس بها تعرجات شديدة بل منحنيات بسيطة تبدو للناظر علي مدار أفقه مسطحة غير منحنية لكن الناظر لها من الفضاء سيراها منحنية ودائرية فدائريتها لا تظهر إلا علي بعد مئات الكيلو مترات وليس علي بعد عدة كيلو مترات، فهي مسطحة وممدودة.

وهي منبسطة ومبسوطة لأن الشيء المنبسط أو المبسوط هو الشيء المكور والمستوي الممهد.

فالأرض تظهر في أعين الناظرين مسطحة لأنها كبيرة الحجم وظهور كرويتها لا يكون في المسافات القريبة، فهي بحسب النظر مسطحة لكنها في جملتها كروية، فهي كروية الكل مسطحة الجزء.

ثالثاً : المتحدثين عن سطحية الأرض لم يحددوا لنا ما هو المعني بسطحية الأرض؟؟؟؟؟؟ هل يعنون أنها مسطحة كالمسطرة أو المستطيل ؟؟؟؟؟ أم أنها مثلثة أو مربعة أو مستطيلة مثمنة أو مسدسة.......الخ ؟؟؟؟؟.

فلو كانت الأرض لها أي شكل من الأشكال السابقة ولم تكن كروية أو بيضاوية فحتماً سيكون لها أطراف ونهايات والواقع يؤكد كذب وعدم صحة ذلك لأننا نسير علي الأرض ولا نصل فيها إلي نهاية أو أطراف وهو ما يؤكد أنها ممدودة كما أكد لنا الخالق سبحانه وتعالي وممدودة إلي ما لانهاية!!!!!!!.

والشكل الهندسي الوحيد الممدود إلي ما لا نهاية ولا تصل فيه إلي طرف أبداً هو الشكل الدائري، فهو الشكل الهندسي الوحيد الذي تظل تسير فيه ولا تصل لطرف له أو حافة بل تظل تسير إلي ما لا نهاية وتلف وتلف ثم تعود للنقطة التي بدأت من عندها وتلف ثانية وهكذا.

لذا أصبح هناك مثل شائع يضرب علي كل من يقع في مشكلة ولا يستطيع أن يصل لحل فيها أنه يدور في حلقة مفرغة لا يصل فيها لنهاية أو طرف (أي حل).

رابعاً :  أكبر دليل علي دوران الأرض وكرويتها هو حركة الأمواج بالأنهار والبحار والمحيطات، فلو كانت الأرض مسطحة لأصبحت جميع المياه بالبحار والمحيطات والأنهار  راكدة غير متحركة وهو ما كان سيؤدي إلي عفونتها وآسنها، ولو كانت الأرض مستطيلة أو مثلثة أو مربعة......الخ من الأشكال التي لها أطراف أو نهايات لانسكب ماء البحار والمحيطات والذي يشكل أكثر من 70 بالمائة من مساحة الكرة الأرضية في الفضاء عند هذه الأطراف أو النهايات، فالذي يحافظ علي حركة المياه والأمواج وعدم انسكابها في الفضاء هو منحنيات الشكل الدائري للأرض أو كرويتها وعوامل الجاذبية الأرضية، فالذي يؤدي لوجود الأمواج والحركة بمجاري المياه العزبة والمالحة هو التدفق المتلاحق لشلالات المياه التي تجري داخل مجاريها من أعلي إلي أسفل، فالأرض دائرية وهو ما يؤدي لوجود منحنيات بكل أماكنها فتجري الأنهار مثلاً من أعالي الجبال التي صب عندها الأمطار بمجاري الأنهار من المناطق المرتفعة إلي المناطق المنخفضة حتى تصب في أقرب بحر أو محيط يصادفها في طريقها، وكذلك البحار والمحيطات تجري فيها المياه من أعلي إلي أسفل، ولولا هذه وجود هذه المنحنيات الدائرية والعلو والانخفاض بالأرض لما نشأت حركة الأمواج.

فأعلي منطقة بالكرة الأرضية هي منطقة الوسط المعروفة بخط الاستواء ويليها منطقتي مدار السرطان والجدي، وتجري أو تنسكب الأمطار ومياه البحار والمحيطات من هذه المناطق إلي المناطق المنخفضة عنها باتجاه القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

فتساقط الأمطار وحركة الماء وعمليات التبخر من البحار والمحيطات بالكرة الأرضية تتم وفق دورة إلهية محكمة يوضحاها الرسم التالي :

 

وهذه خريطة توضح أهم أماكن سقوط الأمطار في الكرة الأرضية وهي المناطق السوداء ويليها المناطق المظللة باللون الأزرق ثم الأخضر ثم الأصفر وهي مناطق صحراوية، وقد وضعت بعض الأسهم في بعض المناطق والتي توضح طريقة سيان المياه في هذه المناطق من المناطق المرتفعة إلي المناطق المنخفضة والتي تؤدي لنشوء الأمواج وحركة المياه : 

  

خامساً : يتكون الكون كله من مجموعة لا حصر أو عدد لها من النجوم (الشموس) وهذه النجوم قد يكون تابع لها كواكب أو لا وكل كوكب يتبعه قمر أو أكثر، وتنتظم كل مجموعة من النجوم مع بعضها في مجموعات من المجرات والمجرات تنتظم مع بعضها في مجموعات أكبر أيضاً ويكون لها مجرة مركزية وهكذا، ولكل مجرة نجم مركزي تدور كل نجوم المجرة حوله ولكل كوكب قمر أو أكثر يدوروا حول هذا الكوكب، ولكل نجم وكوكب وقمر فلك يدور فيه هذا بخلاف دورانه حول نفسه في الغالب. فالأصغر يدور حول الأكبر والتابع يدور حول المتبوع وليس العكس. والكل في النهاية يدور حول عرش الله الذي يعد مركز الكون، فالعرش وليس الأرض هو مركز الكون كله كما أخبرنا بذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم.

فكيف للشمس المتبوعة وهي الأكبر من الأرض بكثير أن تدور حول الأرض التابعة لها والأصغر منها؟؟؟؟؟، وكيف للشمس الأكبر حجماً أن تدور حول الأرض دون أن تصطدم بباقي كواكب المجموعة الشمسية وتقوم بحرقها؟؟؟؟؟.

ومن المعلوم أن اليوم البالغ مقداره 24 ساعة هو الفترة الزمنية اللازمة لدوران الأرض حول نفسها مرة واحدة كل يوم يحدث فيها ليل (في الجزء من الأرض الغير مواجه للشمس أثناء الليل) ونهار (عند مواجهة نفس الجزء من الأرض للشمس أثناء النهار)، فلو كانت الأرض مسطحة وجميع القارات تقع علي هذا السطح فمن الطبيعي أنه عند شروق الشمس وفي أوقات النهار تكون الشمس وكل القارات علي الأرض المسطحة مواجهة للشمس اي بها نهار في وقت واحد.

والواقع يكذب هذه الفرضية لوجود نهار بقارات أوربا وأسيا وافريقيا ووجود ليل في نفس الوقت علي قارتي الأمريكتين، فلماذا لا يكون هناك بهار بجميع القارات في وقت واحد؟؟؟؟

ولا يحاول المتفزلكين القول أن سبب ذلك وجود الأمريكتين بالسطح السفلي من الأرض ووجود باقي القارات بالسطح العلوي منها، لأننا لو فرضنا ذلك وكانت الأرض مسطحة ففي أوقات الشروق والغروب سيكون السطحين العلوي والسفلي للأرض المسطحة معرضين من أطرافها للشمس مما يجعل كثير من أماكن الأمريكتين به نهار مع وجود النهار بمعظم قارات السطح العلوي، ولا يمكن تفسير ما يحدث في الواقع إلا إذا كانت الأرض كروية وتدور حول نفسها ومن هنا تنشأ ظاهرة الليل والنهار علي أماكن دون أخري يحجب جسم الأرض الكروي عنها ضوء الشمس

والشهر هو الفترة الزمنية اللازمة لدوران القمر حول الأرض في مداره أو فلكه، والسنة الشمسية البالغ مقدارها 365 يوم وربع يوم تقريباً هي الفترة الزمنية التي تستغرقها الأرض للدوران حول الأرض في مدارها أو فلكها خلال الـ 12 شهر شمسي. والسنة القمرية هي المدة التي يستغرقها القمر للدوران 12 دورة حول الأرض ومقدارها 354 يوم وربع تقريباً.

فإذا كانت الشمس هي التي تدور حول الأرض (أي اصبحت كوكب وليس نجم) فما هو تعريف السنة والشهر الشمسي واليوم في هذه الحالة؟؟؟؟. وما هو تعريف السنة بالنسبة لباقي كواكب مجموعتنا الشمسية علي سبيل المثال؟؟؟؟ وهل باقي الكواكب تدور حول الأرض أم حول الشمس ؟؟؟ وإذا كان الأمر كذلك فما هي صورة مدار الشمس ومدار هذه الكواكب حول الأرض .....الخ ؟؟؟؟؟. وكيف تحدظواهر الخسوف والكسوف؟؟؟؟

أن هذه الأفكار الشاذة والمعلومات المغلوطة لم ينشرها ويروج لها في البداية إلا حزب الشيطان ليبلبلوا أفكار الناس ويتلاعبون بعقول الدهماء ليشككوهم في آيات القرآن الواضحة والحقائق العلمية التي ثبت صحتها ليهدموا لهم كل الثوابت والبديهيات كمقدمة لهدم كل ثوابت الدين والشرائع السماوية ليصبحوا فريسة معدة ومهيأة نفسياً وعقلياً لقبول عقائد الكفر والإلحاد في النظام العالمي الجديد تحت قيادة شيطاني الإنس والجن (إبليس والدجال). 



التعليقات

  1. فارس علق :

    الأرض مسطحة و الشمس صغيرة أصغر بكثير مما تظن و قريبه اكثر مما تظن .
    و الشمس تدور فوق القارات بمسار حلزوني شبه دائري لكنه مسار حلزوني بحيث يشكل الفصول الأربعة . القطب الشمالي هو نقطه المنتصف الذي تدور حوله الشمس
    وهذا هو الذي يفسر ان الشتاء عندنا هو الصيف الحار في استراليا الشمس تكون أقرب لأستراليا وكل الأراضي الجنوبية للأرض وبعيده عن القطب الشمالي ( نقطه الوسط ) بهذا يكون الشتاء القارس لروسيا وشتاء بارد ربيعي للشرق الأوسط .لان الشرق الأوسط اقرب لمسار الشمس من روسيا مثلا .
    والعكس صحيح استراليا تعيش فصل الشتاء في شهور الصيف الحار عندنا .
    هذا لا يمكن تفسيره بالنظرية الكروية يا أستاذ.

    خذ مصباح وضعه على الجدار بالليل هل سيضيئ كل الجدار ؟؟؟ لا .

    الرحلات الجوية في كل العالم يستخدمون خريطة الأرض المسطحة (( التي توجد في شعار الأمم المتحده )) نعم يستخدمونها لتحديد مسارات أي طائرة بشكل أو بآخر

    طائرة تطير من استراليا إلى أمريكا الجنوبية في اقصى الجنوب .
    لكنها قبل ذلك تهبط في كندا .

    !!!!! كيف تهبط دائما في كندا أو واشنطن مثلا ؟؟ ففي النموذج الكروي هذا مستحيل لان المسار يصبح أطول بكثييييير ولا داعي له .
    لكن في النموذج المسطح ( حسب خريطة شعار الأمم المتحدة ) فكندا تقع في مسار الطائرة المتجه من استراليا إلى كندا إلى الولايات المتحدة إلى أمريكا الجنوبية. وهذا يفسرها .

    ستقول كيف ضربت اليابان بريل هاربر !
    في خريطة شعار الأمم المتحدة اليابان قريبة من أمريكا من الساحل للساحل و انظر بنفسك وتأكد .

    قبل أن تهاجم نظرية الأرض المسطحة عليك أن تجلس معنا و تفهم ما نريد قوله

    الأرض مسطحة ممتده لا نهاية لها و الجنرال بيرد الذي تخطى جدار الجليد المحيط بالأرض وجد أراضي جديدة وينابيع ساخنه و غابات ومنذ ذلك اليوم اتفقت كل دول العالم على منع أي رحله تتجه للجنوب القطبي .
    الأرض مسطحه جدا جدا جدا .

    انظر لجدار بيتك ارسم دائرة صغيرة هذه هي الأرض و الباقي كله جليد .

    الكون والفضاء عبارة عن دجل و كذب كبير الله تعالى خلق كل شيء
    ولا يمكن أن يترك مجالا للفراغ .
    لا وجود للفراغ في الخلق أرض ممتدة جدا فوقها سماء هذه السماء فيها نجوم صغير كالمصابيح تزينها

    ---------
    بما ان الأرض تدور حول الشمس و الشمس تسير بسرعه خياليه و تتبعها الكواكب

    لماذا لم يتغير شكل النجوم منذ خلق الأرض إلى اليوم !؟؟

    راسلني في الايميل إن اردت النقاش اكثر .

  2. مروان علق :

    شكرا لكم على جو النقاش الهادئ الذي تتصفون به
    اود لو يجيب احدكم كيف يفسر خطوط تنقل الطائرات المدنية من جنوب افريقيا الى استراليا عن طريق الامارات مع ان المسافة بين جنوب افريقيا واستراليا اقل بكثير حسب الخريطة والركاب متجهون كلهم الى استراليا بدون ربط( ارجو نظر خريطة ارض مسطحة!!!!!!!!!

  3. محمد امام علق :

    اخى العزيز استاذ هشام
    تحية طيبة وبعد
    اولا انت من الدارسين للقرءان الكريم وتعرف كم هو مرتب ومنسق وذكر كل شيء بالترتيب من بدء خلقه ومن حيث الكبر والصغر بالنسبة لحجمه (الم تر ان الله يسجد له من فى السموات ومن فى الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس) صدق الله ... صدق الله العظيم هو الخالق وهو الاعلم باحجامهم ...... الاية واضحة ...الارض اكبر من الشمس بكثير .... هذا اولا
    ثانيا لماذا تضع الامم المتحدة والفاتيكان خريطة ارض مسطحة على علمها ؟؟؟ هل هى اول من قامت بذلك
    لا انه الريس بيرى البحار التركى الذى رسم خرائطه عن الادريسى
    واليست ناسا من قالت انه يوجد فقط 9 اقمار لتخفى حقيقة وجود 11 كوكب بالسماء كما اخبرنا الله سبحانه وتعالى بسورة يوسف
    اليست ناسا هى من قالت ان النجم غير الكوكب واخبرنا رب العزة من قبل ان الطارق هو نجم ثاقب
    واخبرنا الرسول صلوات الله وسلامه عليه فى حديثه عندما ساله بستانة اليهودى وعد له رسول الله صلى الله عليه وسلم اسماء الكواكب الاحد عشر وكان من بينهم الطارق
    خرثان والطارق والذيال وذو الكتفان وقابس ووثاب وعمودان والفيلق والمصبح والضروح وذو الفرع
    والضياء والنور ((الشمس والقمر ))
    اكتفى بهذا وشكرا

  4. هشام كمال عبد اللحميد علق :

    الأستاذ العزيز منصور عبد الحكيم...... مشكور علي التعليق........ وأرجو الرد علي الأسئلة التالية :..... لو كانت الأرض مسطحة فكيف يحدث الليل والنهار ، لأنها لو كانت مسطحة فستسقط عليها أشعة الشمس خلال الـ 24 ساعة لأن جميع قاراتها ستكون معرضة لأشعة للشمس طوال اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو كانت الأرض مسطحة فكيف يحدث الجريان لماء المحيطات والبحار والأنهار وكيف يتكون الموج ؟؟؟؟؟؟ فلو كانت مسطحة سيصبح الماء راكد في كل مكان ولن يتحرك !!!!!!!!!!!!

  5. منصور عبد الحكبم علق :

    استاذ هشام
    الموضوع شائك وادلة الرأى بكروية الارض وتسطيح الارض تكاد ان تكون متساوية ..
    وقوله تعالي : وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (النازعـات:30). ومعني دحاها أي جعلها مثل البيضة أي شكلها كروي أو بيضاوي، فالعرب كانت تصف البيضة بأنها دحية أي بيضاوية الشكل. ولفظة دحا تعني أيضا البسط، وهي اللفظة العربية الوحيدة التي تشتمل على البسط والتكوير في ذات الوقت... وهذا دليل على ان وصف الارض لايمكن ان يكون كما يصورونه لنا انها مثل الكرة وانما هى مثل البيضة المسطحة ..
    المهم ان رأيك يحترم ---ولكن ما اريد قوله لك الا تسفه من يعارضك فنحن لانملك الحقيقة المطلقة وانت تعلم ان الدجال بالفعل مسيطر على وكالة ناسا فهى احد اذرعه مثل الماسونية وصندوق النقد الدولى ....الخ
    منصور عبد الحكيم

  6. محمد القاسم علق :

    اطلب من الجميع البحث بأنفسهم وعدم الركون لما تم تلقيننا اياه . والعلم عند الله وحده يؤتيه من يشاء .

    واحب تذكيركم بأنه في اخر الزمان نبتلى بالجهل ليس فقط في الدين بل في الكثير من الامور من بينها هذا الموضوع

  7. معز عوض علق :

    لماذا لا تكون الأرض مسطحة الوجه ... دائرية التكوين الكلي ( حدودها الكلية ) مع تسطحها أي دائرية مسطحة الوجه ومادون الوجه يمثل جوفها او تجاويفها وغلافها المحيط كروي أو بيضاوي
    تلويح : يفسد الرأي ( وإن صح ) عند السباب والشتم واللعن الأفضل كان تعرض رأيهم ورأيك وتنفي رأيهم بالدليل وتثبت رأيك بالدليل أيضاً وكفى ... كأنك تقول رأيهم حتما خطأ وانا الصحيح دوما كما إسم المدونة تماماً ... كما إحتكرت جماعة لنفسها الأخوة والإسلام وفشلوا في تثبيت الاثنتين لتبعيتهم والله غالب على أمره.

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل