الحج فرض على جميع أهل الأرض من غير المشركين باختلاف مللهم

ليشهدوا منافع لهم توصلهم لتقوى  الله


هشام كمال عبد الحميد

 

هذا الموضوع منقول من كتابنا "لباس التقوى وأسرار الحج والأنعام والهالة النورانية" وهو متوفر للتحميل بهذه المدونة مع باقي كتبي على الرابط التالي:

http://heshamkamal.3abber.com/post/119410

قال تعالى :

إِنَّ الذين كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالمَسْجِدِ الحَرَامِ الذى جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء العَاكِفُ فىهِ وَالبَادِ وَمَن يُرِدْ فيهِ بِالحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ اليمٍ (25) وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ البَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفينَ وَالقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّن فى النَّاسِ بِالحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فى أيامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا البَائِسَ الفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالبَيْتِ العَتِيقِ (29) ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ الا مَا يُتْلَى عليكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30) حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فى مَكَانٍ سَحِيقٍ (31) ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى القُلُوبِ (32) لَكُمْ فيهَا مَنَافِعُ إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إلى البَيْتِ العَتِيقِ (33) وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَالهُكُمْ الهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ المُخْبِتِينَ (34) الذين إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالمُقِيمِى الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (35) وَالبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عليهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا القَانِعَ وَالمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَن يَنَال اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ المُحْسِنِينَ (37) (الحج : 25-37)

 

سنلاحظ من الأيات السابقة أن الله أمر سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالآذان فى الناس بالحج، ولم يأمره بالآذان فى المسلمين لله أو المؤمنين به فقط، فالأمر بالحج كان لكل الناس أيا كانت دياناتهم ومللهم، لفقيرهم وغنيهم باستثناء المشركين منهم فقط بالقطع.

 

فيجب عدم السماح لكل مشرك نجس بدخول مكة، فمكة محرم دخولها على الأغلف (الغير مختتن) والنجس كما جاء بالتوراة وسفر إشعيا عن أورشليم أو بيت لله المقدس كما شرحت بكتاب الحرب العالمية القادمة فى وصف القديسين (المسلمين) ووصف مدينتهم المقدسة، وجاء بالقرآن تحريم دخول مكة علي المشركين فى قوله تعالى:

 

يَا أيهَا الذين آمَنُوا إِنَّمَا المُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا المَسْجِدَ الحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عليمٌ حَكِيمٌ (التوبة:28).

 

ولماذا الحج لكل الناس بلا استثناء؟؟؟؟؟؟؟.

 

والإجابة: ليأتوا لبيت الله الحرام فى مواسم الحج ليشهدوا منافع لهم، منافع اقتصادية واجتماعية وروحية ونفسية، فيأكل الفقراء من كل أنحاء العالم مؤمنهم وكافرهم مما رزق الله الأغنياء منهم من بهيمة الأنعام ومن مختلف ثمار وزروع الأرض التى كانت تُهدى لبيت الله الحرام على مدار التاريخ بالإضافة للقلائد التى كانت تُهدى لبيت الله من الحلي الذهبية والفضية ومختلف المعادن للإنفاق منها على الفقراء والمساكين والعاملين ببيت الله الحرام، وليذكروا ويسبحوا ويحمدوا الله، ويعلموا أن الههم اله واحد يعطف عليهم جميعاً ولا يتخلى عن أحد منهم أو ينسى الفقراء الذين قدر عليهم رزقهم.

 

فالحج أشهر معلومات منها المتعلق بتقديم الأضاحي في شهر ذي الحجة وهو الحج الأكبر ومنها المتعلق بحج الزروع والثمار في مواسم الحصاد كما سنوضح في فصل لاحق، والغرض الأساسي منه تجمع الناس فقيرهم وغنيهم في مواسم الحج المعلومة عند بيته الحرام بمركز الكرة الأرضية كما سنشرح بعد قليل، ليأكلوا من الأنعام وكل ما تُخرجه الأرض في أوقات معينة من السنة تتجمع فيها الطاقات الايجابية الكونية بهذه البقعة المقدسة والمباركة من الكرة الأرضية التي تمثل مركزها، فتؤثر في طاقتهم وهالتهم النورانية وتعمل على تعديلها بما يتوافق والفطرة الأولى لهذه الهالة، ويؤدى هذا فى النهاية إلى تحصين الناس من الأمراض المختلفة واختراق الشياطين لأجسادهم وتقوية مناعتهم الجسدية والنفسية، فيتحصنوا بتقوية لباس التقوى (الهالة النورانية)، ويعودوا تدريجياً للفطرة التى فطرهم الله عليها، وهذا فى المحصلة  النهائية يوصلهم إلى تقوى الله وخشيته ويحولهم لبشر صالحين أتقياء أسوياء.

 

لذا أكد المولي سبحانه وتعالى أن تعظيم شعائر الله المتعلقة بالحج وخاصة الأنعام من تقوي القلوب بقوله تعالى : ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى القُلُوبِ ، كما شدد جلا علاه أنه لن يناله لحوم هذه الأنعام أو جلودها ولكن سيناله التقوى منا (لَن يَنَال اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالهُ التَّقْوَى مِنكُمْ)، لأن التقوى هي المحصلة النهائية التى سيحصلها الإنسان من أداء شعائر ومناسك الحج كما شرحنا بمقال سابق.

 

من كان فى استطاعته المالية والصحية الحج ولم يحج

فقد كفر بالشعائر الإلهية

 

الحجرحلةٌ إلى الله جلّ جلاله فى كل زمان، وقد شاءت حكمتهأن يتخذ في الأرض بيتاً ليكون الذى يأتيه معبراً عن تلبية دعوة اللهلزيارة بيته، وأن هذا البيت المقدس أغلى عنده من بيته وأولاده وعمله وماله وكل متاع الدنيا.

 

لأن الحج عبادةٌ متميزة فيهاتفرُغٌ وتفريغ، فأنت تؤدى الصلاة وأنت فى بلدك، وتصوم وأنت فى بلدك، وتؤدى الزكاةوأنت فى بلدك، إلا الحج فلا يؤدى إلا فى مكانٍ مخصوص، وفى وقتٍ معلوم، ولابدمن أن تترك بيتك وزوجتك وأولادك وعملك وكل المظاهر الدنيوية التي تحيطنفسك بها وتستمتع بملذاتها لتهاجر إلى الله في الحج.


 
فالحج من أرقى العبادات،
بل هو عبادة العمر، فالصلاة شحنة روحية تشحن بها نفسك وروحك فى اليوم خمس مرات، وكأن هذه الشُحنة تكفيك للفرض الثانى، وصلاة الجمعة شحنةٌ أسبوعية، وكأن هذهالشُحنة الروحية تكفيك للأسبوع القادم، ورمضان شُحنةٌ سنوية، وكأن هذه الشُحنةتكفيك لرمضان القادم، لكن عبادة العمر والشُحنة العمرية التي ينبغي أن تؤدى فيالعمر ولو لمرة واحدة هي شُحنة الحج.

قال تعالى:

وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ البَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفينَ وَالقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّن فى النَّاسِ بِالحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فى أيامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا البَائِسَ الفَقِيرَ (28) (سورة الحج).

 

من الآيات السابقة يتبين لنا أن الله دل سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام لموضع البيت الحرام ثم أمره برفع قواعده كما جاء بآيات أخرى، وبالا يُشرك به شيئاً وأن يقوم بتطهيره للطائفين والقائمين والركع السجود، ثم أمره أن يؤذن فى الناس بالحج ليأتوه رجالاً أى مترجلين (ماشين) سواء على أقدامهم أو على دوابهم، وشَدَّدَّ الخالق أنه على كل ضامر أن يأتي لتلبية دعوة الله للحج من كل فج عميق (مكان بعيد)، والضامر كان يُفسرها أهل السلف بأنها تعنى الدابة الضعيفة التي يركبها الحاج عند ذهابه للحج، وهو تفسير خاطئ فالضامر تعود على الحاج، أى على كل شخص ولو كان ضعيفاً أن يأتي للحج لبيت الله الحرام ليذكروا اسم الله في أيام معلومات هي أيام الحج على ما رزقهم من بهيمة الأنعام، وليشهدوا فى الحج منافع لهم لما للحج من فوائد عظيمة وأهمية كبرى للبشرية في تقوية لباس تقواهم (هالتهم النورانية) كما سنوضح في مقال آخر.

وقال تعالى:

إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالمِينَ (96) فيهِ أياتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ اليهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ العَالمِينَ (97) (سورة ال عمران).

ففى الأيات السابقة أمر من الله للناس بحج البيت الحرام على كل من كان مستطيعاُ من الناحية المالية والصحية، ثم ختم الله الآيات بأن من كفر فإن الله غنى عن العالمين.

 

فمن المقصود بمن كفر عقب الأمر بالحج لبيت الله؟؟؟؟؟؟؟.

 

بالقطع من كفر هو من يكن فى استطاعته الحج ولا يؤديه، فحكمه طبقاً لهذه الأية هو كافر بشعائر الله، وكافر بأهمية الحج لبيت الله الحرام وقدسية هذا البيت الذي حول اليهود والنصارى قدسيته لبيوت أخري كبيت المقدس بفلسطين واتخذوها قبلة دون مكة كما سبق وشرحنا بمقالات أخري، وكافر بسنة إبراهيم عليه السلام.

 

وهذا يتفق مع الرواية المروية عن علي:

مَنْ مَلَكَ زَادًا وَرَاحِلَةً تُبَلِّغُهُ إلىبَيْتِ اللَّهِ وَلَمْ يَحُجَّ فَلا عليهِ أَنْ يَمُوتَ يَهُودِيًّاًأَوْ نَصْرَانِيًّاً (رواه الترمذي).

أى عليه أن يموت غير مسلم أي يموت كافراً، لذلك قال العلماء: من الكفر أن تكون مستطيعاً أن تحج ولا تحج بيت الله الحرام.

الحج في الأديان الشرقية القديمة(الهندوس والبوذيون)

 

الحج عبادة شرعها الله للبشرية جمعاء منذ عهد آدم عليه السلام بعد أكله من الشجرة المُحرمة وسقوط لباس التقوى عنه ليستعيد به وبعبادات أخرى لباس التقوى فيعود للفطرة التي فطره الله عليها، لذا فإننا نجد نصوص عن الحج لدى كل شعوب الأرض، لكن هذه النصوص تم تحريفها على مدار التاريخ فى إطار الخطة الإبليسية لإفساد شعائر الحج وذبح الأنعام عند بيت الله الحرام بمكة فى أوقات محددة من العام القمري، لإسقاط لباس التقوى عن البشر ومن ثم يسهل على إبليس وشياطينه السيطرة على البشر واختراق أجسادهم.

 

وكثيراً ما كان يصاحب شعائر الحج الخاص بتقديم الأضاحي من الأنعام في مختلف أديان أهل الأرض منذ عصر آدم حج آخر فى مواسم الحصاد للزروع والثمار وهو الحج الفصح والحصاد المنصوص عليهما بالتوراة.

 

ونظراً لعقائد الشرك والوثنية التى دخلت على الدين الحنيف لمعظم الشعوب نتيجة سيرهم وراء التعاليم الإبليسية، فقد اتخذت كل أمة أو أصحاب ديانة لها بيوت مقدسة خلاف البيت الذى أمرهم الله بالحج اليه بمكة، ففى الجزيرة العربية والشام والعراق وحدهم كان هناك أكثر من بيت مقدس لأصنام وأوثان وآلهة عرب الجاهلية باليمن والحجاز وشمال الجزيرة العربية وفلسطين وسوريا ولبنان يُطلق على كل منها كعبة فى كثير من الأحيان أو بيت مقدس أو بيت حرام تيمنناً بكعبة مكة المقدسة عند الله.

 

وترتبط جميع أماكن الحج المقدسة عند معظم شعوب الأرض بأماكن بها أنهار أو ينابيع مياه تُسمي ينابيع الماء الشافى المُقدس تيمناً بماء زمزم ببيت الله الحرام التى ترتبط به الشعائر والمناسك الحقيقية للحج قبل تحريفها عند هذه الشعوب والأمم، والغرض من الحج عند معظم هذه الشعوب هو التقرب لإلهتهم وإرضائها بالإضافة للشفاء من الأمراض وتهذيب النفس والتخلص من الطاقة السلبية من خلال الطقوس التى يمارسوها فى حجهم.

 

ولا شك أن كل هذه الأنواع المختلفة من الحج لدى شعوب الأرض هي تلبية لدعوة أبينا آدم  للناس بالحج إلى بيت الله الحرام بمكة، ثم دعوة إبراهيم ومعظم الأنبياء، ثم تم تحريف هذه الدعوة من قبل إبليس ورجال الدين والكهنة والأحبار والقساوسة والمشايخ فى كل الديانات.

 

ومن المعروف أن كلمة الحج فى اللغة العربية تعنى القصد، والحج فى جميع الديانات بشكل عام يعنى: شد الرحال إلى مكان مُقدس.

 

وباستعراض مفهوم الحج عند بعض الديانات يتبين لنا أن الحج عند اليهود: هو رحلة يُقصد بها المؤمنون مكاناُ مقدساً ، ومن أهمها القدس المحتلة، وكذلك الحج إلى مكان تابوت العهد وإلى قطعة من السور القديم لهيكل سليمان فى الجهة الغربية من المسجد الأقصى كما يزعمون، ويسمونه حائط المبكى.

 

والحج فى الديانة المسيحية رحلة إلى مرقد قديس للحصول على المساعدة الروحية أو القيام بفعل تكفيرى، ثم تحول المسيحيون إلى القدس فى بيت لحم موضع ولادة المسيح عليه السلام حسب زعمهم ويقصدون كنيسة القيامة والقديس بطرس وغيرها من الكنائس.

 

حج الهندوس

 

والحج عند الهنود قصد الأماكن والأنهار والينابيع المُقدسة ويتم فى زمنالأعياد، ويتم الحج عندهم مرة  كل 12 سنة يجتمع فيها أكثر من 20 مليون حاج من الهندوس البالغ عددهم بالعالم حوإلى مليار، فهم يمثلون من حيث العدد الديانة الثالثة بالأرض بعد المسيحية والإسلام،  وتستمر طقوسه بضعة أيام، حيث يتوجه بعضهم إلى تلك الأماكن سعياًلإنهاء حياته إعتقاداً بالخلاص من عذاب المستقبل والتقمص. وتعد الهند كلها خاصة منطقة كوروكشتراشمال غربى الهند مكاناً مقدساً للحج.

 

ويحتل نهر الكنج مكانة خاصة عندهم، وسرُّ تقديسِهم لنهرِ الكنج يعزى لكونِهم يعتقدون أن أحد الآلهة قد استحم فيها ، إضافاً إلى أن (البددة) قد أتوهم على عدد الهياكل من نهر الكنج وأعطوهم العلوم، ويشمل الحج عندهم زيارة الأشخاص المعظَّمين كبراهما وقشنو وغيرهما مقروناً بالأعياد، والعيد كلّ يوم فيهِ جمع، وجمعها كلمة (أعياد)، تقابلها فى الهندوسيّة (دروجا- بوجا).

 

ويبلغ عدد الأماكن المُقدسة فيها عدة مئات، لكن بعضها حاز أهمية دينية عظمىلقرون من الزمن (مثل : ماثورة، هاردور، بنارس)، بسبب وقوعها على ضفة النهر المُقدس

 

وتختلف الآمال المرجوة من الحج باختلاف الأماكن المقدسة، ومعظمهاينشد الصحة والغنى والأطفال والتحرر من الخطيئة والولادة الثانية فى الجنةوالتقمص الأفضل وغيرها

 

وأشهر أماكن العبادة عند الهنود الهيكل القديم تحتالأرضفى جزيرة اليفانتا على ساحل مَلَبار، وهيكل جاغرنات، والمعبد الأول الذى أقيم إكراماً للبقرةالمقدسة فى برووطام، وجزيرة المعبودات (غرب سيلان) المشهورة بهيكل بوذا، وكذلك مدينة رأس كومارىالتى تحوى المعبد القديم للآلهالهندوسى «شيفا» المعروف بالمدمّر، بالإضافة إلى الينابيع والبحيراتوالأنهار المقدسة كنهر الغانج وبراهمابوترا، وينابيع كرشنا

 

أهم طقوس الحج عند الهندوس

 

على الهندوسى أن يترك الأهل والأقارب، ولا يتصل بهم مدة حجّه أبداً ولا يفكر فيهم، أمّا ما يخص الميقات فهو مسافة كيلو متر من بيته، فعليه أن يتخلّى عن لباسه، فيغتسل ويختار لباس الإحرام، وهو قميص طويل وإزار بلون أصفر، ويأخذ عصا من القصب الهندى، ويعلق عليه نوعاً خاصا من الآنية للماء، ويخرج مرتلا الورد الخاص، وهو (هري كرشن هري رام) ومن الأفضل أن يمشى على قدميه وهو واجبٌ على البرهمى (قد يكون سبب تسمية أنفسهم بالبراهمة : أتباع ملة إبراهيم والتي تم يتحريفها من رجال الدين بالتعاليم الإبليسية) وهذه الشعائر شبيهة بالحج في الإسلام.

 

ويفتتح مراسم الغطس فى النهر مجموعة من الرجال المقدسين وآخرون عراة تماما (كما كان أهل الجاهلية الأولي يطوفون بمكة عراة) وآخرون يرتدون أثوابا من لون الزعفران الأصفر الزاهى، ويُطلق على هذا اليوم (ضوء القمر الجديد) وبالهندوسية (ماوني أسافيا) وهو أقدس يوم من أيام الحج عندهم (وهذا التطهير بالنهر أو الماء المقدس غالبا مأخوذ من التطهير بماء زمزم أو بالنهر المقدس الذي ابتلي الله به بني إسرائيل قبل دخولهم مكة لتحريرها من العماليق في عصر داود وتحت قيادة طالوت قبل تحريف هذه الديانات، وسبق وأن شرحنا بمقال سابق أن الهنود عبدت البقر والبوذيين من أمم بني إسرائيل الإثني عشر الذين فرقهم الله في الأرض)

 

ثم تبدأ فعاليات السباحة الجماعية والتى تُعدُّ من الممارسات الأساسية الجماعية فى الحجّ الهندوسى، وهي ممارسة أساسية كذلك فى الحجِّ اليهودى، ويختمون أعمال الحجّ بالاحتفال ليلاً حول حمام السباحة الجماعية، وهو ما يشير بطابعه الحلولى الوثنى، إذ يسوده طابع جنسى لهذه الاحتفالات كما كان أهل الجاهلية يفعلون في حجهم بمكة، والصور التالية توضح بعض طقوس الحج الهندوسى:

 

 

 

حج اليابانيون

 

أمااليابانيون من قبيلة شنتو Shinto فهم ملزمون بالحج إلى هيكل شهير فى ولايةاسجى مرة واحدة فى الحياة، يؤمونه صيفاً مشياً على الأقدام، ويلبسون ثياباًبيضاء خاصة، كما يتوجب على البوذيين واليابانيين الحج إلى بركان فوجى ياماقرب طوكيو (أيدو) مرة واحدة سنويا.


حج البوذيون

 

والحج عند الشعوب البوذية من أعظم الطقوس الدينية، حيث يلتمس البوذىفيه رجاء الشفاء من الأمراض والمتعة الروحية.

 

وهناك أربعة مراكز كبرىللحج البوذي: قابيلافستو (نيبال) مسقط رأس بوذا، وغابة بوذاكيا (أورويل) مكان استنارته - الإشراقة عند شجرة البو المقدسة (شجرة الاستنارةأو العلم)، وهذه الشجرة قد تكون رمز للشجرة التي أكل منها آدم، ومدينة بنارس حيث كانت موعظته التبشيرية الأولى، وقريةكوسى نارا، حيث تمت له النيرفانا.

 

وقد زرع الناس فى كل إقليم بوذى شجرة واحدةمن نوع الشجرة المقدسة يحجون إليها فى مناسبات مختلفة، كتلك التى فى معبدبروبودور بالقرب من جوكجاكرتا بإندونيسيا.

 

كذلك أنشؤوا معابد عدة، تعرضرمزاً مقدساً كتذكار سن بوذا فى كانديفى سرى لانكا ، والأديرةوالمعابد الجبلية فى الصين (أومي - واتي - بتو - شيوها) المخصصة لنظراءبوذا (البوذي مستقبلا ً) ومعابد شيكوكوفى اليابان (88معبداً) التى تتوزع على طريق امتداده أكثر من ألف كيلو متر.

ويحج أهل الصين إلى مكان واحد، هو هيكل المعبود تيان الأعظم.

 

وتشبه طريقة ذهاب البوذيين لأماكنهم المقدسة التى يأتون إليها من أماكن بعيدة نفس الطريقة التى وصفها الله فى تلبية الناس للحج فى دعوة إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فقد أمر الله النبي إبراهيم أن يؤذن فى الناس بالحج ليأتوه رجالاً من كل فج عميق، أى مترجلين مسرعين  سائرين على أقدامهم أو راكبين على دوابهم أو محمولون على أكتاف غيرهم........الخ.

 

وفى حج البوذيين نجدهم يقطعون مسافات طويلة بطريقة شاقة جداً وفيها نوع من القسوة الغريبة على النفس لتلبية الحج لبيوتهم المقدسة، فيأتون إليها ماشين على أقدامهم لمسافات تصل لـ 2100 كم فى بعض الأحيان أو زاحفين على بطونهم أو على أرجلهم وأيديهم وهم يرتدون النعال فى أيديهم رغم كبر سن الكثير منهم، وبالقطع لم يأمرنا الله بكل هذه القسوة على النفس ولكنها التعاليم الإبليسية التى تم تحريفها فى عقائد الحج الإلهي : وفيما يلى صور توضح طريقة تلبيتهم لهذا الحج (وللحديث بقية في مقال قادم):

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 

1 التعليقات | "الحج فرض على جميع أهل الأرض من غير المشركين باختلاف مللهم ليشهدوا منافع لهم توصلهم لتقوى الله"

 
  1. حسن قال:

    جزاك الله خيراً وفتح عليك

إضافة تعليق

\/ More Options ...
heshamkamal
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» heshamkamal
  • مجموع التدوينات » 259
  • مجموع التعليقات » 724
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة