الصراط المستقيم ليس ممراً بسمك شعرة الرأس بين الجنة والنار

ولكنه منهج وشرع الله في القرآن

 

هشام كمال عبد الحميد

 


من كتابنا القادم"كشف طلاسم وألغاز بني إسرائيل والمسيح الدجال وأبراج النمرود والمركبات الفضائية لسليمان ذي القرنين في القصص القرآني"، الفصل الأول الخاص : بالقواعد الذهبية لتفسير القرآن بالقرآن، فقرة التفسير بالموضوع (التفسير الموضوعي للقرآن) أي تفسير الآيات بحسب الموضوع، فلو كنا نبحث مثلاً عن أحكام الصلاة أو الزكاة أو الصيام أو الحج أو قصة بني إسرائيل أو سليمان أو إبراهيم أو قوم عاد أو الأيام الفاصلة في نهاية تاريخ البشرية بالدنيا كاليوم المعلوم ويوم التناد ويوم الساعة ويوم القيامة ويوم البعث ويوم الحشر ويوم القيامة ويوم الحساب.........الخ

فما علينا سوي البحث من خلال أي باحث قرآني إلكتروني أو أي معجم مفهرس لألفاظ القرآن الكريم أو معجم موضوعي لموضوعات القرآن عن الموضوع أو الكلمة التي نبحث عنها، فنستخرج كل الآيات المتعلقة بها أو بالموضوع الذي نبحث فيه ونقارنها ونربطها ببعضها ونستخرج ما بها من خلافات أو تناقضات ظاهرية إن وجدت، ثم نرتبها حسب التسلسل الزمني لها الذي نستدل عليه من سياق الآيات بالقرآن، ثم نتفكر ونتدبر هذه الآيات حتى نصل للتفسير الحق والصحيح لها واستنباط الأحكام الشرعية منها، والتفسير الصحيح هو التفسير الجامع المانع الذي لا يتعارض مع الآيات وبعضها البعض المتعلقة بنفس الموضوع ولا يكون به أي ثغرات أو شطحات أو استنباطات خاطئة وغير منطقية.

من أمثلة ذلك موضوع الصراط المستقيم:

فما هو الصراط المستقيم بالقرآن؟؟؟؟؟؟؟؟

حيث يعتقد الغالبية العظمي منا كمسلمين طبقاً لما جاء بالأحاديث والروايات المزورة المنسوبة زوراً وبهتاناً للنبي وما جاء بكتب التفسير المنقول أغلبها من الإسرائيليات ، أن الصراط المستقيم هو طريق أو ممر في سمك شعرة الرأس بين مكان الحساب والجنة وتحت هذا الممر النار ، يمر عليه الكافر فيهتز ويختل توازنه فيقع في النار ويمر عليه المؤمن فيسير مسرعاً كالبرق فيدخل الجنة.

فهل هذا الكلام يعقل؟؟؟؟؟.

وهل دخول الجنة أو النار يحتاج لمثل هذه الأعمال البهلوانية؟؟؟؟؟.

أم الصحيح أن كل إنسان سيأتي في الآخرة ومعه سائق وشهيد وقرين من الجن، والشهيد والقرين هما المتلقيان القاعدان لكل إنسان عن يمينه وشماله كما جاء بالقرآن ، فالسائق هو من سيسوقه إلي الجنة أو النار بعد الحساب، والشهيد هو الرقيب العتيد الجالس علي يمينه الذي يحثه علي فعل الخير ويراقب كل أعماله من خير وشر ويسجلها عليه ثم يشهد عليه يوم الحساب، والقرين هو الجني الذي يوسوس له بالشر ثم يتبرأ منه يوم الحساب ويقول ربنا ما أطغيته ولكنه كان في ضلال بعيد فيظل في خصام وجدال مع الإنسان حتى يقول لهما الله لا تختصموا لدي وقد توعدتكما بالعذاب لكل من يفعل منكما الشر أو يحرض (يوسوس) عليه، وذلك مصداقاً لقوله تعالي:

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35) (سورة ق).

 

وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74) وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (75) (سورة الزمر).

 

فالذين اتقوا سيسوقهم هؤلاء السائقين إلي الجنة أو يلقون بالكافرين في النار.

فأين ذكر المرور علي الصراط المستقيم بعد الحساب في الآخرة في هذه الآيات؟؟؟؟؟؟.

وتأسيساً علي ما سبق نتساءل : أذن ما هو الصراط المستقيم ؟؟؟؟؟؟؟.

الصراط هو الطريق أو النهج أو المنهج أو التشريع، وصراط الله المستقيم هو الصراط (الطريق أو المنهج) الذي أمرنا في الفاتحة أن ندعوه أن يهدينا إياه بقوله تعالي:

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) )صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7) (سورة الفاتحة) .

فهناك صراط للذين أنعم الله عليهم (شريعة وعبادات وأحكام ووصايا) وهناك صراط للمغضوب عليهم وصراط للضالين كما جاء بالآية 7 من سورة الفاتحة ، يهديهم إليه إبليس وأعوانه من شياطين الإنس .

وصراط الله المستقيم هو الصراط الذي أقسم إبليس أمام الله ليفتننا أن يقعد لنا في كل مكان ليضلنا ويصرفنا عنه كما أخبرنا بذلك المولي سبحانه وتعالي بالقرآن في قوله تعالي :

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (لأعراف:16).

وصراط الله المستقيم واضح وضوح الشمس لكل من يتدبر القرآن، لكن هناك من جعل الله علي قلوبهم أقفالاً وعلي أبصارهم غشاوة، وتعالوا لنراجع الآيات التي جاء بها ذكر الصراط المستقيم لنعرف ما هو.

قال تعالي:

1.  أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (60) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (61) (سورة يس) .

2.    إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (آل عمران:51).

3.    وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (مريم:36).

4.    إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (الزخرف:64).

5.    قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (الأنعام : 161 ).

أذن أولي بنود صراط الله المستقيم ألا نعبد الشيطان وأن نعبد الله وحده، ونتبع ملة إبراهيم الحنيفة التي سار عليها كل الأنبياء من بعده وهي عدم الشرك بالله.

وقال تعالي:

قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) (سورة الأنعام) .

 

ومن الآيات السابقة بسورة الأنعام نكتشف أن المحرمات التي حرمها الله علينا في هذه الآيات فيما يتعلق بمعاملاتنا مع الله ومع الناس والوالدين هي جزء من صراطه المستقيم وهي:

1.    عدم الشرك بالله

2.    الإحسان للوالدين

3.    عدم قتل الأولاد خشية الفقر فالله يرزقنا وإياهم

4.    عدم الاقتراب من الفواحش ما ظهر منها وما بطن

5.    عدم الاقتراب من مال اليتيم ألا في الحدود المسموح بها والتي لا تؤدي لأكل أموالهم

6.    الوفاء بالكيل والميزان وألا نقيس الأمور مع الناس بمكيالين

7.    أن نشهد بقول الحق والعدل ولو كان علي أقرب الناس لنا

8.    أن نفي بعد الله وميثاقه معنا ولا ننقضه

وقال تعالي بسورة الأنعام أيضاً:

وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْلَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (100) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101) ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ (104) وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (105) اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106) وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ (107)................. وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117) فَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (118) وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119) وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ (120) وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121) أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (122) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (123) وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ (124) فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (125) وَهَـذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (126) (سورة الأنعام).

من الآيات السابقة نصل لمعلومات جديدة أخري عن صراط الله المستقيم فيما يتعلق بالشرك وعبادة الله والأطعمة المحلل لنا أكلها والأخرى المحرمة علينا هي:

1.  أن نعبد الله وحده ولا نجعل له شركاء من الجن ولا نتقول عليه مثلهم فننسب لله بنين أو بنات من الجن أو الملائكة أو البشر

2.    أن نتبع ما يوحي إلينا من ربنا ونعرض عن المشركين

3.    ألا نطع أكثر من في الأرض لأنهم يضلون عن سبيل الله ويتبعون الظن وما هم إلا يخرصون 

4.  ألا نأكل مما لم يذكر عليه اسم الله ونأكل فقط مما ذكر اسم الله عليه (أي ما ذبح بطريقة شرعية وفق ما سنه لنا الرسول صلي الله عليه وسلم)

وقال تعالي:

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (آل عمران:101).

أذن من يعتصم بالله فقد هُدي إلي صراط الله المستقيم.

وقال تعالي:

سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (142) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (143) قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144) وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (145) (سورة البقرة).

أذن توجهنا باتجاه قبلتنا وهي المسجد الحرام بمكة سواء في الصلاة أو عند أداء شعائر الحج والعمرة وزيارة بيت الله الحرام هي جزء من الهداية لصراط الله المستقيم، لأن مكة هي مركز الكرة الأرضية والتوجه إليها في السجود وشعائر الحج وذبح الأنعام بها يؤدي لزيادة الهالة النورانية لنا (لباس التقوى) وهي اللباس الذي يقينا من اختراق الكثير من الأمراض والفيروسات والشياطين لأجسادنا علي ما شرحت بكتاب "لباس التقوى وأسرار مكة والحج والأنعام والهالة النورانية".

وقال تعالي:

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (الشورى:52).

في النهاية وباختصار شديد وبناء علي الآية السابقة نقول أن الكتاب الذي أوحاه الله للنبي محمد صلي الله عليه وسلم هو نور وهدي يهدي بما جاء به الرسول إلي صراط مستقيم فالسير علي تعاليم ووصايا هذا الكتاب هو هداية إلي صراط الله المستقيم.

فهل بالآيات السابقة يا أصحاب العقول ما يشير إلي أن الصراط المستقيم ممر بين الجنة والنار؟؟؟؟؟؟؟؟.

لكن ماذا نقول لأناس هجروا القرآن وغيبوا عقولهم وسلموها لآبائهم الأولين وبعض مشايخ السوء المعاصرين فأصبحوا كالأنعام أو أضل سبيلاً ، وساروا وراء الأحاديث الموضوعة والإسرائيليات بكتب الحديث والتفسير وأضفوا عليها قداسة غير متناهية فاقت قداستهم للقرآن فأصبحوا لا يعيرون آياته اهتماماً ويرفضون كلام كل من يستشهد به فيما جاء مخالفاً لأقوال أهل السلف ، واعتبروا ما جاء بكتب السلف هو الدين والسنة الصحيحة والحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وتناسوا أن أهل السلف كانوا يجتهدون فيخطئون ويصيبون ، وكانوا يدلون بآرائهم ومعتقداتهم المورثة مما هو سائد في عصرهم من علوم أو من كتب ومعتقدات أهل الكتاب التي قد يكون كثير منها خاطئاً ومخالفاً لآيات القرآن، ولم تكن مشكلة أهل السلف في النقل من كتب أهل الكتاب لأن ذلك من قواعد تفسير القرآن، لكن المشكلة أنهم كانوا ينقلون عنهم كحطابي الليل بلا تدبر وتمحيص لما يتم نقله وقياس ما به علي القرآن للوقوف علي مدي صدقه أو لكشف أي تحريف أو تخريف.

 

وباقي قواعد تفسير القرآن بالقرآن والأمثلة عليها تجدوها بالفصل الأول من الكتاب أن شاء الله.


روابط ذات صلة


      تصحيح المفاهيم الإسلامية
·      الرد علي الأسئلة المثارة بخصوص وجود المسجد الأقصى بالجعرانة بمكة  
·      ما هو تعريف القرآن للمصطلحات الآتية : القرآن – الحكمة --ج1  
·      القرآن – الحكمة - الفرقان – الذكر – الكتاب المبين – المحكم والمتشابه – السبع المثاني - ج2
·      اتباع سنة النبي بالأحاديث الصحيحة وليس المكذوبةهي خير أحتفال بمولد النبي الشريف
·      قوله تعالي في تعدد الزوجات : مثني وثلاث ورباع يعني : 2+3+ 4 = 9 وليس القصر علي 4
·      لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول  
·      لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الثاني
·      لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الثالث
·      حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول
·      حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني
·   ما هي الحكمة من ترخيص الله للحائض بعدم الصلاة وبالفطر في رمضان ؟؟؟؟وهل يجوز لها أن تصوم لأن الطهارة ليست من شروط الصوم
·      حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصاstr




 

2 التعليقات | "الصراط المستقيم ليس ممراً بسمك شعرة الرأس بين الجنة والنار ولكنه منهج وشرع الله في القرآن"

 
  1. محمد.محمود قال:

    خيركم.من.تعلم.العلم.وعلمه.نفعك.اللة.وبارك.لك

  2. ساره قال:

    الله يسعدك فی الدارين وينفع بعلمك

إضافة تعليق

\/ More Options ...
heshamkamal
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» heshamkamal
  • مجموع التدوينات » 260
  • مجموع التعليقات » 724
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة