السياق اللغوي للقرآن يبرئ الرسول من تهمة العبس في وجه ابن أم مكتوم : النبي تلهي فقط عن عبد الله بن أم مكتوب أما الذي عبس في وجهه فشخص آخر - هشام كمال عبد الحميد

 

السياق اللغوي للقرآن يبرئ الرسول من تهمة العبس في وجه ابن أم مكتوم :

النبي تلهي فقط عن عبد الله بن أم مكتوب أما الذي عبس في وجهه فشخص آخر

 

هشام كمال عبد الحميد

 

 

قال تعالي :

 

عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَن جَاءهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)

 

وقد جاء في تفسير هذه الآيات وسبب نزولها بكتب السيرة والحديث الروايات التالية :

 

منها: ما روي عن السيدة عائشة قالت: "أُنزلت عَبَسَ وتولى في ابن أمَّ مكتوم"، قالت: "أتى رسول الله (ص) فجعل يقول أرشدني"، قالت: "وعند رسول الله (ص) من عظماء المشركين"، قالت: "فجعل رسول الله (ص) يُعرض عنه ويُقبل على الآخرين

(سنن الترمذي ج5 ص104، مسند أبو يعلى المو صلي- ج8 ص161، صحيح ابن حبان ج2 ص294) .

 

ومنها: ما رُوِيَ عن ابن عبَّاس، قوله﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَن جَاءَهُ الأَعْمَى﴾ 

قال: "بينما رسول الله يناجي عتبة بن ربيعة وأبا جهل أن يؤمنوا فأقبل إليه رجلأعمى يقال له عبد الله بن أم مكتوم يمشي وهو يناجيهم ، فجعل عبد الله يستقرءالنبي (ص) آيةً من القرآن، وقال يا رسول الله علّمني مما علّمك الله،فأعرض عنه رسول الله (ص) وعبس في وجهه وتولّى وكره كلامه وأقبل على الآخرين .

(جامع البيان- إبن جرير الطبري- ج30 ص65، الدر المنثور- جلال الدين السيوطي- ج6 ص 315) .

 

إلا أن مثل هذه الروايات لا يمكن قبولها ، وذلك لمنافاتها صريح القرآن الكريم الذي وصف الرسول صلي الله عليه وسلم بأنه على خلقٍ عظيم ، ولا رَيب أنَّ الإقبال على الأغنياء لكونهم أغنياء ، والإعراضفي ذات الوقت عن الفقراء والتَّلهِّي عنهم رغم أنهم جاءوا خاشعين مؤمنينلا ريب أن ذلك منافٍ لأدنى مراتب الخلق ، فكيف يمكن قبوله في حق من وصفهالقرآن بأنه على خلق عظيم والذي هو وصف لم يحظَ به أحد من الأنبياء اللذينسبقوه .

 

إن صح ما قالوه فماذا سيقول الكافرين والمتربصين عندما يرى معاملة الرسوللهذا الأعمى وهل سيدخل إلى الإسلام قط ؟؟؟؟


هل رسول الله
الذي بُعِث ليتمم مكارم الاخلاق يحتاج الى تعليم وتأديب وكيف يعامل البسطاء من الناس؟.

 

ثم أن هذه الأحاديث منافية لقوله تعالى: ﴿...وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾ (سورة الحجر 88( .

وهي من أوائل الآيات التي نزلت على الرسول الكريم (ص) حيث أنها وردت في ذيل قوله تعالى: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ * وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾سورة الشعراء آية رقم 214-215.

 

لقد اختاره الله جل جلاله قدوة وأسوة للبشرية لما امتاز به صلى الله عليهمن صفات وطبائع فقال تعالي في حقه فقال تعالي :

 

لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً (الأحزاب : 21 ) .


وقال رسول الله صلى الله عليه وآله
: إن الله يبغض المعبس في إخوانه. (مستدرك الوسائل ج 8/ 321 فردوس الخطاب ج 1/153 كشف الخفاء ج 1/289) .


فكيف يكون الرسول من المعبسين إذن؟
!!!

 

السياق اللغوي لآيات سورة عبس يبريئ الرسول من تهمة العبس

 

لو راجعنا السياق اللغوي لآيات سورة عبس وسلمنا جدلاً بصحة الروايات السابقة التي أقرت أن من عبس بوجه ابن أم مكتوم هو النبي صلي الله عليه وسلم ، فسنصطدم بحقائق لغوية تثير الدهشة والاستغراب وتضع مائة علامة استفهام علي هذه الروايات التي والغرض منها .

 

فالمخاطب في الآيات الأولي من سورة عبس من الله هو النبي صلي الله عليه وسلم ، ومن ثم فمفروض أن تكون صيغة الخطاب كلها من الله له هي صيغة المفرد المخاطب الحاضر ، لكننا سنجد الآيات 1-2 صيغة المخاطب فيها وهو من عبس في وجه عبد الله بن أم مكتوم هي صيغة المخاطب المفرد الغائب ، وان الآيات التالية الموجهة لمن تلهي عن عبد الله بن أم مكتوم هي صيغة المخاطب المفرد الحاضر ، فكيف ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟

 

فلو كان الذي عبس في وجه ابن أم مكتوم هو النبي فكان المفروض أن يكون سياق الآيات كالتالي :

 

عبست وتوليت . أن جاءك الأعمى . وما يدريك لعله يتزكي . أو يتذكر فتنفعه الذكري . أما من استغني . فأنت له تصدي . وما عليك ألا يزكي . وأما من جاءك يسعي . وهو يخشي . فأنت عنه تلهي .

 

وهكذا ينسجم السياق اللغوي للآيات إذا كان النبي هو الذي عبس وتولي بوجه أبن أم مكتوم .

 

لكن السياق اللغوي للآيات الأولي يؤكد أن الذي عبس شخص آخر هو أبو جهل أو عتبة بن ربيعة الذي جاء ببعض الروايات أن النبي كان ملتقي معهما أو بأحدهما عندما دخل عبد الله بن ام مكتوم ، لذا جاء سياق الآيات فيما يخص العبس بصيغة الغائب لأن الشخص الذي عبس لم يكن حاضراً أثناء نزول جبريل بهذه الآيات علي النبي فهو شخص غائب عن اللقاء .

 

وجاءت صيغة آيات التلهي بصيغة الحاضر لأن المخاطب بها كان النبي صلي الله عليه وسلم ، فعاتبه الله علي تصرفه هذا مع ابن أم مكتوم ليؤكد له أنه كان يجب ان يحظي باهتمامه أكثر من ابو جهل أو عتبة أو أي شخص آخر مجهول أسمه في الروايات ولا فائدة أو امل في دخوله الإسلام .

 

وقد فطن بعض المفسرين للقرآن لغرابة السياق اللغوي في هذه الآيات ، ولكنهم لم يفطنوا للحقيقة وحاولوا تبريرها بالقول : أن الآيات الولي جاءت بصيغة المفرد الغائب للتخفيف علي النبي .

 

ولهم نقول هذا تبرير واهي وعقيم ، فلو كان ما تقولوه صحيحاً فلماذا لم ياتي باقي سياق الآيات الخاصة بالتلهي عن أبن ام مكتوم أيضاً بصيغة الغائب ليكتمل التخفيف ؟؟؟؟؟؟؟؟

 

كفاكم مغالطات وبرئوا نبيكم مما هو منسوب له من روايات وأحاديث لا غرض لها سوي التشكيك في نبوته والطعن فيه ، والتي يروج لها مشايخ الوهابية بتعصب وجهل ، لتنفيذ مخططت قديمة وحديثة من الصهاينة القدماء الذين دسوا في الإسلام هذه الروايات من خلال بعض العلماء والرواة العملاء لهم الذين دسوهم في الإسلام للقضاء عليه من الداخل .

 

 

روابط موضوعات المدونة

الحديث والقرآن

النبي محمد كان نبياً أميا (جويم العبرية - أي أممياً عربياً – غير يهودي) يقرأ ويكتب وملماً بعدة لغات

  معايير قبول أو رفض الحديث المنسوب للرسول صلي الله عليه وسلم بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

  اين أين خطب الجمعة للنبي وتفسيره للقرآن بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

  هل النبي محمد كان يشرب النبيذ (الخمر) كما روي مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه واحمد ؟؟؟؟؟؟؟ - هشام

  أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بهاخاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان

  تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الأولبقلم / هشام كمال عبد الحميد

  تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الثانيبقلم / هشام كمال عبد الحميد

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الرابع

 

تصحيح المفاهيم الإسلامية

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول - هشام كمال عبد الحميد

  لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

  لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

  حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد

  حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني-- هشام كمال عبد الحميد

حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصا

  أسرار الأقدار الإلهية في قصة موسي والخضرهشام كمال عبد الحميد

  حتي لا تنخدعوا في فتاوي المضلين من المنبطحين ومشايخ العسكر : هناك فرق بين الوقوع في الفتن والانتصار للحق

  كفانا سذاجة وهوان فلا تطبقوا نهج هابيل وطبقوا نهج القرآن : لئن بسطت يدك إلي لتقتلني سأبسط إليك يدي وسلاحي لأقتلك

  حتي لا نختلف فيما نحن فيه متفقون - هشام كمال عبد الحميد

  مشايخ الفتنة وتخريب الديار: تهنئة المسيحيين بأعيادهم الدينية حرام شرعاً -- هشام كمال عبد الحميد

نبوءات الرسول عن الجماعات الأرهابية الدينية المسلحة التي تقتل المسلمينوتدع الكافرينالذين يقرءون القرآن ولا يجاوز حناجرهم ليصل لعقولهم؟ -- هشام كمال عبد الحميد 

  أهل الأرض الآن ليس كلهم من نسل نوح -- هشام كمال عبد الحميد

  لهذه الأسباب أكفر بما يسمى ديمقراطيه

المهدي المنتظر

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 1-- هشام كمال عبد الحميد

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 2 -- هشام كمال عبد الحميد

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 3 -- هشام كمال عبد الحميد

  أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بهاخاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان

 



التعليقات

  1. معلق علق :

    الاية نزلت فى واحد من بنى امية ، و هذا توجه فريق من علماء السنة وتوجه كل علماء ال البيت ، اولا لان القران يشهد للرسول بما يخالف مثل هذا الفعل ، ثانيا لان القران حمال اوجه وفيه ( اياك اعنى واسمعى يا جارة ) ،
    لكن تلك الامة التى بنت مسجد الصخرة كى تصرف المسلمين عن المسجد الحرام كان لها تأثيرها على الكتابة الاسلامية التفسيرية والحديثية


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل