أين خطب الجمعة للنبي وتفسيره للقرآن بكتب الصحاح

 

هشام كمال عبد الحميد

ما أكثر الروايات بكتب التفسير المنسوبة لأبن عباس وابن مسعود وكعب الأحبار وأبي هريرة وقتادة والشعبي والحسن البصري وغيرهم من الصحابة والتابعين في تفسير الآيات ، هذا في الوقت الذي لا نجد فيه تفسير لآية واحدة للنبي أو توضيح لقصة من قصص الأنبياء والأمم السابقة ، فهل يعقل هذا الأمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

ألم يقم النبي بتفسير القرآن وبيانه للناس وترك ذلك لعوام الأمة ؟

وأقصي مانجده بكتب التفسير والحديث روايات وأحاديث منسوبة للنبي يزعم المفسر أنها متعلقة بالآية أو هي السبب في نزول الآية ، ومعظمها روايات ضعيفة ومطعون في سندها .

 

ومعظم أحاديث وروايات وسنة النبي يجب أن تركز علي القرآن وآياته فقد كان خُلقه وكل تصرفاته وسلوكه مستوحاة من المنهج القرآني ، فأين هذه الأحاديث والخطب المفسرة للقرآن

فمن الذي أخفاها عن الأمة واستبدل لنا بها هذه الروايات المكذوبة أو المطعون في صحتها ، أو المدون بها أحكاماً مخالفة لأحكام القرآن الكريم فتم من خلالها تبديل دين الله وإنشاء دين جديد

لابد أن هناك مؤامرة كبري حيكت علي الإسلام من أعدائه والمتربصين به استخدمت فيها أيادي إسلامية أو أيادي لرجال ينتسبون للإسلام وما هم إلاأذرع وأعوان لأيادي صهيونية وشيطانية سعت لهدم الإسلام وتحريفه في مهده من خلال الأحاديث المبدلة بعد أن علمت بعجزها عن تحريف القرآن لتعهد الله بحفظه

وهذه الأيادي الخفية بدأت خطتها والنبي ما زال علي قيد الحياة فقد حذر الله رسوله والأمة من هذا المخطط في قرآنه بقوله تعالي :

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (فصلت:26)

ففي حياة النبي علم الكفار والصهاينة والملاحدة أنهم لن يكون في قدرتهم تحريف القرآن لصيانته وحفظه من الله ولكي يصرفوا الناس عنه خططوا للغو فيه لعلهم ينصرون ، فما هو هذا اللغو ؟ .

اللغو في اللغة هو الكلام الذي لا يعتد به ولا نفع أو فائدة منه ، وبذلك يكون اللغو في القرآن هو التشويش عليه والصرف عنه بأحاديث مكذوبة ينشغل الناس بها عن القرآن ويتلهفون علي دراستها والعمل بما فيها ويهجرون القرآن ،

وهذا ما يستفاد من قوله تعالي :

* وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً (الفرقان:30).

*وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (لقمان:6)

* تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (الجاثـية:6)

* اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (الزمر:23)


هذا هو حديث الله وهو أصدق الحديث بلا ريب ، وهو البوصلة والمرجعية الأساسية التي نحكم بها علي كل حديث سواه


بهذه الطريقة كان يتم تبديل دين الله في الأمم السابقة

في الماضي كان يتم تبديل دين الله في الكتب السماوية السابقة من أعداء الله وبأيدي أعوانهم الذين يبعثونهم في كل دين جديد فيدخلون فيه ويتم الترويج لهم فيصبحوا قادة وزعماء دينين أو سياسيين ويستخدمون هم وضعاف النفوس والمنافقين في تغيير دين الله بعدة طرق شيطانية يمكن أن نوجزها فيما يلي :


1. تحريف كتاب الله وتبديل آياته وأحكامه أو تأويلها بتفسيرات مخالفة للنصوص وبعيدة عنها من رجال الدين ، فأي دين يراد تبديله وتحريفه يقوم أعداء الدين باستخدام رجال الدين في هذا التحريف ، فالتوراة حرفها وبدلها الأحبار ، والإنجيل لم يحرفه سوي القساوسة ، ونفس الحال في كل ديانة انحرفت عن مسارها السماوي ، وهنا يحضرنا قوله تعالي :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراًمِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (التوبة:34)

وقوله تعالي : أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) (البقرة:75)


2. ابتداع أحاديث منسوبة لنبي كل دين بها أحكام وعقائد وعبادات مخالفة للمنصوص عليه بكتاب الله السماوي ، واستخدام بعض رجال الدين والمأجورين في الترويج لهذه الأحاديث المنسوبة لنبيهم كذباً وزوراً حتي ترسخ في أذهان الناس وتصبح جزء لا يتجزأ من عقائدهم ومفاهيمهم وتشكل سلوكياتهم ، وبعد ذلك يتم الاعتماد عليها في جميع الفتاوى والتفسيرات فينشأ بها دين شيطاني جديد مخالف لدين الله وعقائد باطلة تهدم الدين السماوي رأساً علي عقب .


3. تشديد الأحكام الميسرة وتيسير الأحكام المشددة ، فينتج عن الأول نفور وضجر من الناس يؤدي إلي انصرافهم عن الدين ، وينتج عن الثاني تسيب وانحراف خلقي وفساد سياسي واجتماعي فتشيع الفاحشة والفساد والانحلال الخلقي

وهنا يحضرنا ذكر قوله تعالي : يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ (البقرة: منالآية185)

وأقرب مثال علي الحالة الأولي حد الرجم وحد شرب الخمر وحد الردة وقصر الحج للمسلمين علي شهر ذي الحجة رغم أن الخالق قال أن الحج أشهر معلومات وليس شهر ، ولا مجال للخوض في تفاصيل هذه الأمور هنا فسنخصص لها مقالات مستقلة ، فهذه أمور تم التشديد علي المسلمين فيها رغم تيسيرها من الله علي الناس

فالقرآن لم ينص علي عقوبة لشارب الخمر ولم ينص علي عقوبة دنيوية لمن يرتد عن دينه أو يرتد عن الإسلام وأجل عقوبته للآخرة لعله يتوب ويهتدي قبل موته

وابتداع هذا الحد يؤدي لنفور الكثير من غير المسلمين من الإسلام وانصرافهم عن الدخول فيه حتي لا تقطع رقابهم إذا قرروا الخروج منه والرجوع لدينهم الأول ، فالداخل في الإسلام بهذا الحد مولود والخارج منه مفقود ، وتحول الإسلام بهذا الحد إلي ما يشبه الديانات السرية التي تحظر علي أتباعها الخروج من دينهم ، وعلي من يريد المزيد من التفاصيل عن حد الردة وأنه لا أصل له في الإسلام فليراجع مقالاتنا الموجودة بهذه المدونة عن حد الردة

وقرر القرآن عقوبة الجلد للزاني مائة جلدة دون تمييز كما جاء في الأحاديث المكذوبة بين زاني محصن وزاني غير محصن (أي متزوج أو أرمل أو أعزب )

ولم يأتي للرجم أي نص قرآني ولا نجد ذكره سوي في أحاديث موضوعة تزعم أن هناك آية ساقطة من القرآن ولم تثبت فيه وهي منسوخ تلاوتها وباقي حكمها

والحقيقة أنه لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن ويمكن مراجعة هذا الموضوع بكتابنا " الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن " 

وفي جميع الأحوال أسقط الله الحدود والعقوبات عمن يتوب بعد ذلك وينتهي عن هذه الأفعال وهذه أمور يطول شرحها ولا مجال لمناقشتها هنا ، والحج بنص القرآن أشهر معلومات وليس أيام معدودة أو شهر واحد والأشهر المعلومات للحج هي الأشهر الحُرم .

وأقرب مثال علي حالة تيسير المشدد إسقاط حد الإفساد في الأرض وتحويله إلي ما يعرف بحد الحرابة في الفقه الإسلامي وهو حد قطاع الطرق

قال تعالي : إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْيُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْيُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (المائدة:33)

فحد الإفساد هو حد لمن يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً وليس حداً لقطاع الطرق فهؤلاء لصوص ويطبق عليهم حد السرقة

أما المفسدون في الأرض فهم الحكام الظلمة الفسقه المستبدين وأعوانهم الذين يستعبدون العباد ويخربون البلاد ويحبون أنتشيع الفاحشة بينهم ورجال الأعمال الذين يخربون اقتصاديات الشعوب لمصالحهم الشخصية مفسدون في الأرض ، ومثيري الفتن من رجال الدين والسياسيين الذين يفرقون بين الشعوب والأمم هم مفسدون في الأرض ، ومديري شبكات الدعارة وأفلام الجنس وشبكات النهب والنصب المنظم هم مفسدون في الأرض ........ الخ

وهؤلاء جميعاً عقوبتهم أو حدهم المنصوص عليه في القرآن قتلهم أو صلبهم أمام أعين الناس في الميادين العامة أو يتم التنكيل والتمثيل بأجسادهم وهم أحياء فيتم قطع أيديهم اليمني مع أرجلهم اليسري ثم يتم بعدذلك قطع أيديهم اليسري مع أرجلهم اليمني أو يتم نفيهم خارج البلاد في الصحاري والبراري لأنهم وباء داخل المجتمع

فأين هذا الحد ولماذا صمت رجال الدين عنه ولم يطالبوا بتطبيقه علي الحكام وأعوانهم من المفسدين في الأرض وانحرفوا بالحد عن مضمونه وأطلقوا عليه حد الحرابة وهناك أمثلة أخري كثيرة في الأحاديث المكذوبة المنسوبة للنبي صلي الله عليه وسلم بها الكثير من الأحكام والعقائد المخالفة لأحكام القرآن الكريم وعقائد الإسلام ، ويمكن مراجعة هذه الأمور بكتابنا الذي سيصدر قريباً أن شاء الله تعالي " الأحكام الفقهية المناقضة لأحكام القرآن الكريم

 

فالسنة الحقيقية كانت في خطب النبي التي يلقيها علي المسلمين في صلاة الجمعة ، وهذه الخطب لم ينقل لنا منها شيئاً ، رغم أنها كانت تحوي بيان النبي للقرآن وتفسيره لأحكامه وآياته وسوره وغوامضه ، فلم يكن في استطاعة كل الصحابة في عصر النبي صلي الله عليه وسلم الاجتماع به يومياً لسماع ما نزل من القرآن ومعرفة تفسيره لانشغالهم بأعمالهم وتجارتهم ، والفرصة الوحيدة لكل المسلمين لسماع ذلك كانت يوم الجمعة فيصعد النبي للمنبر ويتلو عليهم ما نزل من قرآن خلال الأسبوع ثم يفسره ويبينه لهم عملاً بقوله تعالي : 

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (النحل:44)

وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (النحل:64)

 

وعمر الدعوة النبوية 23 سنة والسنة القمرية فيها حوالي 50 جمعة أي يجب أن يكون هناك حوالي 1150 خطبة جمعة للنبي

وإذاسلمنا بصحة قول المبررين من عباد اصحاب كتب الصحاح لهذا الأمر بأن النبي لم يخطب جمع في مكة وانه مكث بها 10 أو 13 سنة علي اختلاف الروايات ، فلا بدأن نجد 500 أو 600 خطبة جمعة خلال فترة معيشته في المدينة بعد الهجرة( 10أو 13 سنة حسب الروايات) 

وهذه الخطب لا بد أن تكون متواترة وليست أحاديث آحاد مثل سائر الأحاديث ، ولابد أن يرويها المئات أو الآلاف من الصحابة الذين حضروا وسمعوا هذه الخطب ،ولا بد أن تحتوي هذه الخطب علي تفسير النبي لآيات القرآن وإلا ماذا كان يقول النبي في خطب الجمعة أن لم يفسر للمسلمين القرآن ويوضح أحكامه ، فأين خطب الجمعة هذه في كتب السنة أو الحديث ، فلا يوجد حديث واحد منسوب للنبي فيه تفسير لآية قرآنية ، وكل كتب التفسير القرآني ليس بها تفسير النبي للآيات القرآنية


فأنتبهوا وتعقلوا ايها المسلمون

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
ألا إنها ستكون فتنة قيل ما المخرج منها يا رسول الله قال كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تشبع منه العلماء ولا يخلق عن كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا: {إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ} من قال به صدق ومن عمل به أجر، ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم].


موضوعات ذات صلة

الحديث والقرآن

  معايير قبول أو رفض الحديث المنسوب للرسول صلي الله عليه وسلم بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

  اين أين خطب الجمعة للنبي وتفسيره للقرآن بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

  هل النبي محمد كان يشرب النبيذ (الخمر) كما روي مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه واحمد ؟؟؟؟؟؟؟ - هشام

  أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بهاخاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان

  تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الأولبقلم / هشام كمال عبد الحميد

  تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الثانيبقلم / هشام كمال عبد الحميد

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الرابع

تصحيح المفاهيم الإسلامية

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول - هشام كمال عبد الحميد

  لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

  لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

  حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد

  حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني-- هشام كمال عبد الحميد

حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصا

  أسرار الأقدار الإلهية في قصة موسي والخضرهشام كمال عبد الحميد

  حتي لا تنخدعوا في فتاوي المضلين من المنبطحين ومشايخ العسكر : هناك فرق بين الوقوع في الفتن والانتصار للحق

  كفانا سذاجة وهوان فلا تطبقوا نهج هابيل وطبقوا نهج القرآن : لئن بسطت يدك إلي لتقتلني سأبسط إليك يدي وسلاحي لأقتلك

  حتي لا نختلف فيما نحن فيه متفقون - هشام كمال عبد الحميد

  مشايخ الفتنة وتخريب الديار: تهنئة المسيحيين بأعيادهم الدينية حرام شرعاً -- هشام كمال عبد الحميد

نبوءات الرسول عن الجماعات الأرهابية الدينية المسلحة التي تقتل المسلمينوتدع الكافرينالذين يقرءون القرآن ولا يجاوز حناجرهم ليصل لعقولهم؟ -- هشام كمال عبد الحميد

  أهل الأرض الآن ليس كلهم من نسل نوح -- هشام كمال عبد الحميد

  لهذه الأسباب أكفر بما يسمى ديمقراطيه

 




 

4 التعليقات | "اين أين خطب الجمعة للنبي وتفسيره للقرآن بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد"

 
  1. تركى قال:

    معالى الاخ الكريم ، اسمح لى ببعض التنويهات ذات الصلة :
    1- لابد من النظر للمنهج الاسلامى بعين مزدوجة سنية شيعية ( ترتيب هجائى ) لأن الاسلام سكانا وفكرا ومذاهبا هو سنى شيعى ، وهذا ما الاحظه فى كتابات حضرتك.
    2- الفكر الشيعى والفكر السنى المتحرر كلاهما يتفقان على ان سنة الرسول الحقة تعرضت لتدخلات ، بنى امية كان لهم صراع مع ال البيت ، و كان لابد لهم من خلق فكر اسلامى جديد قائم على روايات موجهة ،
    3- المدرسة النصية فى دراسة النص الشرعى كانت مؤيدة من قبل النظم الحاكمة مقابل معارضة المدرسة العقلية ، لأن هذا يضيق الطريق على أية محاولة لتحرير الفكر من قيد التقليد الذى يحبه الملوك .
    4أ-فترة بنى امية كانت شديدة الاهمية والخطورة وخاصة من ناحية الكتابة الاسلامية ، واذا نظرنا للروايات المشتركة بين السنة والشيعة عن بنى أمية :
    أ- قالت السيدة عائشة لمروان بن الحكم الاموى : سمعت رسول الله يقول انكم الشجرة الملعونة فى القران .
    ب- الحديث الشريف : الاخبثان من قريش بنى مخذوم وبنى أمية ، أما بنى مخذوم فاهلكوا يوم بدر ، وأما بنى أمية فأبقوا فتنة للناس .
    ج- تفسير الدر المنثور (سنى ) و كل تفاسير المسلمين الشيعة : (( وما جعلنا الرؤيا التى أريناك بالحق والشجرة الملعونة فى القرأن الا فتنة ))
    المقصود بالرؤيا : رأى رسول الله قردة تنزو على منبره الشريف ففسرها له جبريل أنهم بنى أمية يتسلطون على أمته من بعده يعورون الاسلام فلا يدرى كيف يسير ، ولم يستجمع الرسول بعدها ضاحكا ،
    المقصود بالشجرة الملعونة : بنو أمية
    4ب- التناول العلمى البحت لفترة بنى أمية وكمية القتل والفساد وقصف مكة ووو ، يؤيد تلك الروايات .
    4ج- سئل الامام النسائى يوما عما صح فى "فضل" معاوية - وكان فى جامع دمشق - فقال بعد تردد : انما صح فيه حديث ( لا أشبع الله بطنه ) ، فقام عليه كل من بالمسجد يتسابقون فى البطش به ، يوجد درس كامل للشيخ عبد الحميد كشك عن هذه الشخصية .
    4د- أكيد حضرتك تعلم جيدا أن السفيانى من ..

    5- صحيح مسلم اقوى بكثير من البخارى _ تصنيفا وتبويبا واسنادا _ لكن الاخير لم يمس بنى أمية ، لذا فقد تحول الى تابو مقدس جعله حجة على الاسلام بدلا من يكن الاسلام حجة عليه ، رغم احتواؤه على أحديث تخالف العقيدة ( القلوب بين أصبعين - فيه تشبيه وتجسيم ) ، أو تخالف العقل ( قصة سباق موسى والحجر ) ، أو تخالف نفسها ( مثل حديث الانبياء لا يختتنون الذى يناقض حديث ان ابراهيم - ع س - قد اختتن بالقادوم وهو ابن ثمانين .)

    6- الفكر الوهابى المتطرف هو امتداد و تكرار لكل جنايات بنى أمية على الفكر الاسلامى ، من ناحية جحد ال البيت ، ومن ناحية تكفير الشيعة ، ومن ناحية تأييد المدرسة النصية الصرفة فى التفسير مقابل قتل المدرسة العقلية ، ومن ناحية تقديس البخارى وجعله حجة على الاسلام وليس العكس ، ومن ناحية فتاوى كلها تصب فى تقديس وتثبيت الحاكم وتفسيق المعارضة واستباحتها .

  2. و يدل على هذا التحليل الاختلاف الكبير في كتب تفسير القرآن لآيات القرآن في كتب المفسرين للكثير من الآيات ضمن خطة ممنهجة لضرب الاسلام و محاربته .

  3. ابراهيم قال:

    اتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يوفقك ويسدد خطاك .............انه عمل مجهد ورائع أثابك الله عليه

  4. salah قال:

    احسنت استاذ / هشام
    بحث ممتاز وكل ماذكرته هو حبل يضيق علي رقاب شيوخ -حراس كهوف الظلام الذين تناسوا واسكبروا -وصموا آذانهم عن الحق دصدق فيهم قوله تعالي :-

    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170)..)...".ماالفينا عليه البخاري "

    -(-إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (174))

    (أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (175) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (176))

    بمناسبة موضوع الحج ... لي سؤال من فضلك :- الا يجب ويتحتم ان يبدأ شهر الصيام .."رمضان " . ... وينتهي ... في كل العالم في وقت واحد ؟

    تحياتي ... وفقك الله ... اعانك الله علينا ... استمر فالله ... مؤيدك

إضافة تعليق

\/ More Options ...
heshamkamal
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» heshamkamal
  • مجموع التدوينات » 259
  • مجموع التعليقات » 724
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة