تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراج -- الجزء الثاني -- هشام كمال عبد الحميد

تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراج

الجزء الثاني

بقلم / هشام كمال عبد الحميد

 يرجي قراءة الجزء الأول من البحث علي الرابط التالي :

http://heshamkamal.3abber.com/post/132749

أخيراً لدحض هذه الروايات تعالوا لنحسب مسالة خمسين صلاة التي فرضها علينا الخالق في البداية كم كانت ستستغرق من الوقت منا لأدائها لنعلم كذب ما في هذه الروايات :

فاليوم يتألف من 24 ساعة والخمسين صلاة تحتاج كل صلاة منهم بالوضوء والأذان والذهاب للمسجد والإقامة والصلاة والختام لحوالي نصف ساعة تقريباً علي أقل تقدير ، أي أن الخمسين صلاة تحتاج إلي 25 ساعة في اليوم تقريباً .

فمن أين سنأتي بهذه الساعات لأداء هذه الصلوات ؟ ومتى سننام والإنسان يحتاج لحوالي 8 ساعات نوم في اليوم ؟ ومتى سنشرع في العمل والسعي علي الرزق وأداء مهام حياتنا ولا وقت لدينا لأداء الصلوات المفروضة وحدها ؟ ومتى سنحج ونصوم ونفطر ونجامع أزواجنا ونزكي ونتزاور فيما بيننا ونصل رحمنا ونؤدي باقي الفروض المفروضة علينا ؟ .

ألم يكن الإله المذكور في هذه الروايات يعلم متطلبات الحياة المفروضة علينا وهو خالقنا ليفرض علينا صلوات يعلم مسبقاً أنه ليس في وسعنا وطاقتنا القيام بها ؟ .

فيه أيه يا ولاد……………… ؟ ولا ما فيش داعي للشتيمة وقلة الأدب فما قلناه يكفي للرد عليكم .

ثالثاً : أحاديث الإسراء والمعراج بها الكثير من الرواة المطعون عليهم من علماء الجرح والتعديل ومشكوك في صحة الروايات المروية عنهم .

فشريك راوي الحديث الذي أورده البخاري قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء:

حَدَّثَ عَنْ: أَنَسٍ، وَسَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ، وَكُرَيْبٍ، وَعَطَاءِ بنِ يَسَارٍ، وَجَمَاعَةٍ. حَدَّثَ عَنْهُ: مَالِكٌ، وَسُلَيْمَانُ بنُ بِلاَلٍ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ جَعْفَرٍ، وَأَبُو ضَمْرَةَ اللَّيْثِيُّ. وَرَوَى عَنْهُ مِنَ الكِبَارِ: سَعِيْدٌ المَقْبُرِيُّ، وَذَلِكَ فِي (الصَّحِيْحِ). قَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ، وَالنَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ. وَقَالاَ مَرَّةً: لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَدْ جَهِلَ عَلَيْهِ أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ حَزْمٍ، وَاتَّهَمَهُ بِالوَضعِ. وَقَدْ وَثَّقَهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَرَوَى عَنْهُ مِثْلُ مَالِكٍ، وَلاَ رَيْبَ أَنَّهُ لَيْسَ فِي الثَّبْتِ كَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ الأَنْصَارِيِّ . وَفِي حَدِيْثِ الإِسْرَاءِ مِنْ طَرِيْقِه أَلْفَاظٌ، لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهَا، وَذَلِكَ فِي (صَحِيْحِ البُخَارِيِّ). مَاتَ: قَبْلَ الأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ.


وقال العلامة شعيب الأرناؤوط في هامش السير عن شريك :

شريك صدوق، إلا أنه سيئ الحفظ ، فهو يستشهد به في المتابعات، وأماحديث الاسراء الذي أخرجه البخاري من طريقه 13 / 399 - 406 فقد تفرد فيهبأشياء لم يذكرها غيره، وهي معدودة من أوهامه

و قال ابن كثير في تفسيره : "شريك بن عبد الله بن أبي نمر اضطرب في هذا الحديث وساء حفظه ولم يضبطه"


وقال البيهقي في دلائل النبوة : " في حديث شريك زيادة تفرد بها على مذهب من زعم انه صلى الله عليه وسلم قد رأى ربه سبحانه"


وقال النووي في شرحه لصحيح مسلم : "وقد جاء في رواية شريك في هذا الحديثأوهام أنكرها عليه العلماء وقد نبه الإمام مسلم على ذلك بقوله(فقد قدموأخر وزاد ونقص) وقد زاد شريك زيادة مجهولة واتى بألفاظ غير معروفة وشريكليس بالحافظ عند أهل الحديث"

 

ومن أهم ما أنكره العلماء على رواية شريك هذا ما يلي :


·        مخالفته محل سدرة المنتهى وأنها فوق السماء الدنيا

·        ذكر الكوثر انه في السماء الدنيا وهو في الجنة

·        نسبة الدنو والتدلي لله عز وجل والمشهور في الحديث انه لجبريل عليه السلام

·        رجوعه صلى الله عليه وسلم إلى رب العزة ليسأله تخفيف الصلاة إلى اقل منالخمس مع العلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم امتنع عن ذلك.

 

وهناك الكثير من الانتقادات الموجهة من الباحثين المعاصرين لأحاديث الإسراء والمعراج فمنهم من ينكر الحادثتين ومنهم من يثبت الإسراء وينفي المعراج …..الخ .

وفي هذا السياق سنورد أحد هذه الأبحاث للعلم والإطلاع علي الرأي الآخر وحججه ، وسنكتفي ببحث المهندس الاستشاري علي عبد الجواد وهو من القرآنيين ، وللعلم لست من القرآنيين ولا أنتمي لأي مذهب فأنا مسلم وكفي ولكني أحب أن أوضح للمهابيل الذين سموهم بالقرآنيين لأنهم يرفضون الأخذ بأي حديث بعد أن ثبت لهم كذب معظمها أن هذه التسمية شرف لأي مسلم لأننا يجب أن نكون قرآنيين نضع القرآن في المرتبة الأولي ولا نفضل عليه أحاديث مشكوك في صحتها ، فنأخذ بالحديث ولو كان الحديث مخالفاً للقرآن ونهجر القرآن ، ومحمد صلي الله عليه وسلم هو أول القرآنيين فلم يكن يأخذ سوي بالقرآن ولم يعمل بشيء سواه ولم يتكلم سوي بالقرآن  :

 

الثقوب السوداء فى روايات المعراج

المهندس / علي عبد الجواد

http://www.ahl-alquran.com/site/arabic/show_article.php?main_id=1705

روايات المعراج المنتشرة في كتب الروايات مثل البخارى ومسلم و الترمذى والنسائي و و و التي تحكى قصص خيالية كثيرة جعلتني أطرح عدة أسئلة مطلوبالإجابة عليها من أصحاب دين الرواية التاركين لدين الآية والأسئلة هي :
1.
 هل الله له مكان أم هو معكم أينما كنتم ؟ فلماذا يقولون عرج الرسول إلى الله في سدرة المنتهى ؟
 2.
هل سدرة المنتهى هي مكان وجود الله ؟
3.
 هل الله يحتاج إلى عروج سيدنا محمد إليه لكي يكلمه ؟ ألم يكلم موسى وهو على الأرض ؟
 4.
ألم يرى إبراهيم ملكوت السموات والأرض وإبراهيم على الأرض ؟
 5.
لماذا شق صدر رسول الله لتنظيفه وإخراج علقة الشيطان منه ؟ ألم يشرح الله صدر الرسول ؟
6.
 ولماذا صدر الرسول محمد من بين صدور الأنبياء هو الوحيد بين الصدورالذي يحتاج إلى تنظيف ؟ ولماذا يشقوا صدر الرسول وهو طفل لم يتلوث صدره؟ الم يفكر أحد في ذلك ؟
7.
 ولماذا يملأ صدره من الطشت إيمانا و حكمة ؟ الم يؤمن رسول الله أم كان ناقص الإيمان؟ الم يؤتيه الله الحكمة بدون طشت؟
8.
 من أين بدأت الرحلة ؟ هل من بيت النبي كما ذكر البخارى ؟ أم من المسجد الحرام ؟ كما ذكر البخارى أيضا ؟ أم والنبي بين أصحابه ؟ كما ذكر البخارى أيضا ؟ أم والنبي نائم كما ذكر البخارى أيضا ؟
 9.
ثم ما هو البراق ؟ هل هو ملك ام جن ام نبات ام حيوان ؟ حيث ان الله لميذكر غير مخلوقاته المذكورة فى القرءان ؟ ام هو ما يرسم على جدران الكنائس كفرس له اجنحة ؟ كما ذكر فى سنن ابو داود كتاب الادب فى اللعب بالبنات (ان عائشة كانت تلعب بفرس له اجنحة كما كان لسيدنا سليمان(
 10.
وما هى فائدة البراق بجانب جبريل ؟ الا يستطيع جبريل القيام بالمهمه ؟ الم يصفه الله بذى القوة عند ذى العرش مكين ؟
 11.
وهل الإسراء بعد المعراج ؟ أم قبله ؟ حيث أن سورة النجم التي ذكرفيها المعراج نزلت قبل سورة الإسراء فهي في التنزيل رقم 23 و الإسراء رقم 50 ؟
 12.
وهل أقام الله الأنبياء من الموت للصلاة خلف رسول الله ؟ وكيف صلواولم تكن الصلاة فرضت بعد ؟ وكم كان عددهم ؟وإذا كان قد تعرف بهم في الصلاةفلماذا لم يتعرف عليهم وهم في السماوات ؟ فكان يسأل جبريل عنهم ؟ و لماذ الم يذكر ذلك في القرءان و هذا حدث جلل ؟ ثم لماذا ذكر الله أن إبراهيم هوالإمام في القرءان (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) (البقرة:124) ؟ الم يقل الله لسيدنا محمد أن يتبع ملة إبراهيم ؟ فمن المتبع ومن المتبع ؟ ومن الإمام ومن المأموم ؟(ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (النحل:123(
 13.
وكيف رأى سيدنا محمد موسى عليه السلام وهو يصلى في قبره ؟ ألم يمتموسى ؟ ألم يمسك الله نفس موسى بسبب الموت ؟ وهل موسى حي إلى الآن يصلىويصوم ؟ فلماذا الموت إذن ؟ الم يقل الله (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْقَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ) (الأنبياء:34(
 14.
هل السماوات لها أبواب مثل أبواب البيوت ؟ وهل لا بد من الطرق عليها حتى يعلم من بالباب ؟
 15.
ولماذا لم يعلم الملائكة خزنة السماء بموعد حضور جبريل ؟ أليس كبيرهم؟ ألا يوجد في الأبواب انتركم أو عين سحرية لمعرفة القادم ؟
 16.
وكيف عرفت الملائكة أن جبريل معه احد ؟ حيث أنهم سألوه ومن معك ؟ ثم سألوه أو قد بعث ؟ ألم يصل إلى الملائكة منشور أن محمد ( ص ) قد بعث وأنهميجب أن يصلوا عليه ؟ مصداقاً لقوله تعالي في القرءان (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب:56) فكيف لم تعرف الملائكة بخبر بعثة النبي وهم يصلون عليه ؟ أم الذين سألوا هذا السؤال ليسوا ملائكة أصلا ؟
 18.
ولماذا لم يذكر نوح من بين سكان السماء ؟ أليس من أولو العزم ؟ ولماذا اللخبطة في أماكن وجود الأنبياء في السماء ، فمرة يقول البخارى إن إبراهيم في السادسة ومرة يقول انه في السابعة ؟ و مرة أخرى ينسى الراوي في البخارى من في السماوات ؟
19.
 وهل يعقل أن النيل والفرات في السماء الدنيا مرة ؟ و فى السماء السابعة مرة اخرى مع نهرين باطنين ؟
 20.
ثم لماذا تفرض الصلاة على رسول الله من سدرة المنتهى ؟ الم يفرضها الله فى القرءان خمس مرات فى اليوم و الليلة كما جاء فى القرءان(وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) (هود:114) ، (أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِوَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) (الإسراء:78) ، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (النور:58) (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ) (النور:37) وفى الآيات السابقة أوقات الخمس صلوات بدون تخفيضات من الخمسين إلى الخمس صلوات مرة عشرة عشرة و مرة شطر شطر و مرة خمسة خمسة ؟؟ و بعيدا عن سيدنا موسى ؟ أفلا يتدبرون القرءان أمعلى قلوب أقفالها ؟؟
21.
 ثم كيف ينفى الله صعود النبي أو رقيه أو عروجه في السماء بعد طلب قريش ثم يعرج به بعد نفيه صعود البشر؟؟ الم يقل الله إن الكفار طلبوا من النبي معجزات منها العروج فقالوا (وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْرَأُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراًرَسُولاً) (الإسراء:93) ونفى الله بذلك إمكانية صعود أي بشر إلى السماء ؟
 22.
لماذا لم يذكر الله صراحة أن النبي يعرج إليه كما قال عن جبريل والملائكة (تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) (المعارج:4) وبذلك قصر العروج على جبريل والملائكة فقط ؟ فلماذا إذن يخشى جبريل على نفسه من الاحتراق إذاعرج إلى الله ؟؟؟ أفلا يتدبرون القرءان أمعلى قلوب أقفالها ؟؟

23.  الم يذكر الله السماء وأبوابها والعروج فقال (وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُون لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ) (الحجر:15) فلماذا لم يذكر عروج المصطفى صراحة وهو أعظم من الإسراء ؟
 24.
الم تعلموا أن روايات البخاري الخمس كلها عن المعراج فقط ولم يتطرق إلى الإسراء ؟ الم تعلموا أن الروايات اختلفت في مكان بداية الرحلة ؟ فمرة جاءه جبريل من سقف بيته ؟ و مره جاءه وهو في الحطيم ؟ ومرة وهو مع أصحابه؟ ومرة وهو نائم ؟
 25.
الم يذكر البخاري في روايته رقم 6963 في كتاب التوحيد وروايتيه أرقام 3094 و 3142 في كتاب الأنبياء وصفة النبي أن الله رب العزة دنا فتدلى حتى كان قاب قوسين من النبي ؟؟؟ وحتى لا تدافع عما كتبه البخاري وكأنه مقدس أقول لك أن مسلم كذب هذه الروايات وقال أن فيها الراوي شريك وهذا مضطرب أي مشكوك فيه ؟؟ فهل نأخذ العقيدة من روايات مشكوك فيها ؟؟ سواء في مسلم أم في البخاري !
 26.
وهل البخاري لا يعلم أن الله لا يتدلى ؟ أليس البخاري جامع روايات الرواة وليست أحاديث رسول الله ؟ الم يلاحظ البخاري أن الروايات جلها عن أنس خادم رسول الله ؟ و لم يروى أحد من الصحابة الكبار مثل أبو بكر وعمر شيء عن المعراج !
 27.
الم تعلم أن أقداح العسل و اللبن و الخمر ذكرت في البخاري و مسلم واحمد ! وأن أقداح اللبن و الخمر فقط ذكرت في مسلم و الإمام احمد ! و أنأقداح الماء و اللبن و الخمر ذكرت في البيهقي في دلائل النبوة ! ثم ماذا يحدث لو أن النبي شرب العسل ؟ أليس فيه شفاء للناس ؟ ثم ماذا يحدث لو شرب الماء ؟ أليس طهورا ومنه خلق كل حي ؟
 28.
ما هو شكل المعراج ؟ بعضهم قال هو البراق ؟ و بعضهم ابهم الامر فقال هو المعراج كل حسب تخيله ! و كما ذكر فى البيهقى و البزار ان المعراج شجرة فيها وكرين كوكرى الطير ركب النبى فى وكر و جبريل فى وكر وطارت الشجرة حتى لمس النبى السماء او كاد ثم اغشى على جبريل من النور الربانى ؟؟؟ فعلم النبى ان جبريل يخشى الله اكثر منه !!!فهل المعراج شجرة ؟
29.
وهل البيت المعمور الذى فى السماء السابعة ( البخارى و مسلم و احمد ) و يطوف حوله سبعون الف ملك لا يعودون ؟؟ فوق الكعبة تماما ؟؟ و انا كمهندس استشارى اتحدى صدق هذه المعلومة ؟؟ فلا احد يعلم السماء السابعة و لا احد يعلم الاسقاط الافقى على الارض ؟ و هذا يدل على ان الراوى تخيل الارض مسطحة و السماوات ايضا مسطحة و لذلك فإن البيت المعمور فى السماء السابعة يسقط على الارض تماما ؟؟ و انا لله و انا اليه راجعون !!! يا اصحاب العقول؟ و الله يصف البيت بأنه وضع للناس و ليس للملائكة ؟؟ و الملائكة يطوفون حول العرش !
30.
ثم هل دخل النبى الجنة ؟ و كاد ان يقطف عنقود عنب منها ؟ و الله يقول لنا ان الجنة اعدت للمتقين بعدما يحاسبوا بعد الموت ؟ (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) (آلعمران:185(
31.
 ويحلوا لرجال الدين أن يقولوا أليس الله بقادر؟ أقول لهم قدرة الله لا شك فيها ولكن الله نفى صعود أي بشر إلى السماء بجسمه في سورة الإسراء فهل انتم ملتزمون ؟
و اقول لمن يرغب فى الاستزادة ان اهل الكتاب اليهود قالوا فى كتبهم ان النبى اليا صعد الى السماء الثالثة و كذلك النبى اخنوخ فى الثالثة ايضا ولكن النصارى قالوا ان القديس بولس الرسول صعد الى السماء الثالثة ايضا اما عيسى فقد صعد الى السماء السابعة و لم يكتفى بهذا بل جلس بجوار الرب فماذا يقول المسلمون ؟ قالوا ان النبى رأى الله و كلمه الله فى سدرة المنتهى وصعد فوق السماء السابعة ؟ وسمع صريف الاقلام ؟ و كأن الملائكة يكتبون بأقلام البوص ! بل زادوا ان الاعمال تعرض على النبى محمد وهو ميت !!! وما زال المزاد قائما بين اصحاب الديانات اى نبى سيصعد اكثر ؟؟؟

واختم كلامى بأن الله لم يورد عروج النبى فى القرءان وان الروايات كلها ظنية الثبوت وأن إعمال العقل هو المنقذ الوحيد من الموروث الدينى المكذوب والله يقول لنبيه محمد (وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ) (الأنعام:35) أقولقولى هذا و استغفر الله لى و لكم
مهندس استشارى / على عبد الجواد

روايات المعراج واختلافها

الثابت التراثى فى عقول المشايخ

المهندس / علي عبد الجواد

http://www.ahl-alquran.com/site/arabic/show_article.php?main_id=2968

لقد افترى رجال النقل بدون عقل على المسلمين فادعوا حدوته المعراج !! وصدقها اهل الهوى الذين يحبون ر وايات شاعر الربابة الذى يبدأ دائما بمقولةقال الراوى يا سادة يا كرام !!

و هكذا قال شيوخ المسلمين جميعهم خريجوا الازهر او المعاهد او حاملىالدكتوراة او الدعاة المنتفعون بمغلوط الدين يقولون دائما للناس فىمواعظهم (و عندما صعد رسول الله فوق السماء السابعة وقابل ربه عند سدرةالمنتهى حيث فرض ربه عليه الصلاة و تمت عملية الفصال منخمسين إلى خمسه!!!

و انا اقول لهم هل الله له مكان محدد يا عالم يا اصحاب العقول ؟؟
ام ستقولون مثل البخارى ثم دنا الجبار فتدلى الى رسول الله ؟؟؟.؟

و لهذا فانا اقدم لكم ملخص تلك الروايات التى أضلت الامة الاسلاميه و ضربت عقلها فى مقتل و ذلك بعد توصلى الى اضافة الجداول كصورة الى موقع اهلالقرءان !!!

اولا : ما ذكر فى البخارى :


alt

alt

alt

ثانيا: باقى روايات المعراج:


ملحوظة : حرف الفاء بمعنى (فى(


alt

و الخلاصة إن هذه الجداول تكملة لمقالي ( الثقوب السوداء فى روايات المعراج ) حتى يتسنى للقارئ أن يقارن بين الروايات البشرية !!
والسلام ختام حيث يختم الراوي قصته عن المعراج والتي تماثل قصته التييبدأها بقال الراوي يا سادة يا كرام كان فيه زمان رجل شجاع يدعى على بابا !!!


والسلام  .على عبد الجواد



التعليقات

  1. ابو محمد علق :

    للاسف لن يرد عليك من يسمون انفسهم(علماء المسلمين)....... والسؤال الكبير الذي يصم الآذان ويعمي العيون.............. لماذاااا؟

  2. أبو عمران - الجزائر علق :

    حيّرتنا يا أخي، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل