تأخر إعلان وفاة عبد الله وإطاحة سلمان بالتويجري ومتعب وبندر

ورفضه استقبال السيسي ووفد اليمن وكل المتآمرين ضده

يشير لخلافات عميقة بالعائلة السعودية وتداعيات كبري قادمة بالمنطقة

 

هشام كمال عبد الحميد


 

1.    ما الذي يحدث بالسعودية والمنطقة الآن؟؟؟

2.    لماذا تأخر إعلان وفاة الملك؟؟؟

3.    لماذا تم خلع الأمير متعب والتويجري وقيل أنه هرب للأمارات أو تم اعتقاله؟؟؟

4.    لماذا تم ضم رئاسة الديوان للأمير محمد بن سلمان؟؟؟

5.  هل هجوم واستيلاء الحوثيين المفاجئ علي السلطة باليمن وتنازل رئيسها هادي منصور عن الحكم بسرعة له علاقة بخطة الانقلاب التي كانت تدبر للإطاحة بسلمان؟؟؟

6.  لماذا قام سلمان باستقبال أردوغان ورفض استقبال السيسي ووفد الإمارات وعلي عبد الله صالح ومنع أي وفد يمني من حضور جنازة عبد الله؟؟؟

7.    هل إشاعات إرسال 20 إلف جندي مصري للسعودية لمواجهة الحوثيين وداعش لها علاقة بهذه الخطة الانقلابية؟؟؟

8.  ما هي أثار وتداعيات الخلافات الداخلية السعودية وخلافات الملك الحكومة السعودية الجديدة مع حكام الأمارات واليمن وحكومة الانقلاب بمصر علي منطقة الخليج والشرق الأوسط في الفترة القادمة؟؟؟.

 

أنه صراع الديناصورات والأفاعي والثعالب والجرذان والانقلابيين المتصارعين علي السلطة والحكم والنفوذ بمنطقة الشرق الأوسط.

 

فمن المعلوم أن الصراع في منطقة الشرق الأوسط تديره الصهيونية العالمية وأمريكا بين قوتين متصارعتين علي النفوذ والسيطرة في العالم الإسلامي، القوة الأولي هي المعسكر السني بقيادة السعودية ودول الخليج، والثانية هي المعسكر الشيعي بقيادة إيران، بعد أن تلاشي دور وتأثير مصر من عهد السادات وكامب ديفيد، وتلاشي دور سوريا والعراق بعد الحروب الطاحنة التي دارت وما زالت دائرة بهما.

 

وتمتلك دول البترودولار وعلي رأسها السعودية والأمارات وقطر أكبر قوة مالية وإعلامية في منطقة الشرق الأوسط، ومن خلال هذه القوة يديرون الصراعات فينشئون القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية ويمولون التيارات الإسلامية المتطرفة والثورات أو الانقلابات العسكرية، بتوجيهات أمريكية وأجندات صهيونية.

 

ومن ثم فأي تغير في موازين القوي بين هذه القوي المتصارعة علي النفوذ والسيطرة في المنطقة، أو حدوث أي صراعات داخلية بأحدي هذه الدول أو أي تغير جذري في أنظمة الحكم بها سواء بالإيجاب أو السلب سيؤثر بلا شك إيجاباً أو سلباً علي كل المنطقة والصراعات المتأججة فيها وعلي هدوئها واستقرارها.

 

ومن هذا المنطلق فلا يمكننا غض الطرف عما حدث بالسعودية عقب وفاة الملك عبد الله وتعين الملك سلمان من تغيرات جذرية، لما لها من تأثير في الصراعات الدائرة بالمنطقة وما لها من مكانة عند كثير من المسلمين لأن بها جميع الأماكن الإسلامية المقدسة، وهي غير بعيدة عن المخططات الصهيونية التي تحاك ضد المسلمين.

 

فما الذي حدث ويحدث الآن بالسعودية وما هي تداعيات هذا الأمر علي المنطقة؟؟؟؟؟؟؟؟.

 

للإجابة علي هذا السؤال يلزمنا العودة للكثير من التقارير والتسريبات الإعلامية العربية والغربية خاصة تغريدان الناشط السعودي مجتهد والفيديوهات لمراجعتها وتحليها وقراءة الأحداث التي تقع علي الأرض علي ضوئها.

 

فبعد أن أمضت العائلة السعودية ليلة الخميس 22 يناير 2015 في حالة استنفار عقب الإعلان عن وفاة الملك، استيقظ السعوديون صباح الجمعة 23/01/2015 على انقلاب حقيقي وكامل في نظام الحكم، حيث انتهت ليلة الخميس ومنصب ولي ولي العهد الذي استحدثه الملك الراحل شاغراً، في مؤشر بالغ الوضوح والدلالة على أنه محل الخلاف في الأسرة السعودية.

 

وفوجئ السعوديون بإعلان الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز (79 سنة والذي يعاني من حالة صحية وذهنية غير جيدة) بتعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز في منصب ولي ولي العهد، وبقراره بطرد رئيس الديوان الملكي خالد التويجري من منصبه، وهو الرجل الأقوى طوال السنوات العشرة الماضية التي حكم فيها الملك عبد الله بن عبد العزيز السعودية.

 

وبينما كان العالم كله يفكر ويستعد لمراسم تشييع الملك الراحل، كانت الأمور حسمت بقرارات ملكية عاجلة أثارت جدلاً واسعًا، ولعلها تحمل من الأسئلة أكثر مما تحمل من الأجوبة، وتبقى الأسئلة المطروحة غامضة بشأن السيناريوهات المفاجأة عقب القرارات الملكية الجديدة المتوقعة وتوجه المملكة في الفترة القادمة، وتبقى الأيام دومًا حبلى بالمفاجآت.

 

وكان الأمير متعب بن الملك عبد الله الذي يتولي رئاسة أخطر جهاز أمني بالسعودية وهو الحرس الوطني الملكي الأقوى من الجيش وبدعم من والده الراحل حليفاً للرجل الأقوى في المملكة خالد التويجري، الذي كان يقول عنه السعوديون إنه الملك الحقيقي وإنه الآمر الناهي في البلاد، أما الحليف الآخر لمتعب والذي كان يدفع باتجاه إيصاله إلى الحكم فهو الأمير بندر بن سلطان الذي كان رجلاً قوياً في المملكة وبلغ ذروة سلطانه وجبروته عندما تولى رئاسة جهاز الاستخبارات السعودية، قبل أن يطاح به من رأس الجهاز، والحليف الثالث هو الأمير مقرن الذي أصبح الآن ولياً للعهد ولكنه بدأ ينهار بشكل كامل بسبب انهيار المعسكر الثلاثي: (متعب – بندر – التويجري).

 

وهذا ما دفع الكثير من المراقبين إلي القول بأن الملك الراحل عبد الله كان يخطط للإطاحة بسلمان لسوء حالته الصحية (بعدة تقارير طبية)، لدفعه للتنازل عن العرش لأخيه مقرن (الذي كان الملك عبد الله قد عينه ولياً لولي العهد)، على أن يقوم مقرن بتعيين متعب بن عبد الله نجل الملك الراحل كولي للعهد، ولكن يبدو أن القدر لم يمهل الملك الراحل الفرصة لإكمال خطته، مما سهل مهمة السديريين الذين ينتمي لهم الملك سلمان في الانقلاب عليها.

 

ومن الواضح أنه عندما تم الإعلان عن دخول الملك عبد الله مستشفى فهد في أوائل هذا الشهر كان قد مات بالفعل.


ولكن فريق الانقلاب المكون من التويجري وبندر بن سلطان والوليد بن طلال ومتعب بن عبد الله ومقرن ولى العهد كانوا يجهزون للتخلص من سلمان.

 

ولكن كيف يتم لهم هذا الأمر، فهذا يحتاج إلى جيش مرتزقة ؟؟؟ كيف يدخل هذا الجيش إلى المملكة ؟؟؟.

 

طبقاً لبعض التقارير المسربة في الفترة الماضية يبدو أنهم خلصوا إلي أنه لا بد من تجهيز عدو يستولي علي اليمن ومنها يدخل للسعودية، فتم إعطاء الإشارة للحوثيين وعلى عبد الله صالح بالاستيلاء على اليمن، ولعل هذا يفسر سر الهجمات التي كان الحوثيون يقومون فيها بالهجوم علي المناطق الجنوبية من اليمن ولا يتصدي لهم أحد وكأن هناك أوامر صادرة للقوات السعودية بعدم التصدي لهذه الهجمات.

 

ولا يمنع ذلك من أن يكونوا قد سهلوا مهمة الحوثيون بمعاونة إيران من بسط نفوذهم علي اليمن بطريقة غير مباشرة، من خلال عدم التصدي لهجماتهم علي جنوب السعودية ليكون ذلك ذريعة لنشر قوات مصرية علي الأراضي السعودية.

 

كما طلبوا من السيسي متعهد الإنقلابات بمنطقة الشرق الأوسط الآن بتجهيز 20 ألف جندي، وبدء السيسي في سحب القوات من سيناء ومناطق أخرى، وتحركت القوات إلى السويس تمهيداً للمغادرة.


وهناك مقالة للعميد عمر عفيفى يؤكد فيها ذلك وفيديو للواء سامح سيف اليزل يقر فيه بموافقة السيسي على إرسال جنود لليمن إذا طلبت السعودية ذلك.

 

وهنا أدركت الجبهة الأخرى وهى جبهة سلمان ومحمد بن نايف ومحمد بن سلمان والأمير احمد بن عبد العزيز الذي تخطاه مقرن في ولاية العهد الموقف.


فدخلوا المستشفى عنوة حيث كان التويجري ومتعب يرفضون دخولهم علي الملك الراحل بحجة سوء حالته الصحية، وتأكدوا أن التويجري كان يلعب بالأسرة كلها وكان يريد الوقت لإدخال الجيش المصري إلى السعودية والاستيلاء على السلطة لصالح جبهة مقرن ومتعب وبندر والتويجري والوليد بن طلال.


وقبل أن يأتي جيش المرتزقة تم إعلان الوفاة فجأة وعلى غير المحسوب.


وعليه فشلت الخطة في آخر لحظه وكان مشترك فيها هادى منصور رئيس اليمن والذي أعلن استقالته بمنتهى السرعة والسهولة ولو كان يعلم أن الوفاة سوف تعلن بعدها بساعات قليله ما استقال.


كانت هذه الخطة الانقلابية مرتبة بين السيسي وخالد التويجري ومتعب بن عبد الله وحكام الإمارات وعلي عبد الله صالح (الذي أشيع انه يتعاون مع الحوثيون ويمولهم)، لإدخال الجنود المصريين والانقلاب على سلمان ومحمد بن نايف، ولم يكشف حتي الآن أن كان هناك دور أمريكي في هذه الخطة.


من اجل هذا تم رفض حضور السيسي وعبد الله صالح مراسم الدفن، وشاركت الأمارات بوفد برئاسة حكام الشارقة وعجمان ورأس الخيمة ولم يحضر الشيخ خليفة بن زايد أو ولي عهده ، وسيكون لهذه الخطة الإنقلابية تداعيات بين الملك سلمان ومن تأمروا عليه من أمراء الداخل وحكام الخارج وعلي رأسهم السيسي الذي سيقطع عنه الدعم المالي السعودي ، وقد يتعاون مع الأخوان ضده من خلف الستار  وفق تقارير تسريت بذلك.

وبعد أن كان الاتفاق على تعيين متعب بن عبد الله نائبا ثانيا بعد مقرن ومحمد بن سلمان وزيرا للدفاع، تم تغيير كل شيء بسرعة البرق وقبل دفن الملك عبد الله، فتم إزاحة متعب وجاء مكانة محمد بن نايف وتم إزاحة مهندس الانقلاب التويجري واستلم مكانة محمد بن سلمان كرئيس للديوان ووزير دفاع ومستشار خاص للملك. وستتكشف خيوط هذه المؤامرة أكثر في الأيام القادمة.

 

وحول الأسباب الحقيقية لغياب السيسي وحكام الإمارات عن جنازة العاهل السعودي أكد الكاتب البريطاني الشهير "ديفيد هيرست"، أن انقلابًا حدث داخل القصر الملكي السعودي خلال الساعات الأخيرة في حياة العاهل السعودي أطاح بمن وصفه بـ"رجل المؤامرات الخارجية بالقصر خالد التويجري رئيس الديوان الملكي".                                                                                                 

وأوضح في مقال له بصحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية الجمعة 23/1/2015، أن كل ما حدث في المملكة خلال الساعات الماضية كان انقلابًا بمعنى الكلمة دون أن يسمى انقلابًا علنيًا حيث أطيح بفكرة دخول الأمير متعب نجل الملك الراحل عبد الله إلى سلم الخلافة، وجيء بدلاً منه بالأمير محمد بن نايف كنائب لولي العهد وذلك باتفاق مع السدايرة نسبة إلى ذرية الملك عبد العزيز المتنفذة من زوجته من آل السديري.

 

واعتبر الكاتب "أن عدم حضور  عبد الفتاح السيسي لجنازة الملك الراحل بحجة سوء الظروف الجوية ما هي إلا نتيجة لشعوره بتغير المزاج العام في القصر السعودي حسب تعبير الصحيفة الأمريكية".

 

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد استحدث منصب ولي ولي العهد في السعودية لأول مرة، وعين فيه الأمير مقرن المحسوب على معسكر (متعب- بندر – التويجري) في خطة كانت ترمي إلى أن يتولى أبنه متعب هذا المنصب لاحقاً، وبذلك يضمن الملك أن يكون ابنه هو أول الأحفاد الذين سينتقل إليهم الحكم في السعودية.

 

وخلال ساعات الليل التي تلت إعلان وفاة الملك عبد الله سلمت العائلة السعودية بتولي سلمان الملك كونه ولي العهد، كما تم التسليم (مؤقتاً) بأن يصبح الأمير مقرن ولياً للعهد، إلا أن منصب ولي ولي العهد ظل شاغراً، وكان الصراع بين محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله، لينتهي بعد ساعات، وعند طلوع الصباح لصالح محمد بن نايف الذي طلب من الملك إصدار أمر تعيينه قبل دفن الملك عبد الله من أجل أن يضمن البيعة له بمنصبه في نفس الجلسة التي تنعقد بعد صلاة العشاء، أي بعد ساعات من دفن الملك الراحل.

 

وأصدر الملك سلمان القرار بالفعل، قراراً واضحاً يقضي على كل آثار الملك عبد الله قبل أن يوارى جثمانه الثرى، فتم تنصيب الأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد، وتم طرد التويجري من القصر، واختفى بندر بن سلطان، وتم الإعلان عن كل ذلك خلال صلاة الجمعة في الرياض، أي قبل دفن الملك بنحو ساعتين فقط، وقبل جلسة البيعة العامة بعدة ساعات.

 

وتسربت مؤخراً معلومات جديدة تفيد بتغيرات أخري جذرية سيقوم بها الملك سلمان قريباً في مواقع الأمراء منها أن الأمير مقرن بن عبد العزيز المحسوب على معسكر متعب، والذي كان بمثابة جسر لإيصال متعب إلى الحكم، سوف يقضي فترة قصيرة جداً في منصبه كولي للعهد، ثم سيتم إعفاؤه من المنصب، حيث يتوقع أن يكون محمد بن نايف ولي العهد في القريب العاجل، وسيكون لقرارات الملك الجديدة بعزل بعض الأمراء وأنصارهم صراعات كبيرة بالسعودية.

 

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن خلافات عميقة كانت تعصف بالعلاقة بين كل من الأمير محمد بن نايف، والأمير بندر بن سلطان، حيث كان الأول يمسك بملف وزارة الداخلية والثاني بجهاز الاستخبارات.

لكن ليس هذا نهاية المطاف فالخلافات بين العائلة السعودية أعمق من ذلك ولها جذور قديمة يتوقع الكثير من المحللين أنها ستنفجر في القريب العاجل.

 

فما هي جذور هذه الخلافات؟؟؟؟؟؟.

 

يفتقر النظام السياسي السعودي إلى أي قواعد مكتوبة وبخاصة في تداول السلطة، حتى إن النظام الأساسي الذي تم تدوينه عام 1992 في عهد الملك فهد أقر الأعراف القائمة على تداول السلطة بين أبناء الملك عبد العزيز من الأخ إلى أخيه وفقًا لعوامل السن والقدرة والرغبة، ويعد ولي العهد الحالي الأمير مقرن، أصغر أبناء الملك عبد العزيز الأحياء ويفترض أن تؤول السلطة من بعده إلى الأحفاد، ولكن وفقًا لأي ترتيب أو نظام؟

 

خلق موت الأمير نايف الذي كان يشغل منصب ولي العهد اضطرابا لدى الملك الراحل عبدا لله كون المتوقي كان أيضا وزيرا للداخلية، وكان على الملك استعجال فرض أمر واقع على الأمراء من أشقائه وأبنائهم في المناصب التي كان يتولاها نايف.

 

لذلك اتخذ قرارا بتعيين سلمان وليا للعهد بالتزامن مع تعيين أحمد بن نايف وزيرا للداخلية، رغم أن وزير الداخلية الفعلي كان هو محمد بن نايف، فيما حرص الملك على استمرار الحلف بينه وبين أبناء نايف المسيطرين على وزارة الداخلية عبر تعيين الشقيق الأكبر من أولاد نايف سعود بن نايف رئيسا للديوان الملكي رغم أن سلمان بن عبد العزيز لم يكن مرتاحا لهذا التعيين وهو يريد هذا المنصب لأحد أبنائه، لكن حجة عبد الله كانت أن ثلاثة من أبناء نايف في وزارة الداخلية المهمة والقوية سوف يثير حساسية أبناء عمومتهم.

 

أثار هذا القرار خلافات في هيئة البيعةالتي أسسها الملك عبد الله في عام 2006 (خاصة مع الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز) وأوكل لها مهمة وحيدة هي بيعة الملك وأولياء عهده، فكان رد عبد الله علي اعتراضهم علي تعيين سلمان ولياً للعهد : "أنا الذي يقرر وليس عبد الرحمن وهيئة البيعة، وما في داعي ينعاد اللي صار".

 

هكذا كان جواب الملك عبد الله بن عبد العزيز، للمعترضين على تعيين سلمان خلفا لنايف، الذي كان تعيينه أيضا قد شهد خلافات كبيرة على أساس انه ليس الأكبر سنا وبسبب مطالبة طلال بن عبد العزيز بالمنصب كونه أكبر من نايف فضلا عن رفض عبد الرحمن لبيعة نايف في وقتها، وظهر هذا الرفض بعدم حضور طلال دفن نايف والصلاة عليه وعدم تقديمه العزاء للملك عبد الله ولأبناء نايف فيما اكتفى عبد الرحمن بتعزية أبناء نايف وغادر فورا إلى أمريكا.

 

وتروي المصادر العربية تفاصيل عن الخلافات التي حصلت في هيئة البيعة عند تعيين نايف، فتقول أن عبد الرحمن بن عبد العزيز قال حينها في اجتماع هيئة البيعة التي خرج بنهايته نايف وليا للعهد أن وصية الملك عبد العزيز أن يكون الملك هو الأكبر سنا، وفي حال تنازل الكبير يتم انتخاب الأصغر منه وهذا ما حصل مع سعود ومع فيصل، مذكرا انه هو نفسه لم يبايع خالد إلا عندما أعلن محمد شقيقهم عدم رغبته بالحكم، وهذا أيضا حصل في بيعة عبد الله وسلطان بعد عزوف بندر بن عبد العزيز الأكبر سنا، واليوم أتى دورنا نحن في أحقية العمر، والترتيب الصحيح بعد سلطان هو عبد الرحمن ثم متعب ثم طلال، ويجب آن يتنازل هؤلاء لتتم بيعة نايف، لكن الملك عبد الله حسم الأمر حينها وساعده على هذا نائب الرئيس الأمريكي (جوزيف بايدن) الذي زار السعودية خصيصا لحسم هذا الأمر.

 

تمت تسمية مقرن، في منصبه المستحدث (ولي ولي العهد قبل تولي سلمان الحكم) في مارس الماضي، وقيل وقتها أن القرار كان بموافقة هيئة البيعة، لكن قرار تعيين مقرن يبدو أنه لم يلق قبولاً عند الأمراء المتنفذين وبخاصة السديريين.

 

في ذلك الوقت كان أولاد سلطان بن عبد العزيز يشعرون أنهم في طريقهم إلى الخروج من السلطة بعد نزع وزارة الدفاع منهم وإسنادها إلي سلمان، وهو المنصب الذي تولاه والدهم نصف قرن من الزمن وهذا ما جعلهم يطالبون بعودة وزارة الدفاع إليهم عبر تعين خالد بن سلطان قائد سلاح الطيران وزيرا للدفاع كون سلمان الوزير الحالي أصبح وليا للعهد، لكن عبد الله كان يريد أن يسحب الجيش من أولاد سلطان ويفتح تحالفا لأبنائه مع سلمان وأولاده فتم استبعاد بندر بن سلطان في عملية تقليم أظافر أبناء سلطان في إطار العملية الكبرى الجارية لتنظيم توزيع مراكز الحكم في الأبناء بسبب هرم الآباء.

 

وكان أولاد فهد غير راضين أيضا، ووصلت العلاقة بين محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية والملك عبد الله إلى شبه قطيعة بعد رفض محمد بن فهد كل التعيينات التي اقترحتها الرياض في منطقته وهذا من حقه دستوريا حسب نظام الحكم في مملكة آل سعود، وعلى خلفية هذا الخلاف العائلي حول تقاسم السلطة والنفوذ بدأ محمد بن فهد عملية تقارب مع الشيعة وهم الغالبية الساحقة من سكان المنطقة الشرقية، مع أن هذا التقارب ما زال خجولا لكنه يسعى عبر هذه السياسة إلى فرض نفسه في أي توزيع مستقبلي للسلطة بين الأحفاد خصوصا إن أولاد فهد لا يملكون سلطة عسكرية وأمنية كما هي الحال عند أولاد عبد الله ونايف وسلطان وسلمان.

 

ويعيش سلمان الآن كما كان عبد الله وضعا صحيا لا يقل سوأ عن وضع نايف، لذلك من المتوقع أن تشهد الفترة القليلة المقبلة تفسخا كبيرا في المملكة في حال غياب سلمان.

 

المصادر تقول أن سلمان الغير مطمئن لوضعه بسبب تعيينه خارج هيئة البيعة وبعد حصوله على بيعة الأمراء في جدة وعلى بيعة المناطق عبر الأمراء يريد أن تتم بيعة ثانية له في قصر الحكم في الرياض، وهذا ما يرفضه الباقون محتجين أن كل أبناء عبد العزيز الذين تمت بيعتهم في جدة اكتفوا ببيعة جدة ولم يطلبوا بيعة في الرياض.

 

وتشير التقارير المسربة من القصر الملكي أن سلمان قد يبقى مقرن في منصبه، بعدما تم عزله عن حلفائه (التويجري المبعد، ومتعب قائد الحرس الوطني السابق)، ومحاصرته عبر النائب الثاني لرئيس الوزراء وولي ولي العهد محمد بن نايف، وهو شخصية قوية واسعة النفوذ في الداخل والخارج، ويتمتع بالدعم الكامل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقد عين الملك الراحل عبد الله في عام 2012 سلمان كولي للعهد ومقرن كولي ولي للعهد ليقطع الطريق علي أخيه أحمد الأكبر سناً (72 سنة) من مقرن، لأن مقرن وافق علي تعيين ابن الملك عبد الله متعب ولياً للعهد له في حالة توليه الحكم بعد سلمان.

 

هذا التصرف أثار الأمير أحمد وأنصاره أيضاً وكثير من أفراد العائلة المالكة السعودية وقتها، خاصة أنهم لا يعترفون بمقرن لأنه ابن جارية من جواري الملك عبد العزيز ويقال أنها كانت خليلته وبالتالي فهو ليس ابن زوجة له ومن ثم تعتبره العائلة المالكة ابن غير شرعي، لذا دائما ما يشعر بوضاعته أما أفراد عائلة آل سعود.

 

والأمير أحمد كان يشغل منصب وزير الداخلية الأسبق ونائب وزير الداخلية لمدة تزيد عن   30 عاماً، وهو الأحق بولاية العهد بعد الملك الحالي سلمان وفقًا لمعايير السن والنسب والنفوذ، وتم إبعاده من قبل الملك الراحل لصالح ابن أخيه محمد بن نايف، في اتفاق جرى بين الملك عبد الله وولي عهده السابق أخيه الأمير نايف الذي توفي في حياة الملك عبد الله.

 

ويتوارى الأمير أحمد عن دائرة الضوء منذ إقالته، ولكنه يتمتع بتأييد كبير داخل العائلة المالكة وبين القبائل، ويلقبه بعض الأمراء بالأمير المظلوم.

  

السيناريوهات فيما يخص الأمير أحمد تنحصر بين أمرين، فإما أن يجري التحضير للإطاحة بولي العهد الحالي الأمير مقرن،  بشكل لائق لتؤول ولاية العهد إلى الأمير أحمد، وإما أن يكون اتفاق ما قد جرى بين السديريين بترضية الأمير الكبير مقابل تنازله عن حقه لصالح ابن أخيه محمد بن نايف الأمير الشاب (55 عامًا) من أجل صناعة حالة من الاستقرار وتمرير النقلة المنتظرة للسلطة إلى الأحفاد.

 

كما أثارت السلطات الموسعة التي تم منحها الملك سلمان لأبنه الأمير الشاب محمد البالغ من العمر 35 أو 27 عاماً جدل كبير، فالأمير الشاب استحوذ على منصبين من أكثر المناصب الحيوية في الدولة وهما : وزارة الدفاع ورئاسة الديوان. وفي ظل تدهور الحالة الذهنية للملك سلمان فإنه بالإمكان اعتبار الأمير محمد بمثابة نصف ملك.

 

وتشير التقارير إلى أن الملك الحالي سلمان يتمتع بحساسية أقل تجاه التيارات الدينية من سلفه الراحل الملك عبد الله، وهو لا يمانع في إقامة علاقات مع بعض التيارات الإسلامية المعتدلة وربما الإخوان، وهو ما سيؤثر علي مستقبل السيسي بالسلب ويثير له الكثير من الإضرابات.

 

ولا يتمتع حكام الإمارات وعلى رأسهم ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بعلاقة طيبة مع سلمان والأمير صاحب النفوذ محمد بن نايف، بل يمكن القول إن بن نايف وبن زايد خصمان أكثر من كونهما أي شيء آخر.

 

وسبق لوثائق ويكليكس أن كشفت أن محمد بن زايد سبق أن أهان والده الأمير نايف ووصفه بالقرد، حيث قال لمدير مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، ريتشارد هاس في عام 2003 وهما يتحدثان عن الأمير نايف: إن أخلاقياته وتصرفاته أقنعتني بنظرية داروين التي تقول بأن الإنسان يتطور من الأسفل إلى الأعلى.

 

لذا يرى البعض أن قرارات الملك سلمان الأخيرة قد أطاحت بأكبر حلفاء بن زايد في المملكة التويجري ومتعب، وجاءت بخصمه بن نايف إلى مناطق أكثر نفوذًا، وهو ما سيثير الكثير من الخلافات والمؤامرات بين البلدين وحلفائهما في المستقبل القريب، ويشعل الكثير من الصراعات في المنطقة.

   

وعلي الجانب المصري دأب إعلام السيسي فور دخول الملك عبد الله المستشفي وقبل إعلان وفاته علي مهاجمة وتشويه صورة سلمان، وكان علي رأسهم المذيع المخبر يوسف الحسيني بقناة ONTV التي يملكها ساويرس المدعم للانقلاب العسكري الذي قال بأحدي برامجه أن سلمان لا يصلح إدارة السعودية وأن مجيئه للحكم سيؤثر علي الأمن القومي المصري.

 

من ناحية أخري انطلقت تسريبات حول تخلي دولة قطر عن المصالحة مع النظام المصري الحالي واختلاف سياسة ترسانتها الإعلامية المتمثلة في شبكة الجزيرة عما انتهجته منذ تطبيق صلح الرياض بإشراف من العاهل السعودي الراحل، حيث قال اللواء سامح سيف اليزل إن قطر انتهزت فرصة وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز لنقض المصالحة مع مصر وزرع الفتنة بها مجددًا.

 

وقال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق لـ "المصريون" إن وفاة الملك عبد الله ستؤخر إجراءات المصالحة مع قطر ويجعلها تستغرق وقتا أطول.

 

وتوقع الباحث في معهد واشنطن سايمون هندرسون، حكما قصيرا للملك سلمان، وأوضح في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست"، قائلا: "رغم أن الكثير يتحدثون عن انتقال سلس للسلطة، هناك أسباب كثيرة تجعلنا نعتقد أن السعودية تتجه نحو أيام صعبة".

 

 وأوضح: "اليمن يتداعى والدولة الإسلامية تدق على الباب..هذه أيام غير عادية وخطيرة في الشرق الأوسط من منظور سعودي". كما لم يستبعد هندرسون حصول مناورات بين أفراد العائلة بسبب ضعف قدرة الملك سلمان على الحكم، ولكنه أضاف أن الأمر في النهاية يتعلق "بمنطقهم لا منطقنا"، "فمنطقهم مختلف فهم يكرهون خروج خلافاتهم للرأي العام والفرقة، ولهذا سيحاولون تغطيتها بشكل كامل".

وعلى العموم وكما ترى "واشنطن بوست" فالسعودية بحاجة لقيادة تتعامل مع الأخطار المحيطة بها خصوصا في اليمن، ذلك أن توسع الخلاف الطائفي في هذا البلد قد يجر السعودية إلى حرب بالوكالة بين السعودية وإيران لا يمكن لأي طرف السيطرة فيها على الوضع.

p class="MsoNormal" style="text-align: justify; text-justify: kashida; text-kashida:


 

كارثة الأنفاق السبع لمشروع السيسي لتخريب قناة السويس

 

دكتور مهندس/ محمد حافظ

https://www.facebook.com/egypt888?pnref=story


صديقنا العزيز الدكتور مهندس محمد حافظ المصري الجنسية وأستاذ هندسة السدود بجامعات ماليزيا أستضافه أمس الأربعاء 21/1/2015 الإعلامي محمد ناصر بقناة (مصر اليوم) ليشرح الأخطاء الفنية الهندسية بمشروع السيسي المتفرع من قناة السويس وما ستجره هذه الأخطاء من خراب أقتصادي وأهدار لأموال مصر وتدمير لقناة السويس ، وهو ما سيستدعي تدخلات أجنبية لإنقاذ القناة في النهاية


وبهذا ستكتمل خطة الصهيونية العالمية بأيدي السيسي في تخريب مصر وتقسيمها وتهجير أهل سيناء تمهيداً لضمها علي غزة ووضعها تحت حكم ذاتي تابع لدولة إسرائيل بعد عزلها عن مصر طبقاً لمخطط برنارد لويس كما شرحت بمقالات سابقة وبكتاب "الحرب العالمية القادمة في الشرق الأوسط" ، فالسيسي ينفذ مخطط جهنمي لإشعال حرب أهلية في مصر لتقسيمها وتدمير الإسلام في المنطقة

 

وهذا نص ما شرحه الدكتور محمد حافظ بقناة (مصر اليوم) وبمنشوره بصفحته تعليقات إضافية علي المقال، وبصفحته أيضاً المزيد من الشروح حول مشروع قناة السويس وسد النهضة الأثيوبي لمن يريد متابعته في هذا الشأن :



1- منذ أن أعلن عن برنامج حفر قناة السيسي .. أعلن في نفس الوقت عن حفر 7 أنفاق تمر تحت القناة الجديدة والقناة القديمة . في الصورة المرفقة شكل قطاع قناة السويس بعد تفريعة السيسي وكيف أن القطاعان القديم والجديد سيكونا قريبا جدا من بعضهم ويفصلهم جسر أرضي ضيق.

http://www.elfagr.org/680786


2- مرور 7 أنفاق تحت قاع هذان القطاعان الجديد والقديم بحيث تكون المسافة الفاصلة بين قاع مقطع القناة والمستوي العلوي للنفق مسافة فاصلة أقل من 10 متر يابسة .. هذا يمثل قطاع هيدروليكي وأيضا إنشائي غير متزن .. ويصعب تماما السيطرة عليه .


3- هناك عدد من المشاكل المتوقعة لهذا القطاع .. أولهما تسريب مياه القناة من القاع لسطح النفق .. تماما مثلما حدث من قبل مع نفق أحمد حمدي وأضرت الحكومة المصرية حينذاك بعمل نفق جديد داخل النفق القديم وذلك بعمل بطانة جديدة فوق البطانة الخرسانية القديمة وبينهم مادة عازلة للماء مما صغر قطر النفق عن ماكان عليه .. وتضاعفت معه تكاليف الإصلاح بالإضافة لإهدار ميزانية الدولة في بند الصيانة الدائمة للنفق .


4- في حالة وجود قطاعان مائيان وليس قطاع واحد فقط .. والأمر هنا ليس فقط مع نفق أحمد حمدي بل أيضا باقي الأنفاق السبع .. يتوقع زيادة معدل التسريب المائي من قاع القناة الجديدة والقديمة لداخل تلك الأنفاق بالإضافة لوضع الجسر الفاصل بين الجديدة والقديمة في موقع توازن حرج بسبب تعرضه لأحمال دينامكية نتيجة الأمواج المصاحبة لحركة السفن في القطاعان. الفشل في السيطرة على توازن الجسر الفاصل بين القطاعان سيؤدي لإنهيار كامل القطاعان وإندماجهم معا في قطاع واحد كبير جدا .. ثم يلي ذلك سقوط ذلك القطاع بما فيه من ماء داخل تجويف النفق ليضع نهاية حزينة لقناة كانت يوما تحت الإدارة المصرية إسمها قناة السويس. وأعتقد لو حدث فشل هندسي ضخم بمثل هذا الوصف قد يؤدي لعواقب اقتصادية وسياسية غير مرغوبة بتاتا منها سيطرة القوات الأجنبية على هذا المعبر المائي الهام الذي فشلنا فيه كمصريين في الحفاظ عليه لخير دول العالم.

 

5- حفر تلك الأنفاق هو أمر ممكن وليس مستحيلا .. ولكن بشرط واحد فقط أن يصمم وينفذ من قبل مهندسون وخبراء إستشاريون .. إنما ترك الأمر للواء مهندس كامل الوزير كفتة .. فهذا والله يستحق ثورة شعبية .. فمن لايعرف يصمم جسر ترابي لحوض الترسيب صدقوني لايعرف كيف يصمم أو ينفذ أو يتابع مشروع مثل حفر تلك الأنفاق السبع. فالأمر ليس فقط حفر بل لابد أن يتزامن مع برنامج حقن تربة لتثبيتها وتثبيت جوانب الحفر قبل دخول ماكينة حفر الأنفاق

 
 
  
 
  
 

 

 عدم الاعتداء في السبت بالقرآن مرتبط بتحريم صيد البحر علي بني إسرائيل

وهم حُرم يؤدون شعائر الله في بيته المقدس بمكة


هشام كمال عبد الحميد

  

نستكمل اليوم موضوعنا السابق الخاص بالميثاق العام والميثاق الغليظ الذي أخذه الله علي بني إسرائيل بعدم الأعتداء في السبت (شعائر الحج بمكة) والموجود علي الرابط التالي:

http://heshamkamal.3abber.com/post/272577

والآن تعالوا لنتعرف علي هذه الأرض والقرية المقدسة (التي جاء الحديث عنها بسفر حزقيال وسائر أسفار الكتاب المقدس كما شرحنا بالمقال السابق) وشعائر السبت كما جاءت بالقرآن.

 

قال تعالي:

 

وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (161) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُواْ يَظْلِمُونَ (162) واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164)فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ (165) (سورة الأعراف).

 

يخبرنا الله سبحانه وتعالي في هذه الآيات بأمره لبني إسرائيل أن يسكنوا القرية، ولهذه القرية أبواب أمرهم الله بالسجود عندها والدعاء بأن يغفر الله لهم خطاياهم، وهذه القرية جاء ذكرها بالآيات السابقة معرفة بألف ولام مما يعني أنها قرية مقدسة معروفة ومشهورة عند كل الناس من قديم الأزمان ولا يوجد سواها علي وجه الأرض.

 

وهذه القرية كانت حاضرة البحر، أي تقع بالقرب من بحر أو علي شاطئه، وأمرهم الله ألا يعدون في السبت فكانت الحيتان تأتيهم يوم سبتهم ويوم لا يسبتون لا تأتيهم فتنة من الله لهم.

 

أليست هذه القرية الموجودة بالأرض المقدسة هي مكة وبيت الله الحرام، الذي أمر الله النبي إبراهيم عليه السلام بإقامة قواعده بعد الطوفان وتطهيره ويؤذن في كل الناس بالحج إليه لتأدية شعائر الله، أم أن الله أمره بإقامة قواعد هذا البيت والآذان في الناس بالحج إلي القدس الفلسطينية كما زعم اليهود والنصارى؟؟؟؟.

والأبواب التي أمر الله بني إسرائيل بالسجود عندها عند دخول هذه القرية هي أبواب وميقاتات الحرم المكي الذي ما زال يسجد عند دخوله كثير من الناس ويدعون ربهم أن يغفر لهم خطاياهم

 

ومكة تقع بالقرب شاطئ جدة الواقع علي البحر الأحمر ، أليس هو البحر الذي حرم الله علي بني إسرائيل الصيد منه وهم حُرم يؤدون شعائر الله والحج عند بيته المحرم!!!!!!!.

 

عقوبة الاعتداء بصيد البحر في السبت كانت مسخ أصحاب السبت قردة

 

لم يلتزم بني إسرائيل بالميثاق العام فاستحقوا غضب الله ولعنته ولا بالميثاق الغليظ بعدم الاعتداء في السبت بصيد حيتان البحر وهم حُرم، فكانت عقوبة الله لهم مسخ المعتدين منهم في السبت قردة، وتوعد الله هؤلاء القردة وكل نسل بني إسرائيل أن يرسل عليهم من يسومهم سوء العذاب إلي يوم القيامة، وهو ما يضع احتمال كبير أن يكون هؤلاء الذين مسخوا قردة موجودون ولم ينقرضوا كما جاء بكتب التفسير نقلاً عن الإسرائيليات فهم مازالوا أحياء ويعيشون في مكان ما علي الأرض، وهو ما سنوضحه في موضع آخر عند الحديث عمن مسخوا قردة وخنازير من بني إسرائيل الذين سيشكلون أحدي القوة الضاربة للدجال في نهاية الزمان.

 

قال تعالي:

 

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ (65) فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (66) (سورة البقرة).

 

فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ(166) وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (167) وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَماً مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168) (سورة الأعراف).

 

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ (59) قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ (60) (سورة المائدة).


 

تحريم صيد البر علي المسلمين وهم حُرم كابتلاء لهم

كما حُرم صيد البحر علي بني إسرائيل وهم حُرم

 

كما حرم الله علي بني إسرائيل صيد البحر وهم يسبتون (يؤدون شعائر الله) كاختبار وابتلاء لهم حرم علينا أيضاً كمسلمين صيد البر وليس البحر ونحن حُرم كابتلاء واختبار لنا كما أبتلي بني إسرائيل ليعلم من يخافه بالغيب، وحذرنا الله أن من سيعتدي منا في هذا الاختبار فله عذاب أليم علينا، وهو نفس التحذير الذي أعطاه الله لأصحاب السبت الذين أورثهم الله الأرض المقدسة فكانوا يسكنون مكة بعدم صيد البحر وهم يؤدون شعائره في السبت.

 

قال تعالي:

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِفَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (94) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (95) أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96) جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (97) (سورة المائدة).

 

وكما توعد الله من يعتدي في السبت بعذاب أليم، فمسخ من اعتدي منهم قردة، فقد توعد الله أيضاً من يتعمد من المسلمين أن يعتدي بصيد البر وهو حُرم بمجموعة من الجزاءات هي: الهدي للكعبة بمثل ما قتل من النعم يحكم به شخص ذوي عدل أو كفارة طعام مساكين أو ما يعدل هذا العمل صياماً، ومن يصر علي تكرار الاعتداء بصيد البر فسينتقم منه.

 

قال تعالي:

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ (المائدة :1).

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (95) أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (96) (سورة المائدة).

 

الميثاق الإلهي أخذ علي كل الرسل والأمم وليس علي بني إسرائيل وحدهم

 

الميثاق العام والميثاق الغليظ الذي أخذه الله علي بني إسرائيل لم يكن يخصهم وحدهم، فهو ميثاق الله الذي أخذه علي كل الأنبياء والرسل والبشر مصداقاً لقوله تعالي:

 

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (آل عمران:81).

 

وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً (الأحزاب:7).

 

وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (المائدة:14) .

 

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ (آل عمران:187).

 

وَمَا لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (الحديد:8).

 

ملخص الميثاق الغليظ والعام الذي أخذه الله علينا كمسلمين

 

لقد أخذ الله علينا كمسلمين كما أخذ علي بني إسرائيل وكل الأنبياء والأمم ميثاقاً غليظاً بتحريم صيد البر علينا ونحن حُرم وميثاق عام متعلق بالصلاة والزكاة والمحلل والمحرم من الطعام وسائر العبادات والشرائع الإلهية الأخرى ، وجاء هذا الميثاق في مواضع متعددة من القرآن ، وجاء ملخصه في سورة المائدة ، وهذا هو ملخص هذا الميثاق .

 

قال تعالي :

 

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَاناً وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2) حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (3) يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (4) الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8) وَعَدَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9) وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11) وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ (12) فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13) وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ (14) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (16) لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (18) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (19) وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِّن الْعَالَمِينَ (20) يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22) قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23) قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24) قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (25) قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (26) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32) (سورة المائدة)


والمزيد من التفاصيل بكتابنا القادم "كشف طلاسم وألغاز القرون الأولي وبني إسرائيل والمسيح الدجال وقيامته المزيفة في القصص القرآني".


 


 

الميثاق العام والميثاق الغليظ الذي أخذه الله علي بني إسرائيل وجميع الأنبياء

هشام كمال عبد الحميد

 

أرسل الله موسي إلي فرعون ليخرج معه بني إسرائيل، ليتوجه بهم إلي أرضه المقدسة بمكة لتحريرها وطرد العماليق منها وتطهير بيت الله الحرام من أوثانهم وأصنامهم، ورفض فرعون الذي كان يضطهد بني إسرائيل ويستعبدهم أن يحررهم ويرسلهم مع موسي، فأرسل الله عليه وعلي قومه الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات، ثم أمر موسي بالإسراء (السير ببني إسرائيل ليلاً) من مصر هرباً من فرعون وجنوده، ولما أتبعهم عند البحر ضرب موسي البحر بعصاه فأغرق الله فرعون وجنوده ونجا موسي وبني إسرائيل، ثم صنع لهم الله معجزات أخري بعد عبورهم البحر في صحراء الجزيرة العربية، وتلي ذلك أخذ الميثاق عليهم عند جبل الطور بالوادي المقدس طوي ويقع شمال مكة وما زال يحمل هذا الاسم حتى الآن علي ما شرحت بكتاب "مشروع تجديد الحرم المكي".


 بئر طوي بجرول بوادي طوي المقدس بمكة بعد إزالة ما حوله من مباني في مشروع تجديد الحرم المكي ويظهر برج الساعة خلفه

 

وأوضح المولي عز وجل لهم أنهم إذا التزموا بما جاء بهذا الميثاق سواء العام أو الغليظ من أحكام ووصايا سيفضلهم علي العالمين وينصرهم علي أعدائهم ويمكنهم من وراثة الأرض المقدسة التي بارك فيها للعالمين بمكة كما سنوضح بعد قليل.

 

فتعالوا لنتعرف علي تفاصيل الميثاق العام والميثاق الغليظ من خلال تدبر كلام الله بآيات القرآن الكريم.

 

هذه أهم بنود الميثاق العام الذي أخذه الله علي بني إسرائيل

 

 

إذا بحثنا عن الآيات المتعلقة بميثاق بني إسرائيل في القرآن سنستنتج منها أهم بنود هذا الميثاق العام وهي الآتي:

 

أولاً: عبادة الله وحده وبر الوالدين والإحسان لذي القربى واليتامى والمساكين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتعامل بالحسنى وأقام الصلاة وإيتاء الزكاة

 

قال تعالي :

 

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (البقرة:83).

 

ثانياً : الإيمان بالرسل وإقراض الله قرضاً حسناً وعدم سفك الدماء بينهم وعدم أخراج أنفسهم من ديارهم بالإغارة والحروب علي بعضهم

 

قال تعالي:

 

وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَوَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (المائدة:12).

 

وقال تعالي:

 

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (البقرة:84).

 

ثالثاً: عدم عبادة العجل والبقرة اللتين يصنعهما الدجال وينبذ عليهما من قبضة الروح التي سرقها من أثر الرسول

 

قال تعالي:

 

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (البقرة:93).

 

وقال تعالي:

 

وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52) وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54) (سورة البقرة).

 

يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً (النساء:153).

 

فبني إسرائيل أشربوا في قلوبهم عبادة العجل والبقرة اللتين كان يصنعهما لهم الدجال بحقب زمنية مختلفة علي مدار تاريخهم، مرة من حليهم ثم ينبذ عليها من قبضة الروح التي سرقها من أثر الرسول فيهيأ لهم أنها كائن حي معجز له قدرات خارقة فيقدسوها ويعبدوها ويسجدون لها من دون الله، ومرة بالهندسة الوراثية  فيخرج لهم بقرة ذات ألوان فاقعة لا نظير لها في الأرض فيعبدوها كالبقرة الصفراء الفاقع لونها التي قدسوها وعبدوها لأنها كائن غير طبيعي له القدرة علي أحياء الموتى من أثر قبضة الرسول التي ينبذها السامري علي العجول والبقر التي يصنعها لهم، وقد أمرهم الله بذبحها فتلكئوا ثم ذبحوها وما كادوا يفعلون، وسنوضح في موضع آخر من هذا الكتاب تفاصيل عجل وبقرة الدجال.

 

نتق جبل الطور ورفعه فوق رؤوس بني إسرائيل عند أخذ الميثاق الغليظ عليهم لتحذيرهم مما سيحيط بهم في حالة نقضه

 

لقد اخذ الله ميثاقاً غليظاً علي بني إسرائيل، ولخطورة وشدة وأهمية هذا الميثاق وضرورة الحفاظ عليه والالتزام ببنوده وتطبيق كل ما جاء به، أراهم آية ومعجزة باهرة فخلع الله جبل الطور من جذوره في الأرض ورفعه في السماء فوق المكان المتجمع به بني إسرائيل، وظل الجبل يتحرك فوقهم صعوداً وهبوطاً وهم يظنون أنه سيقع عليهم ويدق رؤوسهم.

 

الميثاق الغليظ هو حفظ شعيرة السبت (شعائر الحج بمكة)

 

الميثاق الغليظ هو لغز الألغاز في قصة بني إسرائيل ، فمن أجله نتق الله جبل الطور فوقهم، ومن أجله وعدهم بوراثة الأرض المقدسة وتفضيلهم علي العالمين في حالة الالتزام به وعدم التفريط في .

 

فما هو هذا الميثاق الغليظ ؟؟؟؟؟ وما هي الأرض المقدسة التي وعدهم بوراثتها ؟؟؟؟؟؟.

 

قال تعالي:

 

1.  يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً (153) وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداًوَقُلْنَا لَهُمْ لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً(النساء:154).

 

2.  وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (المائدة:171).

 

3.    وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (البقرة:63).

 

4.  وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (161) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُواْ يَظْلِمُونَ (162) (سورة الأعراف).

 

5.  وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِّن الْعَالَمِينَ (20) يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22) قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23) قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24) قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (25) قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (26) (سورة المائدة).

 

 

من الآيات السابقة نستنتج أن الميثاق الغليظ أخذه الله علي بني إسرائيل بعد اتخاذهم العجل الذي صنعه لهم السامري، فرفع الله فوقهم جبل الطور وقال لهم: خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، وأمرهم أن يدخلوا لأرض المقدسة وهي أرض مكة كما سنوضح بعد قليل، وأن يسكنوا هذه القرية المقدسة المعروفة والموجودة بالأرض المقدسة التي سيورثها لهم، وأن يدخلوا من بابها سجداً ويقولوا حطة ليغفر لهم خطاياهم (أي يقولوا أغفر لنا خطيئة عبادة العجل وخطايانا الأخرى) وألا يعتدوا في السبت بعد سكناهم في هذه القرية، فعندما وجدوا أن هذه القرية بها القوم الجبارين (العماليق) رفضوا قتالهم رغم وعد الله لهم بالنصر عليهم، وقالوا لموسي إنا لن ندخلها إلا إذا خرجوا منها فأذهب أنت ربك فقاتلا أنا ها هنا قاعدون، وقال رجلان منهم ممن يخافون الله أدخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون وعلي الله توكلوا أن كنتم مؤمنين، وقال موسي: رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ، فقال له الله: فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ، فتاهوا في الصحراء الشاسعة للجزيرة العربية 40 سنة وليس صحراء سيناء المصرية كما هو مشاع في الإسرائيليات علي ما شرحت بكتاب "مشروع تجديد حرم المكي".

 

السبت في سفر حزقيال مرتبط بشعائر الحج وتقديم الأضاحي عند بيت الله الحرام بمكة في أيام الأعياد والمواسم المقدسة

 

والسؤال الآن ما هو السبت الذي حرم الله عليهم الاعتداء فيه ؟؟؟؟؟.

 

إذا عدنا لنصوص العهد القديم وقاموس الكتاب المقدس يمكننا التعرف علي بعض المعلومات عن يوم السبت.

 

يوم السبت عند اليهود هو يوم الراحة والعبادة، وهو يوم السبت الأسبوعي، وأبدل النصارى يوم السبت بيوم الأحد، وافترى اليهود والنصارى علي الله وقالوا أن يوم السبت قدسه الله لأنه اليوم السابع الذي تلي أيام خلق السماوات والأرض الستة فاستراح الله فيه.

 

وجاء بقاموس الكتاب المقدس:

 

......وقد بقي اليهود (الصحيح بني إسرائيل وليس اليهود) يحفظون يوم السبت بمواظبة, حتى تطرفوا في ذلك, فحفظوه حفظًا حرفيًا أحيانًا, وخلطوه بعبادات الأوثان أحيانًا أخرى, فأرسل لهم الله الأنبياء ليرشدوهم إلى حفظ السبت حفظًا روحيًا, حسب رغبة الله......

وفي فترة السبي التي قضاها اليهود في بابل نسوا حفظ السبت, فبدأ رجال الله يشدّدون على حفظه بعد العودة إلى كنعان, وجاهد نحميا جهاد الأبطال ليعيد إلى يوم السبت مكانته القديمة (نحميا 10: 31 و13: 15-22).

وفي فترة ما بين العهدين انتشرت مجامع اليهود, فكانوا يقضون يوم السبت في دراسة الناموس وفي الراحة من أشغالهم العالمية.(انظر المزيد عن هذا الموضوع في موقع الأنبا تكلا).

 

فهل ما جاء بقاموس الكتاب المقدس عن السبت صحيحاً وأنه يوم السبت الأسبوعي؟؟؟ كيوم راحة وعبادة؟؟؟؟ أم هناك شيء آخر يخفيه كاتبو هذا القاموس؟؟؟؟؟؟.

 

نعم فكل ما يتعلق بحقيقة يوم السبت والبيت المقدس المتعلق به أخفاه شراح قاموس الكتاب المقدس من النصارى، وادعوا زوراً وبهتاناً أن هذا البيت المقدس بالقدس الفلسطينية، وشعائر السبت التي تقام كانت تجري هناك!!!!.

 

وسنكتفي بما جاء بسفر حزقيال عن السبت ، فقد جاء به ما يدلنا علي حقيقة هذا اليوم ، وذلك في معرض شرح الله للنبي حزقيال شعائر السبت التي يجب علي بني إسرائيل حفظها عندما يعودن لبيته المقدس المسمي القدس (بمكة) الذي بناه سليمان بعد أن كتب الله لهم وراثة هذا البيت والأرض المقدسة في عصر داود وسليمان ، ثم دمره الله لهم بعد أن دنسوه ونجسوه بالأصنام والأوثان ونتيجة لعدم حفظ وصاياه وميثاقه الغليظ معهم وعبادة العجول والبقر ، فسلط عليهم نبوخذ نصر ملك بابل فدمر مدينتهم المقدسة وهيكلهم بمكة وأخذهم سبايا وعبيد في بابل علي ما شرحت بكتاب "مشروع تجديد الحرم المكي".

 

 

الإصحاح 44

 

24. وفي الخصام هم يقفون للحكم ويحكمون حسب أحكامي ويحفظون شرائعي وفرائضي في كل مواسمي، ويقدسون سبوتي.

 

الإصحاح 45

 

15. وَشَاةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ الضَّأْنِ. مِنَ الْمِئَتَيْنِ مِنْ سَقْيِ إِسْرَائِيلَ تَقْدِمَةً وَمُحْرَقَةً وَذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ, لِلْكَفَّارَةِ عَنْهُمْ يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.

 

17. وَعَلَى الرَّئِيسِ تَكُونُ الْمُحْرَقَاتُ وَالتَّقْدِمَةُ وَالسَّكِيبُ فِي الأَعْيَادِ وَفِي الشُّهُورِ وَفِي السُّبُوتِ وَفِي كُلِّ مَوَاسِمِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ. وَهُوَ يَعْمَلُ ذَبِيحَةَ الْخَطِيَّةِ وَالتَّقْدِمَةَ وَالْمُحْرَقَةَ وَذَبَائِحَ السَّلاَمَةِ لِلْكَفَّارَةِ عَنْ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ.

 

18. هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ فِي أَوَّلِ الشَّهْرِ تَأْخُذُ ثَوْراً مِنَ الْبَقَرِ صَحِيحاً وَتُطَهِّرُ الْمَقْدِسَ.

 

20. وَهَكَذَا تَفْعَلُ فِي سَابِعِ الشَّهْرِ عَنِ الرَّجُلِ السَّاهِي أَوِ الْغَوِيِّ, فَتُكَفِّرُونَ عَنِ الْبَيْتِ.

 

من الأعداد السابقة من سفر حزقيال نجد أن القدس أو البيت المقدس مرتبط بشعائر السبت، ومن ضمن هذه الشعائر تقديم الذبائح لله في الأيام والأعياد التي سنها الله لهم كأيام سبوت أو أعياد مقدسة فقد سن الله لكل أمة شعائر مقدسة.

أليست هذه هي نفس الشعائر المرتبطة بالحج والعمرة وزيارات بيت الله الحرام بمكة الذي يرتبط بتقديم الأضحية والذبائح عنده للتكفير عن الخطايا ولتطهير هذا البيت.

 

وجاء بالإصحاح 46 من سفر حزقيال ما يوافق ما جاء بالقرآن بخصوص أمر الله لبني إسرائيل أن يدخلوا من باب هذه المدينة المقدسة سجداً ويدعوا الله أن يغفر لهم خطاياهم.

 

أليس هذا هو عين ما يفعله كثير من الناس عند دخولهم أرض مكة المقدسة وبيت الله الحرام؟؟ فيسجدون عند أبواب البيت ويدعون الله أن يكفر عنهم خطاياهم؟؟؟؟؟؟.

 

الإصحاح 46

 

1. هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: [بَابُ الدَّارِ الدَّاخِلِيَّةِ الْمُتَّجِهُ لِلْمَشْرِقِ يَكُونُ مُغْلَقاً سِتَّةَ أَيَّامِ الْعَمَلِ, وَفِي السَّبْتِ يُفْتَحُ. وَأَيْضاً فِي يَوْمِ رَأْسِ الشَّهْرِ يُفْتَحُ.

 

2. وَيَدْخُلُ الرَّئِيسُ مِنْ طَرِيقِ رِوَاقِ الْبَابِ مِنْ خَارِجٍ وَيَقِفُ عِنْدَ قَائِمَةِ الْبَابِ, وَتَعْمَلُ الْكَهَنَةُ مُحْرَقَتَهُ وَذَبَائِحَهُ السَّلاَمِيَّةَ, فَيَسْجُدُ عَلَى عَتَبَةِ الْبَابِ ثُمَّ يَخْرُجُ. أَمَّا الْبَابُ فَلاَ يُغْلَقُ إِلَى الْمَسَاءِ.

 

3. وَيَسْجُدُ شَعْبُ الأَرْضِ عِنْدَ مَدْخَلِ هَذَا الْبَابِ قُدَّامَ الرَّبِّ فِي السُّبُوتِ وَفِي رُؤُوسِ الشُّهُورِ.

 

4. وَالْمُحْرَقَةُ الَّتِي يُقَرِّبُهَا الرَّئِيسُ لِلرَّبِّ فِي يَوْمِ السَّبْتِ: سِتَّةُ حُمْلاَنٍ صَحِيحَةٍ وَكَبْشٌ صَحِيحٌ.

 

9. وَعِنْدَ دُخُولِ شَعْبِ الأَرْضِ قُدَّامَ الرَّبِّ فِي الْمَوَاسِمِ فَالدَّاخِلُ مِنْ طَرِيقِ بَابِ الشِّمَالِ لِيَسْجُدَ يَخْرُجُ مِنْ طَرِيقِ بَابِ الْجَنُوبِ. وَالدَّاخِلُ مِنْ طَرِيقِ بَابِ الْجَنُوبِ يَخْرُجُ مِنْ طَرِيقِ بَابِ الشِّمَالِ. لاَ يَرْجِعُ مِنْ طَرِيقِ الْبَابِ الَّذِي دَخَلَ مِنْهُ, بَلْ يَخْرُجُ مُقَابِلَهُ.

 

11. وَفِي الأَعْيَادِ وَفِي الْمَوَاسِمِ تَكُونُ التَّقْدِمَةُ إِيفَةً لِلثَّوْرِ وَإِيفَةً لِلْكَبْشِ. وَلِلْحُمْلاَنِ عَطِيَّةُ يَدِهِ, وَلِلإِيفَةِ هِينُ زَيْتٍ.

 

وجاء بالإصحاح 47 ما يدل علي وجود عين ماء بهذا البيت المقدس أو القدس (بيت الله الحرام بمكة) وهذه العين تخرج من تحت عتبة البيت نحو المشرق وتنزل إلي منطقة العربة (نسبة إلي الجزيرة العربية) وتصب في البحر، وتشفي من يشرب منها، وكان عند هذا البيت نهر يصب في البحر وهو البحر الأحمر بالقطع.

 

أليست هذه العين الخارجة من تحت عتبة البيت وتتجه نحو الشرق وماؤها فيه شفاء للناس هي عين زمزم؟؟؟؟؟.

 

وهل بالقدس الفلسطينية التي يدعي اليهود والنصاري أنها الأرض المقدسة أو سيناء المصرية أو أي بقعة أخري علي وجه الأرض أي عين ماء مثل ماء زمزم تشفي من يشرب منها؟؟؟؟؟.

 

الإصحاح 47

 

1. ثُمَّ أَرْجَعَنِي إِلَى مَدْخَلِ الْبَيْتِ وَإِذَا بِمِيَاهٍ تَخْرُجُ مِنْ تَحْتِ عَتَبَةِ الْبَيْتِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ, لأَنَّ وَجْهَ الْبَيْتِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ. وَالْمِيَاهُ نَازِلَةٌ مِنْ تَحْتِ جَانِبِ الْبَيْتِ الأَيْمَنِ عَنْ جَنُوبِ الْمَذْبَحِ.

  

6. وَقَالَ لِي: أَرَأَيْتَ يَا ابْنَ آدَمَ؟» ثُمَّ ذَهَبَ بِي وَأَرْجَعَنِي إِلَى شَاطِئِ النَّهْرِ.

 

7. وَعِنْدَ رُجُوعِي إِذَا عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ أَشْجَارٌ كَثِيرَةٌ جِدّاً مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ.

 

8. وَقَالَ لِي: هَذِهِ الْمِيَاهُ خَارِجَةٌ إِلَى الدَّائِرَةِ الشَّرْقِيَّةِ وَتَنْزِلُ إِلَى الْعَرَبَةِ وَتَذْهَبُ إِلَى الْبَحْرِ. إِلَى الْبَحْرِ هِيَ خَارِجَةٌ فَتُشْفَى الْمِيَاهُ.

 

9. وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ حَيَّةٍ تَدِبُّ حَيْثُمَا يَأْتِي النَّهْرَانِ تَحْيَا. وَيَكُونُ السَّمَكُ كَثِيراً جِدّاً لأَنَّ هَذِهِ الْمِيَاهَ تَأْتِي إِلَى هُنَاكَ فَتُشْفَى, وَيَحْيَا كُلُّ مَا يَأْتِي النَّهْرُ إِلَيْهِ.

 

10. وَيَكُونُ الصَّيَّادُونَ وَاقِفِينَ عَلَيْهِ. مِنْ عَيْنِ جَدْيٍ إِلَى عَيْنِ عِجْلاَيِمَ يَكُونُ لِبَسْطِ الشِّبَاكِ, وَيَكُونُ سَمَكُهُمْ عَلَى أَنْوَاعِهِ كَسَمَكِ الْبَحْرِ الْعَظِيمِ كَثِيراً جِدّاً.

 

12. وَعَلَى النَّهْرِ يَنْبُتُ عَلَى شَاطِئِهِ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ كُلُّ شَجَرٍ لِلأَكْلِ, لاَ يَذْبُلُ وَرَقُهُ وَلاَ يَنْقَطِعُ ثَمَرُهُ. كُلَّ شَهْرٍ يُبَكِّرُ لأَنَّ مِيَاهَهُ خَارِجَةٌ مِنَ الْمَقْدِسِ, وَيَكُونُ ثَمَرُهُ لِلأَكْلِ وَوَرَقُهُ لِلدَّوَاءِ].

 

14. وَتَمْتَلِكُونَهَا أَحَدُكُمْ كَصَاحِبِهِ الَّتِي رَفَعْتُ يَدِي لأُعْطِيَ آبَاءَكُمْ إِيَّاهَا. وَهَذِهِ الأَرْضُ تَقَعُ لَكُمْ نَصِيباً.

 

وبخصوص النهر المذكور بهذه الأعداد السابقة من سفر حزقيال والذي كان موجوداً عند بيت الله الحرام بمكة في عصر حزقيال يؤكده ما جاء بخرائط بطليموس وقدامي الجغرافيين، فمنطقة الجزيرة العربية ومكة كانت مليئة بالأنهار التي جفت الآن وكان بعضها يصب في البحر الأحمر والآخر في الخليج العربي أو المحيط الهادي وهذه الخرائط عرضتها بكتاب "مشروع تجديد الحرم المكي"، وكان اسم نهر الحرم في الغالب نهر الأردن كما يفهم من نصوص أخري، وعين جدي هي عين جدة وعين عجلايم هي عين عجلان بينبع بالسعودية علي البحر الأحمر، وقد نبأنا النبي صلي الله عليه وسلم بعودة الجزيرة العربية مروجاً وأنهاراً كما كانت من قبل.

وهذه عينة من بعض هذه الخرائط القديمة التي توضح الأنهار التي كانت بمكة والجزيرة العربية قبل أن تجف وقد أشرنا علي بعضها بالأسهم الحمراء:



وللحديث بقية


والمزيد من التفاصيل بكتابنا القادم "كشف طلاسم وألغاز بني إسرائيل والمسيح الدجال وقيامته المزيفة في القصص القرآني".


الصراط المستقيم ليس ممراً بسمك شعرة الرأس بين الجنة والنار

ولكنه منهج وشرع الله في القرآن

 

هشام كمال عبد الحميد

 


من كتابنا القادم"كشف طلاسم وألغاز بني إسرائيل والمسيح الدجال وأبراج النمرود والمركبات الفضائية لسليمان ذي القرنين في القصص القرآني"، الفصل الأول الخاص : بالقواعد الذهبية لتفسير القرآن بالقرآن، فقرة التفسير بالموضوع (التفسير الموضوعي للقرآن) أي تفسير الآيات بحسب الموضوع، فلو كنا نبحث مثلاً عن أحكام الصلاة أو الزكاة أو الصيام أو الحج أو قصة بني إسرائيل أو سليمان أو إبراهيم أو قوم عاد أو الأيام الفاصلة في نهاية تاريخ البشرية بالدنيا كاليوم المعلوم ويوم التناد ويوم الساعة ويوم القيامة ويوم البعث ويوم الحشر ويوم القيامة ويوم الحساب.........الخ

فما علينا سوي البحث من خلال أي باحث قرآني إلكتروني أو أي معجم مفهرس لألفاظ القرآن الكريم أو معجم موضوعي لموضوعات القرآن عن الموضوع أو الكلمة التي نبحث عنها، فنستخرج كل الآيات المتعلقة بها أو بالموضوع الذي نبحث فيه ونقارنها ونربطها ببعضها ونستخرج ما بها من خلافات أو تناقضات ظاهرية إن وجدت، ثم نرتبها حسب التسلسل الزمني لها الذي نستدل عليه من سياق الآيات بالقرآن، ثم نتفكر ونتدبر هذه الآيات حتى نصل للتفسير الحق والصحيح لها واستنباط الأحكام الشرعية منها، والتفسير الصحيح هو التفسير الجامع المانع الذي لا يتعارض مع الآيات وبعضها البعض المتعلقة بنفس الموضوع ولا يكون به أي ثغرات أو شطحات أو استنباطات خاطئة وغير منطقية.

من أمثلة ذلك موضوع الصراط المستقيم:

فما هو الصراط المستقيم بالقرآن؟؟؟؟؟؟؟؟

حيث يعتقد الغالبية العظمي منا كمسلمين طبقاً لما جاء بالأحاديث والروايات المزورة المنسوبة زوراً وبهتاناً للنبي وما جاء بكتب التفسير المنقول أغلبها من الإسرائيليات ، أن الصراط المستقيم هو طريق أو ممر في سمك شعرة الرأس بين مكان الحساب والجنة وتحت هذا الممر النار ، يمر عليه الكافر فيهتز ويختل توازنه فيقع في النار ويمر عليه المؤمن فيسير مسرعاً كالبرق فيدخل الجنة.

فهل هذا الكلام يعقل؟؟؟؟؟.

وهل دخول الجنة أو النار يحتاج لمثل هذه الأعمال البهلوانية؟؟؟؟؟.

أم الصحيح أن كل إنسان سيأتي في الآخرة ومعه سائق وشهيد وقرين من الجن، والشهيد والقرين هما المتلقيان القاعدان لكل إنسان عن يمينه وشماله كما جاء بالقرآن ، فالسائق هو من سيسوقه إلي الجنة أو النار بعد الحساب، والشهيد هو الرقيب العتيد الجالس علي يمينه الذي يحثه علي فعل الخير ويراقب كل أعماله من خير وشر ويسجلها عليه ثم يشهد عليه يوم الحساب، والقرين هو الجني الذي يوسوس له بالشر ثم يتبرأ منه يوم الحساب ويقول ربنا ما أطغيته ولكنه كان في ضلال بعيد فيظل في خصام وجدال مع الإنسان حتى يقول لهما الله لا تختصموا لدي وقد توعدتكما بالعذاب لكل من يفعل منكما الشر أو يحرض (يوسوس) عليه، وذلك مصداقاً لقوله تعالي:

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35) (سورة ق).

 

وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74) وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (75) (سورة الزمر).

 

فالذين اتقوا سيسوقهم هؤلاء السائقين إلي الجنة أو يلقون بالكافرين في النار.

فأين ذكر المرور علي الصراط المستقيم بعد الحساب في الآخرة في هذه الآيات؟؟؟؟؟؟.

وتأسيساً علي ما سبق نتساءل : أذن ما هو الصراط المستقيم ؟؟؟؟؟؟؟.

الصراط هو الطريق أو النهج أو المنهج أو التشريع، وصراط الله المستقيم هو الصراط (الطريق أو المنهج) الذي أمرنا في الفاتحة أن ندعوه أن يهدينا إياه بقوله تعالي:

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) )صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7) (سورة الفاتحة) .

فهناك صراط للذين أنعم الله عليهم (شريعة وعبادات وأحكام ووصايا) وهناك صراط للمغضوب عليهم وصراط للضالين كما جاء بالآية 7 من سورة الفاتحة ، يهديهم إليه إبليس وأعوانه من شياطين الإنس .

وصراط الله المستقيم هو الصراط الذي أقسم إبليس أمام الله ليفتننا أن يقعد لنا في كل مكان ليضلنا ويصرفنا عنه كما أخبرنا بذلك المولي سبحانه وتعالي بالقرآن في قوله تعالي :

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (لأعراف:16).

وصراط الله المستقيم واضح وضوح الشمس لكل من يتدبر القرآن، لكن هناك من جعل الله علي قلوبهم أقفالاً وعلي أبصارهم غشاوة، وتعالوا لنراجع الآيات التي جاء بها ذكر الصراط المستقيم لنعرف ما هو.

قال تعالي:

1.  أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (60) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (61) (سورة يس) .

2.    إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (آل عمران:51).

3.    وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (مريم:36).

4.    إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (الزخرف:64).

5.    قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (الأنعام : 161 ).

أذن أولي بنود صراط الله المستقيم ألا نعبد الشيطان وأن نعبد الله وحده، ونتبع ملة إبراهيم الحنيفة التي سار عليها كل الأنبياء من بعده وهي عدم الشرك بالله.

وقال تعالي:

قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) (سورة الأنعام) .

 

ومن الآيات السابقة بسورة الأنعام نكتشف أن المحرمات التي حرمها الله علينا في هذه الآيات فيما يتعلق بمعاملاتنا مع الله ومع الناس والوالدين هي جزء من صراطه المستقيم وهي:

1.    عدم الشرك بالله

2.    الإحسان للوالدين

3.    عدم قتل الأولاد خشية الفقر فالله يرزقنا وإياهم

4.    عدم الاقتراب من الفواحش ما ظهر منها وما بطن

5.    عدم الاقتراب من مال اليتيم ألا في الحدود المسموح بها والتي لا تؤدي لأكل أموالهم

6.    الوفاء بالكيل والميزان وألا نقيس الأمور مع الناس بمكيالين

7.    أن نشهد بقول الحق والعدل ولو كان علي أقرب الناس لنا

8.    أن نفي بعد الله وميثاقه معنا ولا ننقضه

وقال تعالي بسورة الأنعام أيضاً:

وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْلَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (100) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (101) ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ (104) وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (105) اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106) وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ (107)................. وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117) فَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (118) وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119) وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ (120) وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121) أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (122) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (123) وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ (124) فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (125) وَهَـذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (126) (سورة الأنعام).

من الآيات السابقة نصل لمعلومات جديدة أخري عن صراط الله المستقيم فيما يتعلق بالشرك وعبادة الله والأطعمة المحلل لنا أكلها والأخرى المحرمة علينا هي:

1.  أن نعبد الله وحده ولا نجعل له شركاء من الجن ولا نتقول عليه مثلهم فننسب لله بنين أو بنات من الجن أو الملائكة أو البشر

2.    أن نتبع ما يوحي إلينا من ربنا ونعرض عن المشركين

3.    ألا نطع أكثر من في الأرض لأنهم يضلون عن سبيل الله ويتبعون الظن وما هم إلا يخرصون 

4.  ألا نأكل مما لم يذكر عليه اسم الله ونأكل فقط مما ذكر اسم الله عليه (أي ما ذبح بطريقة شرعية وفق ما سنه لنا الرسول صلي الله عليه وسلم)

وقال تعالي:

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (آل عمران:101).

أذن من يعتصم بالله فقد هُدي إلي صراط الله المستقيم.

وقال تعالي:

سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (142) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (143) قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144) وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (145) (سورة البقرة).

أذن توجهنا باتجاه قبلتنا وهي المسجد الحرام بمكة سواء في الصلاة أو عند أداء شعائر الحج والعمرة وزيارة بيت الله الحرام هي جزء من الهداية لصراط الله المستقيم، لأن مكة هي مركز الكرة الأرضية والتوجه إليها في السجود وشعائر الحج وذبح الأنعام بها يؤدي لزيادة الهالة النورانية لنا (لباس التقوى) وهي اللباس الذي يقينا من اختراق الكثير من الأمراض والفيروسات والشياطين لأجسادنا علي ما شرحت بكتاب "لباس التقوى وأسرار مكة والحج والأنعام والهالة النورانية".

وقال تعالي:

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (الشورى:52).

في النهاية وباختصار شديد وبناء علي الآية السابقة نقول أن الكتاب الذي أوحاه الله للنبي محمد صلي الله عليه وسلم هو نور وهدي يهدي بما جاء به الرسول إلي صراط مستقيم فالسير علي تعاليم ووصايا هذا الكتاب هو هداية إلي صراط الله المستقيم.

فهل بالآيات السابقة يا أصحاب العقول ما يشير إلي أن الصراط المستقيم ممر بين الجنة والنار؟؟؟؟؟؟؟؟.

لكن ماذا نقول لأناس هجروا القرآن وغيبوا عقولهم وسلموها لآبائهم الأولين وبعض مشايخ السوء المعاصرين فأصبحوا كالأنعام أو أضل سبيلاً ، وساروا وراء الأحاديث الموضوعة والإسرائيليات بكتب الحديث والتفسير وأضفوا عليها قداسة غير متناهية فاقت قداستهم للقرآن فأصبحوا لا يعيرون آياته اهتماماً ويرفضون كلام كل من يستشهد به فيما جاء مخالفاً لأقوال أهل السلف ، واعتبروا ما جاء بكتب السلف هو الدين والسنة الصحيحة والحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وتناسوا أن أهل السلف كانوا يجتهدون فيخطئون ويصيبون ، وكانوا يدلون بآرائهم ومعتقداتهم المورثة مما هو سائد في عصرهم من علوم أو من كتب ومعتقدات أهل الكتاب التي قد يكون كثير منها خاطئاً ومخالفاً لآيات القرآن، ولم تكن مشكلة أهل السلف في النقل من كتب أهل الكتاب لأن ذلك من قواعد تفسير القرآن، لكن المشكلة أنهم كانوا ينقلون عنهم كحطابي الليل بلا تدبر وتمحيص لما يتم نقله وقياس ما به علي القرآن للوقوف علي مدي صدقه أو لكشف أي تحريف أو تخريف.

 

وباقي قواعد تفسير القرآن بالقرآن والأمثلة عليها تجدوها بالفصل الأول من الكتاب أن شاء الله.


روابط ذات صلة


      تصحيح المفاهيم الإسلامية
·      الرد علي الأسئلة المثارة بخصوص وجود المسجد الأقصى بالجعرانة بمكة  
·      ما هو تعريف القرآن للمصطلحات الآتية : القرآن – الحكمة --ج1  
·      القرآن – الحكمة - الفرقان – الذكر – الكتاب المبين – المحكم والمتشابه – السبع المثاني - ج2
·      اتباع سنة النبي بالأحاديث الصحيحة وليس المكذوبةهي خير أحتفال بمولد النبي الشريف
·      قوله تعالي في تعدد الزوجات : مثني وثلاث ورباع يعني : 2+3+ 4 = 9 وليس القصر علي 4
·      لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول  
·      لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الثاني
·      لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الثالث
·      حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول
·      حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني
·   ما هي الحكمة من ترخيص الله للحائض بعدم الصلاة وبالفطر في رمضان ؟؟؟؟وهل يجوز لها أن تصوم لأن الطهارة ليست من شروط الصوم
·      حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصاstr





\/ More Options ...
heshamkamal
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» heshamkamal
  • مجموع التدوينات » 259
  • مجموع التعليقات » 723
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة