هل المنطقة مقبلة علي صراع سني شيعي بعد اتفاق جنيف 2 بين أمريكا وإيران وروسيا


هشام كمال عبد الحميد

28/11/2013

alt


كانت الضربة لأمريكية المزمع توجيهها لسوريا في شهر سبتمبر الماضي ثم تراجع أمريكا وبعض دول أوربا عنها في اللحظات الأخيرة بعد التهديد الإيراني والروسي بدخول هذه الحرب وتحويلها لحرب إقليمية وعالمية في حال توجيه أي ضربة ولو محدودة لسوريا وموافقتها علي الدخول في مفاوضات مع سوريا وإيران باتفاق جنيف 2 بمثابة هزيمة جديدة للمشاريع الأمريكية والأوربية في المنطقة ظاهرياً ، ورغم أن أمريكا في حالة من التهاوي المستمر إلا أنها في تهاويها ما زالت قادرة بما تملكه من نفوذ دولي وترسانة عسكرية من تغيير الكثير من المعادلات والتأثير في الكثير من مجريات الأمور الدولية والإقليمية بدرجات ونسب مختلفة تتفاوت بين القوة والضعف .

وكان من نتائج هذه الهزيمة قبول أمريكا بمنح إيران وروسيا دور أكبر في منطقة الخليج والشرق الأوسط ، وموافقتها علي الكثير من الشروط التي وضعها الروس والإيرانيين لحل الملف السوري والنووي الإيراني .

نتائج هذا التحول الأميركي يضمن المصالح العليا لواشنطن بكفالة روسية وقبول إيراني وسوري لكنه يفتح المنطقة على تحولات كبرى في كل من سوريا والعراق ولبنان والسعودية وإسرائيل وفلسطين ومصر وتركيا وغيرهم فستشهد بعض هذه الدول فترة من الاستقرار المؤقت والبعض الآخر الذي كان يتمتع بالاستقرار سيتحول إلى ساحات أزمات وتغيرات جذرية.

وما يهمنا في اتفاق جنيف هو ما تم تسريبه قبل وبعد الاتفاق من ترتيبات جديدة ستتمخض عن هذا الاتفاق في المنطقة .

أهم هذه التسريبات والتي تناقلتها وسائل الإعلام المختلفة ، ما أذيع حول تغيير قادم في أنظمة بعض الدول الخليجية وعلي رأسها السعودية وقطر والأمارات ، والسماح لإيران بدور إقليمي أكبر في منطقة أسيا والشرق الأوسط ، واستبعاد سلطنة عمان من أي تغيرات ستتم في أنظمة الحكم بمنطقة الخليج حيث سيسند لها دور الوسيط والوكيل بالمنطقة الذي كان موكولاً به للسعودية والأمارات وقطر ، وأنه قد يتم السماح بوصول قوي موالية لإيران من الوصول لدفة الحكم في البحرين واليمن وبعض المناطق السعودية والعراقية التي تتمتع بأغلبية شيعية ، مع السماح لروسيا ببسط نفوذها علي بعض دول المنطقة التي كان محظورا عليها التعامل معها لأنها ضمن مناطق النفوذ الأمريكي وعقد صفقات سلاح وصفقات تجارية مع الحكومات الجديدة التي ستصعد للحكم فيها في الفترة القادمة بعد إجراء انتخابات في الكثير من دول المنطقة بما فيها سوريا ولبنان .

وتطرقت المباحثات بين الجانب الروسي الإيراني مع الجانب الأمريكي والأوربي إلي ضرورة مراقبة السلاح النووي الإسرائيلي وخضوع منشاتها للتفتيش الدولي لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل ولم تبدي أمريكا معارضة شديدة في هذا الاتجاه حتى لا توضع في حرج أمام الشروط الإيرانية والروسية بربط الملفين النووي الإيراني والملف الكيماوي السوري بالملف النووي الإسرائيلي وملف أسلحة الدمار الشامل بالمنطقة .

أي باختصار يعد أتفاق جنيف بمثابة خريطة توزيع جديدة لمصالح القوي العظمي القديمة في المنطقة والقوي العظمي الجديدة الصاعدة في المنطقة والعالم وعلي رأسها إيران .

ولا شك أن هذه التقسيمات جري فيها الاتفاق علي تقسيم المنطقة لمناطق نفوذ شيعي أغلبها سيكون موالي لإيران وروسيا ، ومناطق نفوذ سني أغلبها سيكون موالي لأمريكا وإسرائيل والغرب ، هذا بعد إعادة تقسيم مجموعة من الدول وتفتيتها علي أساس طائفي وعرقي ، وهو ما سيدخل المنطقة في صراع جديد سني شيعي لا يعلم عواقبه سوي الله وفي جميع الأحوال فعواقبه لن تحمد عقباها .

وبهذا سينقسم العالم إلي معسكرين كما جاء بالنبوءات التي شرحناها بكتاب الحرب العالمية القادمة بالشرق الأوسط ، معسكر الشرق والمسمي بالنبوءات حلف ملك الشمال أو حلف الآشوري بقيادة روسيا وإيران ، ومعسكر الغرب المسيحي الذي سيضم تحالف دول أوربا وأمريكا وإسرائيل وبعض الدول العربية السائرة في ركابهم ، لتدور المعارك الكبري المعروفة بالملاحم الكبري أو معركة هرمجدون بين المعسكرين بعد أن تتدخل باقي دول العالم في تحالف مع احد المعسكرين .

وقد وصف الكاتب الأمريكي توماس فريدمان، الاتفاق النووي بين الغرب وإيران بأن لهوقع الزلزال الجيوسياسي على كل من العالم العربي السني وإسرائيل، وأنه كانبمثل صدمة لمنطقة الشرق الأوسط.

واعتبر فريدمان، في مقال له أوردته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن الاتفاق النووي بين إيران والدول الست، يبدو وكأن له الأثر الأكبر في المنطقة منذ معاهدة “كامب ديفيد” للسلام والثورة في إيران في سبعينيات القرن الماضي، ماقد يؤدي إلى إعادة ترتيب القوى في المنطقة.

ورجح فريدمان أن من شأن الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة وتحسن الأوضاع فيما بينهم قد يضع كل حلفاء أمريكا من دول العالم العربي السني في المنطقةعلى حافة الهاوية بما في ذلك السعودية ودول الخليج ومصر والأردن، وخاصة فيظل تدخل إيران بشكل مدمر في سوريا ولبنان واليمن والبحرين، مدللا على هذاالأمر بالضربة الإرهابية الأخيرة للسفارة الإيرانية ببيروت، والتي أسفرت عنمقتل 23 شخصا.

واستشهد فريدمان بمقال لعبدالرحمن الراشد أحد كبار الصحفيين بالشرق الأوسط والذي قال فيه: “إن المملكة العربية السعودية سيكون عليها حماية نفسها من خطر النووي الإيراني وسيكون ذلك من خلال سلاح نووي أو إبرام اتفاقات من شأنهاالحفاظ على توازن القوى الإقليمية وحماية المملكة ودول الخليج”.

وأوضحالكاتب أن الأمر له جوانب كثيرة ففي حال رفع كل العقوبات عن إيران سوفتتخذ طريقها بعيدا عن السوق الخليجية، كما أنها ستعمل على تطويرالتكنولوجيا النووية وهو ما لا تملكه الدول العربية، ونسب فريدمان إلىدانيال برومبرج أستاذ في جامعة جورج تاون وخبير في شئون الشرق الأوسط،قوله: “إن مفاوضات جنيف كشفت مصالح أمريكا وحلفائها تجاه إيران التي أخفاهانظام العقوبات، فقد أدت السنوات الماضية من العقوبات إلى أن يتظاهروا جميعا، “الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية ودول الخليج الأخرى وأوروبا وروسيا والصين” بأن موقفهم واحد تجاه النووي الإيراني، بينما هم مختلفون حول الهدف النهائي من المفاوضات وما ستؤول إليه.

وأشار الكاتب الأمريكي إلى أن السبيل الوحيد لنزع فتيل التهديد الإيراني للمنطقة هو إنهاء برنامجها النووي وتغيير طبيعة النظام والعلاقات التي تربط البلدين، وفي حالة التوصل لإتفاق فإن العديد من الدول صاحبة المصالح فيالتعامل مع أمريكا والغرب ستكون مخولة داخل إيران بتغيير النظام وخاصة بعد دمج إيران في الاقتصاد العالمي، وفقا لتصريحات مسئولين أمريكيين، مؤكدا أن الطريقة الوحيدة لتحقيق أمن الدول المجاورة لإيران يمكن أن تأتي من خلالتغيير طبيعة النظام، مشيرا إلى أن الهدف النهائي هو إطلاق العنان السياسيلإيران لأقصي حد ممكن ولكن في الوقت ذاته مع إحكام برنامجها النووي بقدر الإمكان مع استمرار حماية حلفاء أمريكا من العرب وإسرائيل.

واختتم الكاتب فريدمان مقاله: إن أمريكا الآن بحاجة إلى وزير خارجية لشئون الشرق الأوسط فقط، جنبا إلى جنب وزير الخارجية جون كيري، إذ إن استعادة العلاقاتبين أمريكا وإيران، عقب 34 عاما من الحرب الباردة بينهما، هي صدمة موجعةللشرق الأوسط وهو ما سيتطلب مشاورات عديدة مع حلفاء أمريكا في المنطقة .

وقد بدأت هذه القوي من الآن في الاستعداد للانتخابات القادمة بعدة دول بالمنطقة كمصر والسعودية والأردن وليبيا وتونس والجزائر والعراق وسوريا........الخ ، بدعم فرق وجماعات وتيارات سياسية موالية لها لتمكينها من الصعود للحكم في هذه الدول والإمساك بمقاليد الحكم فيها .


فكل القوي ستلعب بكل أوراقها ووسائل ضغطها في سوريا والسعودية ومصر وباقي الدول وحسب ، ما ستسفر عنه نتائج تحرك كل قوة علي الأرض ستكون الأمور لصالحها أو ضدها ، فسيكون هناك صراعات بالوكالة بعضها عسكري وبعضها سياسي وهي التي ستحسم النزاع لصالح هذه القوي ، فهل سيكون السفياني بسوريا الذي سيقود هذه الحرب السنية الشيعية أحد نتائج هذه الصراعات إذا صحت الروايات المتعلقة به ؟؟؟؟؟؟؟ .

فقد بدأت روسيا بالتوجه نحو مصر في محاولة لجعلها من الدول الموالية لها خاصة في ظل حالة الانقلاب العسكري الذي يلقي معارضة دولية وشعبية كبيرة تزداد كل يوم ولا يجد العسكر من يساندهم للبقاء في الحكم بعد تخلي أمريكا عن المساندة العلنية للانقلاب بعد فشله في أدارة الأزمة السياسية بمصر .

فطبقاً لما صرحت به المصادر العسكرية لموقع "ديبكا" الاستخباراتي الإسرائيلي فأن الجنرال "فياتشيسلاف كوندراشوف"، نائب رئيس الأركان الروسي ورئيس المخابرات العسكرية، التقى في اليوم الأول من زيارته إلى القاهرة، الثلاثاء 29 أكتوبر، قادة الجيش المصري، وتباحثوا حول عزم جنرالات الانقلاب شراء أجهزة عسكرية روسية في أول صفقة أسلحة كبيرة مع موسكو منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وطلب المصريون من موسكو تزويد أنواع الأسلحة المتطورة التي منعتها عنهم الولايات المتحدة، وتصدرت قائمة التسوق الخاصة بهم الصواريخ البالستية متوسطة المدى العابرة للقارات.

وأشارت المصادر إلى أن الجنرال الروسي أبدى حسن نية موسكو في السعي لبناء علاقة عسكرية جديدة بين الحكومتين، وسيتم اختبار هذا باستعدادها لتلبية المطلب المصري.

وأفاد الموقع أن روسيا ليست مرتاحة تماما للتجاوب مع هذا الطلب، بعد أن وقعت على اتفاق متبادل مع الولايات المتحدة لوقف تصنيع الصواريخ الباليستية متوسطة المدى، وبالتالي فإن بيع صواريخ SS- 25 العابرة للقارات لمصر قد يوتر العلاقات مجددا بين موسكو وواشنطن.

وقال الجنرال "كوندراشوف" لمضيفيه إن موسكو مستعدة لتقديم قرض طويل الأجل للقاهرة بشروط ميسرة لتمويل الصفقة، وهذا من شأنه التخفيف على مصر التي تعاني ضائقة مالية بإيجاد المال لدفع ثمن الأسلحة ورفع الحرج عن قادتها بسد الحاجة .

ورغم أن مصادر غربية منقسمة على مدى خطورة الخلاف السعودي مع إدارة أوباما، وتميل إلى التقليل من توجه الرياض بعيدا عن حليفتها التقليدية، الولايات المتحدة، غير أن السعوديين يسيرون بكامل طاقتهم إلى النأي بأنفسهم عن إدارة أوباما، كما أورد الموقع، وقد حثت في الوقت نفسه حاكم مصر الفعلي، وزير الدفاع، الجنرال عبد الفتاح السيسي على تخلي بلاده عن الاعتماد على أمريكا.

علي الجانب الآخر قررت أمريكا عدم دعم ومساندة الانقلاب العسكري علناُ والذي سبق وأن  حرضته علي فعلته الشنعاء أملا باستقرار الأمور له ، بدأت في عمل ترتيبات جديدة بتحريك قوي شباب الثورة الموالية لها والممولة منها كحركة 6 أبريل وبعض التيارات والأحزاب السياسية بالتخلي عن مساندة الانقلاب والنزول للشوارع ضد العسكر لاسترجاع الثورة التي سرقها الأخوان حسب زعمهم منهم بعد التأييد الشعبي الجارف لهم ، ليتصدروا مرة أخري صدارة مشهد الموجة الرابعة من الثورة ويسهل وصولهم للحكم عند إجراء الانتخابات ، فنزول هذه التيارات للشارع وتبديل مواقفهم من العسكري لم يكن بدوافع ثورية ولكن بأوامر أمريكية تتفق مع مصالح أمريكا وترتيبات المنطقة في المرحلة القادمة .

من ناحية أخري بدأت السعودية والأمارات في دعم الانقلاب العسكري لضمان عدم عودة الأخوان للحكم في مصر ، وفي التنسيق مع إسرائيل لتغيير المعادلات لصالحهم .

فقد أعلن السفير الإسرائيلي في لندن، دانيال تاوب أنبلاده قد تكون مستعدة لإبرام صفقات مع أعداء قديمين في منطقة الشرق الأوسط،لمواجهة ما وصفها بـالتحالفات الشيعية التي ترعاها إيران وطموحاتهاالنووية.

وقال تاوب في مقابلة مع صحيفة ‘اندبندانت’، امس الأربعاء ، إن الاتفاق الذي توصّلت إليه القوى الست الكبرى مع إيران في جنيف يوم الأحد الماضي ‘ لن يفعل سوى القليل لاحتواء التهديد الذي تشكله إيران أو إبطاء تقدمها على طريق امتلاك سلاح نووي ، وقد يؤدي إلى المزيد من الشراكات المتطرّفة التي كانت حتى الآن غير واردة في المنطقة .

ولم يستبعد احتمال لجوء إسرائيل إلى التعاون مع عدد من الدول ذات الأغلبية السُنيّة، بما في ذلك دول الخليج العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، جرّاء قلقها أيضاً إزاء إيران النووية.

وأضاف السفير الإسرائيلي في لندن ‘هناك محور راديكالي يمتد من طهران إلى دمشق إلى بيروت وإلى غزة ،واعتقد أننا لسنا وحدنا من يشعر بالقلق ازاء هذا الموضوع في المنطقة،وهناك العديد من الدول التي تقاسمنا هذا الشعور، والذي يمثل تذكيراً بأنلدينا في الواقع الكثير من القواسم المشتركة والمخاوف الإستراتيجية الأساسية التي تدفعنا للتحالف والاهتمام في محاولة تعميق العلاقات بيننا على هذه الأساس .

وسُئل حول إمكانية إقامة مثل هذه العلاقات رغم الخلافات الطويلة الأمد بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية،فأجاب تاوب أن التغيرات في المنطقة ‘تجبر العديد من الأطراف على اتخاذ خيارات لم تكن ممكنة من قبل مما خلق فرصة بالنسبة لنا، واعتقد أن هناك عناصر داخل بلدان المنطقة ترى بأن إسرائيل يمكن أن تكون شريكاً في بعض القضايا التي تريدها.

ومما تداوله الدبلوماسيون حول اتفاق جنيف 2 أن التفاوض لم يكن نوويا خالصا وأن الشق النووي فيه كان الأسهل خلافا للشائع وان لقاء الخمسة زائد واحد لم يشهد تنفيذ الاتفاقات التي  جرى التفاهم عليها كخطوات بناء ثقة بعد بروز حجم المعارضة السعودية والفرنسية والإسرائيلية بسبب عدم نجاح واشنطن في جلب إيران لموقف يتضمن استعدادا للتعاون في صيغة جديدة للنظام في سوريا من جهة وللعلاقة الإيرانية بحزب الله من جهة أخرى ، وكان التوافق الأميركي الإيراني على تنفيذ بنود بناء الثقة دون إعلان يثير الاستفزازات .

في الجلسة الأخيرة حسمت واشنطن أمرها فقد قامت إيران بفتح منشآتها أمام التفتيش وجاءت تقارير المفتشين لصالح خلو الملف النووي الإيراني من أي مخالفة فتيسرت  مهمة تذليل الاعتراض الفرنسي وبقي الاعتراضان السعودي والإسرائيلي .

الدبلوماسيون المطلعون يقولون أن الملفين السوري والإسرائيلي بقيا موضوع خلاف وربط نزاع بانتظار المتغيرات  و قد سلم الفريقان بكونهما يقفان على ضفتين متقابلتين من القضية الفلسطينية ومفهوم الأمن الإسرائيلي وبنسبة معينة تجاه المسألة السورية لكن الفريقين توافقا على مواصلة البحث في هاتين القضيتين بشراكة روسيا حيث تراهن إيران على عزل قضية مطالبتها من الأميركيين بتخفيض سقف موقفها من إسرائيل وخفض دعمها لقوى المقاومة عن التفاوض حول قضية جعل نزع السلاح النووي الإسرائيلي التي تتبناها روسيا كأولوية بينما لم يعد سهلا على واشنطن معارضة هذا التوجه بعد تسوية الملفين الكيميائي السوري والنووي الإيراني .

التفاهم جرى كما تقول المصادر حول تسريع وتدعيم الحل السياسي لأزمتي البحرين واليمن حيث توافق الفريقان على إقناع حلفائهما بتهدئة المواجهات تمهيدا لحل سياسي انتخابي تراهن إيران على توفيره الفرصة لصعود حلفائها في البلدين إلى مركز صناعة القرار وتنتظر كشف حقيقة الموقف السعودي الذي إذا تجاوب مع التفاهمات فتح باب تسويات كبرى وإذا مارس العناد فتح الباب للمواجهات الكبرى التي لن تكون أميركا قادرة على منحها التغطية طالما عنوان الحل المرفوض سعوديا هو الإنتخابات

مرحلة جديدة وخريطة جديدة يفتتحها التفاهم الإيراني الأميركي وربما يكون عند عمان المزيد من الدور وليس فقط المزيد من الأسرار

فالأميركي منذ بداية الأزمة عنده مبدأ انه 2014 هو عام أفغانستان بامتياز وهذا لا يعني أن الأميركي يريد فقط انسحاب آمن لقواته

الأميركي لن يترك آسيا الجديدة تولد بمغادرته بل يجب أن يتفرغ في 2014 لذلك وخريطة أسيا الجديدة ستتبلور في 2014 

سبب الغيظ السعودي و الإسرائيلي ليس بسبب قنبلة نووية إيرانية أو نسبة تخصيب عالية بل هو بسبب العداء الذي تمارسه إيران مع إسرائيل وعدم قبولها بمبدأ وجود إسرائيل وهو ما قاله نتنياهو لهولاند وبوتين

بسبب الاتفاق مع إيران سنشهد حركات ضد الكيان الإسرائيلي في دول المنطقة كتركيا أو مصر وقد نشهد مطالبات بإغلاق السفارة الاسرئيلية في تركيا وإلغاء كامب ديفيد في مصر

عدم اهتمام الأميركي بغيظ السعودي دفع بالإماراتي إلى الترحيب بالاتفاق مع إيران 

في تموز 2014 تنتهي المهلة المحددة لتنفيذ الاتفاق مع إيران ، والموعد النهائي للتوقيع مع الحكومة الأفغانية .. وتموز 2014 لقاء بين بويتن وأوباما ولكن الأهم من ذلك أن تموز 2014 هو موعد انتخابات الرئاسة السورية .

جنيف هو ستار يعزم عليه خرفان الخليج لأخذ مشروعية الحل السياسي في سوريا للتفاوض المباشر مع السوري وصولاً للتطبيع الأميركي مع الحكومة السورية كما يجري التفكير به الآن بخصوص إيران

الآن لم يبق سوى احتمال التعاون الأميركي مع سوريا في الحرب ضد القاعدة وهو قرار متخذ على المستوى الاستراتيجي الأميركي

الخطر الإرهابي الموجود في سوريا سيتمدد في المجتمع الغربي كله بالتالي لا يوجد حل إلا بسحق هذا الإرهاب بتعاون دولي وبمنح الجيش العربي السوري الغطاء الدولي و الإقليمي للحرب على الإرهاب 

وليحدث ذلك يجب المرور بمرحلة الحوار السوري سوري بمن حضر وليس من الضروري أن يحضر كل أطراف الحرب على سوريا فيتمم تشكيل حكومة سورية ناتجة عن الحوار تعطى مشروعية الحرب على الإرهاب ويتعامل الأميركي معها

جنيف ديكور هوليوودي مطلوب ليبرر للأميركي الانتقال من ضفة الحرب ضد الدولة السورية إلى ضفة التطبيع مع الدولة السورية للحرب ضد الإرهاب

الدولة الأمريكية دولة تنفذ مصالحها العميقة دون أن تهتم لمصالح أحد ، فالشعار الأميركي إن لم يكن ما تريد فأرد ما يكون وسيقبل الأميركي في المستقبل بتقرير بيكر هاملتون 

قد يستفيق السعودي على انفجار شعبي أو عسكري كبير في البحرين أو اليمن ، لا يوجد حل سياسي دون حل عسكري في سوريا والحل السياسي مهمته إعطاء المشروعية للحل العسكري .


والآن ماذا علينا أن نفعل كشعوب ازاء هذه التطورات الخطيرة التي ستشهدها المنطقة في القريب العاجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .


أولاً يجب علينا الحذر من جميع التيارات والجماعات والشخصيات السياسية والدينية التي تمولها وتسلحها القوي العظمي الجديدة بالمنطقة والتي ترفع جميعها شعارات الوطنية والثورة والعدالة الإجتماعية والديمقراطية والإسلام وكلهم لا يؤمنون بهذه الشعارات وأنما يتاجرون بها علي الشعوب والشباب المخدوع .

فلتكن مؤمن كيس فطن فلا تساند مثل هذه الجماعات والحركات ، ولا تعطيها أي دعم أو صوت في الإنتخابات ، ولتحذر الناس منهم ومن مكائدهم بالشعوب والأوطان والإسلام ، وليعمل كل منا علي وأد أي فتن يثيرها لنا قادة ومشايخ الشيعة والسنة بين الفريقين ، فهم دعاة علي أبواب جهنم والشعوب السنية والشيعية هي التي تدفع الثمن ، ولا يهم هؤلاء القادة والمشايخ سوي النفوذ والزعامة والسلطة وبسط نفوذ دولهم  وعقائدهم الباطلة علي سائر الأرض .

ولا بد من دعم أي جهود تفضي لعمل تقارب سني شيعي وتزيل الخلافات والفتن بين المذهبين ، وإذا عملت إيران علي التخلي عن بسط النفوذ الشيعي بالمنطقة وعمل تقارب سني شيعي فستكون بدأت في أولي خطوات بناء أمبراطورية إسلامية عظمي في العالم ونتمني ان يتخذوا خطوات جدية في هذا الشأن ويتخلوا عن المذهبية حتي لا يهلكهم الله مع من سيهلك في السنوات القليلة القادمة عندما يتدخل في الأحداث بصورة مباشرة لقلب كل معادلات قوي الشر وتمهيد الأرض لوراثة عباده المؤمنين .

ولندعو الله أن يخلصنا منهم جميعا ويعفو عنا ويرحمنا من شرهم ، ويولي امرنا لقادة رشيدة حكيمة مخلصة له يختارها لنا .

 

 روابط ذات صلة

هنري كيسنجر يكشف عن خطة أمريكية لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وروسيا والصين تمهيداً لإقامة

جماعة البلاك بلوك ذراع من أذرع الصهيونية العالمية لنشر الفوضي والخراب في الدول الإسلامية -- هشام كما

أخطر أسرار الإستراتيجية الأمريكية في العراق والشرق الأوسط -- الجزء 1 -- سليم مطر

اسرار الإستراتيجية الامريكية في منطقة الشرق الاوسط -- الجزء 3 -- سليم مطر

أخطر اسرار الإستراتيجية الأمريكية -- الجزء 2 -- سليم مطر

  هل تصريحات مستشار اوباما للأمن القومي توم دونيلون هذه تمهيد من الأدارة الأمريكية لعودة مرسي ومحاكمة

  السفيرة الأمريكية : سيعود اليهود إلى مصر فى 2013 بعد إعلان افلاسها ..وإسرائيل ستحتلها بعد إفلاسها

  لماذا تحارب السعودية ثورة مصر ؟ - هشام كمال عبد الحميد

  تعرفوا علي أصول الخائن الخسيسي - مليكة تيتانى والدة الفريق السيسي يهودية مغربية أسقطت الجنسية المغرب

  القناة الإسرائيلية الثانية: السيسي أبلغ تل ابيب بالانقلاب قبل وقوعه - هشام كمال عبد الحميد

  جريدة وول ستريت تكشف فضايح مؤامرة العسكري والمعارضة في إنقلاب 30 يونيو - هشام كمال عبد الحميد

  هل مصر مقبلة علي حرب أهلية بعد 30/6/2013 وجفاف نهر النيل بالسد الأثيوبي - هشام كمال عبد الحميد

  اضطرابات أو حرب أهلية عقب الثورة المصرية في سفر النبي إشعيا -- هشام كمال عبد الحميد

خطة أمريكية قطرية لتدمير مصر- نجل هيكل يقود مخططا لشراء أراضى وشركات للتجسس على -- مصر هشام كمال عبد

  جورج سوروس و الدستور المصري الجديد بقلم : توني كارتلوشي

  ثورة مصر : التدمير الخلاق لـشرق أوسط كبير ؟ -- وليام انغدال

  المخطط الإسرائيلي للسيطرة علي منابع النيل لضرب أمن مصر المائي -- هشام كمال عبد الحميد

في سبيل مصلحة الإخوان المسلمين: تحويل مسار الإدارة الأمريكية بقلم / سيمور هيرش - ترجمة بثينة الناصري

  كتاب فرنسي يكشف أسرار أمير قطر ودوره في الثورات العربية والسورية وإنشاء قناة الجزيرة بفكرة يهودية

  إذا تم الاعتداء علي سوريا فماذا علي الوطنيون والثوار الشرفاء أن يفعلوا -- هشام كمال عبد الحميد

  "صحيفة الديار" تكشف تمويل دولة قطر "للإرهاب" في سوريا والجيش الحر

الصهيونية العالمية تدق طبول الحرب علي سوريا وحزب الله وإيرانلتنصيب السفياني بسوريا والشام وإشعال ا

ما أشبه ما يحدث من تمويل للأرهابيين في سوريا بما حدث في أفغانستان النوم مع الشيطان :كيف ساهمت الولاي

  الجماعات الأرهابية المسلحة بسوريا ودورها في تنفيذ المشروع الصهيوني للشرق الأوسط الجديد -- هشام كمال

سوريا ستقسم الى اربعة اقاليم

اللعب على كل الاوتار...حقيقة تركيا...والعثمانية الجديدة..ودورها لتطويق الامة العربية واضعاف قوتها؟؟؟

  ناصر قنديل يكشف بالأدلة أن المؤامرة التي تحاك ضد سوريا مركزها بيروت

ضابط اسرائيلي يكشف ابعاد المشروع – الامريكي البريطاني بمشاركة دول الخليج :

  الثورة العربية: الغرب في الهجوم المضاد؟ (بقلم: العميد أمين حطيط)

  مجدي حسين يكتب عن المؤامرة التي بلغت ذروتها : الموساد أعد خطة الاغتيالات في مصر وينتظر التوقيت المنا

  الثورات الشعبية العربية ومخاطر المشروع الصهيو أمريكي لتفتيت العالم الإسلامي طبقاً لمخطط برنا رد لويس

 

 


 

فضائح مؤسسي الوهابية محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود في مذكرات همفرد الجاسوس البريطاني وشرح خطط بريطانيا لهدم الإسلام

 

هشام كمال عبد الحميد

 

 

تواصل معنا علي الفيس بوك علي الرابط التالي :

https://www.facebook.com/profile.php?id=100001177479


alt

 صورة محمد بن عبد الوهاب المنشورة بالإنترنت والله اعلم

لم يعد خافياً علي أحد اليوم (بعد أن سقطت كل الأقنعة وانكشفت معظم الحقائق) الدور القذر الذي يلعبه آل سعود وأعوانهم من مشايخ الوهابية المنتشرين بالفضائيات والإنترنت في تشويه صورة الإسلام ومحاولة هدمه من الداخل ، بزرع الفتن والخلافات بين الكثير من الدول ، وإجبار معظم الدول الخليجية والإسلامية علي السير في ركاب الصهيونية العالمية والمخططات الأمريكية والغربية لإضعاف الإسلام والمسلمين ، هذا بالإضافة لدور السعودية وأذنابها من المشايخ المنتشرين بدولنا الإسلامية في الترويج للأحاديث الضعيفة والموضوعة المخالفة لأحكام القرآن والمسيئة للقرآن والمشككة فيه أو تسيء للنبي صلي الله عليه وسلم وصحابته والخالق سبحانه وتعالي علي النحو الذي أوضحناه بعدة مقالات سابقة وما سنوضحه لاحقا في مقالات قادمة ، كل هذا بغرض هدم الإسلام وتمكين أعداءه من الطعن والتشكيك فيه.

 

واستكمالاً لكشف هذه المخططات فقد ارتأينا نشر مقتطفات من مذكرات همفر وهو الجاسوس البريطاني الشهير الذي التقى بمؤسس الحركة الوهابية المدعو محمد بن عبد الوهاب عندما كان في البصرة جنوبي العراق ، ومن هناك تم بناء أولى الروابط في العلاقات الحميمة بين ابن عبد الوهاب وبين وزارة المستعمرات في الحكومة البريطانية التي استخدمته لضرب وحدة الصف الإسلامي وحاربت من خلاله الدولة العثمانية فأضعفتها داخليا، وتسببت لاحقا في انهيار الخلافة الإسلامية في اسطنبول، ثم حولت بريطانيا ابن عبد الوهاب ليكون أداة لقتل المسلمين في الطائف ومكة والمدينة وغيرها من بلاد المسلمين ، حيث كانت الوهابية بعد أن أصبح لهم جيش يُغيرون على قرى الشام فيقتلون رجال المسلمين ويَسْبُون النساء والعياذ بالله تعالى من الضلال،وهمفر يكشف في المذكرات التي وضعها بعد عودته إلى وطنه الأم بريطانياجزءا مثيرا من هذه الحكاية ، وما جاء بمذكراته رغم نفي المواقع السعودية والسلفية الوهابية لها وأثارتهم التشكيك فيها يؤكد حقيقتها ، فكل ما جاء بها يوافق الأدوار القذرة لأل سعود والوهابية ضد الإسلام بدعوي حمايته والمحافظة عليه .

 

لتحميل مذكرات همفر الخطيرة أضغط علي الرابط التالي :

 http://www.4shared.com/office/nyf3Wxx-/___.html

 

همفر في تركيا


أوفدتني وزارة المستعمرات عام (1710) إلى كل من مصر والعراق وطهران والحجاز
والآستانة لأجمع المعلومات الكافية التي تعزز سبل تمزيقنا للمسلمين، ونشرالسيطرة على بلاد الإسلام.


وبعد سفرة مضنية وصلت إلى أستانة وسميت نفسي (محمدا) وأخذت أحضر المسجد
وراقني النظام والنظافة والطاعة التي وجدتها عندهم، وقلت في نفسي : لماذا نحارب نحن هؤلاء البشر؟ ولماذا نعمل منأجل تمزيقهم وسلب نعمهم؟ هل أوصانا المسيح بذلك؟ ...

 

همفر يتلقى تفاصيل مهمته الثانية


قال السكرتير : لا شك أنك ناجح لكني آمل منك أن تحرز قصب السبق في هذه الحلبة، أن مهمتك يا همفر في السفرة القادمة أمران هي
:


أولا - أن تجد نقطة الضعف عند المسلمين والتي نتمكن بها من أن ندخل في جسمهم ونبدد أوصالهم ، فإن أساس النجاح على العدو هو هذا
.

ثانيا - أن تكون أنت المباشر لهذا الأمر إذا ما وجدت نقطة الضعف، فإن قدرت على المهمة فسوف أطمئن بأنك أنجح العملاء وستستحق وسام الوزارة.

بقيت في لندن مدة ستة أشهر... وإذا بالأوامر الصارمة تصدر من الوزارة في أن أتوجه إلى إقليم العراق، البلد العربي الذي استعمرته الخلافة منذ زمن طويل.


وصول همفر إلى العراق

 

بعد ستة أشهر وجدت نفسي في (البصرة) بالعراق...

ذات مرة ذكرت لبعض رؤسائي في الوزارة اختلاف السنة والشيعة وقلت لهم أنهملو كانوا يفهمون الحياة لتركوا النزاع ووحدوا كلمتهم. فنهرني الرئيس قائلا الواجب عليك أن تزيد الشقة لا أن تحاول جمع كلمة المسلمين . وبهذه المناسبة أن السكرتير قال لي في إحدى الجلسات التي اجتمعت معه قبل سفري إلى العراق : اعلم يا همفر أن هناك نزاعات طبيعية بين البشر منذ أن خلق الله (هابيل وقابيل) وستبقى هذه النزاعات إلى أن يعود المسيح :

فمن النزاعات لونية \ ومن النزاعات قبَلية \ ومن النزاعات إقليمية \ ومن النزاعات قومية \ ومن النزاعات دينية ومهمتك في هذه السفرية أن تتعرف على هذه النزاعات بين المسلمين وتعرف البركان المستعد للانفجار منها، وتزود الوزارة بالمعلومات الدقيقة حول ذلك، وإن تمكّنت من تفجير النزاع كنت في قمة الخدمة لبريطانيا العظمى. فإننا نحن البريطانيون لا يمكننا العيش في الرفاه إلا بإلقاء الفتن والنزاع في كافة المستعمرات، كما أننا لا يمكننا تحطيم السلطان العثماني إلا بإلقاء الفتن بين رعاياها، وإلا كيف تتمكن أمة قليلة العدد من أن تسيطر على أمة كبيرة العدد؟ فاجتهد بكل قواك كي تجد الثغرة وأن تدخل من الثغرة، وليكن في علمك أن سلطة الترك وسلطة الفرس قد ضعفتا فليس عليك إلا أن تثير الشعوب على حكامها كما ثارت الثوار في كل التاريخ ضد الحكام، فإذا انشقت كلمتهم و تفرقت قواهم، ضمنا استعمارهم من أسهل طريق.

 

اجتماع همفر بابن عبد الوهاب

 

وجدت مكانا عند نجّار تعاقدت معه... وكان اسمه (عبد الرضا) وكان شيعيا فارسيا من أهالي (خراسان)، وقد انتهزت فرصة وجودي عنده أن أتعلم منه اللغة الفارسية ، وكانت الشيعة العجم يجتمعون عنده كل عصر ويتكلمون بكل أقسام الكلام من سياسة إلى اقتصاد

وهناك تعرفت على شاب كان يتردد على هذا الدكان يعرف اللغات الثلاث التركية والفارسية والعربية، وكان في زى طلبة العلوم الدينية ويسمى (محمد عبد الوهاب)، وكان شابا طموحا للغاية عصبي المزاج، ناقما على الحكومة العثمانية. وكان سبب صداقته مع صاحب المحل عبد الرضا هو أن الاثنين كانا ناقمين على الخليفة ، وأني لا أعلم من أينكان هذا الشاب يعرف اللغة الفارسية مع أنه كان من أهل السنة وكيف صادق مععبد الرضا الشيعي؟ إن كل الأمرين لم يكونا غريبين، ففي البصرة يلتقي السني بالشيعي كأنهما أخوة كما يعرف الكثير من القاطنين في البصرة اللغتين الفارسية والعربية، وأن كثيرا منهم يعرف أيضا اللغة التركية .

كان الشاب الطموح (محمد) يقلد نفسه في فهم القرآن والسنة، ويضرب بآراءالمشايخ. ليس مشايخ زمانه والمذاهب الأربعة فحسب، بل بآراء أبي بكر وعمر أيضا بعرض الحائط. إذا هو فهم من الكتاب على خلاف ما فهموه الآخرين ، وكان يقول أن الرسول قال أني مخلف فيكم الكتاب والسنة، ولم يقل أني مخلف فيكم الكتاب والسنة والصحابة والمذاهب، ولذا فالواجب الكتاب والسنة مهما كانت أراء المذاهب والصحابة والمشايخ مخالفة لذلك.


همفر يجد في ابن عبد الوهاب ضالته


ووجدت في (محمد عبد الوهاب) ضالتي المنشودة ، فإن تحرره وطموحه من مشايخ
عصره، ورأيه المستقل الذي لا يهتم حتى بالخلفاء الأربعة أمام ما يفهمه هو من القرآن و السنة ، كان أكبر نقاط الضعف التي كنت أتمكن أن أتسلل منها إلى نفسه ......... أما الشيخ محمد عبد الوهاب فكان يزدري بأبي حنيفة أيما ازدراء. وكان يقول عن نفسه أني أكثر فهما من أبي حنيفة، وكان يقول أن نصف كتاب البخاري باطل.  

 

همفر وابن عبد الوهاب والصلة القوية


لقد عقدت بيني وبين محمد أقوى الصلات والروابط ، وكنت أنفخ فيه باستمرار
وأبين له أنه أكثر موهبة من (علي وعمر) وأن الرسول لو كان حاضرا لأختارك خليفة له دونهما. وكنت أقول له دائما آمل في تجديد الإسلام على يديك فإنك المنقذ الوحيد الذي يرجى به انتشال الإسلام من هذه المسقطة.

 

ابن عبد الوهاب وصفية البريطانية


وقلت له ذات مرة أن متعة النساء جائزة
قال : كلا ، قلت : فالله يقول فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن ، قال : عمر حرم المتعة قائلا : متعتان كانتا على عهد رسول الله و أنا أحرمهما وأعاقب عليهما .

 

قلت : أنت تقول أنا أعلم من عمر فلماذا تتبع عمر؟ ثم إذا قال عمر أنه حرمها وأن الرسول حللها فلماذا تترك رأي القرآن ورأي الرسول وتأخذ برأي عمر ؟ فسكت، ولما وجدت سكوته دليل الاقتناع، وقد أثرت فيه الغريزة الجنسية (ولمتكن له إذ ذاك زوجة)، قلت له : ألا نتحرر أنا وأنت ونتخذ (متعة) نستمتعبها ؟ فهز رأسه علامة الرضا، وقد اغتنمت أنا هذا الرضا أكبر اغتنام، وقررت موعدا لآتي بامرأة ليتمتع بها، من أجل أن أكسر خوفه من مخالفة الناس. لكنه اشترط على أن يكون الأمر سرا بيني وبينه وأن لا أخبر المرأة باسمه. فذهبت فورا إلى بعض النساء المسيحيات اللاتي كن مجندات من قبل وزارة المستعمرات لإفساد الشباب المسلم ، ونقلت لها كامل القصة ، وجعلت لها اسم (صفيّة) وفييوم الموعد ذهبت بالشيخ محمد إلى دارها ، وكانت الدار خالية إلا منها ،فقرأنا أنا والشيخ صيغة العقد مدة أسبوع ، وأمهرها الشيخ نقدا ذهبا ، فأخذتأنا من الخارج وصفية من الداخل نتراوح على توجيه الشيخ محمد عبد الوهاب.  وبعدما أخذت صفية من الشيخ كل مأخذ ، وتذوق محمد حلاوة مخالفة أوامر الشريعة تحت غطاء الاجتهاد والاستقلال في الرأي والحرية ، في اليوم الثالث من المتعة أجريت مع محمد حوارا طويلا عن (عدم تحريم الخمر) ، واستدليت بآيات القرآنية وأحاديث زيفتها وقلت له لقد صح أن معاوية ويزيد وخلفاء بني أمية وخلفاء بني العباس كانوا يتعاطون الخمر فهل من الممكن أن يكون كل أولئك على ضلال وأنت على صواب؟ أنهم لا شك كانوا أفهم لكتاب الله وسنة الرسول مما يدل على أنهم لم يفهموا التحريم وإنما فهموا الكراهة والإعافة ، وفي الأسفار المقدسة لليهود والنصارى إباحة الخمر، فهل يعقل أن يكون الخمر حراما فيدين وحلالا في دين ؟ والأديان كلها من إله واحد؟ ثم أن الرواة رووا أن عمر شرب الخمر حتى نزلت الآية (فهل أنتم منتهون) ولو كانت الخمرة حراما لعاقبه الرسول. فعدم عقاب الرسول دليل الحلية .


ابن عبد الوهاب ومعاقرة الخمرة


أخذ يسمعني محمد بكل قلبه، ثم تنهد وقال : بل تثبت في بعض الأخبار أن عمر
يكسر الخمر في الماء و يشربها ، ويقول أن سكرها حرام ، لا إن لم تكن تسكر. ثمأردف محمد قائلا : وكان عمر صحيح الفهم في ذلك لأن القرآن يقول (إنما يريدالشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكرالله وعن الصلاة)، فإذا لم تُسكر الخمر لم تفعل هذه الأمور التي ذكرت في الآية وعليه فلا نهى عن الخمر، إذا لم تكن مسكرة .

 

أخبرت (صفية) بما جرى ، وأكدت عليها أن تسقي محمد في هذه المرة الخمرة مغلفة ففعلت وأخبرتني أن الشيخ شرب حتى الثمالة وعربد وجامعها عدة مرات في تلكالليلة ، وقد رأيت أنا آثار الضعف والنحول عليه غداة تلك الليلة . وهكذا استوليت أنا وصفية على الشيخ محمد استيلاء كاملا. ويا لها من روعة تلك الكلمة الذهبية ، قالها لي وزير المستعمرات حين ودعته (إنا استرجعنا أسبانيا من الكفار (يقصد المسلمين) بالخمر والبغاء، فلنحاول أن نسترجع سائر بلادنا بهاتين القوتين العظيمتين .

 

* وهذا ما يفعله السعوديون الوهابيون الآن وعملائهم الممولين منهم من مشايخ الفضائيات والنت بالترويج لبعض الأحاديث الموضوعة بكتب الصحاح والسيرة التي تقر أن الرسول كان يشرب النبيذ كما شرحت بمقالات سابقة لدحض هذه الروايات المبيحة لشرب الخمر والمسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم  .

 

همفر يزوّد ابن عبد الوهاب بالمال

 

وقد زودت الشيخ حين أردت مفارقته بكمية من المال بعنوان (الزكاة) وهي ضريبة إسلامية تؤخذ لصرفها في مصالح المسلمين، كما وقد اشتريت له (دابة) للركوب بعنوان الهدية وفارقته.


ابن عبد الوهاب والوثيقة البريطانية معه


لقد كدتُ أخرج عن جلدي من شدة الفرح بهذا النبأ، قلت للسكرتير : إذن فما هو العمل الآن؟

وبماذا أكلّف الشيخ، ومن أين أبدأ؟ قال السكرتير : لقد وضعت الوزارة خطة دقيقة لأن ينفذها الشيخ وهي :

 

1.  تكفير كل المسلمين وإباحة قتلهم وسلب أموالهم وهتك أعراضهم وبيعهم في أسواق النخاسة، رجالهم جعلهم عبيدا ونسائهم جواري (وهو ما تفعله الآن كل الجماعات التكفيرية السلفية الوهابية التي تمولها السعودية ، وما يفتي به فقهاء ومشايخ الوهابية التابعين والممولين من الحكومة السعودية الذين يملئون الفضائيات ومواقع الإنترنت ولا داعي لذكر أسماء فكلهم مشهورون ويروج لهم المال السعودي القذر ليلتف حولهم الناس) .

 

2.  هدم الكعبة باسم أنها آثار وثنية إن أمكن ومنع الناس عن الحج وإغراء القبائل بسلب الحجاج وقتلهم (يظهر أثر هذه التوجهات جلياً الآن في تدنيس المقدسات بمكة كتنجيس بيت الله الحرام بالهيكل الصهيوني علي ما شرحت بكتاب مشروع تجديد الحرم المكي ، ونشر الرموز الماسونية بمكة كنصب رمي الجمرات الذي يجسد عين حورس وهي رمز ماسوني يرمز لعين الدجال ، وغيرها من الرموز المشروحة بالكتاب سابق الذكر).

 

3.  السعي لخلع طاعة الخليفة، والإغراء لمحاربته وتجهيز الجيوش لذلك، ومن اللازم أيضا محاربة (أشراف الحجاز) بكل الوسائل الممكنة، والتقليل من نفوذهم .

 

4.  هدم القباب والأضرحة والأماكن المقدسة عند المسلمين في مكة والمدينة وسائر البلاد التي يمكنه ذلك فيها باسم أنها وثنية وشرك والاستهانة بشخصية النبي محمد وخلفائه ورجال الإسلام بما يتيسّر (ويظهر أثر هذا التوجه بوضوح فيما تفعله الحكومة السعودية الوهابية الآن من هدم لآثار الرسول وكبار الصحابة المقربين منه بمكة والمدينة ، مع محافظتهم علي آثار اليهود بالمدينة ، ومحاولاتهم الحثيثة للعبث بالمقدسات الإسلامية بمكة كمحاولاتهم نقل مقام إبراهيم خارج الحرم المكي كما شرحت بمقالات سابقة) .

 

5.     نشر الفوضى والإرهاب في البلاد حسب ما يمكن (حدث ذلك في القرن الماضي كثيراً).

 

6.  نشر قرآن فيه التعديل الذي ثبت في الأحاديث من زيادة ونقيصة (يقصد نشر كتب الحديث والسيرة الموجود بها أحاديث مزورة منسوبة للصحابة تقر بوقوع تحريف في القرآن وزيادة ونقيصة في بعض آياته علي ما شرحت بكتاب الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن في معرض تصدينا لهذه الروايات الأموية الملفقة التي يروج الوهابيون السعوديون لها بترويج كتب الحديث والسيرة المنصص عليها بها ، لتشكيك الناس في القرآن) .


بدء حملة ابن عبد الوهاب برعاية بريطانيا

 

وفي سنة 1143 هجرية قويت عزيمته وقد جمع أنصارا لا بأس بهم فأظهر الدعوةبكلمات مبهمة وألفاظ مجملة لأخص خواصه، ثم جعل يوسع رقعة الدعوة

 

لقد وعدني (الشيخ) بتنفيذ كل الخطة السداسية إلا أنه قال : أنه لا يتمكن في الحال الحاضر إلا على الإجهار ببعضها وهكذا كان، وقد استبعد الشيخ أن يقدر على (هدم الكعبة) عند الاستيلاء عليها، كما لم يبح عند الناس بأنها وثنية وكذلك استبعد قدرته على صياغة قرآن جديد وكان أشد خوفه من السلطة في مكة وفي الآستانة وكان يقول : إذا أظهرنا هذين الأمرين لا بد وأن يجهز إلينا جيوش لا قبل لنا بها، وقبلت منه العذر  لأن الأجواء لم تكن مهيأة كما قال الشيخ .

 

وقد بدأت الفتنة بأن أعلن أن جميع المسلمين أصبحوا كفارا ومرتدين عن الإسلام وأن عليه قتالهم كما يجاهد المشركين وأخذ يغير بجيشه على القبائل المحيطة به فى نجد والحجاز ويقتل الرجال ويستحى النساء ويغتنم الأموال وكانت حجته فى ذلك كما يقول مؤرخو الوهابية أنه قد فشا فيهم الشرك وكثر الاعتقاد فى زيارة قبر الرسول والتبركبها . وربما كان فى هذا بعض الحقائق من انحرافات واخطاء بسبب الجهل ولكن علاجها لايكون بالتكفير والحرابة بل بالهداية والإرشاد كما فعل رسول الإسلام، وقد حرف ابن عبد الوهاب مفهوم الجهاد فى سبيل الله ونشر الهداية والإصلاح بين المسلمين إلى اعتبار أن المسلمين قد كفروا ويستحقون القتل واعتبر أن مذهبه كأنه دين جديد وانه رسول جديد بعثه الله الى الامة بعد الرسول محمد وان اسمه محمد وإذا أراد أى مسلم أن يدخل فى ملته والمذهب الوهابى فإنه يشترط عليه «أن يشهد على نفسه أنه كان كافرا ويجب عليه أن يشهد بالشهادتين من جديد ويشهد على والديه أنهما ماتا كافرين ثم يشهد على فلان وفلان ويحدد له جماعة من أكابر علماء الدين السابقين أنهم كانوا كفارا فإن شهدوا قبلهم وإلا أمر بقتلهم وكان يكفر كل من لايتبعه وإن كان منالعلماء الأتقياء ويسميهم كبار المشركين وأئمة الكفر وحتى لاتكون لأحد عليه حجة أو دليل فقد قام بإحراق كتب السلف الصالحين وعلماء الفقه والشريعة فى الحجاز وفى نجد وذلك حتى لا يبقى هناك فكر أو علم غير الوهابية.

 

محمد بن سعود يعاون ابن عبد الوهاب بتوجيه بريطاني

 

بعد سنوات من العمل تمكنت الوزارة من جلب محمد بن سعود إلى جانبنا فأرسلوا إليه رسولا يبين لي ذلك ويظهر وجوب التعاون بين (المحمدين) فمن محمد عبد الوهاب الدين ومن محمد السعود السلطة ، ليستولوا على قلوب الناس وأجسادهم ، فإن التاريخ قد أثبت أن الحكومات الدينية أكثر دواما وأشد نفوذا وأرهب جانبا.

وهكذا كان وبذلك قوي جانبنا قوة كبيرة وقد اتخذنا الدرعية عاصمة للحكم (والدين الجديد) وكانت الوزارة تزود الحكومة الجديدة سرا بالمال الكافي كما اشترت الحكومة الجديدة في الظاهر عدة من العبيد كانوا خيرة ضباط الوزارة الذين دربوا على اللغة العربية والحروب الصحراوية فكنت أنا وإياهم (وعددهم أحد عشر) نتعاون بوضع الخطط اللازمة وكان المحمدان يسيران على ما نضع لهما من الخطط، وكثيرا ما نناقش الأمر  مناقشة موضوعية إذا لم يكن أمر خاص من الوزارة .

 

روابط ذات صلة

الأصول اليهودية لآل سعود وتدميرهم لآثار النبي والصحابة بمكة والمحافظة علي آثار اليهود بخيبر -- الجز

الأصول اليهودية لآل سعود وتدميرهم لآثار النبي والصحابة بمكة والمحافظة علي آثار اليهود بخيبر -- الجزء

وبدأت خطوات آل صهيون الذين يحكمون السعودية لإزالة الأثار المقدسة بالحرم المكي تمهيدا لإزالة الكعبة و

كتب

مجموعة من روابط تحميل كتب الكاتب الإسلامي هشام كمال عبد الحميد

الحديث والقرآن

السياق اللغوي للقرآن يبرئ الرسول من تهمة العبس في وجه ابن أم مكتوم : النبيتلهي فقط عن عبد الله بن أم مكتوب أما الذي عبس في وجهه فشخص آخر - هشامكمال عبد الحميد

النبي محمد كان نبياً أميا (جويم العبرية - أي أممياً عربياً – غير يهودي) يقرأ ويكتب وملماً بعدة لغات

معايير قبول أو رفض الحديث المنسوب للرسول صلي الله عليه وسلم بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

اين خطب الجمعة للنبي وتفسيره للقرآن بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

هل النبي محمد كان يشرب النبيذ (الخمر) كما روي مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه واحمد ؟؟؟؟؟؟؟ - هشام

تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الأولبقلم / هشام كمال عبد الحميد

تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الثانيبقلم / هشام كمال عبد الحميد

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الرابع

تصحيح المفاهيم الإسلامية

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول - هشام كمال عبد الحميد

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد

حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني-- هشام كمال عبد الحميد

حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصا

أسرار الأقدار الإلهية في قصة موسي والخضرهشام كمال عبد الحميد

حتي لا تنخدعوا في فتاوي المضلين من المنبطحين ومشايخ الع



عملة Bitcoin الإلكترونية تمهد الأسواق للنقد الإلكتروني المزمع تطبيقه بالنظام العالمي الجديد تحت قيادة إبليس والمسيح الدجال


هشام كمال عبد الحميد

22/11/2013


سبق وأن شرحت بكتابينا " عصر المسيح الدجال " و " أسرار سورة الكهف " خطة الصهيونية العالمية لتأسيس النظام العالمي الجديد تحت قيادة إبليس والمسيح الدجال ، ووفق المخطط له بمشروع ناسا للشعاع الأزرق (وهو من أهم المشاريع التي سيعتمد عليها المسيح الدجال في صنع فتنه ومعجزاته العلمية) فقد اوضحنا أن أصحاب المؤامرة العالمية يهدفون لإلغاء النقد الورقي واستبداله بالنقد الإلكتروني وشريحة البيوشيب التي سيتم التحكم من خلالها بالأقمار الصناعية عن بعد في قدرات وإرادة البشر  .


كما سبق وأن أشرنا في مقال سابق إلي الشريحة الإلكترونية التي ستطرحتها شركة موتورولا قريبا في الأسواق كنوع من انواع شرائح البيوشيب التي سيتم من خلالها التحكم بالبشر  عن بعد .


والآن بدأ أصحاب المؤامرة في طرح نوع جديد من العملات الإلكترونية للتمهيد لنظام النقد الإلكتروني .

فقد نشر موقع aitnews في 26 أغسطس 2013 علي الرابط التالي :

http://www.aitnews.com/2013/08/26

مقال عن عملة Bitcoin تحت عنوان : ما هي عملة Bitcoin الإلكترونية ؟

وفيما يلي تفاصيل الخبر :


alt

 

26 أغسطس 2013

لا بد أن اسم العملة الإلكترونية “بيتكوينBitcoin قد مر على الكثير من القراء وخاصة المتابعين للأخبار التقنية منهم، لكندون إحاطة كاملة بماهية “بيتكوين” أو طريقة استخدامها وكيفية عملها. في هذهالمقالة سنتحدث بشكل مبسط عن “بيتكوين” والفكرة من ورائها وطريقةاستخدامها.

ماهي “بيتكوين”؟

بشكل مبسط، فإنبيتكوين” هي عبارة عن عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثلالدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية من أبرزها أن هذه العملة هيعبارة عن عملة إلكترونية بشكل كامل يتم تداولها عبر الإنترنت فقط من دونوجود فيزيائي لها. كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيميةمركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنتأو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

يقول القائمون على “بيتكوينأن الهدف من هذه العملة التي تم طرحها للتداول للمرة الأولى في العام 2009هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر،فمن أسّس هذه العملة وكيف تعمل؟

عملة لا مركزية

طرحفكرة “بيتكوين” للمرة الأولى كورقة بحثية شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي “Satoshi Nakamoto”، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملاتالمالية على مبدأ الند للند peer-to-peer، وهو مصطلح تقني يعني التعاملالمباشر مابين مُستخدم وآخر دون وجود وسيط.

توصف “بيتكوين” بأنهاعملة رقمية ذات مجهولية Anonymous، بمعنى أنها لا تمتلك رقمًا متسلسلًا ولاأي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما تم إنفاقه للوصول إلى البائعأو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أوبائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حدٍ سواء.

تقومبيتكوين” على التعاملات المالية مابين شخصين بشكل مباشر دون وجود هيئةوسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكلفوري ودون وجود أية رسوم تحويل ودون المرور عبر أية مصارف أو أية جهاتوسيطة من أي نوعٍ كان.

عملة يتم توليدها من المستخدمين أنفسهم

علىعكس العملات التقليدية التي عادةً ما تكون مدعومة بأصول معينة مثل الذهبأو العملات الأخرى، فإن “بيتكوين” يتم دعمها وإنتاجها من المستخدمينأنفسهم، ويقصد بالمستخدمين أي مستخدم يرغب في التعامل مع “بيتكوين” ويمتلكجهاز كمبيوتر واتصال بالانترنت. يتم هذا من خلال عملية تُدعى “التنقيب” Mining، وهو عبارة عن تطبيق خاص يقوم المستخدم بتثبيته على أي جهاز كمبيوتربحيث يقوم التطبيق بعملية إنتاج عملات “بيتكوين” جديدة وبشكل بطيء. يستطيعالمستخدم من خلال هذه العملية الحصول على قطع “بيتكوين” النقديةالافتراضية مقابل استخدام التطبيق للقدرة الحسابية التي يقدمها معالج جهازالكمبيوتر الخاص بالمستخدم في توليد كميات جديدة من العملة.

عندمايتم توليد مجموعة جديدة من القطع النقدية لدى كل مستخدم، يتم توزيع هذهالمبالغ وفق خوارزمية معينة بحيث لا يمكن أن تصل القيمة الكلية لعملاتبيتكوين” الموجودة في السوق لأكثر من 21 مليون بيتكوين، كما يحصلالمستخدمون أصحاب قوة المعالجة الأعلى على حصة أكبر تتناسب مع مدى إنتاجأجهزتهم من العملات.

إنفاق “بيتكوين” أو تحويلها لعملات حقيقية

رغموجود مجموعة محدودة نسبيًا من المواقع التي تقبل استقبال دفعات “بيتكوينلقاء منتجاتها، وذلك مقارنةً بالمواقع التي تتعامل بالعملات التقليدية، إلاأن “بيتكوين” مدعومة من مجموعة متزايدة من المواقع، من بينها شركات ومواقعكبيرة ومتنوعة، مثل مواقع بيع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكاتالاجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقا والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلفأنواع المنتجات.

بالإضافةإلى شراء المنتجات، يستطيع المستخدم تبديل قطع “بيتكوين” النقدية الموجودةلديه بعملات أخرى حقيقية، عملية التبديل هذه تتم مابين المستخدمين أنفسهم،الراغبين ببيع مبالغ “بيتكوين” وشراء عملات حقيقية مقابلها، أو العكس. ونتيجةً لذلك تمتلك “بيتكوين” سعر صرف خاص بها، ويتجه هذا السعر إلى تصاعدحيث يصل اليوم إلى 120 دولار بعد أن كانت تعادل بضعة دولارات فقط قبلعامين.

الناحية التقنية

تقنيًا،فإن كل قطعة “بيتكوين” نقدية هي عبارة عن شيفرة تم توليدها وفق خوارزميةالتشفير الشهيرة والقوية SHA-256 بصيغة ست عشرية. ويتم تخزين قطع “بيتكوينالخاصة بالمستخدم في ملف خاص يُدعى بالمحفظة Wallet. يحتفظ هذا الملف كذلكبكل عنوان قام المستخدم بإرسال مبالغ إليه أو استقبالها منه. يوجد لكلمستخدم عنوان “بيتكوين” يمكن تشبيهه بعنوان البريد الإلكتروني لكنه ليسكذلك، بل هو عبارة عن شيفرة معينة تميز كل مستخدم لكنها لا يمكن أن تشيرإلى هويته الحقيقية. تقوم “بيتكوين” على تقنيات مفتوحة المصدر بشكل كاملوبالتالي لا يوجد ما هو مخفي أو مجهول في أسلوب عملها.

الاعتراف الدولي

تُعتبرألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميًا بعملة “بيتكوين” على أنها نوعمن النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرضالضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ “بيتكوين” في حينتبقى المعاملات المالية الفردية معفيةً من الضرائب.

وكانقاضٍ فيدرالي في الولايات المتحدة قد حكم مؤخرًا بأن “بيتكوين” هي عملةونوع من أنواع النقد ويمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدةلم تعترف بالعملة رسميًا بعد.

ويرىالبعض بأن الاعتراف الرسمي يحمل جانبًا إيجابيًا وهو إعطاء العملة المزيدمن الشرعية، في حين يرى آخرون بأن هذا قد يفتح الباب إلى مزيد من تنظيمالعملة وربطها بالحكومات وهذا يتعارض مع أحد ميزات “بيتكوين” كعملة غيرخاضعة لأي جهة.


روابط ذات صلة

شركة موتورولا تنتج أول شريحة إلكترونية سيتم من خلالها التحكم بعقول البشر عن بعد (الوشم الرقمي) - هشام كمال عبد الحميد

هام وعاجل : تفاصيل الغزو الفضائي المزيف للأرض والذي قد يقع هذا العام طبقاً لمخططات النظام العالمي ال

هل الجبت والطاغوت المذكورين في القرآن هما إبليس والمسيح الدجال ؟ - هشام كمال عبد الحميد

المخططات الشيطانية للمسلمين و العالم خلال الفترة القادمة -- هشام كمال عبد الحميد

آيات ذكر المسيح الدجال في القرآن - هشام كمال عبد الحميد

قابيل هو إسرائيل في القرآن ( المسيح الدجال ) -- هشام كمال عبد الحميد

ست هو قايين (قابيل) في التوراة (المسيح الدجال) -- هشام كمال عبد الحميد

الدجال هو عُزير الذي زعم اليهود أنه ابن الله (أُزير- عزرا- إسرا- إسرائيل) -- هشام كمال عبد الحميد

هل رجل بني إسرائيل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها هو المسيح الدجال -- هشام كمال عبد الحميد

المسيح الدجال هو قابيل قاتل هابيل (ست الفرعوني قاتل أوزيريس) - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

المسيح الدجال هو قابيل قاتل هابيل (ست الفرعوني قاتل أوزيريس) - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

مجتمع قلاع الدجال الهرمية ومراكز علومه في مثلث برمودا -- عرض/هشام كمال عبد الحميد 

مدينة أجارتا العجيبة -- سامي سيد

هنري كيسنجر يكشف عن خطة أمريكية لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وروسيا والصين تمهيداً لإقامة 

أنفاق دولسي التي تربط بين أمريكا وعالم جوف الأرض البشري السفلي (أصحاب الأطباق

السلاسل والوثائقيات المفيدة والهادفة والمشوقة على اليوتيوب التي تتحدث عن أحداث نهاية الزمان والمؤامر

البهائيون الإيرانيون أصحاب الطيالسة وعلاقتهم بالمسيح الدجال -- هشام كمال عبد الحميد

الجناح العسكري لحكومة العالم الخفية ( فرسان مالطا ) -- هشام كمال عبد الحميد

جماعة البلاك بلوك ذراع من أذرع الصهيونية العالمية لنشر الفوضي والخراب في الدول الإسلامية -- هشام كما

أيها المغفلوناختراق الهاكرز للمواقع الإسرائيلية أكذوبة كبري مثل خدعة 11 سبتمبر سيعقبها كارثة إلكترونية عظمي ضد البنوك والبورصات والمواقعالحساسة الإسلامية والعالمية تمهيدا لإقامة النظام المالي العالمي الجديد -- هشام كمال عبد الحميد



الي الاصدقاء الذين اعتقدوا اننا نرفض كل احاديث الاحاد بالكلية وبدءوا يرفضوا الاخذ بها نقول :


هشام كمال عبد الحميد



نحن لا نرفض كل احاديث الاحاد بالكلية ولا نقبلها ايضا علي علاتها بالكلية فسنقبل منها ما نتاكد من صحته متنا قبل السند وناخذ به ، ونرفض اي حديث منها يعارض القران او به منكرات وغرائب لا يقبلها العقل او بها ايحاءات مبطنة تسيئ لله ورسوله وصحابته الكرام أو اهل بيته المقربين ........ الخ

واي حديث وارد بالبخاري او مسلم او عند غيرهما وبه حدود او تشريعات او عقائد او مناسك او عبادات منافية للقران وغير منصوص عليها به فهو مرفوض بالكلية ولن ناخذ به مهما قالوا في صحة سنده لان التشريعات والحدود بيد الله وحده والنبي صلي الله عليه وسلم لم يشرع لنا حدود لم يقرها الخالق بالقران

ومن ثم فالله ورسوله بريئان من هذه الحدود ، واحاديثها ليست سوي احاديث موضوعة من اعداء الدين

روابط ذات صلة

مجموعة من روابط تحميل كتب الكاتب الإسلامي هشام كمال عبد الحميد

الحديث والقرآن

السياقاللغوي للقرآن يبرئ الرسول من تهمة العبس في وجه ابن أم مكتوم : النبيتلهي فقط عن عبد الله بن أم مكتوب أما الذي عبس في وجهه فشخص آخر - هشامكمال عبد الحميد

النبي محمد كان نبياً أميا (جويم العبرية - أي أممياً عربياً – غير يهودي) يقرأ ويكتب وملماً بعدة لغات

معايير قبول أو رفض الحديث المنسوب للرسول صلي الله عليه وسلم بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

اين خطب الجمعة للنبي وتفسيره للقرآن بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

هل النبي محمد كان يشرب النبيذ (الخمر) كما روي مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه واحمد ؟؟؟؟؟؟؟ - هشام

تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الأولبقلم / هشام كمال عبد الحميد

تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الثانيبقلم / هشام كمال عبد الحميد

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول 

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني 

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث 

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الرابع 

تصحيح المفاهيم الإسلامية

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول - هشام كمال عبد الحميد

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد

حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني-- هشام كمال عبد الحميد

حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصا

أسرار الأقدار الإلهية في قصة موسي والخضرهشام كمال عبد الحميد

حتي لا تنخدعوا في فتاوي المضلين من المنبطحين ومشايخ العسكر : هناك فرق بين الوقوع في الفتن والانتصار للحق

كفانا سذاجة وهوان فلا تطبقوا نهج هابيل وطبقوا نهج القرآن : لئن بسطت يدك إلي لتقتلني سأبسط إليك يدي وسلاحي لأقتلك

حتي لا نختلف فيما نحن فيه متفقون - هشام كمال عبد الحميد

مشايخ الفتنة وتخريب الديار: تهنئة المسيحيين بأعيادهم الدينية حرام شرعاً -- هشام كمال عبد الحميد

نبوءات الرسول عن الجماعات الأرهابية الدينية المسلحة التي تقتل المسلمينوتدع الكافرينالذين يقرءون القرآن ولا يجاوز حناجرهم ليصل لعقولهم؟ -- هشام كمال عبد الحميد 

أهل الأرض الآن ليس كلهم من نسل نوح -- هشام كمال عبد الحميد

لهذه الأسباب أكفر بما يسمى ديمقراطيه



 

أين أنتم يا علماء وفقهاء المسلمين من أشد واخطر حد في الإسلام :

 

حد الإفساد في الأرض وتعريف القرآن للمفسدين

 

هشام كمال عبد الحميد

 

 

تواصل معنا علي الفيس بوك علي الرابط التالي : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001177479


في الوقت الذي أخترع لنا فيه علماء وفقهاء السلف المسلمين سامحهم الله لنا حدود لم يشرعها الله لنا ، كحد الرجم وحد الردة وحد شرب الخمر ، نجدهم تجاهلوا   أهم وأشد وأخطر حدود الله في القرآن ، وهو حد الإفساد في الأرض وغيروا مسماه إلي حد الحرابة ، وسار علي خطاهم في العصر الحديث كل رجال الدين والتيارات الإسلامية .

ولا ننكر أن علماء السلف كان لهم جهد مشكور في امور أخري ، فلهم التقدير والثناء  فيما اجتهدوا وأصابوا فيه .

 

فحد كحد الرجم وحد الردة وحد شرب الخمر ، هي حدود غير منصوص عليها في القرآن ولم ينزل الله بها من سلطان ، وقد أوضحنا تفاصيل ذلك بكتابنا " الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن بعد العصر النبوي " وفي عدة مقالات موجودة هنا بالمدونة وبأسفل هذا المقال روابطها لمن يريد الإطلاع علي تفاصيلها أو تحميل هذا الكتاب .

 

فالحدود كما أوضحنا بهذه المقالات هي بيد الله وحده ، ولم يسمح الله لنبي أو ملاك مقرب بالتدخل في تشريع حدوده للبشر لأنه الأعلم بأحوالهم والحدود والتشريعات والعقوبات التي تتناسب مع آثامهم وكبائر ذنوبهم وما يصلح نفوسهم وطبائعهم ، فالحدود في القرآن منسوبة لله وحده وذلك في قوله تعالي :

 

·        تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (البقرة : 187 )

·        تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (البقرة : 229 )

·        وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة : 230 )

·   تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (النساء : 13 )

·        الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (التوبة : 97 )

 

وقد أخترع الفقهاء والعلماء هذه الحدود بناء علي أحاديث موضوعة الله ورسوله براء منها  وشرحنا تفاصيلها بالمقالات السابق ذكرها والكتاب سالف الذكر .

 

فهل حد الحرابة الذي اخترعوه لنا يتناسب أو يتوافق في مضمونه أو معناه مع حد الإفساد في الأرض المذكور بالقرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

حد الإفساد في الأرض كما ورد بفقه المذاهب الأربعة

 

قال تعالي :

 

إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (المائدة : 33 ) .

 

وقد اتفقت المذاهب الثلاثة الحنفية والشافعية والحنابلة على أن من خرج في الطريق العام وأشهر السلاح مُخيفاُ لعابر سبيل خارج المصر حراً أو عبداً مسلماً أو ذمياً مستأمناً أو محارباً فإنه محارب قاطع للطريق جار علية أحكام المحاربين ، كذلك اتفقوا على أن حد قاطع الطريق يكون على الترتيب المذكور في الآية الكريمة : فإذا خرج جماعة أو شخص واحد فقصدوا قطع الطريق فأخذوا مالاً وقتلوا أنفس حبسهم الإمام حتى يُحدثوا توبة وهو النفي في الأرض….

وإن أخذوا مال مسلم أو ذمي وقسّمة على جماعتهم وأصاب كل منهم قيمة النصاب قطع الإمام أيديهم وأرجلهم من خلاف .....

 

وإن قتلوا ولم يأخذوا مالاً قتلهم الإمام حداً فلا يسقط القتل بعفو الأولياء ، وفى حالة القطع يقوم الإمام بقطع اليد اليمنى لأخذ المال والرجل اليسرى للحرابة وقطع الطريق وإخافة الأمنيين والخروج على الإمام ، وأشتر اطو حتى يتم قطع الأيدي والأرجل من خلاف أن يأخذوا مالاً ويصيب كل واحد منهم نصاب حد السرقة .

 

وذهب الفقه المالكي إلى أن المحارب هو قاطع الطريق لمنع سلوك ولو لم يقصد أخذ مال المارين أو قصد هتك أعراض الحريم فهو محارب ، ويتعين قتل المحارب إن قتل سواء مكافئاُ كمسلم أو كافراً ، حراً أو عبداً فيُقتل المحارب بلا صلب ولا يجوز قطعة ولا نفيه ، وإن لم يقتل وقُدر علية فيُخيّر الإمام في أمور أربعة إما القتل أو الصلب والقتل وهو مصلوب أو قطع يمينه من الكوع ورجلة من المفصل أو النفي والحبس للأقصى من السنة وظهور التوبة ويُضرب قبل النفي اجتهادا بحسب ما يراه الحاكم أردع له ولأمثاله….

وذهب المالكية أيضاُ على أنة يسقط حد قاطع الطريق إذا عاد المحارب إلى الإمام أو نائبة خائفاً تائباً قبل القدرة علية إذا كان لم يقتُل أحد وإلا وجب قتلة قصاصاً إذا لم يعف ولى الدم وإن عفا سقط القصاص .

 

هذا هو تعريف مصطلح المفسدون في الأرض وعقوبتهم عند الفقهاء ، فهل هذا التعريف هو نفس التعريف الذي قصده القرآن من مصطلح المفسدون في الأرض ؟؟؟؟؟؟؟

 

تعريف القرآن للمفسدون في الأرض

 

إن أول تعريف ورد للمفسدين في الأرض بالآيات السابقة هو : محاربتهم لله ورسوله وسعيهم للإفساد في الأرض ، والعقوبة التي أقرها الله لهم هي :

 

القتل – الصلب – تقطيع الأيدي والأرجل من خلاف – النفي من الأرض خارج المدن لأنهم وباء علي المجتمعات .

 

أما ما قاله الفقهاء في تعريف الحرابة وقطاع الطرق ، فهؤلاء ما يقومون به أقرب لأعمال السرقة والسطو والقتل ويطبق عليهم حدود السرقة والقتل .

 

ولكي نتعرف علي من هم المفسدين في الأرض الذين يحاربون الله ورسوله ، فتعالوا لنتعرف علي بعض الآيات الوارد بها تعريفهم في القرآن .

 

قال تعالي :

 

1 - وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (16) (سورة البقرة) .

 

من الآيات السابقة نستنتج أن من يخادع الناس ويدعي الإيمان بالله واليوم الآخر ويسخر ويستهزئ ممن يؤمن بهما ويصفه بالسفاهة ، لأنه اشتري الضلالة بالهدي فهو من المفسدين في الأرض الذين يظنون أنهم من المصلحين .

 

ومن أمثلة هؤلاء المخادعون للناس الذين يهدمون ويخربون في الدين تحت دعاوي إصلاحه ، وليس لهم غرض سوي الإساءة إليه وتدميره ، فهم ينتقدون القرآن والحديث والفقه وعلماء السلف ليس بغرض التعديل وتصحيح المسار وإنما بغرض التشكيك فقط لهدم هذا الدين .

فنحن بحاجة لمراجعة ونقد آراء وفقه السلف ومراجعة ونقد الأحاديث المشكوك في صحتها المعارضة للقرآن بصفة دائمة علي مدار التاريخ وتطوره ، ولكن يجب أن يكون ذلك بغرض تصحيح مسار الدين وتنقيته مما لحق به من عوار وفهم خاطئ لإعادة إحياءه وتجديده ، فكل من يفعل ذلك بغرض التصحيح والتجديد فجهده وعمله مشكور ، أما من يفعل ذلك من بعض وليس كل المنتمين لفرق القرآنيين والعلمانيين والليبراليين واللادينيين أو غيرهم بغرض محاربة الله ورسوله وهذا الدين ، فهو ممن ينطبق عليهم هذا الوصف الوارد بالقرآن ، ومعظمهم يكونوا ممولون من الغرب والصهيونية وأمريكا فهم ممن اشتري الضلالة بالهدي .

 

***************

 

2 - وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204)وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ (البقرة : 204 - 205 ) .

 

وهؤلاء الموصفون في الآيتين السابقتين لا يختلفون عن الوارد وصفهم في الآيات السابق عرضها فهم ممن يستخدمن الشعارات البراقة والعناوين المثيرة والخطب الحماسية التي يعجب الناس بها ، كشعارات الحرية والمساواة والديمقراطية والتصحيح الديني والاجتماعي والاقتصادي .

والله يشهد أن ما في نفوسهم هو العداوة والخصام لله ودينه وشريعته في كافة نواحي الحياة ، وهم من يسعون للفساد في الأرض وهلك الحرث والنسل ، فهم ممن يدسون السم في العسل ويدعون أنهم حماة الديمقراطية وحقوق الإنسان والملاحقين للمجرمين ، وحقيقتهم أنهم ليسوا سوي إرهابيين  وجزارين وسفاكي دماء .

وأكبر مثل لهم ما تفعله أمريكا والأمم المتحدة والدول الغربية التي تسفك في دماء المسلمين وغيرهم ، تحت شعارات حقوق الإنسان وإقامة السلام والعدل في الأرض .

ومن هؤلاء أيضاً بعض التيارات الإسلامية الممولة من الغرب وبعض حكام الخليج المجرمين الذين يوجهون قادة هذه الجماعات والمخدوعين فيهم من الأتباع بنوايا خبيثة لزرع الفتن في الدول الإسلامية والعمل علي تخريبها وتقسيمها ، فيقتلون المسلمين ويخربون ديارهم ويشردون الآمنين المسالمين ويهلكون الحرث والنسل بدعوي الجهاد أو محاربة بعض الحكام الفسدة الظلمة الدكتاتوريين وهم فعلا حكام يستحقون هذا الوصف ، ولكن هذه الجماعات أيضا ينطبق عليها وصف المفسدين في الأرض .

 

****************

 

3 - إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (القصص : 4 ) .

 

وفرعون كان من المفسدين لأنه علا في الأرض وتجبر فتصرف مع المصريين وكأنه ألههم فقال " أنا ربكم الأعلى " ، ولأنه قسم أهلها شيعاً وأحزاباً ، واستضعفهم فذبح أبنائهم واستحي نسائهم ، وكل حاكم يفعل مثله هو فرعون جديد مفسد في الأرض .

 

****************

 

4 - إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (القصص : 76 - 77 ) .

 

وقارون كان من المفسدين لأنه أنكر إحسان الله وفضله عليه بما أتاه من مال وكنوز وعلم فاغتر بهم وفرح بنفسه وأصبح من الفرحين فابتغي الفساد في الأرض ، وكل من يغتر بماله أو علمه أو قوته ويبتغي بهما الفساد في الأرض فهو من المفسدين .

فمن يستخدم علمه وماله في إنتاج أسلحة لإبادة البشر أو تخريب الزراعة وتدمير الاقتصاد فهو من المفسدين ، كما تفعل أمريكا وروسيا والغرب والقوي العظمي الظالمة ، وكما تفعل الصهيونية العالمية وأعوانهم من رجال الأعمال والسياسية والدين في دول العالم .

 

******************

 

5 - وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (85)وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجاً وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (الأعراف : 85 - 86 ) .

 

والآيات السابقة بها تعريفات أخري للمفسدين في الأرض فهم الكافرون بالله الذين يعبدون آلهة غيره ويتربصون بالمؤمنين ويعملون علي صدهم عن سبيل الله بطرق ووسائل شتي ، وهم أيضاً المطففين ، الذين يقومون ببخس الناس أشياءهم ولا يوفون الكيل والميزان فيكيلون الأمور بموازين مختلفة حسب أهوائهم ومصالحهم الشخصية وأطماعهم ، فتري لهم في كل موقف تصرف مختلف مرجعه المصالح والمطامع وليس المبادئ والأخلاق السامية أو الحق والعدل .

 

*****************

 

6 - وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (المائدة : 64 ) .

 

وطبقاً للآية السابقة فالمفسدين هم أيضاُ كل من يسعي لإيقاد نار الحروب في الأرض ، كأمريكا والقوي العظمي والصهيونية العالمية وكل من يشاركهم ويتعاون معهم في هذا المجال .

 

******************

 

هذه بعض وليس كل الأوصاف الواردة في القرآن في تعريف المفسدين في الأرض ، الذين طالبنا الله بتطبيق الحدود التالية عليهم كل حسب جرمه وإفساده :

 

القتل – الصلب – تقطيع الأيدي والأرجل من خلاف – النفي من الأرض خارج المدن لأنهم وباء علي المجتمع .

 

فهل هذا التعريف القرآني لهم يتفق مع تعريف الفقهاء لهم سامحهم الله ؟؟؟؟؟؟؟؟ .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
ألا إنها ستكون فتنة قيل ما المخرج منها يا رسول الله قال كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تشبع منه العلماء ولا يخلق عن كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا: {إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ} من قال به صدق ومن عمل به أجر، ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم].


وهؤلاء المفسدون في الأرض هم من يجب علينا جهادهم وقتالهم وجعلهم عبرة لمن لا يعتبر ، كل منا حسب إمكانياته وقدراته سواء بالكلمة أو السلاح حتى يقضي الله لكم أمراً كان مفعولاً فيوحد كلمتكم وصفوفكم خلف قيادة يختارها لكم (المهدي المنتظر) فيقوم بمحاربة هؤلاء الفسدة الظلمة ويطبق حد الله عليهم وينشر السلام والعدل في الأرض .

 

روابط ذات صلة

مجموعة من روابط تحميل كتب الكاتب الإسلامي هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن بعد العصر النبوي— هشام كمال عبد الحميد

أنتظروا كتابنا الجديد : لباس التقوي وكشف أسرار الحج والأنعام والهالة النورانية - هشام كمال عبد الحميد

حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد

حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني-- هشام كمال عبد الحميد

معايير قبول أو رفض الحديث المنسوب للرسول صلي الله عليه وسلم بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الرابع

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول - هشام كمال عبد الحميد

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

نبوءات الرسول عن الجماعات الأرهابية الدينية المسلحة التي تقتل المسلمينوتدع الكافرينالذين يقرءون القرآن ولا يجاوز حناجرهم ليصل لعقولهم؟ -- هشام كمال عبد الحميد

حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصا

كفانا سذاجة وهوان فلا تطبقوا نهج هابيل وطبقوا نهج القرآن : لئن بسطت يدك إلي لتقتلني سأبسط إليك يدي وسلاحي لأقتلك

 المهدي المنتظر

ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 1-- هشام كمال عبد الحميد

ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 2 -- هشام كمال عبد الحميد

ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 3 -- هشام كمال عبد الحميد

أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بهاخاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان


 

أمثلة من هرطقات وتخريفات وشطحات مدعي المهدية ناصر محمد اليماني ( الجزء الأول)

 

هشام كمال عبد الحميد

 

نظراً لمطالبة بعض الأصدقاء من صفحتنا علي الفيس بوك بضرورة التعليق علي بيانات مدعي المهدية ناصر اليماني ليتضح لأتباعه حقيقته ، ونزولاً علي رغبة القراء ولضيق وقتي وكثرة أبحاثي وعدم قدرتي علي الرد علي كل صغيرة وكبيرة سيقولها ، فاني سأتخير بعض الموضوعات والبيانات مما يقوله وأعلق عليها حسبما يسمح وقتي بذلك ، وهذا رابط فهرس جميع موضوعاته وبياناته :

 

http://www.mahdi-alumma.com/showthread.php?7415-%E3%E6%D6%E6%DA-%E3%C4%DE%CA-%CC%C7%E3%DA-%E1%CC%E3%ED%DA-%C7%E1%E3%E6%C7%D6%ED%DA-%C7%E1%E3%CB%C8%CA%E5-%D3%C7%C8%DE%C7&p=51415#post51415

 

وسنتلقي أي تعليقات او ردود علي هذا الموضوع بصفحتنا علي الفيس بوك فقط فيرجي التواصل معنا علي الرابط التالي :

https://www.facebook.com/profile.php?id=100001177479036

 

وهذا الموضوع الأول الذي سنعلق عليه من بعض موضوعاته التي بها شطحات وأشياء غريبة وليس معني ذلك أن كل ما يقوله شطحات ، ولكن أكثر موضوعاته وبياناته لا تخلو من الغرائب والمنكرات وندعو الله أن نجد وقت لإيضاحها وأن كان كثير منها موضح رأينا فيه والتفسير الصحيح له بكتبي ومقالاتي ، وسندخل في الموضوع مباشرة بعيداً عن التعليق علي ركاكة أسلوبه وطريقته الإرتجالية وسجع كهان ما قبل الجاهلية الذي يصيغ به عباراته وعدم ترتيبه وتنظيمه لما يريد أن يقوله حتي أني أحتار في الكثير مما يقوله ولا أفهم بالضبط ما يريد أن يوصلنا إليه ، لأنه وكما  يعترف هو غير مثقف ولا دراية له بالغة ، هوه فيه مهدي للأمة وما بيعرفش يتكلم كلمتين علي بعض أذن كيف سيهدي الأمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لكن نعمل أيه مادام لسه فيه ناس مؤمنة أن النبي كان أمياً بمعني لا يقرأ ولا يكتب فلماذا لا يتشجع كل من لاعلم عنده ويدعي المهدية :

 

في موقع اليماني بموضوعات للفتن والملاحم وجدنا كلام غريب وشاذ لليماني تحت العنوان التالي :

 

المهدي المُنتظر يفتي في الزمن الذي لبثه أهل الكهف في كهفهم..

 

 بسم الله الرحمن الرحيم


من الإمام المهدي ناصر محمد اليماني إلى جميع عُلماء الديانة والناس أجمعين
والسلام على من اتّبع الهادي الصراط المُستقيم، ثم أما بعد..


قال الله تعالى
:


{
وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً
(25) }


صدق الله العظيم [الكهف
]


وإليكم الفتوى الحق فأما لبثهم الأول لقضاء نومتهم الأولى فهي
{ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ } وتعدل بحسب أيامكم 24 ساعة تسعة ألاف سنة مما تعدون وإنا لصادقون وإني على تقديم البُرهان لقدير بإذن الله.


وأما الفتوى الأخرى لزمن نومتهم الأخرى
{ وَازْدَادُوا تِسْعاً } أي تسع سنوات فقط وتعدل بحسب أيامكم 24 ساعة تسعة ألاف سنة مما تعدون وإنا لصادقون وإني على تقديم البُرهان لقدير بإذن الله فأصبح الأمد الكُلي منذ دخولهم الكهف إلى يوم خروجهم منه ثمانية عشر ألف سنة والله على ما أقول شهيدٌ ووكيل فهل تعلمون لماذا الحكمة من نومتهم الأولى ثم يبعثهم الله ليتساءلوا فيما بينهم كم لبثهم قالوايومأو بعض يوم ومن ثم عادوا إلى نومتهم مرة أخرى إلى حد الساعة في سُبات نائمون فهو لم يذهب ولم يأكلوا شيء من الطعام لأنه أصلاً رجع من باب الكهف ولكن أكثركم لا يعلمون وإنما يريد الله أن تكون نومتهم الأولى بحساب السنةالقمرية لحركة القمر ومن ثم تكون نومتهم الأخرى بحساب السنة الشمسية في ذات الشمس وذلك حتى تعلمون التصديق في قوله تعالى:


{
الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ
(5) }


صدق الله العظيم [الرحمن
].


وإني أنا الإنسان الذي علمه الله البيان للقرآن لعلكم توقنون والسلام على
من اتّبع الهادي إلى الصراط المُستقيم. ..........


(الإمام المهدي ناصر مُحمد اليماني)

 

يا خبر اسود علي كلام التخاريف الذي يحرق الدم ويثير الأعصاب ويدعو للسخرية والضحك ، فيه حد عاقل أو حتى جاهل أو مجنون يقول أن الثلاثمائة سنة التي لبثها أصحاب الكهف تعادل تسعة آلاف سنة بحسابنا علي اعتبار اليوم 24 ساعة ، وأن التسعة سنين التي زادهم الله فيها تعادل أيضا تسعة آلاف سنة علي اعتبار اليوم 24 ساعة ، لتكون مدة لبثهم 18000 سنة ؟؟؟؟؟؟ .

 

في أي حساب أو أي منطق هذا ، هل بحسابنا الذي نعرفه أم بحساب كواكب أخري أم بحساب الشياطين التي تملي عليه ما يكتبه بكرة وأصيلاً ؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

بأي حسبة تم تحويل الـ 300 سنة إلي 9000 سنة ، فتسعة آلاف سنة هي حاصل ضرب (300 × 30 = 9000) ، فكيف تم الحساب بهذه الطريقة وبأي منطق وعلي أي قاعدة ؟؟؟؟؟ .

 

هل أشار الله إلي أن مدة لبثهم بالسنين المذكورة حسابها بحساب سنين اخري غير حساب سنين الأرض ، مثل قوله تعالي :  يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ (السجدة : 5 )

وقوله تعالي : تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (المعارج : 4)

 

وبحسبة بسيطة لو حسبنا مقدار السنين كما يريد هو بتفسيره الذي علي هواه زاعما أنه مما يمليه الله عليه من علم البيان ، فالمفروض أن ال 300 سنة تعادل بالساعات :

300 سنة × 365 يوم (وهي مقار أيام السنة) × 24ساعة = 2628000ساعة

أي مدة لبث أهل الكهف بحساب ال 300 سنة يعادل 2628000سنة علي حسبته

 

ومقدار التسع سنوات يساوي = 9 × 365 يوم × 24 = 78840 سنة وليس 9000 سنة كما يقول

ويكون المجموع الكلي = 2628000+ 78840 = 271840 سنة وليس 18000 سنة كما يزعم .

واذا كان قصده حساب السنين بالأيام يكون الحساب كالتالي :

300 سنة × 365 يوم = 109500 سنة باعتبار اليوم بسنة حسب ما أعتقد مما يقوله

9 سنوات × 365 يوم = 3285 سنة

وإلي الآن لم افهم ما يقصده من قوله أن ال 300 سنة تعدل 9000 سنة بحسب ايامنا 24ساعة ؟؟؟؟؟؟ ، وأن ال 9 سنين تعدل بحسابنا 9000 سنة بحسب أيامنا 24 ساعة .

اللي فاهم حاجة يفهمني انا غلب حماري في هذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟

 

لقد جهل اليماني لعدم درايته بعلم الفلك أن الثلاثمائة سنة شمسية تعادل 309 سنة قمرية في علم الفلك والحساب ، فالله بالقرآن ولأنه خبير عليم أراد أن يخبرنا بمدة لبثهم بالحساب الشمسي والحساب القمري .

 

لأن الـ 300 سنة شمسية = 300 × 365.24 = 109572 يوماً ، وبقسمة هذا الرقم على 36و354 يوماً وهو مقدار السنة القمرية يصبح الناتح = 21و309 سنة قمرية .

 

ومن كتابنا " الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن " الفصل الأخير المتعلق بالإعجاز العددي في القرآن ، ننقل لكم الآتي فيما يخص الإعجاز في مدة لبث أهل الكهف :

 

لكن العجيب في قصة أصحاب الكهف في القرآن : أن الخالق سبحانه وتعالى صاغ القصة بأسلوب غاية في الإعجاز والإتقان ، فلو حسبنا عدد كلمات قصة أصحاب الكهف من بداية القصة في قوله تعالى  :

 

أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً (الكهف : 9 ) ، إلي الكلمة التالية لقوله تعالى : وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ .

فسنجد أن الكلمة «كهفهم» هي الكلمة رقم 308 في القصة وكلمة « ثلاث » التالية لها والتي تشير إلى مدة لبثهم في الكهف هي الكلمة رقم 309 ، فهل هذه مصادفة أم إعجاز من الخالق في صياغة كلمات القصة بأسلوب معجز يتحدى به الإنس والجن ؟

 وفي موضع آخر قل ان أصحاب الكهف سيبعثون في نهاية الزمان ويكونوا من مناصريه ، وهذا تفسير مبتور وواهم منه فالله لم يقل سنبعثهم بل قال : ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً (الكهف : 12 ) ، والكلام كله بصيغة الماضي وليس المستقبل

هذا هو التفسير الصحيح لمدة لبث أصحاب الكهف يا سيد يماني كما اخبرنا به الخالق في قرآنه المعجز ، وليس 18000 سنة كما يخبرك هواك أو شيطانك وتزعم أنه مما علمك الله من علم بيان القرآن يا يماني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

وبموضوعات الفتن والملاحم أيضا وجدنا كلام أكثر غرابة تحت عنوان :

 

مكان الكهف وأصحاب الكهف..


بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الصادق الأمين وأوليائِه أجمعين، ثمّ أمّا بعد
..


أخي الكريم هاني المكرم،
وكأنك ترى في نفسك حقيقة اسم الله الأعظم وأرجومن الله أن يزيدك بعظيم نعيم روح رضوان نفسه تعالى شفاء القلوب ونورالدروب وبراءة للذنوب فيذهب به الرجس كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس ويذهبالوسواس الخنّاس الذي يوسوس في صدور الناس.


وأما أصحاب الكهف والرقيم
فيوجدون في محافظة ذمار إلى الشرق من مدينة ذمار إلى الشرق من قرية حورورإلى الشرق من حمة ذياب بالضبط في قرية الأقمر، بالضبط إلى جانب بيتِ رجلٍيُدعى (محمد سعد)، والقرية اسمها قرية الأقمر وباللهجة العامة (القّمر) .


وأما حِمَّة ذياب
فيسمونها حاليا حمّة كِلاب، وتوجد قرية قوم أصحاب الكهف تحت أساس بيوت القرية الجديدة في حمة ذياب وذلك لأن الله خسف بهم جبل الحمة ويسمى في القرآن الرس، وأصحاب الحمة قد وجدوا منذ عدد من السنين وجدوا قرية تحت أقدامهم أي تحت أساس قريتهم الجديدة وأقام بعضهم بحفر فوجدوا بيوتاً قدخُسف بها في باطن جبل الحمة وبدأوا باستخراج الآثار ولكن الدولة منعتهم منذلك وهذا بالنسبة لحمة ذياب.


وأما الكهف
فيوجد إلى الشرق من حمة ذياب على مسافة كيلو ونصف تقريباً أو أقل من ذلك وهذه هي المسافة التقريبية بين قرية حمة ذياب وقرية الأقمر، والقريتين إلى جانب بعض قد يسمع صوت المنادي من القرية إلى الأخرى.


وعلى الحكومة اليمنية أن تسعى للبحث عن حقيقة ما نقول فقد كرَّمهم الله
بذلك إن كانوا يريدون التكريم والعالم ينتظرهم لُيبيِّنوا لهم حقيقة المدعو ناصر محمد اليماني هل ينطق بالحقّ أم كان من اللاعبين؟


(أخوك الإمام ناصر محمد اليماني
.)

 

فما هذا لكلام الفارغ الذي يقوله اليماني عن موقع أصحاب الكهف ، ومن أي مصدر تاريخي أو حتى قرآني أو من علم الحديث أتي بهذا الكلام ، وما هو دليله علي ما يقول ، ولا علشان هوه يمني ها يخلي كل قصص القرآن حدثت باليمن ؟؟؟؟؟؟ .

 

وتحت عنوان : وزراء المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني هم أربعة من الطاقم الأول..

 

نقتبس الكلام الآتي من شطحات اليماني :

 

وأمّاوزراء المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني فهم أربعة من الطاقم الأول فهمأصحاب الكهف والرقيم المضاف إلى أصحاب الكهف وجميعهم من الأنبياء وهم :


1-
 رسول الله المسيح
عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام


 2-
رسول الله
إلياس عليه الصلاة والسلام


 3-
رسول الله
إدريس عليه الصلاة والسلام


 4-
رسول الله اليسع عليه الصلاة والسلام


ودابة الأرض
أول من يبعثه الله ويكلم النّاس كهلاً بالحقّ هو المسيح عيسى ابن مريم فعلِمتُه بعد أن علَّمني الله بذلك وفصَّل لي شأنه في الكتاب تفصيلاً  .

 

وذكر ايضا في نفس الموضوع :

 

....... وإنما الدّابة إنسانٌ.وقال الله تعالى:


{
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النّاس بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ
} صدق الله العظيم [فاطر:45]


أي ما ترك على ظهرها من إنسان ، وخروج الدّابة هو إنسان يُكلمهم وليس حيوان،
بل حكم بالحقّ في شأن الإمام المهدي ناصر محمد اليماني فيزيدكم عنه علماً ويفتي المسلمين والنّصارى واليهود في شأني ويكون من الصالحين التابعينووزيراً كريماً ، وإني أعلم بمكانه وسبق وأن فَصَّلنا بيانه تفصيلاً وإنما روحه في السماء وجسده لديكم في الأرض. تصديقاً لقول الله تعالى:


{
وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا
} صدق الله العظيم [آل عمران:55]


...... وقام روح القدس ومن معه من الملائكة بحمل جسد المسيح عيسى ابن مريم فوضعوه
في تابوت السكينة فأضافوه إلى أصحاب الكهف وذلك هو الرقيم المُضاف إلى عدد أصحاب الكهف الثلاثة غير أنه في تابوت السكينة، ويوجد في التابوت النسخ الأصلية للتوراة والإنجيل وعصا موسى وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون.

 

ولا تعليق لنا علي بعض التخريفات الواردة هنا فسنترك الحكم عليها للقراء بالقطع ، ونحيلكم لكتابنا الخاص بالدابة " خروج دابة الأرض بالهندسة الوراثية " ففيه ما يكفي من رد علي هذه الشطحات عن أن عيسي هو دابة الأرض وجثته بموضوعة بتابوت السكينة وأن اليماني يعلم مكانه ؟؟؟.

وفيما يخص تابوت السكينة فنحيلكم لمقالاتنا المتعلقة به " هل كان تابوت العهد جهاز تدمير إشعاعي " وهي موجودة بهذه المدونة .

وبخصوص موقع أصحاب الكهف فأني أحيلكم علي تفاصيل هذا الموضوع بكتابي " أسرار سورة الكهف " ، الذي أوضحنا به من خلال المخطوطات التاريخية ومصادر أهل الكتاب والكتب التاريخية والمخطوطات المرقومة (الرقيم) المعروفة بمخطوطات قمران التي اكتشفت بمنطقة قمران بالأردن ، أن أصحاب الكهف كانوا من طائفة الأسنيين اليهود وكان حاكم البلاد عليهم في تلك الفترة هو الإمبراطور الوثني أنطيوخس إبيفانس الرابع (215 – 163 ق.م) .

وما اكتشف بهذه المخطوطات يوافق ما جاء بالقرآن عن قصة أصحاب الكهف ، ووجد بالمنطقة المسجد أو المعبد الذي بناه الناس عليهم بعد وفاتهم ، ولا مجال هنا لإعادة ما قلناه بالكتاب فليراجع .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

وفي الباب الأول : الدعوة في السياسة والدين

 

نجد له عشرات النداءات والمناشدات والتوسولات الموجهة إلي ملوك ورؤساء الدول العربية لمبايعته ومساندته وتسليم الزعامة والرئاسة له .

 

ونعلق علي هذا الأمر المستهجن فنقول :

 

إذا كنت يا يماني كما تزعم رجل الله المختار الذي أتاك علم البيان وسيأتيك الحكم والنبوة والزعامة والرئاسة علي كل الملوك والحكام طوعاً أو كرهاً ، فلماذا تستجدي هؤلاء الحكام الفسدة الظلمة وتستعطفهم وتتسول الزعامة منهم ومن الناس ، ألا يكفيك الله وهو حسبك ، وسيكون هو وحده ناصر كل من يختاره من أنبياء أو رسل أو مهديين ؟؟؟؟؟؟؟ .

 

أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم عندما أرسل رسل منه لبعض الملوك كالنجاشي ملك  الحبشة وكسري ملك فارس والمقوقس ملك مصر وهرقل ملك الروم عندما أن استقرت له الدعوة وقويت شوكته بعد صلح الحديبية وبعد خضوع اليهود له ، لم يطلب من أحد منهم مبايعته أو مناصرته ، بل طالبهم بترك عبادة الأوثان والدخول في دين التوحيد الإسلامي ، وأن يخلوا بينه وبين الناس ليدخلوا في دين الله ، ولم تخلو رسائله من عبارات التهديد بعمل عسكري في حالة عدم الدخول في الإسلام ، ومن ثم هو لم يستجدي منهم أحد أو يتسول منه المبايعة كما تفعل ، فأمثال هؤلاء الفسدة يجب علي رجل الله محاربتهم بالكلمة في البداية وعندما يمكن له الله في الأرض يحاربهم بالسلاح ؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

وهذا ما سيفعله المهدي المهدي الحقيقي بعد أن يمكن له الله في الأرض ، وليس مدعي المهدية الكذبة .

 

فلا يفعل ما تفعله سوي طلاب السلطة والحكم والشهرة ، والمتكالبين علي حب الدنيا .

 

أما أغرب ما جاء في هذه المناشدات والنداءات فهو شهادته التالية :

 

* أشهدلله حسب علمي ويقيني بالرؤيا الحق أن الذي سوف يسلمني قيادة اليمن عاصمةالخلافة الإسلامية أنه الرئيس علي عبد الله صالح برغم تسليمها لعبد ربه منصور ظاهر الأمر..

 

ومما جاء تحت هذا العنوان :


..... وكذلك فتنة الرؤيا بتسليم القيادة في اليمن من بعد الرئيس علي عبد الله
صالح إلى الإمام المهدي ناصر محمد اليماني ولا يزال الإمام المهدي يعتقد أنالذي سوف يسلمه قيادة اليمن أنه الرئيس علي عبد الله صالح كيف ما يشاء الله وحينما يشاء الله وإلى الله ترجع الأمور .....

 

يا سيد يماني أفق من غفلتك ، فعلي عبد الله صالح رحل وخرج من الحكم ولن يعود ، كفاك تملق للرئيس الجديد عبد ربه منصور فلن يغني عنك من الله شيئاً ، وهل هذه الأوهام أيضا مما أتاك الله من علم البيان ؟؟؟؟؟؟ .

قل لنا عن أي إله تتحدث عن الله الذي نعرفه أم أنك اتخذت هواك ألها تعبده وتأتمر بأمره من دون الله ؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

وفي موقعه المئات من الفتاوى والآراء الأكثر غرابة وشذوذ في الكثير من الموضوعات ، ولا يتحمل وقتنا نقلها والتعليق عليها كلها ، ولكن كلما سمح وقتنا سننقل لكم بعض مما يزعم انه مما أتاه الله من علم البيان لتعلموا ويعلم من يريد الحق من أتباعه المفتونين به حتى أصبحوا لا يذكرون اسمه ألا ويقولوا صلي الله عليه وسلم ، هل ما يقوله هو من علم البيان أم من علم الشيطان ؟؟؟؟؟ .

 

وكل هذا مرجعه بالقطع سطحيته في التفكير ومحدودية ثقافته وجهله بالكثير من العلوم وكتب التاريخ وكتب اهل الكتاب واعتماده علي هواه أو الخرافات في الكثير من الأمور .

 

هذه هي طريقة تفكير أمامكم المزعوم يا أتباع اليماني ، فما تعليقكم أدام الله فضلكم ؟؟؟؟ .

 وارجو منكم أن تبلغوه بردودي في هذا المقال والمقالات القادمة ، وانا منتظر تعليقه علي اتهاماتي له هنا ، وأرجو أن تكون ردود منهجية وعلمية وليست مثل بياناته التي يخاطب بها أتباعه ويناشد بها رؤساء الدول فيقول أني اناشدك واطالبك بالإيمان بي والأحتكام لكتاب الله ...الخ من البيانات المضحكة والأرتجالية والخالية من أي تفنيد لما ننتقده به ، والتي لا تدل إلا علي ضحالة الثقافة والعلم وتدعو للشفقة عليه فمن يريد من أحد إتباعه فليكن ردوده منهجية وتفنيدية وما يقدمه مبني علي حقائق علمية وتاريخية وقرآنية وليست شطحات وفزلكات مثل ما قدمناه هنا من عينة علي ما يقوله وما يفسر به بعض ما جاء بسورة الكهف ، وكلنا يدعو إلي الأحتكام لكتاب الله .

وللحديث بقية وإلي اللقاء في الجزء الثاني أن شاء الله .

 

بعض الروابط ذات الصلة

مجموعة من روابط تحميل كتب الكاتب الإسلامي هشام كمال عبد الحميد

ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 1-- هشام كمال عبد الحميد

ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 2 -- هشام كمال عبد الحميد

ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 3 -- هشام كمال عبد الحميد

أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بهاخاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان

هل كان تابوت العهد جهاز تدمير إشعاعي -- بقلم / هشام كمال عبد الحميد

آيات ذكر المسيح الدجال في القرآن - هشام كمال عبد الحميد

المسيح الدجال هو قابيل قاتل هابيل (ست الفرعوني قاتل أوزيريس) - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

المسيح الدجال هو قابيل قاتل هابيل (ست الفرعوني قاتل أوزيريس) - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

هل الجبت والطاغوت المذكورين في القرآن هما إبليس والمسيح الدجال ؟ - هشام كمال عبد الحميد

قابيل هو إسرائيل في القرآن ( المسيح الدجال ) -- هشام كمال عبد الحميد

ست هو قايين (قابيل) في التوراة (المسيح الدجال) -- هشام كمال عبد الحميد

الدجال هو عُزير الذي زعم اليهود أنه ابن الله (أُزير- عزرا- إسرا- إسرائيل) -- هشام كمال عبد الحميد

هل رجل بني إسرائيل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها هو المسيح الدجال -- هشام كمال عبد الحميد

 

 


 

السياق اللغوي للقرآن يبرئ الرسول من تهمة العبس في وجه ابن أم مكتوم :

 

النبي تلهي فقط عن عبد الله بن أم مكتوب أما الذي عبس في وجهه فشخص آخر

 

هشام كمال عبد الحميد

 

 

قال تعالي :

 

عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَن جَاءهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)

 

وقد جاء في تفسير هذه الآيات وسبب نزولها بكتب السيرة والحديث الروايات التالية :

 

منها: ما روي عن السيدة عائشة قالت: "أُنزلت عَبَسَ وتولى في ابن أمَّ مكتوم"، قالت: "أتى رسول الله (ص) فجعل يقول أرشدني"، قالت: "وعند رسول الله (ص) من عظماء المشركين"، قالت: "فجعل رسول الله (ص) يُعرض عنه ويُقبل على الآخرين

(سنن الترمذي ج5 ص104، مسند أبو يعلى المو صلي- ج8 ص161، صحيح ابن حبان ج2 ص294) .

 

ومنها: ما رُوِيَ عن ابن عبَّاس، قوله﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَن جَاءَهُ الأَعْمَى﴾ 

قال: "بينما رسول الله يناجي عتبة بن ربيعة وأبا جهل أن يؤمنوا فأقبل إليه رجلأعمى يقال له عبد الله بن أم مكتوم يمشي وهو يناجيهم ، فجعل عبد الله يستقرءالنبي (ص) آيةً من القرآن، وقال يا رسول الله علّمني مما علّمك الله،فأعرض عنه رسول الله (ص) وعبس في وجهه وتولّى وكره كلامه وأقبل على الآخرين .

(جامع البيان- إبن جرير الطبري- ج30 ص65، الدر المنثور- جلال الدين السيوطي- ج6 ص 315) .

 

إلا أن مثل هذه الروايات لا يمكن قبولها ، وذلك لمنافاتها صريح القرآن الكريم الذي وصف الرسول صلي الله عليه وسلم بأنه على خلقٍ عظيم ، ولا رَيب أنَّ الإقبال على الأغنياء لكونهم أغنياء ، والإعراضفي ذات الوقت عن الفقراء والتَّلهِّي عنهم رغم أنهم جاءوا خاشعين مؤمنينلا ريب أن ذلك منافٍ لأدنى مراتب الخلق ، فكيف يمكن قبوله في حق من وصفهالقرآن بأنه على خلق عظيم والذي هو وصف لم يحظَ به أحد من الأنبياء اللذينسبقوه .

 

إن صح ما قالوه فماذا سيقول الكافرين والمتربصين عندما يرى معاملة الرسوللهذا الأعمى وهل سيدخل إلى الإسلام قط ؟؟؟؟


هل رسول الله
الذي بُعِث ليتمم مكارم الاخلاق يحتاج الى تعليم وتأديب وكيف يعامل البسطاء من الناس؟.

 

ثم أن هذه الأحاديث منافية لقوله تعالى: ﴿...وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾ (سورة الحجر 88( .

وهي من أوائل الآيات التي نزلت على الرسول الكريم (ص) حيث أنها وردت في ذيل قوله تعالى: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ * وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾سورة الشعراء آية رقم 214-215.

 

لقد اختاره الله جل جلاله قدوة وأسوة للبشرية لما امتاز به صلى الله عليهمن صفات وطبائع فقال تعالي في حقه فقال تعالي :

 

لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً (الأحزاب : 21 ) .


وقال رسول الله صلى الله عليه وآله
: إن الله يبغض المعبس في إخوانه. (مستدرك الوسائل ج 8/ 321 فردوس الخطاب ج 1/153 كشف الخفاء ج 1/289) .


فكيف يكون الرسول من المعبسين إذن؟
!!!

 

السياق اللغوي لآيات سورة عبس يبريئ الرسول من تهمة العبس

 

لو راجعنا السياق اللغوي لآيات سورة عبس وسلمنا جدلاً بصحة الروايات السابقة التي أقرت أن من عبس بوجه ابن أم مكتوم هو النبي صلي الله عليه وسلم ، فسنصطدم بحقائق لغوية تثير الدهشة والاستغراب وتضع مائة علامة استفهام علي هذه الروايات التي والغرض منها .

 

فالمخاطب في الآيات الأولي من سورة عبس من الله هو النبي صلي الله عليه وسلم ، ومن ثم فمفروض أن تكون صيغة الخطاب كلها من الله له هي صيغة المفرد المخاطب الحاضر ، لكننا سنجد الآيات من 1-4 صيغة المخاطب فيها وهو من عبس في وجه عبد الله بن أم مكتوم هي صيغة المخاطب المفرد الغائب ، وان الآيات التالية الموجهة لمن تلهي عن عبد الله بن أم مكتوم هي صيغة المخاطب المفرد الحاضر ، فكيف ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟

 

فلو كان الذي عبس في وجه ابن أم مكتوم هو النبي فكان المفروض أن يكون سياق الآيات كالتالي :

 

عبست وتوليت . أن جاءك الأعمى . وما يدريك لعله يتزكي . أو يتذكر فتنفعه الذكري . أما من استغني . فأنت له تصدي . وما عليك ألا يزكي . وأما من جاءك يسعي . وهو يخشي . فأنت عنه تلهي .

 

وهكذا ينسجم السياق اللغوي للآيات إذا كان النبي هو الذي عبس وتولي بوجه أبن أم مكتوم .

 

لكن السياق اللغوي للآيات الأولي يؤكد أن الذي عبس شخص آخر هو أبو جهل أو عتبة بن ربيعة الذي جاء ببعض الروايات أن النبي كان ملتقي معهما أو بأحدهما عندما دخل عبد الله بن ام مكتوم ، لذا جاء سياق الآيات فيما يخص العبس بصيغة الغائب لأن الشخص الذي عبس لم يكن حاضراً أثناء نزول جبريل بهذه الآيات علي النبي فهو شخص غائب عن اللقاء .

 

وجاءت صيغة آيات التلهي بصيغة الحاضر لأن المخاطب بها كان النبي صلي الله عليه وسلم ، فعاتبه الله علي تصرفه هذا مع ابن أم مكتوم ليؤكد له أنه كان يجب ان يحظي باهتمامه أكثر من ابو جهل أو عتبة أو أي شخص آخر مجهول أسمه في الروايات ولا فائدة أو امل في دخوله الإسلام .

 

وقد فطن بعض المفسرين للقرآن لغرابة السياق اللغوي في هذه الآيات ، ولكنهم لم يفطنوا للحقيقة وحاولوا تبريرها بالقول : أن الآيات الولي جاءت بصيغة المفرد الغائب للتخفيف علي النبي .

 

ولهم نقول هذا تبرير واهي وعقيم ، فلو كان ما تقولوه صحيحاً فلماذا لم ياتي باقي سياق الآيات الخاصة بالتلهي عن أبن ام مكتوم أيضاً بصيغة الغائب ليكتمل التخفيف ؟؟؟؟؟؟؟؟

 

كفاكم مغالطات وبرئوا نبيكم مما هو منسوب له من روايات وأحاديث لا غرض لها سوي التشكيك في نبوته والطعن فيه ، والتي يروج لها مشايخ الوهابية بتعصب وجهل ، لتنفيذ مخططت قديمة وحديثة من الصهاينة القدماء الذين دسوا في الإسلام هذه الروايات من خلال بعض العلماء والرواة العملاء لهم الذين دسوهم في الإسلام للقضاء عليه من الداخل .

 

 

روابط موضوعات المدونة

الحديث والقرآن

النبي محمد كان نبياً أميا (جويم العبرية - أي أممياً عربياً – غير يهودي) يقرأ ويكتب وملماً بعدة لغات

  معايير قبول أو رفض الحديث المنسوب للرسول صلي الله عليه وسلم بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

  اين أين خطب الجمعة للنبي وتفسيره للقرآن بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

  هل النبي محمد كان يشرب النبيذ (الخمر) كما روي مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه واحمد ؟؟؟؟؟؟؟ - هشام

  أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بهاخاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان

  تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الأولبقلم / هشام كمال عبد الحميد

  تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراجالجزء الثانيبقلم / هشام كمال عبد الحميد

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الرابع

 

تصحيح المفاهيم الإسلامية

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول - هشام كمال عبد الحميد

  لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

  لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

  حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد

  حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني-- هشام كمال عبد الحميد

حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصا

  أسرار الأقدار الإلهية في قصة موسي والخضرهشام كمال عبد الحميد

  حتي لا تنخدعوا في فتاوي المضلين من المنبطحين ومشايخ العسكر : هناك فرق بين الوقوع في الفتن والانتصار للحق

  كفانا سذاجة وهوان فلا تطبقوا نهج هابيل وطبقوا نهج القرآن : لئن بسطت يدك إلي لتقتلني سأبسط إليك يدي وسلاحي لأقتلك

  حتي لا نختلف فيما نحن فيه متفقون - هشام كمال عبد الحميد

  مشايخ الفتنة وتخريب الديار: تهنئة المسيحيين بأعيادهم الدينية حرام شرعاً -- هشام كمال عبد الحميد

نبوءات الرسول عن الجماعات الأرهابية الدينية المسلحة التي تقتل المسلمينوتدع الكافرينالذين يقرءون القرآن ولا يجاوز حناجرهم ليصل لعقولهم؟ -- هشام كمال عبد الحميد 

  أهل الأرض الآن ليس كلهم من نسل نوح -- هشام كمال عبد الحميد

  لهذه الأسباب أكفر بما يسمى ديمقراطيه

المهدي المنتظر

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 1-- هشام كمال عبد الحميد

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 2 -- هشام كمال عبد الحميد

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 3 -- هشام كمال عبد الحميد

  أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بهاخاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان

 


 

يا أمة ضحكت من تفاخرها بجهل نبيها الأمم :

 

النبي محمد كان نبياً أميا (جويم العبرية - أي أممياً عربياً – غير يهودي) يقرأ ويكتب وملماً بعدة لغات وأكثر أهل مكة ثقافة وعلماً

وهذه هي الأدلة من القرآن والأحاديث واللغة العبرية

 

هشام كمال عبد الحميد

 

 

تواصل معنا علي الفيس بوك علي الرابط التالي :

https://www.facebook.com/profile.php?id=100001177479

لم نرى طيلة حياتينا أمة تتباهى وتتفاخر بامية نبيها مثل الأمة الإسلامية . وكأن الأمية (الجهل) مصدرا للتباهي والاعتزاز والافتخار .

 

وما فعله المسلمون بهذا الفخر بأمية النبي محمد صلي الله عليه وسلم بناء علي أحاديث وروايات مشكوك في صحتها لم يختلف عما فعله وما زال يصر عليه النصارى من التفاخر بصلب المسيح عليه السلام رغم أن الله برأه من هذه التهمة بالقرآن ، وكان من باب أولي أن يبرءوه منها أيضاً ولكنهم يستكبرون كالمسلمون .

 

فهل فعلاً كان النبي محمد أمياً بالمعني الذي فهمه الغير فطنين من أهل السلف ، أم لهذه الكلمة معني آخر لم يفطنوا له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

ويتفاخر المسلمون بأمية محمد صلي الله عليه وسلم ليؤكدوا أن القرآن آتاه من رب العالمين وليس من تأليفه كما كان يتهمه بذلك الكفار والمشركون من أهل مكة .

 

فإذا ثبت لنا أن النبي كان يقرأ ويكتب ، فهل هذا سيقلل من مكانته بين إخوته الأنبياء؟ أو  سيقدح بمصداقية الرسالة وبصدق الرسول ؟؟.

 

هذا ما سنوضحه من خلال هذا البحث ، وتعالوا أولاً لنتعرف علي الروايات التي استقي منها أهل السلف أمية محمد ونعلق عليها ونفندها ، ثم نأتي بالأدلة من رواياتهم وأحاديثهم الأخرى المعتم عليها والتي لا يذكروها في هذا المجال ، والتي تدل علي إلمام محمد الكامل قبل البعثة بالقراءة والكتابة وعدة لغات ، وإلمامه بعلوم وكتب أهل الكتاب ، وفي النهاية نتعرف علي آيات القرآن التي ستزيد المسائل إيضاحا وتزيل الالتباس .

 

الروايات والآيات التي أستدل منها السلف علي أمية محمد

 

عن أم المؤمنين عائشة : في صحيحي البخاري ومسلم ومسند أحمد وتفاسير الطبري والقرطبي وابن كثير والسيوطي وتاريخ الطبري ، واللفظ هنا للبخاري بسنده عن عروة بن الزبير ، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت :

 

أول ما بدئ به رسول الله ( ص ) من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد في الليالي ذوات العدد - قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك .

ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارئ ، قال : فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ . قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة ، ثم أرسلني فقال : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ

فرجع بها رسول الله ( ص ) يرجف فؤاده ، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ، فقال : زملوني زملوني ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال لخديجة وأخبرها الخبر : لقد خشيت على نفسي ، فقالت خديجة : كلا والله ما يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب .

 

وجاء في الحديث عن ابن عمر عن النبي انه قال : إنّا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب.

صحيح البخاري جزء 3 صفحة 27 وصفحة 28 ، ورواه مالك في الموطأ – جزء 1 صفحة 269  .

 

وفي حديث آخر عن النبي انه قال : بُعِثتُ إلى أُمَّةٍ أُمِّيَّة .

 

وطبعاً بناء علي عبارة " ما أنا بقارئي " الواردة بالحديث الأول الشائع بين المسلمين فليس هناك ما نفهمه من هذه الرواية سوي القول بأن الرسول يقصد أنه لا يعرف القراءة أو الكتابة ؟

 

فهل باقي الروايات المماثلة وارد بها نفس هذه العبارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

وعلى واقع  ما جاء بهذه الروايات بني المسلمون فرية أمية نبيهم . وكأن النبوة لا تقوم الا على الجهل!!!!.

لقد قصدوا من وراء إثبات أمية محمد إقامة الحجة والبرهان على معجزة القرآن ومصدره الإلهي معللين ذلك بقولهم : كيف يأتي رجل أمي بكتاب فصيح بليغ كالقران؟؟..

إذا هو من عند الله، لان النبي أمي لا يقرأ ولا يكتب !!.  

 

فهل هذه الآيات فعلاً تدل علي امية محمد ، أم أن هذه الأمية مقصود بها في هذه الآيات شيئ آخر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

المعني الصحيح لكلمة أمي والأميين الواردة بالقرآن

 

عضد أصحاب فرية أمية محمد ما ذهبوا إليه بالاستناد لعدة آيات قرآنية تؤكد هذه الأمية من وجهة نظرهم حسب تفسيرهم لها ، وهذه الآيات هي قوله تعالي :

 

·        الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ .....َ. (الأعراف 157) .

 

·   قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ. (الأعراف 158) .

 

·        وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ‏(العنكبوت 48).

 

·   هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين (الجمعة2) .

 

فهل كلمتي : أمي وأميين ، هي كلمات عربية ومعناها الجهل بالقراءة والكتابة كما هو معروف ، أم أن هاتين الكلمتين مشتقتين من كلمة أخري عند اليهود وتحمل معني آخر ، لأن الخطاب في جميع هذه الآيات الوارد بها هذه الكلمات بالقرآن كان لأهل الكتاب .

 

أولاً : لو كانت كلمة الأميين الذين بعث فيهم النبي وهم العرب ، مقصود منها جهل العرب بالقراءة والكتابة كما حاول أن يفسر لنا الكثير من الجهلاء ، فكيف يصف الله العرب بالأميين وقد كانوا جهابذة الشعر والقصص والرواية ؟؟؟؟؟؟؟ .

ولو قصد من الآيات الأميين فقط من العرب الجاهلون بالقراءة والكتابة ، فسيكون معني الآيات قصر هذه الدعوة النبوية المحمدية علي من لا يقرأ ولا يكتب فقط من العرب وليس كل العرب.

 

الواقع والحقيقة أن كلمة أمي وأميين ترجمة عربية للكلمة العبرية : جويم (גוים)  التي تحمل معني : الأمم أو أممي ، و الكلمة جوييم (גויים ) بمعني : مشرك ، لأن اليهود كانوا يعتبرون غير اليهودي هو مشرك بالله .

 

وكلمة أممي عندما كان العرب يترجموها للعربية كانوا يحذفون منها ميم التضعيف فيحولوها إلي أمي طبقاً لقواعد اللغة العربية عندهم .

 

وبهذا فإن كلمة أمي في القرآن الموصوف بها سيدنا محمد تعني في خطاب الله لليهود في هذه الآيات : النبي الأممي أي غير اليهودي لأنه عربي ليس يهودياً .

 

أما معني قوله تعالي : وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ‏(العنكبوت 48) ، فليس مقصوداً به جهل محمد بالقراءة والكتابة كما فسروا وأولوا لنا في كتب التفسير والحديث ، ولكن معناها أنك يا محمد لم يكن لك مؤلف أو كتاب مكتوب قبل القرآن أو شعر أو نثر أو غيره تتلوه عليهم شفاهة ، ولو كان الأمر كذلك أذاً لكان من حق المبطلون لنبوتك أن يتشككوا فيك .

 
وفى القرءان دليل على أن أهل الكتاب يطلقوا على غيرهم من العرب كلمة أميين :

وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران : 75] )

وفيما يلي بعض النصوص الواردة عند اهل الكتاب التي توضح وصفهم لغير اليهود بالأمم وتحذير الله لهم من ترك شريعته واتباع سنن وقوانين الأمم الكافرة بالله :

 

1 - هكذا قال الرب . لا تتعلموا طريق الأمم ومن آيات السماوات لا ترتعبوا.لان الأمم ترتعب منها . ( ارميا 10 : 2) .

 

2 - وكان أن بني إسرائيل اخطأوا إلى الرب إلههم الذي أصعدهم من ارض مصر من تحت يد فرعون ملك مصر واتقوا آلهة أخرى وسلكوا حسب فرائض الأمم (2 ملوك 17( 7-8. ،وراجع أيضا : نحميا 5:9. اشعياء 42: 6 و60. اشعياء 2:2-. مزمور 135. 15:


ولقد اخذ المسيحيون الأوائل هذا الاصطلاح (أمي أمم) عن اليهود للدلالة به أيضا على الغير مؤمنين بالله 
.


  3
-
لكن لما رأيت أنهم لا يسلكون باستقامة حسب حق الإنجيل قلت لبطرس قدام الجميع ان كنت وأنت يهودي تعيش أمميا لا يهوديا فلماذا تلزم الأمم أن يتهوّدوا. نحن بالطبيعة يهود ولسنا من الأمم خطاة " . (غلاطية 2: 13-15) .

 

الآحاديث والروايت التي تدل علي علم محمد بالقراءة والكتابة قبل البعثة وإلمامه بكتب أهل الكتاب بلغاتها المختلفة

 

لنبدأ أولاً بالروايات الأخرى المشابهة لرواية البخاري في بدء نزول الوحي علي النبي :

 

جاءت رواية في سيرة بن هشام توضح حقيقة ما قاله النبي لجبريل خلافاً لما جاء بروايات كتب الصحاح ، فذكر بالسيرة النبوية لابن هشام :

 

خرج رسول الله إلى حِراء ، كما كان يخرج لجواره ومعه أهله ، حتى إذا كانت الليلة التي أكرمه الله فيها برسالته ورحم العباد بها، جاءه جبريل -عليه السلام- بأمر الله تعالى .

 

قال رسول الله : فجاءني جبريل ، وأنا نائم ، بنَمَطٍ من ديباج فيه كتاب، فقال : اقرأ : قلت : ما أقرأ؟ قال : فغَتَّني به ، حتى ظننت أنه الموت ، ثم أرسلني ، فقال : اقرأ : قلت : ما أقرأ؟ قال : فغَتَّني به ، حتى ظننت أنه الموت، ثم أرسلني، فقال : اقرأ ، قال: قلت : ماذا أقرأ؟ قال : فغَتَّني به ، حتى ظننت أنه الموت ، ثم أرسلني فقال : اقرأ، قال : فقلت ماذا أقرأ؟ ما أقول ذلك إلاّ افتداءً منه أن يعود لي بمثل ما صنع بي ، فقال : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق َ. خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ . اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ . الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَم ِ. عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } . قال : فقرأتها ، ثم انتهى. (السيرة لابن هشام ج 1/ 25) .

 

أذن المقولة التي قالها النبي طبقاً لهذه الرواية تختلف تماماً عن المقولة الواردة برواية البخاري وباقي كتب الصحاح ، فالوارد في كتب الصحاح " ما أنا بقارئي " ، والوارد في هذه الرواية لأبن هشام وهو أقدم من البخاري " ما أقرأ " و " ماذا أقرأ " والعبارتين بمعني واحد.

 

وطبعاً عبارة " ما أنا بقارئي " تفيد جهل محمد بالقراءة والكتابة ، أما عبارة " ما أقرأ " وعبارة " ماذا أقرأ " فتفيد علمه بالقراءة والكتابة ولكنه يستفسر عما سيقرئه .

 

كما يتضح من هذه الرواية وهي أصح وأوقع وأدق من الروايات الواردة عند البخاري وباقي أصحاب كتب الصحاح أن جبريل عليه السلام جاء لمحمد بنَمَطٍ من ديباج فيه كتاب ، فقال له : اقرأ! ، وهذه العبارة غير واردة عند البخاري وغيره .

 

فلو كان النبي أميا بمعني انه لا يقرأ ولا يكتب ، فهل كان جبريل يجهل انه مرسل لنبي أمي لا يعرف القراءة حتى يقول له بصيغة الأمر (اقْرَأْ) ؟؟؟؟؟ ! .

 

وإذا كان جبريل يعلم ان محمد لا يقرأ ولا يكتب فكان مفروضاً أن يعلمه الحروف الأبجدية في أول لقاء فيقول له : قل : أ – ب – ت – ث - ج - ح - خ ....... الخ ، ولا يأمره بالقراءة من الكتاب المنزل به فيقول له : أقرأ بسم ربك الذي خلق ؟؟؟؟؟ .

 

وطبعاً الجهلاء ودراويش الأحاديث المفتونين بكتب الصحاح سيقولون ليس هناك شيء صعب علي الله ، أليس في قدرته أن يجعل محمد يقرأ في لحظة بأمره للشيء كن فيكون ؟؟؟ .

 

ولهؤلاء نقول ، نعم الله قادر علي كل شيء ، ولكن هذا إذا كان الواقع فعلاً يقر بأمية محمد ، وليس هناك روايات وآيات تنفي هذه الأمية عنه ، فاصطبروا لتتعرفوا علي المزيد منها .

 

ونذكر من الأحاديث والروايات التي يستدل منها علي علم محمد صلي الله عليه وسلم بالقراءة والكتابة وتدارسه في كتب اهل الكتاب بلغاتها المختلفة علي سبيل المثال لا الحصر الآتي :

 

1 - روي أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم المحدث : الإمام أحمد - المصدر: تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم: 1/327 خلاصة حكم المحدث : كتاب عمرو بن حزم في الصدقات : أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه لجده فقرأته وكان فيه ذكر ما يخرج من فرائض الإبل ، فقص الحديث إلى أن يبلغ عشرين ومائة ، فإذا كانت أكثر من عشرين ومائة فعد في كل خمسين حقة ، وما فضل فإنه يعاد إلى أول فريضة ، وما كان أقل من خمس وعشرين ففيه الغنم في كل خمس ذود شاة .

 

فكيف كان يكتب النبي لجده عبد المطلب قبل البعثة وهو صبي ما يخرج من فرائض الإبل ولا يكون ملماً بالقراءة والكتابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .


2 – ذكر اليعقوبي في تاريخه أن جد النبي صلي الله عليه وسلم توفي في 10 ربيع أول سنة 45 قبل الهجرة ، وقد تربي محمد بعد وفاة جده في كنف عمه أبو طالب. وقد كان حب عمه له أكبر من حبه لولديه الجعفر الطيار وعلي ، وكان علي بن ابي طالب وجعفر الطيار كما جاء بكتب التراث متعلمين للقراءة والكتابة ، وهنا يثار سؤال مهم :

كيف كان لجعفر الطيار وعلي بن أبي طالب أن يتعلما القراءة والكتابة دون أبن عمهما الذي هو أصغر من الأول وأكبر من الثاني ؟؟؟؟؟ ،في وقت نعلم فيه أن التعلم كان ذو شرف مروم وهو ما يؤكد قطع الشك باليقين أن أبا طالب علم أبن أخيه ما علمه لولديه .

 

3 - أجمعت المصادر أن محمدا تعلم التجارة بين اليمن والشام على يد عمه. ولما برع فيها استخدمته خديجة بنت خويلد في تجارتها، " ثم خرج على تجارة خديجة، التي كانت قيمتها تعادل قيمة تجارة قريش مجتمعة . أي انه كان يخرج على نصف تجارة قريش كلها" .

 

تجارة كهذه تحتاج إلى الحساب الدقيق والحساب الكبير يحتاج إلى تدوين . من هذا الوجه فهذا دليل على أن محمدا لم يكن أميا . ومن وجه آخر هذه الرحلات المتواصلة الغنية بين اليمن والشام كانت سبب اتصالات ماليه وثقافة نادرة ، سمحت لمحمد الحنيف اللقاء بالمفكرين وعلماء الدين . فكان محمد بعد زواجه من خديجة يعد أكبر تاجر دولي أو اكبر رجل أعمال في قريش ، وأوسع أهلها ثقافة عربية وأجنبية .

 

4 – أجمعت كل الروايات وكتب السيرة أن محمد كان يصعد لغار حراء يتعبد لله قبل البعثة وجاءه جبريل أول مرة وهو يتعبد في هذا الغار

 

ففيما كان يتعبد محمد هل بالصلوات والتضرعات فقط ، وان كان بالصلوات فعلي ملة أي دين كان يصلي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

إن كان علي ملة إبراهيم الحنفية فلا بد أنه تعلمها من صحف إبراهيم ، وإن كان يصلي صلاة أهل الكتاب فلا بد أنه كان معه نسخ غير محرفة من التوراة والإنجيل ، يتعلم منها أحكام الصلاة والشريعة الإلهية علي آخر كتاب سماوي انزله الله ، وأن كان ما معه نسخ محرفة سيتعبد بها أيضاً عملاً بقوله تعالي وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين ، فلا بد أن يسير وفق الشريعة الموجودة بآخر كتاب سماوي حتى يقضي الله امرأ آخر .

 

والسؤال الآن ما هي اللغة التي كان مكتوباً بها نسخ صحف إبراهيم أو  التوراة والإنجيل المتوفرة في عصره ، هل هي العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

 

بالقطع لا فالتوراة في الغالب كانت في عصره مدونة بالعبرية أو الآرامية ، ونسخ الإنجيل كانت باليونانية ، ونسخ صحف إبراهيم إن كان لها وجود ستكون بالسريانية كما جاء بكتب التراث أو بلغة لا نعرفها ، وهذه استنتاجات تؤكد علمه بلغات هذه الكتب وتؤكدها الروايات التي سنذكرها لاحقا .

 

5 - جاء في الجزء الأول من السيرة الحلبية ص 89 : إنه صلى الله عليه وسلم كان يقول لأصحابه أنا أعربكم أي أفصحكم عربية .  أنا قرشي واسترضعت في بني سعد .

 

وجاء أيضا : أن أبا بكر  لما قال له صلى الله عليه وسلم ما رأيت أفصح منك يا رسول الله فقال له ما يمنعني وأنا من قريش وأرضعت في بني سعد . (راجع : حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين2/289( .

 

6 - روي عن عبيد الله بن مسلم قال : كان لنا غلامان روميان يقرءان كتابا لهما بلسانهما ، فكان النبي يكر بهما فيقوم فيسمع منهما – (إذن كان محمد يعرف اليونانية) .

 

وروي عن ابن اسحق : أن رسول الله كثيرا ما كان يجلس عند المروة إلى سبيعة (وهو غلام نصراني يقال له جبر ، ويجلس إلي غلام آخر من بني الحضرمي .

 

وعن ابن عباس : أن النبي كان يزور وهو في  مكة،أعجميا اسمه بلعام ، وكان المشركون يرونه يدخل عليه ويخرج  من عنده (وقد يكون حديثهما بالعربية ، وقد يكون بالفارسية) .

 

وفي  رواية أخرى أن غلاما كان لحويطب بن عبد العزى ،قد أسلم وحسن إسلامه ، اسمه عاش أو يعيش ،وكان صاحب كتيب ،وقيل هما اثنان  جبر ويسار ، كانا يصنعان السيوف بمكة ويقرءان التوراة والإنجيل (بالعبرية واليونانية ، أو السريانية) ؛ فكان رسول الله إذا مر عليهما وقف يسمع ما يقرءان. إذن فقد كان رسول الله يسمع ما يُقرأ في الكتب ، بلغة غير لغة مكة ، ويفهم ما يُتلى عليه".

 

وتعلم محمد من هؤلاء الغلامان الذين كانوا يتكلمون بلغة غير لغته قبل البعثة ، هو ما دفع كفار لقريش لاتهامه بتأليف القرآن مما تعلمه من هؤلاء الغلامان الذين كانا من أهل الكتاب ، وقد أشار القرآن لهذه الواقعة وأكد أن هذا القرآن بلغة عربية والغلامان أو الغلام الذي كان يتعلم منهما يتكلمان بلغة أعجمية ، ومن ثم فكان أولي أن يكون القرآن بهذه اللغات الأعجمية لو كان من تأليف محمد ، وذلك في قوله تعالي :

 

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (النحل : 103 ) .

 

7 - عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله  وفي البيت رجال فقال النبي  هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال بعضهم إن رسول الله  قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما أكثروا اللغو  والاختلاف قال رسول الله  قوموا. قال عبيد الله  فكان يقول  ابن عباس إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله  وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم (البخاري 4079 ، البخاري 4078) .

 

وهذه الحادثة وقعت في نهاية حياة النبي، فكيف يكتب النبي كتاب لهم وهو أمي لا يعرف القراءة والكتابة ؟؟؟؟؟؟؟؟ .


يا سادة أن الله لا يصطفي أنبياء أو رسل أو شهود أمناء أو مهديين أو أصفياء من الجهلاء ، فهو من مدح العلماء والعلم فقال تعالي :

 

إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (فاطر : 28 ) .

 

يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (المجادلة : 11) .

 

شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (آل عمران : 18 ) .

 

لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً (النساء : 162 ) .

 

وجاء بالقرآن علي لسان سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام

 

يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً (مريم : 43 ). 

فسيدنا إبراهيم كان متبحراً في علم الفلك الذي تعلمه من علماء بابل ، وكانت نظرته في النجوم نظرة عالم فلك يحسب ويدقق في حركات ومسارات النجوم والكواكب ، ويتابع منظوماتها المرتبة بنظام عجيب ودقيق ، ويبحث بمنظاره الفلكي في غياهب السماء عن الإله الحق .

 

وهذه الفرية التي أفتراها المسلمون علي نبيهم فوصفوه بالجهل ، هي التي دفعت الكثير من الجهلاء والمسطحين فكرياً ومحدودي الثقافة والعلم إلي إدعاء المهدية بحجة أن النبي كان أمياً ، ثم اخذوا يزبدون ويرغدون علي هواهم وبلا علم .


الآن حصص الحق ، ولتكفوا عن هذه الفرية التي أفتريتموها علي نبيكم الكريم ، ولا تتبعوا ملة آبائكم الأولين ، واتبعوا قول الله تعالي الحق المبين ، ولا تعطوا لأعدائكم والمتربصين بدينكم السلاح الذي يشهرونه في وجه نبيكم بالكذب والبهتان العظيم .




اتقي الله يا ناصر محمد اليماني ولا تخترع لنا حدود جديدة ما أنزل الله بها من سلطان وأقرأ آيات الله وأفهمها جيداً



هشام كمال عبد الحميد


تواصل معنا علي الفيس بوك علي الرابط التالي : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001177479


وجدت هذا التفسير لناصر محمد اليماني (أحد مدعي المهدية) بصفحة أحد الأصدقاء بالفيس بوك واصل الموضوع علي الرابط التالي: http://alhidaih.blogspot.com/2013/01/blog-post_9136.html

والموضوع حول تفسير قوله تعالي في سورة النساء :



وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (15) وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّاباً رَّحِيماً (16) (سورة النساء)

وذهب اليماني في تفسيره لهذه الآيات في رده علي من قال بان هذه الآيات تشير لحد الرجم من رواد موقعه إلي القول بما ملخصه :

أن هذا كان حد الزنى من قبل نزول حد الجلد فحد الزنى قد تم إستبداله بحد الجلد
ولاكنك تعصد في كوز هداك الله وليس بيان القُرآن أكل عصيد " وتدبر الآيات جيدا هداك الله تجد أنه حدا للزنى قد تم إستبداله بحد الجلد ولم يقول الله كما قلت أنت عليه بغير الحق بأنها تُحبس فترجم فاتقي الله ولا تقول على الله غير الحق ..........


فحد نساء المُسلمين هو الحبس في البيوت وذلك لكي تُحفظ من الزنى وتأديبا لها وهل مكان المرأة إلا في البيت ، وأما الرجال فالله أمركم أن تؤذوهم بالحديث الجارج المُهين " وأما النساء فكما وضحنا أمر بحبسهن في البيوت حبس مؤبد حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا ألا وأن السبيل هو الحكم البدل وهو الحكم الذي سوف يتنزل فيما بعد بمأت جلده بدلا عن الحبس حتى الموت وهو مجئ الأجل أو يتنزل حكم أخر ولاكنك تقول حتى الموت بأنه يقصد الرجم ولاكن الله ليس بظالم يامحمد فكيف تقول ذلك وأنت تجد في ذات الآية حد الحر المتزوج والأعزب بأنه ليس إلا إيذاء بالكلام فاتقي الله ولا تقول على الله بالبيان للقُرآن غير الحق

وقد تبين لي من خلال ردك هذا بأنك ليس عالم بالدين وإنما تبحث لك في الأنترنت وهذه الآية التي جادلتني بها لا خلاف بين عُلماء المُسلمين بأنها مما يسمونه المنسوخ

وعليك أن تعلم بأن تحريف بيان القُرآن هو تحريف كلام الله عن مواضعه فتدبر وتفكر قول الله تعالى " في ذات الآية التي تُحاجني بها بل هي مزيداً من البرهان لي بالحق وليس علي ولو تدبرت الحق من ربك في ذات الآية التي تُحاجني بها في قول الله تعالى (( وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ))صدق الله العظيم...............


فلماذا يا أهل اللغة العربية الفُصحاء لم يقول الله تعالى( والذين ) بل قال الله تعالى (( وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ))صدق الله العظيم والخطاب جاء بالمُثني ويقصد الزاني الأعزب والزاني المُتزوج من المُسلمين حدهم سواء وهو الأذى بالكلام وتقبيح ما يفعلان وذمهم على ذلك ولومهم بمعنى أن حد الزناة من المُسلمين هو حداً واحد وهو الأذى بالكلام سواء كان أعزب أم متزوج ومن أجل التوضيح قال الله تعالى (( وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ))صدق الله العظيم (انتهي الجزء المقتبس من رد اليماني).



والتفسير الموضح بأعلاه لليماني هو تفسير غير صحيح ولا ينسجم مع سياق الآيات الواردة بسورة النساء ، ويخترع لنا حد جديد وعقوبة جديدة لحد الزنا ما أنزل الله بها من سلطان ، ويزعم انها نسخت وتتمثل في حبس الزانية حتي الموت وإيذاء الزاني بالكلام والتقبيح ، وهذا كلام مخالف لكلام الله في الزاني والزانية .


وأن كان قصده أن هذه الاية منسوخة بأية جلد الزاني والزانية لأن كلامه غير منسق وغير مرتب أو منظم وأرتجالي ومليئ بالأخطاء اللغوية كعادته ، فنقول له عجباً انك لا تعترف بالناسخ والمنسوخ في القرآن مثلنا فلماذا تقر به هنا ، هل لأنك عجزت عن الفهم الصحيح للآيات ؟؟؟؟؟ .


فما تقوله أيضاً بهذا التفسير كلام فارغ لأن هذه الآية غير منسوخة وحكمها باق كما هو ، فالمهم هو الفهم الصحيح لهذه الآيات .



فالعقوبة الواردة هنا في سورة النساء علي اللاتي يأتين الفاحشة من النساء أو اللذين يأتيانها من الرجال لا علاقة لها بالزنا


فالفاحشة المقصودة هنا هي السحاق بين أمرأتين أو اللواط بين رجلين ، لذا جاءت الآيات بصيغة المثني للرجال والنساء .


وهذا موضوع شرحته بالتفصيل في كتابي " الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن بعد العصر النبوي " بالفصل الخامس : لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن ، وهذا نص ما قلته بالكتاب في تفسير هذه الآية :


وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (15) وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّاباً رَّحِيماً (16) (سورة النساء)

ذهب عكرمة وعبادة بن الصامت وقتادة ومحمد بن جابر وابن عباس ومجاهد وأبو جعفر النحاس وغيرهم إلى أنهما منسوختين بآية حكم جلد الذانى وحديث الرجم( 1


وحديث الرجم كما شرحنا فى الفصل الأول (من كتاب الحقيقة والأوهام) مطعون عليه وكثير من رجال سنده متهمون بالوضع أوالضعف ، هذا بالإضافة إلى أنه رواية آحاد وروايات الآحاد لا تنسخ القرآن وسنتكلم عن هذا الحديث أو الرواية بشىء من التفصيل فيما بعد ، ومن ثم فلا مجال للاحتجاج بالرجم فى نسخ هاتين الآيتين ، ومن ثم يتبقى لنا حكم الجلد الوارد فى آية الزنا :

الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (النور : 2 )

والحق أنه لا نسخ فى الآيتين ، فالفاحشة المنصوص عليها بآيتى سورة النساء تختلف عن الزنا الوارد بسورة النور ، فالفاحشة فى سورة النساء هى المساحقة بين امرأتين أو أكثر ، واللواط بين رجلين أو أكثر ؛ لذا تحدث القرآن عنهما بصيغة المثنى فى سورة النساء فى قوله تعالى : يأتين ، عليهن ، فأمسكوهن ، يتوفاهن


وبالنسبة لمن يأتى اللواط من الرجال قال تعالى : واللذان – يأتيانها منكم – فأذوهما – فإن تابا.

فآيات سورة النساء تتناول عقوبة أو حكم من يأتى اللواط من الرجال والمساحقة من النساء ، أى تتناول علاقة الشذوذ الجنسى بين الرجال (اللواط ) أو النساء (المساحقة).

فذكر الخالق سبحانه وتعالى عقوبة السحاق بين امرأتين بإمساكهن فى البيوت حتى يتوفاهن الله بالموت أو يجعل لهن سبيلاً آخر


وعقوبة اللواط بين رجلين إيقاع الأذى بهم بالضرب أو العزل عن المجتمع أو اللوم والتوبيخ والإيذاء النفسى أو العزل من المناصب العامة .. إلخ من أنواع الإيذاء النفسى أو الجسدى أو المالى حتى يتوبا .


فالفاحشة فى القرآن تعبر عن الزنا والشذوذ الجنسى أو من إحداهما ، وهى هنا فى سورة النساء كانت تعبر عن الشذوذ الجنسى بين النساء والرجال .

وقد وصف الله شذوذ قوم لوط الذين سمى اللواط باسمهم بالفاحشة فى قوله تعالى :

وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ (الأعراف : 80 )

وقال تعالي :

وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ * أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (العنكبوت : 28 - 29 )

فأوضح سبحانه وتعالى فى هذه الآيات أن الفاحشة التى كان يأتيها قوم لوط هى العلاقة الجنسية الشاذة بإتيان الرجال للرجال من دون النساء .

أما آيات سورة النور فتتناول عقوبة الزنا بين الرجل والمرأة على الإطلاق وهى الجلد مائة جلدة ، دون تمييز بين مُحصن (متزوج) وغير محصن (غير متزوج ) أو بكر وثيب ، أو شاب وشيخ ......الخ


فالعقوبة فى الزنا بنص الآية واحدة للجميع ؛ لأنها لم تخصص أو تُقيد هذه العقوبة بالتحصين أو السن العمرى أو خلافه .


ومن ثم فالقول بنسخ آية سورة النور لآيتى سورة النساء هو قول باطل نبع من فهم غير صحيح لمضامين الآيات والمعانى الدقيقة لألفاظها ، ومرجعه الستناد إلي رواية الرجم الوادة باحاديث موضوعة وليست حتي ضعيفة ، ولا مجال للتعليق علي روايات الرجم فتفاصيلها بالكتاب


وهذا رابط تحميل كتابنا الحقيقة والأهام في قضية جمع القرآن:

http://heshamkamal.3abber.com/post/120433


روابط ذات صلة

الحديث والقرآن

  معايير قبول أو رفض الحديث المنسوب للرسول صلي الله عليه وسلم بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

  اين أين خطب الجمعة للنبي وتفسيره للقرآن بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

  هل النبي محمد كان يشرب النبيذ (الخمر) كما روي مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه واحمد ؟؟؟؟؟؟؟ - هشام

  أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بها خاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان

  تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراج الجزء الأولبقلم / هشام كمال عبد الحميد

  تساؤلات مشروعة حول قصة الإسراء والمعراج الجزء الثانيبقلم / هشام كمال عبد الحميد

 

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

 

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

 

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

 

  القرآن المهجور بالأحاديث الضعيفة والموضوعة بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الرابع

تصحيح المفاهيم الإسلامية

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول - هشام كمال عبد الحميد

  لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

  لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

  حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد

  حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني-- هشام كمال عبد الحميد

حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصا

  أسرار الأقدار الإلهية في قصة موسي والخضر - هشام كمال عبد الحميد

  حتي لا تنخدعوا في فتاوي المضلين من المنبطحين ومشايخ العسكر : هناك فرق بين الوقوع في الفتن والانتصار للحق

  كفانا سذاجة وهوان فلا تطبقوا نهج هابيل وطبقوا نهج القرآن : لئن بسطت يدك إلي لتقتلني سأبسط إليك يدي وسلاحي لأقتلك

  حتي لا نختلف فيما نحن فيه متفقون - هشام كمال عبد الحميد

  مشايخ الفتنة وتخريب الديار: تهنئة المسيحيين بأعيادهم الدينية حرام شرعاً -- هشام كمال عبد الحميد

نبوءات الرسول عن الجماعات الأرهابية الدينية المسلحة التي تقتل المسلمين وتدع الكافرين الذين يقرءون القرآن ولا يجاوز حناجرهم ليصل لعقولهم؟ -- هشام كمال عبد الحميد 

  أهل الأرض الآن ليس كلهم من نسل نوح -- هشام كمال عبد الحميد

  لهذه الأسباب أكفر بما يسمى ديمقراطيه

المهدي المنتظر

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 1-- هشام كمال عبد الحميد

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 2 -- هشام كمال عبد الحميد

  ألقاب وأسماء المهدي المنتظر في نبوءات الأنبياء وتحديد جنسية وسنة ميلاده ج 3 -- هشام كمال عبد الحميد

  أحاديث خروج رجل من أهل المدينة لمكة ومبايعته بهاخاصة بابن الزبير بن العوام وليس بمهدي آخر الزمان

 





\/ More Options ...
heshamkamal
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» heshamkamal
  • مجموع التدوينات » 259
  • مجموع التعليقات » 724
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة