حد الردة لا أصل له في الإسلام

      

هشام كمال عبد الحميد


الجزء الثاني


يرجي قراءة الجزء الأول من البحث علي الرابط التالي :

http://heshamkamal.3abber.com/post/140449

 

ولم يخالفهم في هذا الرأي إلا قليل من العلماء أشهرهم ابن الصلاح ، ونذكر مما قاله العلماء في هذا الشأن على سبيل المثال لا الحصر الآتي :

يقول المحدث الخطيب في الكفاية : باب في ذكر شبهة من زعم أن خبر الواحد يوجب العلم وإبطالها : فقال : خبر الواحد لا يقبل في شئ …. وإنما يقبل به فيما لا يقطع به (1)

 

وقال المحدث المناوى: ذهب الإمامان والغزالى والآمدى وابن الحاجب والبيضاوى إلى أن خبر الواحد لا يفيد العلم إلا بقرينة خلافا لمن أبى ذلك وهم الجمهور فقالوا : لا يفيد (العلم ) مطلقا وقال التاج السبكى: في شرح المختصر وهو الحق .(2)

 

ويقول الشنقيطى : ولا يفيد خبر الواحد العلم ولو عدلا بالإطلاق ، احتفت به قرينة أم لا عند الجماهير من الحذاق وبعضهم قال يفيده .(3)

 

وقال الشاطبى : فإنها أن كانت من أخبار الآحاد فعدم أفادتها القطع ظاهر.(4)

 

ويقول الكراماتسى : وخبر الواحد لا يوجب علم اليقين ولا الطمأنينة بل يوجب الظن (5)

 

وقال القاضى الباقلانى : اتفق الفقهاء والمتكلمون على تسمية كل خبر قصر عن إيجاب العلم بأنه خبر واحد سواء رواه الواحد أو الجماعة وهذا الخبر لا يوجب العلم .(6)

 

ويقول وهبة الزحيلى : وحكم سنة الآحاد أنها تفيد الظن لا اليقين ولا الطمأنينة ، ويجب العمل بها لا الاعتقاد للشك في ثبوتها ، وهذا هو مذهب أكثر العلماء وجملة الفقهاء .(7)

 

وقال النووي في التقريب : وإذا قيل صحيح (أي الحديث) فهذا معناه لا انه مقطوع به (أي ليس معنى ذلك القطع بصحته ) ثم قال بعد ذلك : وذكر الشيخ (ابن الصلاح) أن ماروياه (أي البخاري ومسلم) أو أحدهما فهو مقطوع بصحته ، والعلم القطعي حاصل فيه ،وخالفه المحققون والأكثرون (أي في القول والإقرار بأن ما رواه البخاري ومسلم مقطوع بصحته ) ، فقالوا: يفيد الظن ما لم يتواتر. (8)

 

وقال النووي في مقدمة شرحه لصحيح مسلم بعد أن ذكر كلام ابن الصلاح : وهذا الذي ذكره الشيخ (أي ابن الصلاح ) في هذه المواضيع خلاف ما قاله المحققون والأكثرون ، فإنهم قالوا : أحاديث الصحيحين التي ليست بمتواترة إنما تفيد الظن ، فإنها آحاد .

 إلى أن قال : ولا يلزم من إجماع الأمة على العمل بما فيهما إجماعهم على أنه مقطوع بأنه كلام النبي (ص) وقد اشتد إنكار ابن برهان الإمام على من قال بما قال الشيخ وبالغ تغليظه .(9)

 

وقال ابن قدامة في المغنى : أن جميع ما رووه وذكروه (أي البخاري ومسلم ) هو أخبار آحاد ولا يجوز قبول ذلك فيما طريقه العلم ، لأن كل واحد من المخبرين يجوز عليه الغلط ……. إلى أن قال : … وذلك يبطل تعلقهم بهذه الأخبار حتى ولو كانت صحيحة السند وسليمة من الطعن في الرواة .

مما سبق نجد أن هناك شبه إجماع بين العلماء علي اعتبار أحاديث الآحاد بما فيها ما في الصحيحين هي أخبار ظنية لا يمكن القول بصحة نسبتها إلى النبي (ص) علي سبيل القطع ، وهي لا تفيد علماً ولا توجب عملاً ، ومن ثم لا يأخذ بمثلها في العقائد والأحكام خاصة إذا تناقض متنها مع آيات محكمة وصريحة في القرآن ، ولا يقبل من هذه الأحاديث إلا ما يثبت لنا صحته سنداً ومتناً ولا يكون متعارضاً مع القرآن .

 

الطعون الموجهة من المحدثين وعلماء الجرح والتعديل لأحاديث الردة

 

الأحاديث السابق ذكرها والتي استند إليها الفقهاء في تقنين حد الردة رغم كونها أحاديث آحاد فإن سندها لم يسلم من الطعن ، فهناك أكثر من راوي في هذه الأحاديث مطعون عليه رغم أنها من أصح الأحاديث في هذا الباب عند المؤيدين لحد الردة .

وفيما يلي تفصيل هذا الأمر، وسنذكر هنا ما قاله المجرحون للراوي دون ذكر من وثقه لأن الجرح مقدم علي التعديل كما قال العلماء :

 

الحديث الأول :

 

 فيه حفص وهو حفص ابن غياث الإمام الحافظ الكوفي ، وثقه كثيرون ، إلا أبو زرعة قال فيه : ساء حفظه بعدما استقضى ، فمن كتب عنه من كتابه ، فهو صالح ، وقال داود بن رشيد: حفص كثير الغلط ، وقال ابن عمار : وكان بشر الحافي إذا جاء إلى حفص بن غياث، وإلى أبي معاوية، اعتزل ناحية ولا يسمع منهما ، فقلت له ؟ فقال :حفص هو قاض ،وأبو معاوية مرجئ يدعو إليه ، وليس بيني وبينهم عمل ، وسئل يحيى بن معين عن حديث لحفص بن غياث، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر : كنا نأكل ونحن مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ونحن نمشي فقال : لم يحدث به إلا حفص، كأنه وهم فيه. ويروى عن أحمد أنه قال : كان حفص يخلط في حديثه ، واحتج البعض بكلام أحمد فقالوا: أن حفصا لا يحتج به في تفرده عن رفاقه بخبر.(10)
وفي الحديث الأعمش وهو : سليمان بن مهران الأعمش ، وثقه وأثني عليه الكثير من المحدثين والعلماء رغم اتهامه بالتدليس ، قال فيه ابن حجـر في التقـريب : ثقـة حافـظ ، عـارف القـراءات ، ورع ، لكنه يُدلس(11) . وقال الذهبي : ثقة حجة ، لكنه يدلس عن الضعفاء(12) ، وقال الذهبي في ميزان الاعتدال في ترجمة الأعمش : وهو يدلس وربما دلس عن ضعيف ولا يدريه فمتى قال: حدثنا، فلا كلام، ومتى قال (عن) تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم كإبراهيم وأبي وائل وأبي صالح السمان فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال . وقال أيضاً : أحد الأئمة الثقات عده في صغار التابعين ما نقموا عليه إلا التدليس(13) , واتهمه العجلي بالتشيع فقال عنه : كان ثقة ، ثبتاً في الحديث وكـان محـدث أهل الكـوفة في زمانـه ، ولم يكن له كتاب ،وكـان رأساً في القرآن ، عسراً ، سيئ الخلق ، عالماً بالفرائض ، وكان لا يلحن حرفاً وكان فيه تشيع (14). وقال أبو إسحاق الجوزجاني: وقال وهب بن زمعة سمعت عبد الله يقول : إنما أفسد حديث أهل الكوفة الأعمش وأبو إسحاق وأضاف أيضاً : وكذا حدثني إسحاق بن إبراهيم حدثنا جرير سمعت مغيرة يقول مرة : أهلك أهل الكوفة أبو إسحاق وأعيمشكم هذا قال أبو إسحاق : وكذلك عندي من بعدهم إذ كانوا على مراتبهم من مذموم المذهب وصدق اللسان(15) . وقال ابن حبان في مقدمة صحيحه : وأما المدلسون الذين هم ثقات وعدول فإنا لا نحتج بأخبارهم إلا ما بينوا السماع فيما رووا مثل الثوري والأعمش وأبي إسحاق وأضرابهم من الأئمة المتقين وأهل الورع في الدين .
وقد أعل البخاري في (تاريخه الصغير) (ص68) خبراً رواه الأعمش عن سالم، يتعلق بالتشيع،بقوله : "والأعمش لا يُدرَى سمع هذا من سالم أم لا؛ قال أبو بكر بن عياش عن الأعمش أنه قال: نستغفر الله من أشياء كنا نرويها على وجه التعجب، اتخذوها ديناً " .

الحديث الثاني

فيه أبو النعمان وهو عارم محمد بن الفضل ، ومما جاء في ترجمته بسير أعلام النبلاء للذهبي :

… قال الذهلي حدثنا .... حدثنا عارم قبل أن يختلط وقال البخاري تغير في آخر عمره …..وقال ابن أبي حاتم سمعت أبي يقول إذا حدثك عارم فاختم عليه عارم لا يتأخر عن عفان وكان سليمان بن حرب يقدم عارما على نفسه إذا خالفه في شيء ويرجع إلى ما يقول عارم وهو أثبت أصحاب حماد بن زيد بعد عبد الرحمن بن مهدي وقال عارم أحب إلي من أبي سلمة ، ثم قال اختلط عارم في آخر عمره وزوال عقله ، فمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح وكتبت عنه سنة أربع عشرة ولم أسمع منه بعد ما اختلط فمن سمع منه قبل سنة عشرين ومائتين فسماعه جيد ، قال: وأبو زراعة لقيه سنة اثنتين وعشرين، وسئل أبو حاتم عن عارم فقال: ثقة وروى الحسين بن عبد الله الذراع عن أبي داود، قال: بلغنا أن عارما أنكر سنة ثلاث عشرة ثم راجعه عقله واستحكم به الاختلاط سنة ست عشرة ومائتين، مات عارم سنة أربع وعشرين في صفر، قلت فرج عنا الدارقطني في شأن عارم فقال: تغير بآخره وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر وهو ثقة.

وفي هذا الحديث عكرمة وهو أبو عبد الله مولى ابن عباس ، وقد رماه بالكذب ابن عمر وسعيد بن المسيب ومحمد بن سيرين وعلي بن عبد الله بن عباس ويحيى بن سعيد والقاسم بن محمد وعطاء الخرساني
وتركه مسلم فلم يخرج له سوى حديث واحد في الحج مقرونا بسعيد بن جبير؛ وإنما تركه مسلم لكلام مالك فيه.
ووصفه بأنه كان من الخوارج ابن معين ومصعب الزبيري وغيرهما.وقال أحمد: يقال إنه كان-صفريا. وقال ابن المديني: يقال إنه كان يرى رأي نجدة-.
قال أبو طالب قلت لأحمد: ما كان شأن عكرمة قال: كان ابن سيرين لا يرضاه قال: كان يرى رأي الخوارج وكان يأتي الأمراء يطلب جوائزهم ولم يترك موضعاً إلا خرج إليه.
ووثقه أيوب السختياني وابن معين والنسائي.
قال أبو بكر المروزي قلت لأحمد: يحتج-بحديث عكرمة؟ فقال: نعم يحتج به.
قال البخاري: ليس أحد من أصحابنا إلا وهو-يحتج بعكرمة.
قال-ابن عدي: وعكرمة مولى ابن عباس لم أخرج ها هنا من حديثه شيئا ًلأن الثقاة إذا رووا عنه فهو مستقيم الحديث إلا أن يروى عنه ضعيف فيكون قد أتي من قبل الضعيف لا من قبله، ولم يمتنع الأئمة من الرواية عنه، وأصحاب الصحاح أدخلوا أحاديثه إذا روى عنه ثقة في صحاحهم وهو أشهر من أن احتاج أن أخرج له شيئاً من حديثه وهو لا بأس به.
وذكره ابن حبان في الثقات وقال: كان من علماء زمانه بالفقه والقرآن .
وروي عن ابن عمر أنه قال لنافع: لا تكذب عليّ كما كذب عكرمة على ابن عباس. وكذا ما روي عن سعيد بن المسيب أنه قال ذلك لبرد مولاه… وقال جرير بن عبد الحميد عن يزيد بن أبي زياد: دخلت على علي بن عبد الله بن عباس وعكرمة مقيد عنده، فقلت: ما لهذا؟ قال: إنه يكذب على أبي.
وروي عن ابن سيرين أنه قال فيه لما سئل عنه: ما يسؤني أن يدخل الجنة، ولكنه كذاب.
وكذبه عطاء أيضاً. وكذا يحيى بن سعيد الأنصاري. وسعيد بن جبير.
وقال عثمان بن مرة: قلت للقاسم: إن عكرمة قال كذا. قال يا ابن أخي إن عكرمة كذاب، يحدث غدوة بحديث يخالفه عشية.
وقال ابن حجر: وقال ابن علية: ذكره أيوب، فقال: كان قليل العقل. وذكر أن جنازته وجنازة كثير عزة اتفقتا عند باب المسجد بالمدينة، فشهد الناس جنازة كثير، وتركوا عكرمة، فما شهده إلا السودان .
وقال ابن حجر أيضاً: ونقل الإسماعيلي في المدخل أن عكرمة ذكر عند أيوب من أنه لا يحسن الصلاة، فقال أيوب: وكان يصلي؟… .
ومع كل ذلك حاول ابن حجر الدفاع عنه وتصحيح حديثه رغم كل ما ذكره عنه .(16)

 

وقد وقع الخلاف في هذا الحديث في قوله (ص) "من بدل دينه فاقتلوه " من ثلاث جهات:

 

الأولى: هل تشمل "مَن" في "من بدل …" الذكر والأنثى؟ الحنفية يقولون إن المرأة لا تقتل، ويقولون إن "مَن" الشرطية لا تشمل الأنثى، وبأنه صلى الله عليه وسلم قد نهى عن قتل النساء في الحرب.

الثانية: قوله: "دينه" هل هو عام في كل دين؟ الإمام مالك قال إن المراد به "من خرج من الإسلام إلى غيره وأظهر ذلك" (الموطأ)، وتمسك بعض الشافعية بهذا الحديث في قتل من انتقل من دين كفر إلى دين كفر، سواء كان ممن يُقرّ أهله عليه بالجزية أم لا، واستدلوا بعموم قوله: "من بدل دينه"، وهذا أحد قولي الشافعي وإحدى الروايتين عن أحمد. والرواية الأخرى عن أحمد أنه إن انتقل إلى مثل دينه أو إلى أعلى منه أُقر على ذلك، وإن انتقل إلى أنقص من دينه لم يُقر. فاليهودية مثل النصرانية أما المجوسية فهي دون.

أما الحنفية فقالوا: إن الكفر كله ملة واحدة. والتبديل هنا هو نوع خاص بالرجوع عن الإسلام لا غير. ومع هذا الاختلاف الشديد، فإنهم متفقون جميعا على أن "ظاهر الحديث" غير مراد، ولذلك لا يقال: إن من بدل دينه إلى الإسلام يدخل في الحديث، مع أن اللفظ يشمله.

الثالثة: قوله: "فاقتلوه" اختلفوا: هل يلزم منه مباشرة القتل قبل الاستتابة؟ أو لا بد من الاستتابة؟ وفي هذا خلاف طويل، وبعض الفقهاء حدد مدة الاستتابة بثلاثة أيام، وبعضهم بأقل، وبعضهم بأكثر، ومنهم من قال يستتاب أبدا، أي إلى بقية حياته. وقد قال النووي: "اختلفوا في استتابته: هل هي واجبة أم مستحبة؟ وفي قدرها، وفي قبول توبته".

وبناء على ذلك يتضح أن الحكم بقتل المرتد يحيط به اختلاف واسع، يبدأ من الخلاف في قتله أولا، ثم في كيفية بناء الحكم على الأدلة التي يحيط بها اختلاف واسع في كيفية فهمها، وصولا إلى تخصيص الحنفية له بالرجل، وذهاب الجمهور إلى كونه للرجل والمرأة، وانتهاء بالخلاف حول الاستتابة ومدتها وقبولها.

والأصول التي يرجع إليها الاختلاف هي: الاختلاف في مباحث الألفاظ كاختلافهم في "مَن"، والاختلاف في تحديد مناط الحكم كما في وقائع الردة. ومن هنا فإن الحكم لم يكن في بنائه على الأدلة صريحا وقاطعا، ولذلك وقع الاختلاف فيه، وباب الاجتهاد فيه مفتوح، هذا فضلا عن ظنية ثبوته من حيث سند الأحاديث الواردة، فإنه ظني في دلالته، فالحديث الأساسي في هذا الموضوع متفق على عدم العمل بظاهره، وأنه مؤول، وباب التأويل واسع.

 

الحديث الثالث

 

فيه الوليد بن مسلم وهو متهم بتدليس التسوية وهو أشد وأمقت أنواع التدليس ، ولن نتطرق للكلام عن الوليد بن مسلم لأن هذا الحديث لا علاقة له بحد الردة فهو خاص بحد الحرابة وليس الردة طبقاً لما أقره الكثير من العلماء .

 

وعلي ذلك فهذه الأحاديث وغيرها لا تصلح للاحتجاج بوجود حد للمرتد , أولاً لكونها أحاديث أحاد لا تفيد علماً ولا توجب عملاً ، وثانياً لضعفها لوجود رواة في أسانيدها متهمون بالكذّب أو التدليس أو الخلط أو التغير في آخر عمره أو غيرها من أسس وضوابط الجرح والتعديل ، وأخيراً لانتفاء وجود نص قرآني يؤيد هذا الحد ، بل يتعارض هذا الحد مع الكثير من آيات القرآن الصريحة بتأجيل عقوبة المرتد للآخرة وعم إكراه أي إنسان علي الدين .

 

أحاديث السنة الصحيحة لا تقر حد المرتد

 

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بقتل أحد لارتداده عن الإسلام ، وفكرة الردة اقترنت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعداوة الإسلام وحربه. فمن آمن كان يعمل لنصرته، ومن ارتد كان يعمل على حربه، ويلحق بالمشركين ، ولم يأمر النبي بقتل أحد من المرتدين لردته وإنما بسبب جرائم كبرى ارتكبها في حق المسلمين .

كما حدث في حالة عبد الله بن خطل، فقد أسلم وهاجر إلى المدينة (معسكر الإيمان) فبعثه النبي ساعيا على الصدقة وبعث معه رجلا من خزاعة  يخدمه فلما كان في أحد أسفاره طلب من خادمه أن يصنع له طعاما ، ثم استيقظ من نومه ليجد الخادم لم يصنع شيئا, فضربه بالسيف فقتله, وعلم «ابن خطل» أنه لو رجع المدينة سيقتل بالرجل قصاصا فهرب إلى مكة وساق معه الصدقة وجاء لأهل مكة وقال لهم: "لم أجد دينا خيرا من دينكم"، أخذ يهجو النبي ويسبه ويعرض به ويسوق لذلك جاريتين عنده لتغنيا هجاء النبي في طرقات مكة.

 

وكذلك "عبد الله بن سعد بن أبي سرح"،وكان قد أسلم بمكة, وهو أحد القلائل من المكيين الذين كانوا يخطون بيمينهم ويعرفون الكتابة فاتخذه النبي كاتبا للوحي, ولكنه بعد فترة أدعى أنه هو الذي كان يلقن النبي الوحي وقال إنه يأتيه مثلما يأتى «محمداً» وعاد أدراجه مرتدا لمعسكر الشرك ولم يكتف بذلك بل ظل بعدها طاعنا في النبوة هازئا بالقرآن وأخذ يؤلب قريشًا على النبي صلى الله عليه وسلم، فأهدر النبي دمه، فلما كان فتح مكة لاذ بعثمان بن عفان وكان أخاه في الرضاعة، فغيبه عثمان حتى اطمأن الناس، ثم أحضره إلى النبي وطلب له الأمان فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلاً، ثم أمَّنه؛ فأسلم.

 فالحد لا تُقبل فيه الشفاعة كما هو مقرر في الحديث الشهير، فإذا كان هناك حد للمرتد فكيف سيقبل النبي شفاعة عثمان في عبد الله بن سعد بن أبي سرح ولا يقيم عليه الحد ؟.

 

وبنود صلح الحديبية بين المشركين والنبي (ص) كانت تنص في إحدى بنودها : أن من آمن وأتى النبي صلى الله عليه وسلم دون إذن وليه رده ، ومن أتى قريشاً ممن كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يردوه عليه .

فكيف يقبل النبي في هذه المعاهدة برد المرتد من المسلمين للكفار ولا يقيم حد المرتد عليه إذا كان هناك حداً للردة أمره الله به ؟.

 

 والأسود العنسي مثلا لم يثبت أنه أسلم أصلا حتى نقول بردته .

 

أما الأناس من عُكْل وعرينة فإنهم ارتكبوا جرائم عدة: قتلوا الرعاة، وسرقوا الإبل، ثم إنما طبق عليهم رسول الله حد الحرابة وليس القتل، "فقطع أيديهم وأرجلهم وسَمَل أعينهم وتركهم في الحرة حتى ماتوا" بحسب رواية البخاري. وقد قال أنس بن مالك: "إنما سمل النبي صلى الله عليه وسلم أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاء" (رواه مسلم) وقال ابن تيمية : "هؤلاء قَتَلوا مع الردة، وأخذوا الأموال، فصاروا قطاع طريق، ومحاربين لله ورسوله".

وأما مِقْيس بن صُبابة فإنما جاء يثأر ممن قتل أخاه هاشم بن صبابة وكان قد قُتل خطأ وتظاهر بالإسلام وأخذ دية أخيه، ثم قتل من قتل أخاه، وهرب مرتدا، وقال في ذلك شعرا، فأمر رسول الله بقتله قصاصاً للمقتول وليس بسبب ردته (روى القصة البلاذري في أنساب الأشراف).

 

وسارة صاحبة كتاب حاطب بن أبي بلتعة وكانت مغنية نواحة، فقدمت مكة وادعت الإسلام فوصلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم رجعت إلى مكة (معسكر الكفر) وجعلت تتغنى بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقُتلت (روى قصتها البلاذري).

 

هذه هي الحوادث التي يتعلق بها من يقول بأن النبي صلى الله وعليه قتل مرتدا، والواقع أن المستدل بها، يسكت عن تفاصيلها التي توضح بأن هناك جرائم ارتكبت تستحق القتل وليس لوصف الردة.

 

حقيقة حروب أبي بكر للمرتدين

 

أما حروب أبى بكر للمرتدين فكانت بسب إعلانهم الحرب علي المسلمين وتحالفهم مع المشركين الذين جهزوا الجيوش وقدموا بها إلى المدينة للقضاء علي المسلمين وإبادتهم .

 

فالشائع أن أبا بكر حارب المرتدين لأنهم منعوا الزكاة….. وذلك مناف للحقيقة الموجودة بكتب التراث .
فقد عاش أبو بكر حياته مع النبي وشهد تعامل النبي (ص) مع المنافقين وكيف كان يرفض صدقاتهم تنفيذاً لأمر الله تعالى..ولذلك فلا نتصور أن يكون نهوضه لحرب المرتدين لمجرد أنهم منعوا الزكاة. لأن الأمر كان أعقد من ذلك بكثير.
* يقول ابن كثير في البداية والنهاية، أنه بعد وفاة النبي عليه السلام ارتدت أحياء كثيرة من الأعراب واشتد النفاق في المدينة ، وكان خطر الأعراب حول المدينة هائلاً، وانضمت إلى مسيلمة الكذاب قبائل حنيفة واليمامة ، وانضم إلى طليحة الأسدى قبائل أسد وطئ وآخرون ، فادعى النبوة مثل مسيلمة، ونفذ أبو بكر وصية الرسول عند الموت بإرسال حملة أسامة بن زيد فأصبحت المدينة بلا جيش قوى يحميها، فتشجع الأعراب المحيطون بالمدينة وبدءوا يتجمعون حولها مما جعل أبو بكر يكون مجموعات حراسة حول المدينة يقودهم على والزبير وطلحة وسعد ابن أبى وقاص وابن مسعود وعبد الرحمن بن عوف.
وفى ذلك الوقت العصيب جاءت وفود القبائل التي رفعت راية العصيان تفاوض أبا بكر على أن لا تؤدى الزكاة ، ورفض أبو بكر، وقد أشار الصحابة ومنهم عمر على أبى بكر بأن يصالحهم على ذلك إلى أن تتحسن أحوال المسلمين فرفض أبو بكر وقال: والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه.

والواضح أن أبا بكر قد فهم الأمر على حقيقته ، وأنه ليس مجرد منع الزكاة بل هي ثورة وتهديد للدولة الجديدة ورغبة في القضاء عليه ، ولذلك فإن أبا بكر أدرك أن أولئك المتفاوضين إنما هم طلائع جيش قادم على الأبواب، فأخبر أهل المدينة بأن أولئك المتفاوضين حين يرجعون إلى أقوامهم سيخبرونهم بقلة الجيش في المدينة.
وهكذا جعل أبو بكر يقوى الحراسة على المدينة تحسباً للهجوم القادم ، وألزم أهل المدينة بالاستعداد الحربي في الداخل، وأمرهم بالحضور في المسجد على أهبة الاستعداد، وبعد رجوع وفد التفاوض بثلاثة أيام وصلت للمدينة طلائع جيش المرتدين، بينما بقى قلب الجيش عند (ذي حسي) وأرسلت قوة الحراسة على المدينة تخبر بالهجوم القادم فأمرهم أبو بكر بأن يلزموا أماكنهم . وخرج سريعاً بأهل المدينة المجتمعين في المسجد، واشترك الجميع في مواجهة الهجوم حتى هزموهم وطاردوهم إلى حيث قبع قلب الجيش في (ذي حسي) وفوجئ المسلمون بالكمين ولكن استطاعوا الانتصار.
وقبلها أغارت قبائل الأعراب على المدينة ومعها عناصر من المرتدين من قبائل عبس وذبيان وكنانة ومرة، وقد صدهم المسلمون، ولكن خطرهم كان لا يزال قائماً بسبب قربهم من المدينة، وبعد انتصار المسلمين على الجيش الأول للمرتدين بعثوا حملة إلى أولئك الأعراب ولكنهم استطاعوا هزيمة المسلمين في بداية الأمر، فبات أبو بكر يعبئ المسلمين ثم هاجم الأعراب آخر الليل وهزمهم وطاردهم إلى (ذي القصة) وكان ذلك أول الفتح ، وبعدها تمكن المسلمون في كل قبيلة من الهجوم على المرتدين في داخل القبيلة وأخضعوهم . ثم رجع أسامة بن زيد بالجيش منصوراً فقوى به المسلمون في المدينة، وقد استخلفه أبو بكر على المدينة وخرج بالجيش إلى بقايا المرتدين في (ذي حسى) و(ذي القصة) فهزمهم.. وبعدها أرسل أحد عشر جيشاً لمطاردة المرتدين في كل أنحاء شبه الجزيرة العربية..!!

والسؤال هنا: أين ذلك كله من حد الردة..؟
إن حرب الردة هي حركة تمرد مسلح استهدفت القضاء السياسي على الدولة الإسلامية، وقد واجهها أبو بكر بنفس السلاح ليدافع عن الدولة الناشئة .

إذن لا شأن لحرب الردة بحد الردة.
إن حد الردة يتحدث عن شخص مسالم لا يرفع سلاحاً، دخل في الإسلام، أو عاش مسلماً ثم أراد أن يخرج منه ، دون أن يحارب المسلمين.. فالفرق شاسع بين حرب الردة وحد الردة.. وإذا كانت حرب الردة قد وقعت في خلافة أبى بكر فإن حد الردة أقره الفقهاء فيما بعد، وأبو بكر في دفاعه عن وجهة نظره، لم يقل "من بدل دينه فاقتلوه" لأن حديث الردة لم يكن له وجود في ذلك الوقت .

 

مخاطر تطبيق حد الردة علي المجتمع والإسلام

لاشك أن تطبيق حد الردة سيؤدى إلى وقوع الكثير من المخاطر داخل المجتمع ويسبب الكثير من المشاكل للمسلمين والتي يمكن أن نوجزها في الأتي :

1. انتشار الكثير من المنافقين داخل المجتمعات الإسلامية وقد يندفع البعض منهم للتحالف مع الأعداء سراً ويحرضهم ضد المسلمين .

2. سيمتنع الكثير من غير المسلمين عن الدخول في الإسلام خشية من تطبيق حد الردة عليهم لو فكروا في الخروج منه والعودة لدينهم الأول أو أي ديانة أخري

3. سيتهم الكثير من غير المسلمين الإسلام بالإرهاب لأن أصحابه يقومون بقتل الخارجين عليهم مثلما يفعل أصحاب الجماعات ولأديان السرية .

4. سيوسم الإسلام من أصحاب الديانات الأخرى بالتعصب وعدم السماحة والعنصرية لأن المسلمين يسمحون بدخول أفراد من أتباع الديانات الأخرى في الإسلام ولا يسمحون للمسلم بالخروج والدخول في إحدى هذه الديانات .

 


الهوامش

(1) الكفاية للخطيب البغدادي – ص41 ، ص 472

(2) اليواقيت للمناوى – شرح شرح النخبة – ج1 ص176- 179

(3) مراقي السعود- شرح محمد الأمين- ص272 كتاب السنة

(4) الموافقات للشاطبي- 1/24، المقدمة الثانية 3/11

(5) الوجيز في أصول الفقه – الكراماستي – 52 المرصد السادس في السنة

(6) تمهيد الأوائل- الباقلاني- ص441- باب آخر في خبر الواحد

(7) أصول الفقه الإسلامي- وهبة الزحيلى – ج1ص455

(8) التقريب للنووي- 18،11 – مقدمة صحيح مسلم – الفصل الرابع ص85 - طبعة دار الريان

(9) مقدمة شرح مسلم للنووي – ج1ص41 – طبعة دار الريان

(10) سير أعلام النبلاء للذهبي – ج9ص22 – نشر مؤسسة الرسالة سنة 2001ديث الثاني

(11) تقريب التهذيب ص 254 رقم  2615 

(12) ميزان الاعتدال للذهبي- الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب رد

حد الردة لا أصل له في الإسلام

      

هشام كمال عبد الحميد


الجزء الأول

 

 

لا إكراه في الدين

 

قال تعالى :"لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ" (البقرة: 256)

 

وقال تعالى : "فمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ" (الكهف: 29).

 

هذه هي القاعدة الذهبية والعهد الذي قطعه الله سبحانه وتعالي على نفسه في تحديد العلاقة بين الإنسان وربه ، فترك الحرية لكل شخص في العقيدة الدينية ، فله أن يؤمن بالله أو يكفر به بعد أن كشف له الخالق سبيل الرشد من الغي والهدى من الضلال، وترك الله حساب الإنسان على ما يختاره في هذا الأمر له وحده في الآخرة ، فلا جبر في الإيمان ومن ثم لا إكراه في الدين يستوي في ذلك جميع الأديان المنزلة من الله سبحانه وتعالى ، فالخالق لم يجبر أحدا على الدخول في الإسلام أو اليهودية أو المسيحية أو غيرها من الأديان السماوية ، كما لم يكره أحدا علي الارتداد من الإيمان إلى الكفر .

 

 وقد جاءت هذه القاعدة الذهبية بعدم الإكراه على الدين متوافقة مع الأمانة التي عرضها الله على جميع مخلوقاته فأبت أن تحملها وحملها الإنسان فأصبحت أهم ميزة ميزه الله بها عن سائر مخلوقاته ، ولكنها سلاح ذو حدين ، فالإرادة وحرية الاختيار والاعتماد على النفس في تدبير شئون الحياة مسئولية جسمية قد ينخدع الإنسان بها فيتكبر ويتجبر ويتمرد حتى على خالقه فيكفر به ، ويندفع وراء أهوائه وشهواته فيعتدي على حقوق الآخرين ويتسلط في الأرض فيقع في المحظور ويورد نفسه موارد التهلكة .

 

والإكراه وحرية العقيدة في الدين أمران متناقضان لا يمكن اجتماعهما معا، فمتى ثبت الإكراه بطل الدين ،لأن الإكراه لا ينتج تديناً وإنما ينتج نفاقا وكذبا وخداعا، وهي كلها صفات ممقوتة في الشرع، ولا يترتب عليها إلا الخزى في الدنيا والآخرة.

وكما أن الإكراه لا ينشئ ديناً ولا إيماناً، فإنه كذلك لا ينشئ كفراً ولا ردة ، فالمكرَه على الكفر ليس بكافر، والمكره على الإيمان ليس بمؤمن، يشهد لذلك ما ورد في سورة النحل " إلا من أكره و قلبه مطمئنٌ بالإيمان " .

 

وإذا كان الإكراه باطلاً  في التصرفات والمعاملات والحقوق المادية والدنيوية ، فكيف يكون  صالحاً في المعاملات والتصرفات والعقائد الإسلامية ؟!

 

إذن، قضية " لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" قضية كلية محكمة، عامة تامة ، سارية على أول الزمان وآخره، سارية على المشرك والكتابي، سارية على الرجال والنساء، سارية قبل الدخول الإسلام وبعده، أي سارية في الابتداء وفي الإبقاء، فالدين لا يكون بالإكراه ابتداءً، كما لا يكون بالإكراه إبقاءً .. وكما لا يجوز الإكراه على الدين في الابتداء ، فكذلك لا يجوز الإكراه على الدين في الإبقاء لذات العلة .

 

ولو كان للإكراه أن يُدخل الناس في الدين أو يبقيهم عليه ، لصدر هذا الإكراه عن الله عز وجل، فهو سبحانه وحده القادر على الإكراه الحقيقي والمُجْدي، وذلك بإلغاء حرية الاختيار التي منحها لهم ، فيجعل جميع الناس مؤمنين مسلمين ، ولكنه سبحانه لم يفعل : { وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ } [يونس99]، { قُلْ فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ } [الأنعام149]، { وَلَوْ شَاء اللَّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ } [الأنعام 107] .

 

فحكمة الله جعلت الإكراه في الدين مخالفة لحكمة الخلق ولا يمكن أن تقره حيث لا ينتج الإكراه سوى الكذب والنفاق .

ومن ثم فآية " لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" غير منسوخة وغير قابلة للنسخ وغير مخصصة وغير قابلة للتخصيص؛ إذ الإيمان بالدين: تصديق بالقلب يبلغ مرتبة اليقين بعد مروره بمرحلة الاقتناع العقلي والتصديق القلبي ، والاقتناع العقلي والإيمان القلبي لا سبيل مطلقاً لتحقيقهما بالإكراه، ولذلك لا يمكن أن يكون الإيمان ابتداءً أو بقاءً ثمرة للإكراه بأي حال من الأحوال .                                           

 

الإكراه على الدين منطلقه التعصب المذهبي والسياسي في كل الأديان

 

 إذا كان الخالق لم يكره أحداً على الإيمان به أو الارتداد من دين لآخر أو من الإيمان للكفر، فمن أين أتى حكم قتل المرتد في الإسلام وسائر الأديان الأخرى التي تقر مثل هذا الحد في شريعتها؟

 

الواقع أن تقييد الحرية الدينية أو المذهبية في جميع بقاع الأرض وعلى مر العصور المختلفة منذ نشأة البشرية وحتى التاريخ المعاصر لم تأت إلا من رجال الدين والفقهاء وأئمة المذاهب المختلفة ورجال الحكم والسياسة ، بدافع من التعصب الديني والمذهبي في معظم الأحيان ، أو بدافع من الحرص والغيرة على الدين والمبالغة في تشديد العقوبة على من يرتد عن الدين أو المذهب.

 

 فالإنسان بطبيعته يميل للتعصب ويكره مخالفة الآخرين له في الرأي ودائما يسعى إلى إقناع الآخرين بمعتقداته وأفكاره بشتى الطرق والوسائل حتى لو كانت عقائد وأفكار باطلة أو فاسدة، فهو دائماَ يعتقد انه على الحق والصواب .

 فكل أصحاب مذهب أودين يرون انهم وحدهم الذين يمتلكون الحقيقة ، وهم وحدهم السائرين على طريق الهدى والرشاد ومن سواهم في غي وضلال مبين ، وهم حماة العقيدة والشريعة ، وهم الفرقة الناجية وأبناء الله وأحباؤه .

 وباختصار الكل يرى أنه شعب الله المختار وأن لم يصرح بذلك .

 اليهود رأوا ورددوا هذا ، والنصارى فعلو مثلهم ، والشيعة في الإسلام تبنوا نفس النهج ، والسنة لم يكونوا بمنأى عن هذه العصبية المذهبية .

 وهذا ما ساعد على شيوع الفرق والمذاهب المختلفة داخل كل دين وساهم في النهاية في التفرقة بين الأديان السماوية المنزلة من الله سبحانه وتعالى والتلاعب في نصوصها بالتحريف أو التأويل أو التبديل كما حدث قبل الإسلام ، أو باختلاق أحاديث وراويات يتم إسنادها إلي الرسول صلى الله علية وسلم أو صحابته أو غيرهم من كبار الأئمة والعلماء واستنباط أحكام مخالفة في بعض الأحيان للأحكام الإلهية الثابتة بالقرآن أو الكتب السماوية لتثبيت وتأصيل وتجذ ير الآراء والمعتقدات والأفكار المذهبية المختلفة ، وهذا ما حذرنا منه الحق سبحانه وتعالى في قوله :

 

{إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ } (الأنعام : 159 )

 

وقوله تعالي : {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } (البقرة :113)

 

إشكاليات الخلط بين الردة الدينية والردة الوطنية أو السياسية (الخيانة العظمى)

 

يرى المؤيدين لحد الردة أن العقيدة الإسلامية عقد بين الإنسان وربه ، ومن ثم لا يجوز له أن ينقض هذا العقد ، وأي نقض له يعتبر تعديا على حق الله عز وجل يستوجب العقوبة ، وحرية الاختيار العقائدية التي اقرها الإسلام هي اختيار البداية ، فالدخول في الإسلام يكون برغبة واختيار ولكن الخروج منة يختلف ، فليس له الحق في ذلك لأنه دخله غير مكره .

 فالخروج من الدين خيانة عظمى للدين ونقض للعهد مع الله وهو ما يستوجب العقاب بتهمة الخيانة العظمة لضمان المحافظة على ترابط وتماسك أركان الدولة ، خاصة وان الردة تتم الآن لأغراض أخرى غير البحث والتحري ، فهناك قوى خارجية تقدم إغراءات مادية لبعض الباحثين والمعدمين ومن لا يحسنون التفكير لحثهم على الخروج من الإسلام لإحداث زوبعة وفتن داخل المجتمعات الإسلامية .

 فإذا كانت كل الدول العالم تعتبر الخروج عن نظام الحكم فيها خيانة عظمى فلماذا الاعتراض على المسلمين عندما يعتبرون خروج المسلم من الإسلام خيانة العظمى للدين لا بد أن تقابل بعقوبة الإعدام .

 وهذا مع الأسف خلط شديد بين الردة الدينية والردة السياسية أو الوطنية ، فالردة الدينية ترتبط بالعقيدة والإيمان الذي محله القلب ، أما الردة الوطنية فترتبط بالنظام الاجتماعي وسياسة الدولة .

 

 والأولى يحدد منطلقاتها وضوابطها وعقوباتها سواء الدنيوية أو الأخروية الخالق سبحانه وتعالى أما الردة الوطنية (الخيانة العظمى) فتحددها التشريعات والقوانين الوضعية داخل كل وطن ، فلكل إنسان الحق في أن يعتنق ما يشاء من أديان أو مذاهب أو أفكار دينية ، فهذه مسألة شخصية بين العبد وربه والحساب عليها مؤجل إلى الحياة الآخرة وسلطة الحكم بالثواب أو العقاب فيها بيد الله وحده ، ولاشك أن الارتداد من الإيمان إلى الكفر جريمة عظمي في حق الله سبحانه وتعالي.

 

 أما الالتزامات الوطنية والقومية فهي من سلطات الدولة والمجتمع ، فلكل فرد داخل المجتمع أن يعتنق ما يشاء من دين أو مذهب ، لكن ليس له الحق في الخروج على القوانين والتشريعات والضوابط التي يقرها الغالبية العظمى من أفراد المجتمع داخل الدولة حتى لو كانت مخالفة لعقائده وثوابته لأن الحكم في النهاية للأغلبية وليس الأقلية .

 فليس للمسلم الذي يعيش في دولة مسيحية أو يهودية أو بوذية أن يتمرد على قوانين وتشريعات هذه الدولة بحجة كفرها أو مخالفتها لعقائده ، كما لا يجوز للمسيحي أو اليهودي أو البوذي الذي يستوطن في دولة إسلامية أن يخرج على قوانين ودساتير دولته ومجتمعة المسلم الذي يعيش داخله ، ومن يخالف هذه الضوابط سواء أكان مسلما أو مسيحيا أو يهوديا يحاكم بتهمة الخيانة العظمي ، ومن لا يرضى بهذا الوضع فعليه بالهجرة من هذه الدولة إلى دولة أخرى ومجتمع آخر يعتنق نفس معتقداته وأفكاره وثوابته ، ومن هنا كانت حكمة التشريع الإلهي بالهجرة .

 

الهجرة تشريع إلهي لفض النزاع بين الحرية العقائدية للإنسان وواجباته القومية والوطنية

 

الحرية العقائدية التي اقرها الإسلام لا تتعارض أو تصطدم مع الالتزامات القومية والوطنية للفرد تجاه مجتمعه الذي يعيش فيه ، طالما ارتضى الإقامة داخل هذا المجتمع ولم يؤثر الهجرة منه إلى مجتمع ووطن آخر، وهنا كانت الحكمة من تشريع أو فرض الهجرة على المسلمين من المجتمعات الكافرة إلى مجتمع وبيئة أخري لا تصطدم أو تتعارض ثوابتها مع ثوابتهم الدينية .

 

فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم نشا في بيئة كافرة ، فلما بعثه الله سبحانه وتعالي أمره إلا يصطدم مع الكافرين ولا يخرج على نظام دولتهم ومجتمعهم ، وان يبادرهم بالسلام ويعطيهم الأمان بقوله : {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }الكافرون6.

ويتضح ذلك جليا في قوله تعالى : قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ{1} لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ{2} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ{3} وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ{4} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ{5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ{6} سورة الكافرون .

 

كما أمره الله أن يبلغ رسالته داخل مجتمعة دون أن يكره أحداً على الدخول في الإسلام ، وعندما أصبح له اتباع كثيرين رأى صناديد الكفر أن المسلمون أصبحوا يشكلون خطراً على كيان دولتهم وعقيدتهم ، فعزموا علي إبادة ومحاربة المسلمين ومصادرة جميع أموالهم وممتلكاتهم .

وهنا أتى الأمر الإلهي إلى محمد صلى الله عليه وسلم بالهجرة من هذا المجتمع الكافر إلى مجتمع آخر يتسم بالسماحة والتحرر الفكري وعدم اضطهاد المخالفين لهم في العقيدة ، فهاجر النبي من مكة إلى المدينة منفردا بصحبة أبى بكر رضى الله عنه ، ثم أمر الله جميع المسلمين بالهجرة من مكة إلى المدينة وجعل ذلك فرضاً عليهم في هذه المرحلة .

 

 ويشهد لذلك قوله تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الأنفال72 .

 

وكانت الحكمة من فرض الهجرة علي المسلمين هي إنشاء مجتمع إسلامي جديد يكون نواة لدولة إسلامية صاعدة ، وترك الكافرين وشأنهم ، وعدم الدخول في حروب معهم أو السعي لإكراههم على الدخول في الإسلام أو البقاء في مكة و التمرد على قوانينهم وتشريعاتهم وأنظمتهم الحاكمة ، فهذا أمر لم يرتضيه الله للمسلمين ، لذا فرض عليهم الهجرة حتى لا يستمروا في هذا المجتمع الفاسد فيضطروا إلى الاصطدام بأهله .

 

وعندما أذن الله لمحمد واتباعه بعد الهجرة بمحاربة دولة الكفر في مكة ، لم يكن ذلك بدافع إكراه المشركين على الدخول في الإسلام ، فقد كانت المرجعية في هذا الأمر كثرة إغارة الكافرين علي القوافل التجارية للمسلمين , ونهبهم لأموالهم وسلبهم لممتلكاتهم قبل وبعد الهجرة ، هذا بالإضافة إلى عدم سماح أهل مكة للمسلمين بالحج والطواف بالكعبة التي كانت تمثل في ذلك الوقت مقدسا دينيا للمشركين والمسلمين في آن واحد .

 

وفي الوقت الذي انتشر فيه المنافقين داخل المجتمع الإسلامي والدولة الإسلامية الناشئة بالمدينة المنورة لم يكشف الله لمحمد صلى الله عليه وسلم أسمائهم حتى لا يثير حفيظة المسلمين ضدهم فيهموا بقتلهم ، واكتفى سبحانه وتعالى بإطلاع المسلمين على صفاتهم وأحوالهم وأقوالهم ، وتحذيرهم من نواياهم الخبيثة .

 ويشهد لذلك قوله تعالى : {وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ }التوبة101

 

فقولة تعالى (لا تعلمهم نحن نعلمهم) يفيد أن الله لم يكشف للنبي أسمائهم ، والنبي لم يكن على بنية منهم جميعا لأنهم مردوا على النفاق أي كانوا متمرسين في هذا الأمر فلم يفتضح أمرهم بسهولة .

 

وباقي سورة التوبة كانت تكشف للنبي صلي الله عليه وسلم صفاتهم وأحوالهم وأعمالهم وما يدور في سرائرهم ، ورغم هذا لم يأمره الله بقتلهم لأنهم لم يعلنوا بعد تمردهم على الدولة والمجتمع ولم يظهروا عدائهم للمسلمين أو يقوموا بقتالهم ومحاربتهم والتعاون مع الأعداء ضدهم .

 

فكل هذه الأحداث تظهر أن الإسلام يقر قاعدة أصولية حكميه ثابتة لا تهاون و لا تراجع فيها ألا وهى : لا إكراه في الدين ، ولا حد لمن يرتد عن الإسلام و يعود للكفر، أو لمن يظهر الإيمان ويبطن الكفر، وأنه لا يجوز لمسلم أو كافر أن يتمرد على نظام الدولة و المجتمع الذي يعيش فيه أو يتحالف مع الأعداء ضد أهله ووطنه .

 

العقوبات التي حددها القرآن للمرتد ليس من بينها القتل أو إجباره علي الاستتابة

 

الردة اصطلاحا بمعني الرجوع ، وشرعًا تعني: كفر المسلم بعد الأيمان ( خروجه من الإسلام ) وقد جاء ذكر لفظ الردة في بعض آيات القرآن صريحا وفي بعضها بتعبير"الكفر بعد الإيمان".

 

أما تعبير الردة، فقد ورد في قوله تعالى: "… وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِن اسْتَطَاعُوا وَمَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" (البقرة: 217). وفي قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَّرْتَدَّ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ" (المائدة: 54). وفي قوله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الأمْرِ وَاللهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ" (محمد: 25 - 27).

 

وجاء تعبير الكفر بعد الإيمان في قوله تعالى: "مَن كَفَرَ بِاللهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآَخِرَةِ وَأَنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآَخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ" (النحل: 106 - 109). وفي قوله تعالى: "أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ" (البقرة: 108). وفي قوله تعالى: "كَيْفَ يَهْدِي اللهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللهِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ " (آل عمران: 86- 90). 

وجاء التعبير بالكفر بعد الإيمان أيضًا في سورة النساء في قوله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً" (النساء: 137). وفي سورة التوبة: "لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ" (التوبة: 66).

وفي سورة التوبة جاء التعبير بالكفر بعد الإيمان في قوله تعالى: "يَحْلِفُونَ بِاللهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا وَمَا نَقَمُوا إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ" (التوبة: 74).

ونلاحظ من هذه الآيات الكريمة التي قدمناها أن نصوصها لم تشر من قريب أو من بعيد إلى أية عقوبة دنيوية يأمر بها القرآن لتُوقَّع على المرتد عن الإسلام رغم عظم الجرم الذي ارتكبه المرتد في حق الله والدين والحكمة من ذلك منح فرصة كافية للمرتد ليراجع موقفه ويعود للإيمان قبل فوات الأوان فلا يكون له حجة في الآخرة ، وقد توعدت هذه الآيات المرتدين والمنافقين بالعقوبات الآتية :

1. حبط أعمالهم في الدنيا والآخرة .

2. دخولهم النار خالدين فيها

3. نزول غضب الله ولعنته عليهم ولعنة الملائكة والناس أجمعين

4. تعذيب الملائكة لهم لحظة وفاتهم بضرب وجوههم وأدبارهم

5. عدم قبول توبة من ازداد في الكفر منهم وعدم هدايتهم إلى السبيل المستقيم

6. استبدالهم بعد كفرهم بقوم مجاهدين يحبهم الله ويحبونه أذلة علي المؤمنين أعزة علي الكافرين ولا يخافون في الله لومة لائم .

أما آية سورة التوبة رقم: 74، التي يتضمن نصها الوعيد بعذاب أليم في الدنيا والآخرة فهي لا تفيدنا في تحديد عقوبة دنيوية للمرتد؛ لأنها إنما تتحدث عن كفر المنافقين بعد إسلامهم. ومن المعلوم أن المنافقين لا عقوبة دنيوية محددة لهم؛ لأنهم لا يُظهِرون الكفر، بل يخفونه ويظهرون الإسلام. والأحكام العقابية في النظام الإسلامي تُبنى على الظاهر من الأعمال أو الأقوال، لا على الباطن الذي انطوت عليه القلوب أو أسرَّته الضمائر.

وهكذا، فإننا لا نجد في النصوص المتعلقة بالردة في آيات القرآن الكريم تقديرًا لعقوبة دنيوية للمرتد بالقتل تحت أي مسمي كما لم يطلب المولى سبحانه و تعالى من المؤمنين مراجعة المرتدين وطلب الاستتابة منهم بالعودة إلى الإسلام خلال مدة معينة وإلا وجب إهدار دمهم ، وإنما نجد في هذه النصوص تهديدًا ووعيدًا شديدًا بالعذاب الأخروي في شأن معصية لا يُستهان بها فالردة في حكم القرآن الكريم معصية خطيرة الشأن وإن لم تُفرض لها آياته عقوبة دنيوية.

 

فإذا كان الأمر كذلك فمن أين أتى الفقهاء بحد الردة ؟

 

 اتفقت المذاهب الأربعة، بل الثمانية، على أن المرتد يُقتل. ودليلهم في ذلك ثلاثة: القرآن والسنة والإجماع.

 

- فمن الكتاب: {ستُدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون} (الفتح: 16) قيل: هؤلاء القوم هم المرتدون من أهل اليمامة وغيرهم.

- ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم: "من بدل دينه فاقتلوه" (رواه البخاري)، وقوله: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: … والتارك لدينه المفارق للجماعة". واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل عبد الله بن أبي سرح وابن خَطل وأناس آخرين.

- ونقل ابن عبد البر وابن قدامة وابن دقيق العيد وابن حزم والنووي الإجماع على قتل المرتد. ولعلهم إنما حكوا الإجماع استنادا لقتال أبي بكر المرتدين من غير نكير من الصحابة.

 

الحدود في الإسلام مصدرها القرآن وليس أحاديث الآحاد

 

الحدود هي أصل التشريع في الدين الإسلامي ، والتشريع حق مطلق للخالق سبحانه وتعالى وحده لا يشاركه في هذا الأمر مخلوق مهما علا شأنه ، وليس لأي نبي أو ملاك أو بشر أن يضع تشريع ديني من عنده ، فهذا شان من شئون الخالق الذي اختص نفسه بها فهو الأعلم بشئون الخلق وبما يصلح شأنهم أو يزجرهم عن ارتكاب الجرائم والمعاصي الكبرى .

ومن ثم فالمصدر الأساسي للتشريع في أي ديانة هو كلام الله سبحانه وتعالى أي الكتاب السماوي المنزه من أي تحريف أو تبديل أو تأويل .

ووظيفة الرسل هي إبلاغ الناس بهذه الشريعة وبيان طرق وأحوال تطبيقها ومقاصدها التشريعية.

 

لذلك نجد كلمة حدود في القرآن لم تأت إلا منسوبة إلى الله سبحانه وتعالي ، وظهر ذلك جلياً في الآيات التالية :

{…… تلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } البقرة229

{…… وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } البقرة230

 

{تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } النساء13

فالحدود هي عقوبات وأوامر ونواهي من الله للبشر، يقرها ويشرعها الله وحده لا شريك معه في هذا الأمر.

 ومن ثم فأي حد لابد وان نجد له أصل ونص في القرآن فإن لم نجد نص فلا أصل لهذا الحد في التشريع الإسلامي ، وكل قول أو فعل ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أو رواية ويتعلق بهذا الحد فالله ورسوله منه براء .

 

وحد الردة في الإسلام مصدره الأساسي مجموعة من أحاديث الآحاد (وليس الأحاديث المتواترة) وهي أحاديث غير مجمع بين العلماء علي صحتها أو صحة نسبتها للنبي صلي الله عليه وسلم .

 

 وأهم ما اعتمد علية الفقهاء في هذا الشأن الأحاديث الآتية :

 

·   الحديث الأول : حدثنا عمر بن حفص حدثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله (ابن مسعود) قال : قال رسول الله (ص) لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس و الثيب الزاني والمفارق لدينة التارك للجماعة . (رواه البخاري 6878 ، ومسلم 1676 ، والنسائي 4016) .

 

·   الحديث الثاني : حدثنا أبو النعمان محمد بن الفضل حدثنا حماد بن زيد بن أيوب عن عكرمة قال :أتى على رضى الله عنه بزنادقة فأحرقهم ، فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم لنهى رسول الله (ص) "لا تعذبوا بعذاب الله ، ولقتلتهم لقول رسول الله (ص) : من بدل دنيه فاقتلوه .(رواة البخاري 6922 ، والنسائي 4060 ، والترمذى 1458) . ولم يروى مسلم هذا الحديث لوجود عكرمة فيه فهو متهم بالكذب كما سنوضح بعد قليل .

 

·   الحديث الثالث : حدثنا على بن عبد الله الوليد حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعى حدثني يحيى بن أبى كثير قال: حدثني أبو قلابة الجرمي عن أنس رضى الله عنه قال : قدم على النبي صلى الله علية وسلم نفر من عٌكل فأسلموا فإجتووا المدينة ، فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ففعلوا فصحوا ، فارتدوا فقتلوا رعاتها واستاقوا الإبل ، فبعث في آثارهم فأتى بهم ، فقطع أيديهم وأرجلهم وتسمل أعينهم ثمن لم يحسمهم حتى ماتوا. (رواه البخاري 6802) .

 

وهذه الأحاديث مثلها مثل باقي الأحاديث هي من أحاديث الآحاد ، وهناك إجماع بين العلماء على أن أحاديث الآحاد مشكوك في ثبوتها لذا فهي لا تأخذ إلا على سبيل الظن وليس اليقين ، ومن ثم فهي لا تفيد علما ولا توجب عملا .

 

قال ذلك : الخطيب البغدادي والمناوى والشنقيطى والشاطبى والكراماستى والقاضى الباقلانى ووهبة الزحيلى والشوكانى والسيوطى والآسنوى والسخاوى والعراقي والزركشى وغيرهم .


يتبع بقية البحث بالجزء الثاني علي الرابط التالي :


http://heshamkamal.3abber.com/post/140450



وكالة داربا DARPA وتغيير وجه الحروب المستقبلية؟؟؟؟


هذه الموضوعات منقولة من صفحة الخيوط الخفية للماسونية في دائرة الضوء علي الفيس بوك وهي صفحة تديرها الصديقة العزيزة الدكتورة مايا صبحي المتخصصة في الماسونية وتأثيرات المجالات المغناطيسية وطرق التصدي والوقاية منها :

احبائي في الله.. تتناول تقريبا معظم مواضيع التطورات التقنية الدقيقة ومشاريع التهجين والبشر المتحولون وخلافه ذكر وكالة داربا المشرفة الاساسية وصاحبة التطبيقات في عدة امور فاقت التصور.. فالمشاريع المعتمدة على تقنيات النانو البيولوجية وهندسة الجينوم وأنسنة الآلة وغيرها لا تعد الا فرع من فروع واجبات داربا المتعددة.. لكنها كالأخطبوط تتعلق مهامها في التطبيقات الفعلية لتغيير ملامح المستقبل بحسب رؤية من يحكمون العالم من وراء الستار... ولكن ماذا تعرفون عن وكالة "مشاريع الأبحاث الدفاعية المتطورة" ؟ما هي العلاقة بين شبكة الأنترنت ودآربا؟ هل تم تحويل الحشرات والطيور إلى آلات للتجسس؟ مع كل هذا التطور التكنولوجي الموجود اليوم هل سيكون للخصوصية الشخصية معنى في المستقبل؟ تابعوا الموضوع التالي لتعرفوا ذلك.
تطور التكنولوجيا اليومي وضع في متناول الانسان وسائل جديدة لحياة أكثر رفاهية كل يوم يتم اختراع أجهزة جديدة متطورة ولكن هذه الاختراعات تعرض روح الانسان بشكل غامض للخطر.

"داربا" أحد هذه المنظمات التي تسعى لامتلاك العلم والتكنولوجيا على مختلف الصعد والتخصصات المهمة في الحياة البشرية حتى تستطيع -حسب ما تدعيه- المحافظة على حياة المواطنين الامريكيين من التهديدات الداخلية والخارجية.. لكن الشق الاكبر والاهم من مشاريعها هو ما يخص التطبيقات العسكرية وتقنيات السيطرة وهي امور تشملها بعض السرية عما هو معلن تماما...

التعريف بــ "داربا":
داربا"DARPA"مخفف"Defense Advanced Research Projects Agency"وتعني "وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتطورة" تقوم بعملهابإشراف مباشر من قبل وزارة الدفاع وحصرياً شخص وزير الدفاع.
تأسست هذه المنظمة في عام 1958 بهدف مواجهة التطور الجوي والفضائي للاتحاد السوفيتي وخصوصاً بعد اطلاق أول قمر صناعي في العالم إلى مدار الأرض "سبوتنيك-1(Sputnik 1) ففي تاريخ 5 أكتوبر 1957 اطلق الاتحاد السوفيتي من قاعدة "بايكونور" الفضائية القمر الصناعي سبونيك-1 إلى مدار الأرض معلناً بداية السباق إلى الفضاء.

في البداية بدأت هذه الوكالة بممارسة عملها تحت اسم"ARPA” وفي عام 1972 غيرت اسمها بإضافة لاحقة "Defense"، ثم عادت في عام 1993 إلى الاسم القديم ، في عام 1996عاودت نشاطها باسمها الحالي. حسب ادعاء وكالة داربا على موقعها الرسمي على الأنترنت.
تسعى لتطوير التكنولوجيا على الصعيد العسكري والداخلي الامريكي لامتلاك قوة عسكرية خاصة لمواجهة التهديدات التي تصدر عن أعداء امريكا، من جهة أخرى تسعى لتمنع أعداء امريكا من امتلاك التكنولوجيا المتطورة المعقدة، لتتمكن بامتلاكها رؤية محورية مستقبلة من ايجاد تقنيات مدهشة في مواجهة أعداء امريكا , كما تسعى هذه الوكالة لتطوير التكنولوجيا على صعيد الامن القومي الامريكي حتى لا يشعر المواطنين الامريكيين بالخطر و للتتمكن من تدمير العدو.
تقوم داربا بعنوانها الذراع الرئيسي لوزارة الدفاع بالمهام المؤكلة إليها مباشرة بإشراف وزير الدفاع الامريكي .
وفق الأخبار المنتشرة في الموقع الرسمي لـ"داربا" ومواقع أخرى متخصصة في مجال التكنولوجيا لا تنحصر مهام داربا في الشؤون العسكرية فقط بل تتعداها لتصل إلى أبعد من التكنولوجيا العسكريةالمتطورة جداَ، حيث تنشط الوكالة في مجال علم النفس وعلوم السلوك والعلوم الطبية أيضاً وقد حققت نجاحات ملموسة على هذه الصعد سوف نشير إليها لاحقاً في موضوعنا هذا.

البنية التخصصية لـ داربا:
تتألف هذه الوكالة حالياً من 6 ادارات منفصلة عن بعضها، يجري مراقبة كل التقارير والمنتجات مباشرة من قبل مدير الوكالة:
1-الادارة التنفيذية (AEO): هي إحدى الادارتين الجديدتين اللتين تم تأسيسهما من قبل المدير الجديد ، تقع على عاتق هذه الادارة مهمة استطلاع القضايا الجديدة التي لا سابقة لوجودها في داربا وجعلها تناسب المجتمع الامريكي. (قضايا من قبيل التطور ، الأفكار، تطور التكنولوجيا....) كما تقوم هذه الادارة بوظيفة ايجاد الموائمة بين التطورات التقنية و بين المنتجات التي تم انتاجها في هذه الوكالة.
2-ادارة العلوم الدفاعية: (DSO)
تسعى بقوة وراء تقنيات مبتدعة جديدة في مجال العلوم والهندسة ،تُستخدم هذه التقنيات بشكل أساسي في تحسين القوة العسكرية .
3-ادارة المعلومات الجديدة(I2O):
وظيفة هذه الادارة إجراء أبحاث في الأقسام المختلفة في الجيش الامريكي ، لضمان تفوقه القطعي على كل الصعد و كامل الاختصاصات العسكرية.
4-ادارة تقنية ميكرو سيستم(MTO):
وظيفة هذه الادارة توحيد أنظمة الرقاقات الالكترونية ،الالكترومغناطسية ،والمنتجات الضوئية ،لتتمكن من خلال تقنيات الاتصالات من الحفاظ على تفوق الجيش الامريكي على باقي الجيوش في العالم.ومن الوظائف الاخرى لهذه الادارة ،مواجهة الهجمات البيولوجية ،الكيمياوية والاستخباراتية، كماعليها ايجاد امكانية لإجراء اتصالات خلال الحروب باستخدام القوات العسكرية أو بدونها .
5-ادارة التقنيات الاستراتيجية(STO):
تركز هذه الادارة على امتلاك التقنيات لكي يكون لها تأثير كبير في حالة الحرب أو لتتمكن من تعطيل أنظمة العدو المختلفة في آن واحد أو أن تشتبك معها.
6-ادارة التقنيات التكتيكية (TTO):
مهمة هذه الادارة إجراء ابحاث على الأنظمة الرئيسية و الأنظمة الفرعية، وتم إسناد مهمة تطوير الوسائل في مجال الطيران و مجال الفضاء وأنظمة الاتصال الأرضية إلى هذه الادارة، مثل( طائرات مسيرة بدون طيار الفالكون(الصقر) ،كما أن إطلاق اقمار صناعية والتحكم الجزئي بها يعد من مهام هذه الادارة أيضاً .

مراحل عمليات داربا:
نستطيع أن نقسم مراحل عم ليات داربا إلى ثلاثة أقسام:
العمليات قبل الحرب الباردة(1975-1958):
تم تأسيس هذه المنظمة بغرض ايجاد تقدم في صناعة الفضاء ومواجهة التطور الفضائي والجوي لروسيا. حسب الوثائق المنتشرة ، وبعد إجراء أول تجربة إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء "سبوتنيك-1"من قبل روسيا ، استنتجت امريكا أنه لن يكون "سبوتنيك" جواز عبور روسيا إلى الفضاء فقط بل وبامتلاك هذه التقنية تستطيع روسيا أن تهدد كل أراضي الولايات المتحدة بالصواريخ البعيدة المدى ويمكن أن تصيب خطوط الاتصالات الامريكية بالخلل.
على هذا الاساس تم تأسيس وكالة داربا لتركز عملها على ثلاث قضايا ، الفضاء - الأسلحة الدفاعية - إجراء تجارب لتحديد وقوع هجوم نووي.
في بداية تأسيس داربا كانت العمليات الرئيسية تتمحور حول إجراء أبحاث وتحقيقات لكن بعد مدة تم تغير اسمها من آربا إلى داربا ، وأصبحت بالإضافة إلى إجرائها أبحاث تخصصية تتجه نحو صناعة التقنيات العسكرية المتطورة أيضاً. الجدير ذكره أن الكثير من المعدات التي استعملت في العمليات في حرب فيتنام تم تصميهما وانتاجها في مقر هذه المنظمة.

العمليات خلال الحرب الباردة(1998-1975):
خلال مرحلة الحرب الباردة ، ورغم خصوصية هذه المرحلة، تركزت أكثر نشاطات داربا حول صناعة الأسلحة والصواريخ البالستية ، كانت معظم نشاطات وعمليات داربا تتمركز حول سباق التسلح كصناعة الغواصات والصواريخ البالستية، الصواريخ العابرة للقارات و.. أما أحد أهم النجاحات الباهرة التي حققتها داربا في هذه المرحلة كان صناعة شبكة داخلية للاتصالات العسكرية بين النقاط المختلفة على كل الأراضي الامريكية ، ومع مضي الأيام تحولت فكرة هذه الشبكة إلى شبكة الأنترنت العالمية، حيث تعتبر في الوقت الحاضر ثورة في مجال الاتصالات.

العمليات بعد سقوط الاتحاد السوفيتي(1989-حتى الآن):

سبب شهرة داربا في هذه المرحلة نسبةً بالمرحلتين السابقتين ، كان بسبب العمليات ، والتطورات والصناعات التي قامت بها وماتزال تقوم بها حتى الأن ، فكرة الطائرات القادرة على الهروب من الرادار، وفكرة مشروع الطائرات المسيرة بدون طيار ، والمنتجات الخاصة بالتكنولوجيا الحيوية ،وسائل التجسس باستخدام تقنيات النانو والكثير من التقنيات التي نشاهدها في الصناعات العسكرية الامريكية اليوم ،كلها من انتاج هذه المنظمة وتم الاشراف عليها وادارتها من قبل هذه المنظمة أيضاً. ونظراً لمسير التطور في الصناعة العسكرية الامريكية يمكن مشاهدة بصمات داربا بوضوح . سنشير في هذا التقرير إلى بعض هذه التقنيات والصناعات العسكرية وحتى غير العسكرية. حيث يمكننا أن نقسم عمليات هذه المنظمة إلى ثلاثة أقسام :صناعية -طبية- و سايبري:

المشاريع الصناعية:
1-الروبوت الصياد (الفهد):
يعتبر هذا الروبوت أحد المنتجات الجديدة لـ داربا حيث يستخدم لأغراض عسكرية، من خصائص هذا الصياد السرعة العالية والقدرة على العبور من المعوقات الصعبة والكشف الذكي عن مكان تواجد العدو بناءً على المعلومات التي يلقن بها.هذا الروبوت مثل حيوان الفهد له أربعة أرجل وعمود فقري قابل للانحناء، يتحرك أسرع من الانسان ويستطيع أن يغير وجهته ويدور بسرعة كبيرة ، وقد أعلن الخبراء في داربا أن لهذا الروبوت رأس منفصل وسوف يكون له ذيل أيضاً.

2-الكلب العملاق:
هذا الروبوت أحد منتجات داربا أيضاً ، ومهمته نقل المعدات العسكرية للجنود خلال الظروف الصعبة ، إذ يعتقد الخبراء وبناءً على الفيلم الذي بث حول هذا الروبوت ،يمكن له أن ينقل المعدات العسكرية لمسافة 13 ميل في ظروف جوية سيئة جداً ، ويستطيع هذا الروبوت السير في الثلج وظروف المطر باستخدام منظومة الـ GPS"" ودون مساعدة الانسان إذ يتبين مسيره ويصل إلى مقصده.

3-الروبوت الفهد الشبيه بالإنسان (باتمان):
وهذا الروبوت أحد منتجات الجي ل الجديد والذكي لـ داربا ، ويستطع أن يركض على قدميه ،كما يستطيع أن يزحف و يمكنه التحرك في الطرق الضيقة على جانبيه أيضاً. ليس لهذا الروبوت رأس ويستخدم أثناء الهجمات الكيماوية والبيولوجية.

4-حشرات التجسس سايبري:
أحد المشاريع التي تعمل عليها داربا في الوقت الحاضر ، وتستخدم هذه الحشرات للتجسس ، كما تستخدم في هذا المشروع تقنية النانو والرقائق الإلكترونية الصغيرة والكاميرات المحمولة التي تعمل بمنظومة الـ GPS حيث يتم تثبيتها على جسم الحشرة ، تستطيع هذه الحشرات أن ترسل بشكل مباشر صور وأفلام إلى مركز القيادة و التحكم. ويتم تأمين الطاقة التي تحرك هذه الحشرات باستخدام تقنية تحويل الطاقة الميكانيكية في جناح الحشرة إلى طاقة كهربائية.


6-الطائرات المسيرة بدون طيار لا يكشفها الرادار و أسرع من الصوت:
وهي أحد المنتجات المهمة لـ داربا ، في البداية كانت مجرد فكرة لتصنيع طائرات لا يكشفها الرادار ، في الوقت الحاضر تم تصنيع عدة نماذج من هذه الطائرات وتم إدخالها للخدمة في القوات الجوية الأمريكية ، الفكرة الاهم في هذه الصناعة ،صناعة طائرة فالكون بدون طيار أسرع من الصوت ، تم اختبارها حتى الأن مرتين لكن فشل كلا الاختبارين .


7- تلسكوب تجسس داربا(MOIRE):
تم تصنيع هذا التلسكوب بمساعدة وكالة ناسا ، ويستطيع أن يدور حول الكرة الأرضية بسرعة عالية جداً ويرسل صوراً حية من أي نقطة على سطح الأرض إلى مركز القيادة والتحكم. يتميز بالدقة العالية في التقاط الصور عن سطح الأرض، يستطيع من أي نقطة على سطح الأرض يبلغ قطرها (20متر) أن يبث صوراً وأفلاماً حية، كما يمكنه بسرعة 36000 كم أن ينسق حركته مع حركة دوران كوكب الأرض وأن يرسل صوراً دقيقة جداً.

8-الروبوت الطائر :
الروبوت الطائر أحد وسائل التجسس التي تستخدمها داربا ،يتم التحكم به عن بعد ،يتحرك بسرعة كبيرة إلى أماكن مختلفة ويقوم بالتصوير بصورة حيّة .يتميز بسرعته الجيدة ،الدوران والهبوط الدقيق في الأماكن التي تم تحديدها له. اختراع داربا هذا كان أحد أفضل الاختراعات في عام 2011، تم تصنيع هذا الروبوت بإشراف "رجينا دوغان" المباشر الرئيس الحالي لداربا.

المشاريع الطبية:
إلى جانب تخصص وكالة داربا بالتكنولوجيا العسكرية الصرفة فإنها تضع القضايا الطبية في أولوياتها المهمة ، وتظهر أهمية هذه التوجهات من خلال الخبر الذي نشر على موقع " وايرد" الالكتروني عن تخصيص نصف الميزانية السنوية لـ داربا للقضايا الطبية المستقبلية، وحسب رأي المدير الحالي ،هذه الوكالة تنظر إلى المستقبل البعيد في كل الأبحاث والتحقيقات التي تجريها و لا تسعى لتحقيق أهداف قصيرة الأمد.
تقول رجينا دوغان: سيكون للتطورات الطبية لداربا تأثير كبير ومهم جداً في مستقبل الحروب وسوف تفاجئ الجميع ، وفق الأخبار المنتشرة ،و في كل مشاريع الطبية هناك 5 طروحات تعمل عليها داربا، على ما يبدو إنها مهمة جداً.

1-وحدة التحكم الألية الداخلية لكشف وتشخيص العيوب:
يسعى الخبراء في داربا من خلال هذا الطرح للاستفادة من تقنية النانو ، ذرات النانو والنانو بيوتيك للحصول على وسائل تعمل بشكل آلي في حالة اللزوم وتقدم العلاج للجرحى والضحايا ، وبصورة آلية تكشف نوع التهديد ومرض الضحية ، هذه الوسيلة قادرة بشكل آلي في الحالات الطارئة على فحص الدم والبول و.. للجندي ، وفي الحال تعلن نتائج الفحص .

2-هندسة ترميم أنسجة الجسم:
وفق هذا الطرح يسعى الخبراء في داربا باستخدام الهندسة الالكترونية و الخاصية المغناطيسية لإنتاج أنسجة عضلية في الحالات الاضطرارية. كما يستفاد في هذا المشروع من الخا صية المغناطيسية للبحث عن مادة طبيعية تعيد ترميم الأنسجة العضلية في الجسم ، دون أن تقوم خلايا الجسم بمهاجمة هذه المادة الغريبة تقوم بترميم أنسجة الجسم بسرعة.
1-غسيل الكلى للجسم:
أحد الطروحات التي تعمل عليها داربا ،صناعة آلة لتبديل الدم أو تنقيته ، بل وحتى يتم في الحالات الطارئة تشخيص العفونة الداخلة إلى دم الضحية وتنقيتها.
2-العين الاصطناعية:
يحاول الخبراء في داربا ايجاد نظام يستطيع أن يرصد ويحلل كل حركات وسلوك المخلوقات الحية. وفق هذا الطرح يمكن استخدام هذا النظام الجديد على روبوتات داربا وحتى يمكن استخدامه بشكل منفصل وقابل للحمل في الاماكن الملوثة.

3-تقنية الهندسة الطبية:
يبدو هذا المشروع مهماً أكثر من المشاريع الطبية الأخرى ، تتمحور فكرته حول استخدام مواد كيماوية لوقف النزيف ولترميم الأنسجة المتضررة في الجسم. ويسعى خبراء داربا بالاستفادة من هذه المواد إلى الوقف السريع لنزيف الشخص المجروح و ترميم أنسجة الجسم المتضررة إلى حد مقبول. ووفق الأخبار المنتشرة على موقع "وايرد" يبدو أن الباحثين في داربا توصلوا للحصول هذه المادة الكيميائية ويجرون الأن أبحاثا مكثفة عليها للاستفادة منها بشكل فاعل وعملي.
مشاريع سايبري:

أحد الأقسام الأخرى التي تعمل عليها داربا ،إجراء أبحاث واتخاذ تدابير عملية في مجال سايبري وتكنولوجيا المعلومات ،نشير إلى بعض هذه العمليات:
1-مشاريع شبكات السرد:
تتحدث الاخبار عن أن وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة في البنتاغون تسعى للوصول إلى نهاية علم الدعاية والاعلام ، الكذب ، غسيل الادمغة ، النفوذ والتأثير ، فقد كتب موقع " وايرد" (wired) بهذا الخصوص : تطلب داربا من علمائها التركيز على قصص الاخبار وفحصها وتحليلها من حيث الكم بصورة دقيقة قابلة للتكرار. يدعّي البنتاغون أن الهدف من هذا العمل ، كشف الارهابيين الواقعين تحت تأثير الدعايات حتى يقوم بعمله بالتعامل بأسلوب ناعم مع هؤلاء الأفراد بإرسال رسائله الاعلامية.
هذا البرنامج الذي يسمى "شبكات السرد(Narrative Networks) " يقول أحد الباحثين في مجال علم الأعصاب أن البنتاغون يأمل أن يتمكن من معرفة كيفية ترتيب الاحداث في ذهن المخاطبين لكي يتم كشف الأشخاص الذين يقعون ضحايا لأفكار خطيرة (ضد امريكا) ، ويدعي الجيش الامريكي أنه بامتلاك هذا العلم يستطيع أن يستهدف المجموعات التي يحاولون جذبها نحو التكتيكات الارهابية برسائله المعدة لمواجهة هكذا حالات.

2-مشروع وسائل الاعلام الاجتماعية :
وقد أعلن موقع "وايرد مكازين" أن ذراع وزارة الدفاع الامريكية "داربا" أزاح الستار في قسم الاختراعات والتكنولوجيا عن برنامج " وسائل الاعلام الاجتماعية في الاتصالات الاستراتيجية"، حيث يهدف هذا البرنامج إلى ايجاد أداء أفضل لأمريكا في الكشف والتحكم بشركات البروبوكاندا الموجودة في وسائل الاعلام الاجتماعية.
يجب أن يساعد هذا البرنامج الجيش الامريكي في فهم وإدراك أفضل لما يجري في وسائل الاعلام الاجتماعية وخاصةً في المناطق التي تنتشر فيها القوات الأمريكية، كذلك تريد داربا باستخدام هذا البرنامج أن تقدم المساعدة للجيش الامريكي ليتمكن من الدخول في لعبة البروبوجاندا في وسائل الاعلام الاجتماعية ، في الواقع سوف تستخدم درابا وسائل الاعلام الاجتماعية كأداة لحرب المعلومات .


alt
 
 
هااام...مشروع أفاتار AVATAR Project التابع للمخابرات الامريكية...آخر مشاريع وكالة داربا DARPA العسكرية لتحويل فكرة أفاتار إلى حقيقة؟؟؟؟؟

تحدثنا من قبل عن مشاريع وكالة داربا DARPA للابحاث التابعة للبنتاجون .. ومنتجاتها المتعددة التي فاقت الخيال من الروبوتات العسكرية وطائرات الالترا سونيك وحشرات التجسس وغيرها من المشاريع التي تصنف ك "عالي السرية" كمشاريع التهجين سواء للحيوانات بهدف انتاج حيوانات قتالية حية او حتى على البشر لخلق جيش بشري ذو طفرات محددة..... ومؤخرا.. كشف الجيش الأميركي أنه يبحث عن طرق تمكن جنوده من التحكم العقلي عن بعد في روبوتات ستحل محل الجنود البشريين في ساحات القتال....
كان الذراع العلمي للبنتاغون "Darpa" قد كشف عن إنفاقه 7 ملايين دولار كدفعة مبدئية لإجراء أبحاث في مشروع حمل اسم "Avatar" في إشارة إلى فيلم الخيال العلمي الذي يحمل نفس الاسم....
ويبدو أن الهدف النهائي للمشروع يحمل نفس الفكرة الخيالية للفيلم، ففي الفيلم الذي أخرجه جيمس كاميرون، يستخدم الآدميون قدراتهم العقلية للتحكم في أجسام سكان كوكب آخر لمحاربتهم...
ووفقا لما ذكره تقرير ميزانية عام 2013 لوكالة "Darpa" فإن البرنامج سيعمل على تطوير لوغاريتمات ووسائل تحكم تمكن الجنود من التوافق بفاعلية مع روبوتات لتعمل كبديل حقيقي للجنود!!!!!
كان موقع wired.com المتخصص في التكنولوجيا قد ذكر أن الروبوتات التي يتم التحكم فيها عقليا عن بعد يمكنها القيام بكل ما يستطيع الإنسان القيام به من حركات، مثل تأمين الأماكن... المراقبة والقيام بإسعافات لإصابات المعارك.. كل ذلك من خلال التحكم عن بعد...
ورغم عدم وضوح الطريقة التي ستستخدم في تحقيق التحكم العقلي في الروبوت، فإن تقارير "Darpa" تُشير إلى تحقيق تقدم رئيسي في عمليات التحكم عن بعد والشعور بالحركة!!!!

وأضافت الوكالة أنها مولت بالفعل محاولات ناجحة للتحكم في الربوتات عبر التفكير باستخدام قرود، ما يثير الخوف من أن حروب المستقبل ستعتمد على الروبوتات، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية...ويبدو أن هذا الابتكار هو الخطوة المنطقية للجيش الأميركي في مجال الروبوت والتحكم عن بعد خاصة بعدما نجحت في صنع طائرات يتم التحكم فيها عن بعد وأصبح مستخدمة في العلميات الحربية الأميركية حاليا...
يُذكر أن الأسبوع الماضي كشفت الوكالة عن فيديو جديد للروبوت "AlphaDog" بعد تطويره الذي سنتحدث عنه تفصيليا...مشيرة إلى أن الهدف منه هو التفاعل بينه وبين الجنود لتكوين علاقة مماثلة للعلاقة بين المدرب وحيوانات التدريب التي يملكها... كما نرى في الفيديو التالي..

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=xY42w1w0TWk

الروبوتات في خدمة DARPA للاهداف العسكرية.. الجندي يستطيع ان يطير؟؟؟

تفاجأنا أحيانا عند رؤيتنا للتقنيات العالية التي يتسخدمها الجيش الأمريكي في هجماته , كما تعجبنا أكثر لدى رؤية بعض الروبوتات الخاصة بمساعدة الجنود كـ AlphaDog على سبيل المثال.. ولعل الطائرات بدون طيار هي حاليا احدى التقنيات العالية المستخدمة , ولكن فلنهبط إلى الأرض قليلا …
بالعادة فإن المعارك لا تخلى من الجنود , ولذلك كان لابد للجنود من مساعدة دائمة .... وبالعادة كانت روبوتات XOS 1 تساعد المحتاجين مهامهم , ولكن الإصدار الثاني من الروبوتات XOS 2 كانت لصالح الجنود الأمريكين , فالإصدار الثاني طور بمنحه مقدارا أكبر من القوة لتعطي ناتج 4 اضعاف العمل اليومي للجنود من دون ادنى عناء وبمقدار طاقة أقل .. والسلاسة الكبيرة بالحركة التي من الممكن أن تسمح لهم بركل كرة صغيرة , كما أنه يشمل جميع اجزاء الجسم كبدلة واقية , كما أن تطوير المحركات الهيدرولوكية هذه المرة ساعد كثيرا في تحمل عبء حمل الأمور الثقيلة ....
ليس هذا كل شي !! فقد تم الإعلان أيضا عن مساعد الجنود على الطيرانوذوي الاحتياجات الخاصة على المشي واداء بسرعة تصل إلى 70 عقدة , وحتى ارتفاع 8000 متر إلى مسافة تصل إلى 125 ميل ... والتي برأي الشخصي ستكون نقلة كبيرة بطريقة المناورات على أرض المعركة !!
اضافة إلى ذلك , فقد لوحظت المبالغ الهائلة التي تصرف على خياطة بدل الجنود والتي تصل 4 بليون دولار امريكي , لعدد يصل 50000 جندي سنويا ! ولذلك تم الأمر بصنع روبوت يتكفل بصنع الملابس من البداية وحتى اخر خيط , ويذكر أن المشروع قد تمت تجربته ولكنه ما زال قيد الإنشاء...
فلماذا يتم الآن الإعلان عن كل هذه التقنيات؟؟؟؟ هل هو سباق تسلح يعيد التاريخ إلى الوراء مثل أيام الحرب الباردة؟؟؟؟

روبوت تجسس يمكنه التخفي كالحرباء؟؟؟؟

كشفت وزارة الدفاع الأميركية عن صور لأحدث مشاريعها البحثية، وهو عبارة عن روبوت يمكنه الزحف على أي سطح، وإخفاء نفسه وسط البيئة المحيطة به مثل الحرباء....الروبوت "Chameleon 2.0" تم صنعه من السيليكون الناعم، وصمم لاختراق أي مكان عبر الفجوات الصغيرة ثم تحويل لون جلده إلى نفس لون البيئة المحيطة به للتخفي خلال 30 ثانية ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
تم تصميم الروبوت بواسطة فرق من وكالة المشروعات الدفاعية المتقدمة بوزارة الدفاع الأميركية "DARPA" وجامعة هارفارد، وهو حالياً مجرد نموذج تجريبي.
يستطيع الروبوت المشي وتغيير لونه والإضاءة في الظلام، بل وتغيير درجة حرارته بما يجعله صعب الرصد بواسطة أجهزة الاستشعار الحرارية، كما يتميز بانخفاض ثمنه حيث تكلف النموذج النهائي منه أقل من 100 دولار!!!
وقد تمكن العالمان جورج وايتسايدس، وستيفن مورين، بقسم الكيمياء الحيوية بجامعة هارفارد، تمكنا من صنع قنوات سوائل شديدة الصغر في الروبوت لتمكين الأصباغ المختلفة من تغيير لونه.
وذكر المتحدث باسم "DARPA" أن القسم يتوقع وجود العديد من الروبوتات مختلفة الأشكال والأحجام تساهم على المدى الواسع في المستقبل في مهام دفاعية، وبما أن مجال الروبوتات مازال ناشئاً ويركز حالياً على المعدات المعقدة فهذا أدى إلى ارتفاع تكلفة صنعها، لكن القسم تمكن من كسر تلك القاعدة بصنع روبوت من السيليكون بتكلفة زهيدة للغاية وتخلص من واحدة من أهم العوائق أمام استفادة أكبر من تكنولوجيا صناعة الروبوتات...كما نرى في الفيديو التالي..

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=y4HegdV3BDI

وداربا تقدم الروبوت الدودة؟؟؟؟

جاء في فيديو الافتتاح لجامعة التكنولوجيا ماساتشوسيتك أن المهندسين الأمريكان تمكنوا من صنع روبوت جديد يقلد حركة الدودة وقادر على الحركة في الفتحتات الضيقة. ويتم تمويل هذا المشروع من قبل وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتطورة في البنتاغون "داربا". وأطلق على الروبوت الجديد اسم "Meshworm " وهو قادر على مقاومة التفجير أو الصدمة الكبيرة على هيكله. ومن المتوقع أن يستخدم في الاستخبارات.
وحسب معلومات الأخصائيين فإن شكل الدودة قد اختير ليس بالصدفة فهذا الشكل يساعد على خفض مستوى الضجيج الصادر عن "Meshworm "...
وكان المهندسون منذ البداية يخططون لاستخدام منظومة العناصر المعدنية المتحركة القابلة للحركة بضغط الهواء، ولكن هذه التقنية زادت من أبعاد وضجيج الدودة. هذا وبعد أن أخذت وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتطورة في البنتاغون على عاتقها تمويل المشروع تقرر تغيير منظومات الضغط الهوائي إلى "عضلات اصطناعية" مصنوعة من أسلاك رفعية تيتانية غير متلاصقة.... ويساعد مثل هذا التصميم على تغيير الشكل عند التسخين تحت تأثير الكهرباء.
ويعتبر هذا الروبوت بالنتيجة عبارة عن أنبوب مصنع من شبكة خيوط بوليميرية مرنة مع حشوة لينة. ويلف السلك الرفيع التيتاني غير المتلاصق حول هيكل "Meshworm " بوجود مسافات بين حلقات السلك المتشكلة. وتقسم الحلقات إلى قطاعات يمكنها أن تتقلص أو تتمدد عند مرور التيار الكهربائي فيها، مقلدة بذلك حركة الدودة. ويوجد على هيكل الروبوت "عضلات اصطناعية" طولية مسؤولة عن توجيه الحركة.
ويحدد الباحثون الميزة الأساسية لهذا التصميم وهي المقاومة للعوامل الخارجية فالروبوت يحافظ بشكل تام على وظيفته بعد ضربه بالمطرقة ويمكن أن يقاوم الإنفجار أيضا...

الروبوت الفهد الشبيه بالإنسان (باتمان)؟؟؟
وهذا الروبوت أحد منتجات الجيل الجديد والذكي لـ داربا ، ويستطع أن يركض على قدميه ،كما يستطيع أن يزحف و يمكنه التحرك في الطرق الضيقة على جانبيه أيضاً. ليس لهذا الروبوت رأس ويستخدم أثناء الهجمات الكيماوية والبيولوجية.

Alpha Dog روبوت لفهد آلي يحطم الرقم القياسي في سرعة الروبوتات؟؟؟

/> ما تشاهدونه في هذا الفيديو هو مشروع لمحاكاة حركة الفهد من خلال روبوت، وفيه وصلت سرعته القصوى لـ28 كيلومتر ليقترب بذلك من الرقم القياسي العالمي الذي حققه الإنسان في جري 100 متر، أي أن هذا الروبوت قادر على اللحاق بك بسهولة إن كان يجري خلفك!!
صاحبة هذا المشروع الغريب هي ايضا داربا DARPA لتطوير وسائل دفاع متقدمة.

الجيش الأمريكي يطلب كلباً أكبر من الكلب الكبير بـ32 مليون دولار؟؟؟

تحدثنا منذ فترة عن روبوت الكلب الكبير Big Dog الذي تقوم بتطويره شركة Boston Dynamics لصالح الجيش الأمريكي، ومؤخراً وبعد سنوات وسنوات من التطوير تلقت الشركة طلباً بـ32 مليون دولار من داربا DARPA (وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة ) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، لصناعة روبوت أكبر حجماً من الروبوت السابق ليستطيع حمل وزن أكبر والسير لمسافات أطول.
حيث عملت الشركة على صناعة نموذج آخر يستطيع حمل 180 كجم والسير مسافة 32 كم ولا يحتاج لإعادة الشحن إلا كل 24 ساعة. فضلاً على قدرته على القفز على الصخور والعوائق!!!!
ويستخدم الكلب الكبير كاميرات ونظام تحديد المواقع GPS ليستطيع تتبع المجموعة المقاتلة التي يدعمها بطريقة آلية... والمثير أنه قادر على الحفاظ على اتزانه حين يتم ركله أو حين يصطدم بأي شيء..
وهذه مجموعة فيديوهات مدهشة لهذا الروبوت أثناء تجربة نماذجه الأولية:
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=SSbZrQp-HOk

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=cNZPRsrwumQ

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=b2bExqhhWRI

والخلاصة... هذا جزء مما يتم من تطور عسكري غربي... بينما نحن نتطاحن في الصدامات الداخلية والفتاوي وقتل القدرة على العمل والابتكار والاستعداد لما هو قادم.. بل حتى قمع الاحساس بالآدمية داخل كل منا؟؟؟


alt
 
 
بعض ملامح الحرب البيولوجية على مصر؟؟؟؟

من عادة اليهود فى كل عام عند الاحتفال بعيد الفصح ان يتلوا مقطعاً من سفر الخروج الخاص بذكر البلايا العشر التى أنزلها الله بفرعون و قومة عقاباً لهم على رفضهم السماح لبنى إسرائيل بمغادرة مصر ... كانت تلك البلايا ، هى الدم ، و الضفادع ، والقمل ، و الذباب ، وطاعون الماشية ، والدمامل ، والبرد ، والظلمات ، و ذبح أول مولود ... وبالرغم من تناولنا لموضوع علاقة اغراق مصر بالكيمتريل بغزو الجراد الاحمر وغيره من الامراض الفيروسية المتعددة سواء للانسان او الحيوان او الزرع.. الا ان هناك جوانب متعددة لصور تلك الحرب منها ما حذر منه الدكتور أسامة سليم رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن محاولات إسرائيلية لقتل الشعب المصرى من خلال فيروسات بيولوجية... وخاصة بعد اكتشاف لقاحات وطعيمات إسرائيلية مهربة تعمل على اصابة الدواجن المصرية بفيروسات خطيرة ... فقد تبين بعد فحص 200 مزرعة ومن خلال العينات وجود 57% من المغايرات التي تتوافق مع المعزولات الإسرائيلية والتي تصيب الدواجن بأمراض فيروسية وأمراض انفلونزا الطيور والنفوق الجماعي وتسبب انخفاض معدل البيض الى 40% والالتهاب الشعبي الحاد والمايكو بلازما والسموم الفطرية وتمت المناداة بلا جدوى ببدء التصدي للتحصينات واللقاحات المهربة من اسرائيل لما لها من خطورة في اصابة الدواجن المصرية بأمراض خطيرة وبما يهدد الصحة العامة ..كما فجر المهندس رضا اسماعيل وزيرالزراعة مفاجأة من العيار الثقيل عندما كشف النقاب عن أن السبب الرئيسي وراء ظهور السلالة الجديدة لمرض الحمي القلاعية هو تهريب بعض شحنات أغنام من ليبيا عبر الحدود تحمل ذلك الفيروس... وعجول تم تهريبها عبر الحدود بين مصر وغزة ومنتشرة حاليا في سيناء أجنبية " فريزيان " مهربة عبر الأنفاق قادمة بالطبع من إسرائيل .. موضحا أن عمليات التهريب تمت خلال فترة الإنفلات الأمني التي أعقبت ثورة25 يناير نتيجة عدم الرقابة علي الحدود...
وللاسف فالنتائج المترتبة على استخدام سلاح بيولوجى هى أخطر بكثير من استخدام اسلحة الدمار الشامل الأخرى مثل السلاح الكميائى و الذرى .. مع مراعاة إن اسرائيل ليس لديها أى وازع أخلاقى يمنعها من إستخدام حرب بيولوجية على مصر ، و تتجلى خظورة السلاح البيولوجى ، من كون العوامل البيولوجية بعكس الكيميائية ليست داخلية على بيئة الإنسان ، لذلك لا يتم أكتشافها الأ بعد أنتشار العدوى على نطاق واسع ، الأمر الذى يجعل من الأستشعار و الإنذار المبكر أمرين بعيدى المنال ... و مما يزيد الأمور تعقيداً ، أحتمال أستنبات عوامل بيولوجية لا تطعيم لها و لاعلاج... وهذا ما حدث بالفعل مع انتشار وباء الحمى القلاعية بين الماشية فى مصر ، و ظهور نوع جديد من الفيروس ليس لها أمصال موجودة فى مصر فى الوقت الراهن مما أدى إلى إرتفاع حالات الإصابة و النفوق فى قطاع الثروة الحيوانية .. كما أن تطعيم الالاف فى الوقت المناسب يمثل صعوبة أخرى ، كما لا توفر الموانع الجغرافية أية حماية من هجوم بالأسلحة البيولوجية ...وكمثال لرخص السلاح البيولوجي.. حددت لجنة من لجان الأمم المتحدة فى سنة 1969 ، " أن تكلفة أنزال الخسائر بسكان مدنيين أثناء عملية عسكرية موسعة بالأسلحة التقليدية و يتكلف ألف دولار لكل كيلومتر مربع ، و ثمانمائة دولار بالنسبة للسلاح النووى ، و ستمائة دولار بالنسبة لغاز مضاد للأعصاب ، ودولار واحد فقط فى حالة أستعمال سلاح بيولوجى ".. أن أنتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية فى مصر بذلك الشكل الوبائى و غير المسبوق فى تعاطى الخبرة المصرية مع هذا المرض ... انما يؤكد ضلوع إسرائيل في ممارسة حرباً بيولوجية صامتة على مصر ... الأمر الذى حذرت منة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة " فــاو " من أن مرض الحمى القلاعية المتفشى فى مصر يمكن أن ينتشر ويهدد الثروة الحيوانية فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، إضافة إلى التهديد بنقص محتمل للمواد الغذائية ..ولا ننسى ما تم بشأن الحاق ملوثات بالحلبة المصرية في بداية الثورة مما دعى الاتحاد الاوروبي لحظر استيراد 16 صنف من البذور المصرية....

إسرائيل كانت تتجسس بيولوجيا على فئران الدول العربية لزرع الميكروبات بها؟؟؟

أما المرجع العالمي لأمراض الفئران (Ishwar ) عام 1988فمن الثابت فيه ان اسرائيل كانت تقوم بدراسة الفئران بالدول العربية المجاورة منذ عام 1970 وما قبلها ودراسة ميكروبات التسمم الغذائي فى القوارض بمنطقة الشرق والاوسط وأدان المرجع العلمى فى نفس الوقت السلطات المصرية بإمتناعها حتى عام 1985 عن الادلاء بالمعلومات حول حالات الطاعون او معدلات وجود انزيمات جرثومة الطاعون فى دماء الفئران بالمنطقة العربية كلها ...
لآن اسرائيل درست هذه الدراسة حول الفئران بالمنطقة العربية عام 1970 وهى تريد بتكرار هذه المحاولة زراعة الجراثيم على الفئران فى أماكن تواجدها بالمنطقة العربية لنشر الأمراض وأن مرض الطاعون هو من أمراض الحروب البيولوجية ولا بد من وجود تحقيقات أمنية ومخابراتية مناظرة.. كما ان خطورة الفئران هى انها تنقل فيروسات السرطان بواسطة البراغيث الى الإنسان.. وعموما فإن الفأر ينقل حوالي 200 مرض بالإضافة إلى الطاعون وأيضا فإن البراغيث تنقل فيروسات التخلف العقلي وضمور خلايا المخ!!!!

- Degenerative Encephalopathy virus - cyto megallo virus – Jakob disease

وهذا من احد اسباب انتشار الغباء في الشعب المصري مؤخراً.. مع اضافة ان مرض أنفلونزا الطيور هو من قائمة أمراض الحروب البيولوجية منذ عام 2000 ولم يقم المسئولون بوزارة الصحة بأي إجراء احترازي أو وقائي مما سبب انتشار المرض عام 2007 وانتشار حالة الفوبيا والرعب مع تدمير مزارع الدواجن وخسارة الاقتصاد القومي أكثر من 45 مليار؟؟؟
ومن احد مظاهر تلك الحرب هو انتشار ظاهرة الحشرات الغريبة وكيف انتشرت فى منطقة عسكرية صحراوية عام 2010 بالاضافة الى براغيت طولها 7 مم مع وجود الذباب القارص ... وان انتشار هذه الحشرات فى منطقة صحراوية يثير علامات الاستفهام وتزداد الشكوك لأن الاهالى نسبة الاصابة لديهم بامراض العيون نسبة كبيرة بسبب الحشرات والتى سببت لديهم عتامة القرنية والخوف كله على سلامة القوات المسلحة لان عتامة القرنية تضعف الكفاءة القتالية للقوات المسلحة ...


alt
 


مجدي حسين يكتب عن المؤامرة التي بلغت ذروتها : الموساد أعد خطة الاغتيالات في مصر وينتظر التوقيت المناسب

هذه مقالة هامة للأستاذ مجدي حسين وهي منقولة من جريدة الشعب علي الرابط التالي :


>> حلف الأجهزة الأمنية والوطني والبلطجية والإنقاذ وعملاء الخارج.. وراء الفوضى

>> لماذا سافر كيري مبتهجًا؟! ولماذا سيصاب بالكآبة بعد قليل؟!

>> الموساد أعد خطة الاغتيالات في مصر وينتظر التوقيت المناسب

>> الخطة التي نقترحها على الإخوان هي السبيل الوحيد لنجاة مصر ونجاتهم

>> نطالب مجلس الشورى و«الدستورية» بسرعة الانتهاء من قانون الانتخابات

>> إذا لم تقم الشرطة بواجبها فنحن جاهزون باللجان الشعبية



مجدى أحمد حسين

magdyahmedhussein@gmail.com

المشهد أصبح واضحا، لا يحتاج إلى كثير من الفطنة والذكاء.. إنه سيناريو (أنا أو الفوضى) نفسه الذي رُحّل مرارا من يوم موقعة الجمل إلى مناسبات ومنعطفات أخرى. في التفاصيل والمواقع المستهدفة تغير، لكن الهدف واحد: إشاعة الفوضى وعدم الإحساس بالأمان؛ حتى يقبل الناس عودة النظام البائد، ولو بأسماء جديدة، ومع بعض التعديلات. هو الحلف ذاته بين أطراف قد تختلف فيما بينها، لكنها تجتمع على ضرب الإخوان المسلمين؛ لا لأخطائهم الحقيقية، بل لجوانبهم الإيجابية (أنهم يرفعون راية المشروع الإسلامي).. الحلف الذي يرعى الحرائق والدمار، والقتل والسلب، والنهب وقطع الطرق والمواصلات، ودعوة الجيش إلى استلام السلطة.

هذا الحلف يتكون من بقايا النظام السابق الموجود والمسيطر حتى الآن على آلة الدولة وعلى رأسها جهاز أمن الدولة -ويسمى أحيانا: الأمن الوطني- والمخابرات العامة. ولا ننسى أن وزير الدفاع هو رئيس المخابرات الحربية منذ عهد مبارك، وأن قيادات في الداخلية خارج جهاز أمن الدولة. أضف إلى ذلك كل شراذم الحزب الوطني ورجال أعماله (ساويرس على سبيل المثال)، والجناح المسلح له: البلطجية ومن يجندونهم من صبية بيومية 500 جنيه!!.

أما جبهة الإنقاذ، فقد اتضح أنها «كومبارس» ومجرد غطاء سياسي لهذه الجريمة؛ فهم بقواهم الخاصة غير قادرين على إحداث كل هذه الجرائم، لكن لدينا معلومات مؤكدة أن هناك كوادر شيوعية وناصرية تساهم في قيادة وتنظيم وتمويل أعمال العنف، ووزير الداخلية شخصيا يعلم هذه الأسماء، كبعض أتباع حمدين صباحي، وممدوح حمزة شخصيا الذي يفعل ما يريد، وكأنه يمتلك حصانات برلمانية ودبلوماسية ومخابراتية مجتمعة.

ويضاف إلى هذا الحلف العجيب، أمريكا وإسرائيل. وقد يقال: كيف أمريكا والأمريكان رتبوا أمورهم مع الإخوان؟

لا، كما ذكرت هناك تفاهمات أمريكية إخوانية، لكنها ليست قاطعة في كل النقاط؛ فالأمريكان يريدون على سبيل المثال علاقات إخوانية إسرائيلية صريحة، وهذا أشبه بالمستحيل عند الإخوان؛ لذلك لقد صدق المحلل السياسي سمير كرم عندما قال: إن كيري سافر من مصر سعيدا؛ فالأطراف المتنازعة (الإخوان والإنقاذ والعسكر) تتحاكم إليه؛ لذلك لا يهمه أيهم يكون في السلطة، ما دام الثلاثة مجموعين على الحفاظ على المصالح الأمريكية، بل هذا هو الذي قاله صراحة أحد المشاركين في وفد كيرى!!.

أما بالنسبة إلى إسرائيل، فالمتابع للإعلام الإسرائيلي يعرف مدى حبورهم بحالة الفوضى في مصر، ويؤكدون أنهم مشاركون فيها، وهم ليسوا بعيدين عن شبكات النظام البائد، وهم أول متضرر من ضياع الكنز الاستراتيجي، ويريدون استمرار السياسات السابقة معهم بدون أدنى تغيير، بل يعدون لما هو أكثر من ذلك، وهو مسألة الاغتيالات التي سبق أن حذرت منها، واطلعت مؤخرا على تقرير عن الموساد يؤكد هذا التوجه؛ فإذا لم تفلح الحرائق الحالية وادعاء إضراب الشرطة، فستظل ورقة الاغتيالات هي الورقة الأخيرة. وهذا ملخص التقرير الذي نشرته «روز اليوسف» في 24 مايو 2011 بإعداد توحيد مجدي، نقلا عن مصادر ومستندات إسرائيلية:

الزمان: مايو 2011- المكان: بعيد جدا ومترامي الأطراف داخل إحدى الغابات المهجورة شمال مدينة نيويورك الأمريكية، وهو الموقع الذي تتدرب فيه فرق العمليات الخاصة للمخابرات الأمريكية «سى آى إيه»- الشخوص: فرقة اغتيالات، عمليات مصر والشرق الأوسط بالموساد- المدربون: ضباط قسم مصر بالموساد الإسرائيلي. أما الهدف المدرج بالتدريب فهو تنفيذ سلسلة اغتيالات سياسية لرموز مصرية؛ أبرزها المرشحون الثلاثة للرئاسة المصرية -وهم على التوالي: عمرو موسى، ومحمد البرادعي، وحمدين صباحى- ومجموعة من جماعة الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم الشاطر، والعريان، والبلتاجي، والهضيبي الصغير، وبديع، والقرضاوي.

واليوم ننفرد فى «روز اليوسف» بأهم ما شملته بعض هذه المستندات، وهو ملف يحتوى على عملية تجريها حاليا فرقة اغتيالات الموساد التابعة لقسم مصر والشرق الأوسط، وفيها تتدرب الفرقة حاليا لتنفيذ سلسلة اغتيالات في القاهرة ستكون لها خطورة شديدة على تاريخ مصر القادم إذا لم نستعد لها، وفيها يخططون لإدخال مصر فى فوضى عارمة بالتدبير لاغتيال شخصيات كبيرة وعدد آخر من قيادات الإخوان المسلمين وعدد من زعماء الجماعة الحاليين، والشيخ القرضاوى، وعدد من قضاة مصر حصلوا على بياناتهم أثناء حكم مبارك. تلك الوقائع ليست للإثارة، بل حقيقة يتدربون عليها دوريا طبقا للمعلومات، لكن الخطير حاليا هو وجودهم للتدريب فى مكان يبعد عن إسرائيل نحو 16 ساعة طيرانا، وأن الأهداف والنماذج الشكلية التى يتدربون على التصويب عليها هى صور شخصية بالحجم الطبيعى لتلك الشخصيات المصرية المراد تصفيتها.

تتبع تلك الفرقة قسم العمليات الخاصة بالموساد المعروف باسم «كيدون» -أى: الحربة- ومقر تدريباته الأصلية فى صحراء النقب بإسرائيل، غير أننا نكشف اليوم عن أنهم يتدربون بعيدا جدا عن ديارهم للتمويه، خاصة أن العملية التي يتدربون عليها حاليا شديدة السرية.

الجدير بالذكر أن أول خبر وثق نشاطهم خلال الأعوام القليلة الماضية صراحة؛ قد كان فى 17 فبراير 2008 عندما نشرت القناة الأولى بالتليفزيون الإسرائيلى خبرا عاجلا ذكرت فيه أن الوحدة «كيدون» هى تلك الفرقة التي اغتالت عماد مغنية بدمشق، كما جاء الخبر الثانى عنهم فى صباح الأربعاء 17 فبراير 2010 عندما كتب الصحفي البريطاني «جوردون توماس» في صحيفته «ديلى تليجراف» البريطانية موضوعا بعنوان «تصريح الموساد بالقتل» يشير إلى أن الفرقة التي نفذت عملية اغتيال محمود المبحوح على الأرض في العاصمة الإماراتية دبي، كانت هي فرقة كيدون التابعة للموساد الإسرائيلي، ولم تعلق إسرائيل. وكان ذلك الخبر لدى أجهزة المخابرات العربية هو أقوى دليل على استمرار نشاط الفرقة بالدول العربية لاغتيال من تراه إسرائيل خطرا عليها (انتهى الاقتباس).

طبعا، لم تحدث هذه الاغتيالات أثناء المعركة الرئاسية، لكنها دون أدنى شك ورقة من أوراق الصهاينة في إشعال الحرب الأهلية في مصر عندما تنفد الأوراق الأخرى؛ فإذا كانت مصر لم تعد حليفة مأمونة لهم، فليُغرقوها فى الفوضى أطول فترة ممكنة، بل ويعرضوها للتمزق والتقسيم، وهذا هو جوهر الأمن القومى الصهيونى. وأمريكا لا تختلف استراتيجيا مع هذا التقدير، لكن قد تختلف مع إسرائيل فى خطوات تكتيكية. وإذا صحت هذه المعلومات -وأنا أرجح صحتها- فلا شك أنه جرى تأجيلها لوقت لاحق وعند الضرورة.

ماذا يفعل الإخوان والرئيس مرسى؟!

والسؤال الذى يطرحه المواطن المصرى وهو يضرب كفا بكف: ماذا يفعل الرئيس؟! وماذا يفعل الإخوان؟! ألا يعلمون هذه الحقائق؟! أم هم فى غيبوبة؟! أم هم مكبلون وعاجزون؟!


والحقيقة أن الإخوان يعلمون هذه المعلومات وأكثر منها، والرئيس مرسى أيضا بطبيعة الحال، لكنهم يعالجون المسألة الخطيرة هذه التي تستهدف الشرعية والثورة وإعادتنا إلى نقطة الصفر (المجلس العسكري الحاكم!) بطريقتهم الرتيبة غير الثورية بالمباحثات في الكواليس مع الخصوم والأعداء والأطراف التي تحاربهم من أجل الوصول إلى حلول وسط!!، وهم لم يفكروا أن حليفهم الرئيسي ومنقذهم الوحيد هو الشعب الذي طالما أخرجوه

من المعادلة قبل الثورة -كانوا يقولون إن هذا الشعب لن يثور- ثم ظلوا يُخرجونه بعد الثورة.

لو تذكر الرئيس مرسى خطابه التاريخي في ميدان التحرير بعد إعلان فوزه، الذي تكرره قناة الجزيرة: «أيها الشعب، أنت مصدر السلطات»، لعلم أن الحل في هذه الكلمات البسيطة. اشرح كل الظروف للشعب، وقل له: «تعالَ نَبْنِ مصر بالاعتماد على أنفسنا ومواردنا بمنتهى العزة والكرامة بدون قروض ومنح وذل وعار». وقل لهم: «مرحبا بأى استثمار عربى أو إسلامى أو عالمى فى إطار خطتنا الوطنية»، وقل لهم من يعرقل مسار الحكم فى الداخل والخارج، وسترى كيف سيكون رد الشعب مزلزلا، لكن لأننا نراك لن تفعل -وإن كنا نتمنى أن تفعل شرط ألا تتأخر- أعلنا عن تحالف الأمة من سبعة أحزاب إسلامية، كي نقول للشعب: «لا تحزن؛ إن الله معنا، إذا توحدنا واجتمعنا على كلمة سواء».

هذا التحالف جاء في وقته تماما ونحن على مفارق طرق. هذا المتغير الجديد سيغير الخريطة السياسية، وهذا ما لم يعلمه كيري عندما سافر من مصر مبتهجا. ولا أظن أن البهجة ستستمر إذا قدّرت محطة المخابرات الأمريكية في السفارة الأمريكية معنى هذا التطور. وإن كان كيري لا يعنينا ولا يعنينا تعمد التصعيد مع الولايات المتحدة، لكننا نسعى إلى تحقيق مصالح مصر، وهم الذين يتدخلون في شئوننا ويريدون تنظيم حياتنا كما يحلو لهم.. وهذا هو أساس المشكلات.

نحن نسعى إلى علاقات ندية إن أرادوا. حقا إن الإخوان يرفعون هذا الشعار «العلاقات الندية»، لكن لا نفهم أي ندية في ظل استمرار القواعد والتسهيلات الأمريكية والمناورات العسكرية المشتركة والسلاح الأمريكي المجاني والقروض والمنح؟! وكيف يمكن للشحاذ أن يكون ندا لمن يشحذ منه؟!

تأجيل الانتخابات يترافق مع تصعيد العنف

غرفة عمليات التدمير والفوضى التى لا يرقب من فيها إلا ولا ذمة فى هذا الوطن؛ هؤلاء أراهم يضربون أكفهم بعضها ببعض رافعين علامة النصر وقائلين: «إحنا بنلعب صح»؛ فهؤلاء المتآمرون يظنون أنهم فى ذروة الذكاء؛ لأنهم هم الذين رتبوا مذبحة بورسعيد، وهم الذين يستثمرونها على مدار عام لمزيد من الفوضى والتخريب، وكأن الموضوع مجرد مشجعين متنافسين، فيما تحول القتلى من العشرات إلى المئات؛ فهؤلاء

يرقصون على أشلاء أبناء مصر، وسيصلون جحيما بإذنه تعالى.

ونحن لا ننكر عليهم ذكاءهم؛ فقد وصفهم القرآن الكريم بالقول: «وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ» لكن ليتذكروا الآية الأخرى: «وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ».

مرة أخرى، تصدر الأحكام العجيبة من حصن القضاء العتيد (مجلس الدولة) الذى نعتز به، ونقصد بعض دوائره فى الدرجة الأولى: حكم حل الجمعية التأسيسية رغم أن تشكيلها من أعمال السلطة التشريعية، وحكم بهدم الأنفاق لا ينص على فك الحصار عن غزة، رغم أن مصر دولة عربية بنص الدستور، وأخيرا حكم بوقف الانتخابات.

وبغض النظر عن الدوافع، ففى هذا الحكم الخير؛ لأننا نريد تحصين قانون الانتخابات نهائيا من الطعن عليه؛ لأنه سيكون ذروة العبث أن نحل البرلمان مرة أخرى، وكأننا أمة متفرغة للهو والعبث والتهريج وليس وراءنا مهام للحاق بالدنيا التى سبقتنا فى كل المجالات، وليس وراءنا معاناة الفقراء والكادحين الذين يريدون أن يروا ثمارا لهذه الثورة.

لكن يجب ألا يستغل أحد هذا الحكم القضائى لتضييع الوقت وإدخال البلاد فى مزيد من الفوضى والحالة الانتقالية الممتدة بلا نهاية؛ لأن هذا بالضبط هو المطلوب أمريكيا وصهيونيا: تحويل مصر إلى دولة فاشلة.

إننا نطالب مجلس الشورى بسرعة إعادة القانون إلى المحكمة الدستورية، ونطالب المحكمة الدستورية بإنهاء عملية تحصين القانون فى أسرع وقت ممكن.

المخابرات هي اللاعب الأكبر في الساحة

إن المخابرات العامة هي اللاعب الأكبر في الحياة السياسية والإعلامية، وهى الحزب الوحيد المنافس للحركة الإسلامية. وهذا هو السبب البسيط لحصول شفيق على 49% من الأصوات فى سباق الرئاسة، وهى متورطة ومسئولة عن كثير من أحداث العنف والفوضى التى تشهدها البلاد، وتسعى مع الساعين إلى إسقاط مرسى أو على الأقل وضعه تحت السيطرة تماما.. هذا ما يقوله ممثلو المخابرات فى الإعلام بصراحة وعشرات الشخصيات من النخبة التى رهنت نفسها للعمل تحت مظلة المخابرات، ضمانا للأمان، وضمانا لعدم التعرض للمزايا المعنوية والإعلامية والمادية. وهؤلاء أقرب إلى الشراذم من الأحزاب الحقيقية. ويا ليتهم فى المخابرات يختلفون مع مرسى بسبب رغبتهم فى التحول إلى عهد استقلالى حقيقى عن أمريكا أو للبعد عن إسرائيل، بل هم أصحاب النظرية الأبدية بعدم استفزاز النمر الأمريكى، بل يختلفون مع الإخوان بسبب المحاصصة السلطوية وآلية اتخاذ القرار لا نوعيته!!.

ومن ثم فهم (المخابرات) يدعمون جبهة الإنقاذ وكل ما تنبت الأرض من عملاء لإقلاق الإخوان والضغط عليهم، وهم يتحكمون إلى حد بعيد فى موجات العنف وجرعاته، ويمكنهم ببعض الاتصالات تخفيف الوتيرة أو زيادتها، وهناك أشخاص تعرفهم وزارة الداخلية بالاسم يمولون البلطجية وحاملى الملوتوف، لكنها لا تملك القبض عليهم؛ لأنهم محميون من المخابرات.

وفى هذا الإطار، أستشهد بالزميل عبد الحليم قنديل عندما كان متوازنا؛ فهو لا يمكن أن يُتّهم بممالأة الإخوان أو الإسلاميين؛ إذ صرح فى 14 يونيو 2012 بالتالى:

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة «صوت الأمة»، بأن الحملة الإعلامية الدائرة منذ فترة لتشويه جماعة الإخوان المسلمين تجرى بموجب تعليمات من المجلس العسكري، وأن هناك مجزرة تُعَد للإخوان بعد وصول شفيق إلى الرئاسة.

قنديل أوضح -في حسابه الرسمي على فيس بوك- أن الجهة التي تنفذ تلك الحملة هي «قسم الشائعات» بالمخابرات العامة.

الكاتب قال فى «شهادة» نشرها على صفحته، إن تلك المعلومات أكدها له «وكيل» جهاز المخابرات العامة الذى التقاه قنديل بالمصادفة، قائلا إن وكيل المخابرات بادره بالقول: «أبشر يا عبد الحليم.. هنخلصكم من الإخوان قريبا».

قنديل سرد وقائع اللقاء قائلا: «فى أحد اللقاءات التى جمعتنى -بالصدفـة- بأحد قيادات جهاز سيادى هو المخابرات العامة -وكان برتبـة وكيـل، وهى رتبة تساوى وكيل وزارة داخل جهاز المخابرات العامة- فاجأنـى بقوله: أبشـر يا عبد الحليم، هنخلصكـم من الإخوان قريبا. وها هو الرئيس شفيق يستعـد خلال أيام قليلة كى يتسلم منصبه ويبـدأ حمـلة التطهير».

رئيس تحرير «صوت الأمة» أضاف: «كان يبدو من استرسال سيادة الوكيـل فى الحـوار، أنهم متيقنون من انتصـار أحمد شفيق بكـل السبل، وأنهم تخلوا عن حذرهم وبـدأ اللعب على المكشـوف».

وأضاف: «أردت أن أستغل فرصة هذا الاعتراف وفترة الصراحة تلك، وسألت عن حجم الهجوم العنيف على الإخوان ومرشحـهم للرئاســة محمد مرسى، فأجابنى الرجل ضاحكا وكله فخـر: (ده شغلنا إحنا بقى؛ عشـان تعرفوا إن المخابرات ما بتلعبش فى البلد دى يا عم المعارض)».

قنديل أنهى كلامه بقوله: «وهنا تيقنت تماما أن كل هذا الهجوم المبرر وغير المبرر على جمـاعة الإخوان كان

بتعليمات من المجلس العسكرى إلى جهـاز المخابرات المصرية العامة الذى يمتلك قسما كاملا يدعى (قسم الشائعات). وهو قسم يُستخدَم لخدمة النظام الحاكم وإشاعة الفوضى والبلبلة ونشـر الشائعات التى تهدف لخدمة النظام، ومنها نشر الخوف والفـزع من الإخوان الذين لم نر منهم حكما بعدُ لدرجة خوفنا منهم، وإصابة البسطاء بالرعب من حكم المرشــد واتخاذ بديــل له حكم النظام الفاسد المباركى الذى سيعيـد إنتاجه شفيق».

فى النهاية، أناشد العقلاء والوطنيين من كل الاتجاهات، أن يتقوا الله فى هذا الوطن، وليعلم اللاعبون بالنار أنهم سيكتوون بها، وأن مصر هى الخاسرة، وأن إذكاء العنف ليس من الوطنية وليس من الدين. وليعلموا أن تفكيك الشرطة لن يكون هو نهاية مصر، ولا إيذانا بحكم العسكر، بل سنرد على ذلك باللجان الشعبية، كما فعلنا ذلك قبل إسقاط مبارك، ولن نسمح بحكم العسكر ولا بأى عبث مما تفكرون فيه إلا مواصلة الخطة التى استفتى الشعب عليها فى 19 مارس 2011 ولم يتبق منها إلا انتخابات مجلسى النواب والشورى. وليعلموا أننا سنحيا كراما، ولن تسقط مصر ولا دولة مصر؛ فهذه أضغاث أحلامكم.

إن العملاق الذى لا تعرفون له وجودا هو الشعب المصرى الذى كانت تنقصه القيادة، والآن أصبحت له قيادة جماعية اسمها «تحالف الأمة»، فلا تتحدوا العملاق، والزموا أماكنكم؛ لأن الله سينصر الحق.. هذا يقيننا الذى لا تعلمون؛ فلا تغتروا بأموالكم ولا سلاحكم ولا سجونكم ولا خراطيشكم ولا بجيوش أمريكا ولا الصهيونية العالمية؛ فربما تدفعون أنتم إلى موجة الثورة الثانية الحقيقية التى ستجتثكم من الجذور.

«فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ * وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الأَرْضَ مِن بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِى وَخَافَ وَعِيدِ * وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ» (إبراهيم: 13 – 15)

 

روابط ذات صلة

 

كتب هشام كمال

تحميل كتيب : كشف طلاسم وألغاز اسم المهدي (المسيا) بنبوءات الأنبياء والأحاديث النبوية  وشرح كيفية استخراج سنة ميلاده من الجفر - هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب لباس التقوي وأسرار الحج والأنعام والهالة النورانية - هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : مشروع تجديد الحرم المكي لإقامة الهيكل الصهيوني بمكة علي صورة الإله ست الفرعوني -- هشام  

تحميل كتاب : أسرارسورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق وكشف أقنعة النظام العالمى الجديدتحت قيادة المسيح الدجال ــ هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : عصر المسيح الدجال ( الحقائق والوثائق ) -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : أقترب خروج المسيح الدجال (الصهاينة وعبدت الشيطان يمهدون لخروج الدجال بأطباقه الطائرة من

تحميل كتاب : يأجوج ومأجوج قادمون -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : الحرب العالمية القادمة في الشرق الأوسط — هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : هلاك ودمار أمريكا المنتظر -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب 11 سبتمبر صناعة أمريكية — هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : موعد الساعة بين الكتب السماوية والمتنبئين -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : كتاب تكنولوجيا الفراعنة والحضارات القديمة -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : أسرار الخلق والروح والبعث بين القرآن والهندسة الوراثية -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن بعد العصر النبوي— هشام كمال عبد الحميد

 

المسيح الدجال والمخططات الصهيونية للسيطرة علي العالم

 

روسيا وأوكرانيا والناتو واحتمالات الحرب العالمية الثالثة - هشام كمال عبد الحميد:

اوكرانيا النازية البديل الغربي لإشعال فتيل الحرب العالمية -- سليمان يوحنا

الاستعداد للفوضى العالمية القادمه:

الجزء الثاني من المخططات الصهيونية ضد العالم حتى عام 2022م - هشام كمال عبد الحميد

الأحداث القادمة التي سيشهدها العالم حتى عام 2022 م طبقاً للمخططات الصهيونية ـ هشام كمال عبد الحميد:

عملة Bitcoin الإلكترونية تمهد الأسواق للنقد الإلكتروني المزمع تطبيقه بالنظام العالمي الجديد تحت قيادة إبليس والمسيح الدجال - هشام كمال عبد الحميد

شركة موتورولا تنتج أول شريحة إلكترونية سيتم من خلالها التحكم بعقول البشر عن بعد (الوشم الرقمي) - هشام كمال عبد الحميد

هام وعاجل : تفاصيل الغزو الفضائي المزيف للأرض والذي قد يقع هذا العام طبقاً لمخططات النظام العالمي ال

المخططات الشيطانية ضد المسلمين والعالم خلال الفترة القادمة -- هشام كمال عبد الحميد

مجتمع قلاع الدجال الهرمية ومراكز علومه في مثلث برمودا -- عرض/هشام كمال عبد الحميد 

مدينة أجارتا العجيبة -- سامي سيد

هنري كيسنجر يكشف عن خطة أمريكية لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وروسيا والصين تمهيداً لإقامة 

أنفاق دولسي التي تربط بين أمريكا وعالم جوف الأرض البشري السفلي (أصحاب الأطباق

السلاسل والوثائقيات المفيدة والهادفة والمشوقة على اليوتيوب التي تتحدث عن أحداث نهاية الزمان والمؤامر

البهائيون الإيرانيون أصحاب الطيالسة وعلاقتهم بالمسيح الدجال -- هشام كمال عبد الحميد

الجناح العسكري لحكومة العالم الخفية ( فرسان مالطا ) -- هشام كمال عبد الحميد

جماعة البلاك بلوك ذراع من أذرع الصهيونية العالمية لنشر الفوضي والخراب في الدول الإسلامية -- هشام كما

أيها المغفلون اختراق الهاكرز للمواقع الإسرائيلية أكذوبة كبري مثل خدعة 11 سبتمبر سيعقبها كارثة إلكترونية عظمي ضد البنوك والبورصات والمواقع الحساسة الإسلامية والعالمية تمهيدا لإقامة النظام المالي العالمي الجديد -- هشام كمال عبد الحميد 

أخطر أسرار الإستراتيجية الأمريكية في العراق والشرق الأوسط -- الجزء 1 -- سليم مطر

اسرار الإستراتيجية الامريكية في منطقة الشرق الاوسط -- الجزء 3 -- سليم مطر

أخطر اسرار الإستراتيجية الأمريكية -- الجزء 2 -- سليم مطر

هل كان تابوت العهد جهاز تدمير إشعاعي -- بقلم / هشام كمال عبد الحميد 

عندما صفق وزراء خارجية عرب بحرارة لبيريس في مؤتمر أمني في أبو ظبي -- عبد الباري عطوان

هل المنطقة مقبلة علي صراع سني شيعي بعد اتفاق جنيف 2 بين أمريكا ولإيران وروسيا - هشام كمال عبد الحميد

الثورات الشعبية العربية ومخاطر المشروع الصهيو أمريكي لتفتيت العالم الإسلامي طبقاً لمخطط برنا رد لويس

هنري كيسنجر يكشف عن خطة أمريكية لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وروسيا والصين تمهيداً لإقامة

الصهيونية العالمية تدق طبول الحرب علي سوريا وحزب الله وإيرانلتنصيب السفياني بسوريا والشام وإشعال ا

كتاب فرنسي يكشف أسرار أمير قطر ودوره في الثورات العربية والسورية وإنشاء قناة الجزيرة بفكرة يهودية

أخطر أسرار الإستراتيجية الأمريكية في العراق والشرق الأوسط -- الجزء 1 -- سليم مطر

أخطر اسرار الإستراتيجية الأمريكية -- الجزء 2 -- سليم مطر

اسرار الإستراتيجية الامريكية في منطقة الشرق الاوسط -- الجزء 3 -- سليم مطر

الثورة العربية: الغرب في الهجوم المضاد؟ (بقلم: العميد أمين حطيط)

وكالة داربا DARPA وتغيير وجه الحروب المستقبلية؟؟؟؟

مجدي حسين يكتب عن المؤامرة التي بلغت ذروتها : الموساد أعد خطة الاغتيالات في مصر وينتظر التوقيت المنا

لعبة المنظمات الإنسانية والبنك الدولي بالشعوب العربية -- عرض/ هشام كمال عبد الحميد
هل الجبت والطاغوت المذكورين في القرآن هما إبليس والمسيح الدجال ؟ - هشام كمال عبد الحميد

آيات ذكر المسيح الدجال في القرآن - هشام كمال عبد الحميد

قابيل هو إسرائيل في القرآن ( المسيح الدجال ) -- هشام كمال عبد الحميد

هل إسرائيل كان نبي من الأنبياء -- هشام كمال عبد الحميد:

ست هو قايين (قابيل) في التوراة (المسيح الدجال) -- هشام كمال عبد الحميد

الدجال هو عُزير الذي زعم اليهود أنه ابن الله (أُزير- عزرا- إسرا- إسرائيل) -- هشام كمال عبد الحميد

هل رجل بني إسرائيل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها هو المسيح الدجال -- هشام كمال عبد الحميد

المسيح الدجال هو قابيل قاتل هابيل (ست الفرعوني قاتل أوزيريس) - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

المسيح الدجال هو قابيل قاتل هابيل (ست الفرعوني قاتل أوزيريس) - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

 

تصحيح المفاهيم الإسلامية

تعامدالشمس على الكعبة المُشرفة يومي 28 مايو و 16 يوليو من كل عاموفى هذينالتوقيتين يُمكِن تحديد اتجاه القبلة بكل دقة - هشام كمال عبد الحميد

للذينيتساءلون لماذا نستند علي التوراة في تحقيق بعض سير الأنبياء وتاريخ الأممالمذكورة بالقرآن وكأننا بذلك ندفعهم للإيمان بالتوراة المحرف معظمها؟؟؟؟؟ - هشام كمال عبد الحميد

بنص القرآن النبي إبراهيم كان معاصراً للنبي نوح وتتلمذ علي يديه لمدة 39 سنةبنص توراة سفر ياشر -- هش:

حملة العرش الثمانية بالنصوص الفرعونية هم القوى والنواميس الكونية التى سنها اللهلتحكم عملية الخلق و:

مناسك الحج تخلص الحجاج من الطاقة السلبية العالقة بأجسادهم  )قضاء تفثهم) - هشام كمال عبد الحميد  

البيت الحرام كان مقام إبراهيم (قبلته ومكان سكنه المعيشي) - هشام كمال عبد الحميد  

البيتالحرام بمكة هو مثابة الناس (المكان الذي يعيد للإنسان الطاقة الأيجابيةالمفقودة ويقوي الهالة النورانية) - هشام كمال عبد الحميد

القرآن والأبحاث العلمية يؤكدان أن مكة هي مركز الكرة الأرضية ونقطة تجمع الطاقة الكونية الإيجابية في الأرض - هشام كمال عبد الحميد


الرد علي الأسئلة المثارة بخصوص وجود المسجد الأقصى بالجعرانة بمكة


هشام كمال عبد الحميد

 

أثار بعض الأصدقاء والقراء العديد من الأسئلة وعلامات الاستفهام بخصوص وجود المسجد الأقصى بالجعرانة بمكة علي ما شرحت بكتاب مشروع تجديد الحرم المكي ، وهذه الأسئلة تنحصر في الآتي :

 

أولاً : كيف يكون المسجد الأقصى بمكة وليس فلسطين والله سبحانه وتعالي يقول في  حادثة الإسراء والمعراج : سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (الإسراء:1)

 

فهناك معجزة في إسراء النبي صلي الله عليه وسلم في ليلة واحدة من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى وكانت هذه الرحلة تستغرق شهور في هذا الوقت كما جاء بالأحاديث المتعلقة بقصة الإسراء والمعراج ، والمعجزة هي البراق وسرعته معروفة.


ثانياً : لماذا أعترض كفار قريش علي رسول الله عندما ذكر حادثة إسرائه بقولهم أنا نضرب إليه أكباد الأبل شهراً ذهاباً وشهراً إياباً وأنت تزعم أنك أسري بك إليه في ليلة .

 

ثالثاً : بالنسبة لمسألة تغيير القبلة ، إذا كان المسجد الأقصى في مكة فلماذا كان أمر الله لرسوله أن يغير القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة وبالتبعية لمكة المكرمة فكان بالأولي أن يبقي علي نفس القبلة الأولى طالما أنها بمكة .


فهذه كلها أسئلة تثير الكثير من علامات الاستفهام وتحتاج لتفسير وإيضاح .

 

الرد علي هذه الأسئلة :

 

في البداية نود أن نوضح أن بعض هذه الأسئلة طرحتها بالكتاب وأجبت عليها وباقي الأسئلة طرحها بعض القراء بمدونتي السابقة علي موقع مكتوب وقمت بتفنيدها وشرحها في التعليقات علي الموضوع وواضح أن معظم من طرحوا هذه الأسئلة لم يقرءوا الكتاب أو قرءوه علي عجل ، وسنعيد هنا تجميع هذه الإجابات ليستفيد منها جميع القراء :

 

أولا: الغالبة العظمي من الروايات التي تقص قصة الإسراء والمعراج ليس بها أن المسجد الأقصي أو بيت المقدس يقع بفلسطين كما شرحت بالكتاب وسنذكر بعضاً منها وليس كلها :

 

(1) في (سيرة ابن إسحاق: المبتدأ والمبعث والمغازي ج 5 ص 274) " إن رسول الله أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وهو بيت المقدس" .

(2) وفي كتاب (أنساب الأشراف للبلاذري ج 1 ص 110) " أُسْري برسول الله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وهو مسجد بيت المقدس، قبل الهجرة بسنة. ويقال : بثمانية عشر شهرا "

(3) عن أبي ذر ت قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال: « المسجد الحرام »، قال: قلت: ثم أي؟ قال:« المسجد الأقصى »، قلت: كم كان بينهما؟ قال: « أربعون سنة،ثم أينما أدركتك الصلاة بعدُ فصله، فإن الفضل فيه ». رواه البخاري.

(4) سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم : أيهما أفضل أمسجد رسول الله ، أم بيت المقدس؟
فقال : « صلاة في مسجدي هذا بأربع صلوات فيه »؟! .

(5 ) جاء في صحيح مسلم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتيت بالبراق، وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل،يضع حافره عند منتهى طرفه فركبته، حتى أتيت بيت المقدس قال: فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء، قال ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت، فجائني جبريل عليه السلام: بإناء من خمر وإناء من لبن، فاخترت اللبن، فقال جبريل – عليه السلام: اخترت الفطرة، ثم عرج بنا إلى السماء، ........................... الخ .

فهل في أي رواية من هذه الروايات ذُكر أن المسجد الأقصى أو بيت المقدس كما جاء ببعض الروايات يقع بأرض فلسطين ؟.

بالنسبة للإسراء فرواية البخاري ليس فيها أن النبي اسري به من المسجد الحرام للمسجد الأقصى وبها عروجه للسماء فقط فرواية البخاري عن الإسراء والمعراج تقول :

حدثنا هُدبة بن خالدحدثنا همام بن يحيى حدثنا قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم حدثهم ليلة أسري به قال : { بينما أنا في الحطيم ـ وربما قال في الحجر ـ مضطجعاً ، إذ أتاني آت فقدَّ ـ قال : وسمعته يقول : فشقَّ ـ ما بين هذه إلى هذه } فقلت للجارود وهو إلى جنبي مابعيني به ؟ قال : من ثغرة نحره إلى شعرته ـ وسمعته يقول من قصته إلى شعرتهـ (( فاستخرج قلبي ، ثم أُتيت بطست من ذهب مملوءَ ة إيماناً ، ففُل قلبي ،ثم حُشي ثم أُعيد ، ثم أُتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض )) فقال الجارود : هو البُراق يا أبا حمزة ؟ قال أنس : نعم ـ يضع خطوة عند أقصى طرْفه ، فحملت عليه ، فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح ،فقيل : من هذا ؟ قال جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد .قيل : وقد أرسل إليه قال : نعم . قيل مرحباً به ، فنعم المجيء جاء ففتح : فلما خلصت فإذا فيها آدم ، فقال هذا أبوك آدم ، فسلم عليه . فسلمت عليه ، فرد السلام ، ثم قال : مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح . ثم صعد حتى أتى السماء الثانية ................ الخ .

فهل في رواية البخاري أي ذكر بأن النبي أسري به إلي المسجد الأقصى فالرواية تذكر صراحة أن النبي عرج به للسماء فقط .

90% من الروايات المتعلقة بقصة الإسراء والمعراج هي روايات لتابعين وتابعي تابعين عن صحابة تروي هذه القصة وليست أحاديث نبوية مدونة في عصر النبي فكل الأحاديث التي بكتب الصحاح والسيرة وغيرها كتبت بعد 160 سنة من الهجرة في العصر النبوي .

وليس هناك أحد من هؤلاء الرواة التابعين وتابعي التابعين الذين دونوا القصة كان من شهود العيان المعاصرين للنبي صلي الله عليه وسلم ، كما أن معظم هذه الروايات وليس كلها مطعون علي الكثير من رواتها (سلسلة السند) وهي أما روايات يعتبرها علماء الحديث ضعيفة أو موضوعة ومن ثم لا يجوز لنا أن نعاملها علي أنها قرآن مسلم بصدقه وصحته ، بل يجب أن نقارنها بآيات القرآن ونعمل فيها العقل ومناهج البحث والتوثيق العلمية .

أوردت بالفصل الأول من الكتاب الكثير من الروايات والأحاديث التي تؤكد أن هناك مسجد اسمه المسجد الأقصى بالجعرانة بناه سيدنا إبراهيم وكان النبي لا يمر عليه إلا ويصلي به ركعتين تعظيماً له وأنه احرم عندما حج وأعتمر من هذا المسجد ، وجميع الأنبياء صلوا به عند أدائهم للج أو العمرة ، وهو ما يثبت أنه المسجد الأقصى المذكور في القرآن والواقع بالبقعة المقدسة بمكة ؟ .

ونذكر من هذه الروايات التي ذكرناها بالكتاب وخاصة روايات الفاكهي في كتابه تاريخ مكة (الذي يعتبره كل المؤرخين ومحققي كتب الحديث العمدة في ذكر تاريخ مكة وأثارها ويليه الأزرقي) الآتي :

* جاء بكتاب أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه لابن إسحاق الفاكهي ج 5 ص 61 الأحاديث التالية :

حدثنا الزبير بن أبي بكر ، ويعقوب بن حميد ، يزيد أحدهما على صاحبه قالا : ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض ، عن عبد الملك بن جريج ، عن محمد بن طارق ، أنه قال : اتفقت أنا ومجاهد بالجعرانة ، فأخبرني « أن المسجد الأقصى الذي من وراء الوادي بالعدوة القصوى مصلى النبي صلى الله عليه وسلم بالجعرانة »

حدثنا عبد الله بن منصور ، عن سعيد بن سالم القداح ، عن سعيد بن بشير ، عن عبد الكريم ، عن يوسف بن ماهك قال : اعتمر من الجعرانة ثلاثمائة نبي.

وحدثنا سلمة بن شبيب قال : ثنا عبد الرزاق قال : أنا معمر ، عن ابن طاوس ،عن أبيه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم لما فرغ من قتال أهل حنيناعتمر من الجعرانة .

* وجاء في كتاب (أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار للأزرقي ج 2 ص 824-825 دراسة وتحقيق عبد الملك بن دهيش 2003م- مكتبة الأسدي ) :

"قال محمد بن طارق اتفقت أنا ومجاهد بالجعرانة فأخبرني أن المسجد الأقصى الذي من وراء الوادي بالعدوة القصوى مصلى النبي كان بالجعرانة..... " .

* وجاء في (خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى للسمهودي ج 1 ص 280 ـ 286) [الباب السابع فيما يعزى إليه صلى الله عليه وسلم من المساجد التي صلى فيها في الأسفار والغزوات]: "مسجد بالجعرانة" وهو المسجد الأقصى الذي تحت الوادي بالعدوة القصوى ..... ".

أما الرواية التي أستند إليها الكثير من المشايخ والكتاب المعاصرين فهي الرواية التي ذكر بها علي لسان كفار قريش عندما قص عليهم النبي حادثة الإسراء والمعراج إنكارهم لذهابه لبيت المقدس وهم يضربون أكباد الإبل إليه شهراً ذهاباً وشهراً إياباً .

فهذه الرواية غير واردة في كل روايات وأحاديث الإسراء والمعراج المذكرة بكتب الصحاح علي لسان الصحابة الذين شهدوا وعاينوا هذه الواقعة ، فعندما بحثت عن أصل هذه المقولة في كتب السيرة والحديث لم أجدها مروية سوي في رواية الحسن البصري وهو من التابعين وليس من الصحابة الذين شهدوا هذه الواقعة فلا بد أنه حدث عنده التباس والحسن البصري مطعون علي معظم رواياته ومجرح عند كثير من علماء الجرح والتعديل .

كما وجدت هذه الرواية في تعليقات بعض كتاب السيرة كالبيهقي الذي قال أن المسجد الأقصي بالشام وابن إسحاق الذي قال أن بيت المقدس بإيليا ، ويجب أن نعلم أن الشام كانت تطلق علي كل المناطق الواقعة شمال الحرم ومكة ، والجنوب أو التيمن كانت تطلق علي المناطق الواقعة جنوب مكة والحرم .


ثانيا : الروايات التي تتحدث عن الإسراء جاء بها أن أهل مكة طلبوا من النبي صلي الله عليه وسلم أن يصف لهم المسجد الأقصى فوصفه لهم وصفاً دقيقاً شمل وصف أبوابه وشبابيكه وحيطانه ، وإذا سلمنا بصحة كل هذه الروايات جدلاً فلا بد أن النبي كان يصف مسجد قائم ومعروف ومشيد في عصره ، وهذا ينفي أن يكون هذا المسجد هو المسجد الأقصى الموجود بفلسطين حالياً ويؤكد أنه المسجد الأقصى بالجعرانة .

فالمسجد الأقصى بفلسطين لم يكن قد بني في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم كما جاء بكل مصادرنا الإسلامية ، فقد تم البدء في بناءه هو ومسجد قبة الصخرة في عهد عبد الملك بن مروان سنة 66 هـ ـ 72 هـ ، وتم اكتمال بناء المسجدين في عهد الوليد بن عبد الملك سنة 86 هـ .  

فكيف سيصف النبي لكفار قريش مسجد لم يكن موجوداً أصلاً علي ارض فلسطين في زمانه وكيف سيسري به إليه ويصلي بالأنبياء فيه .

وليخرج المشايخ من هذا المأزق برروا الأمر بان النبي أسري به إلي المكان المقدس الذي في فلسطين والذي بني فيه عبد الملك بعد ذلك المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ، ونقول لهم إذاً قولوا لنا ما هي  حيطان وأبواب وشبابيك المسجد الذي كان يصفه النبي لكفار قريش كما جاء بهذه الروايات والأحاديث المنسوبة للنبي والصحابة ، فإما أن يكون ما جاء بهذه الروايات كذب وزور أو يكون المسجد الذي وصف النبي حيطانه وشبابيكه وأبوابه هو المسجد الأقصى بالجعرانة الذي كان موجوداً من قبل عصر البعثة النبوية كما جاء بالروايات المتعلقة بتاريخ بناءه .

وعلى الجانب الأخر لم يكن هناك بأرض فلسطين شيء أسمه المسجد الأقصى أوبيت المقدس فهذا المكان كان معروفاً في عهد رسول الله باسم بيت إيليا ، واسم بيت المقدس لم يطلق على تلك المدينة إلا في عهد معاوية بن أبي سفيان. فوثيقة تسليم ما يسمي اليوم بمدينة القدس عرفت بوثيقة تسليم مدينة إيلياء ، وهي تلك الوثيقة التي وقع عليها عمر بن الخطاب مع كبير أسقف بيت لحم.

والدليل الآخر على عدم وجود شيء أسمه ( المسجد الأقصى) بفلسطين في عهد رسول الله أو وجود مكان مقدس بها هو ماحدث من عمر بن الخطاب عندما ذهب لتسلم وثيقة استسلام مدينة إيلياء حيث صلي خليفة المسلمين خارج كنيسة بيت لحم رافضا أن يصلي داخلها .

فلماذا صلي عمر خارج الكنيسة على الأرض إذا كان هناك وجود لمكان مقدس بهذه المنطقة يسمي بالمسجد الأقصى وهو ثالث الحرمين كما جاء ببعض الروايات ، وكان مسري رسول الله إليه وبداية معراجه منه طبقاً لما هو راسخ في عقائد المسلمين .

ويجب ألا تنسي أن الأحاديث لم تدون إلا بعد موت النبي صلي الله عليه وسلم بأكثر من 150 سنة لذا فقد حدث خلط كثير من الرواة بالإسرائيليات وبالمسجد الأقصى الذي كان مشيداً في زمانهم بفلسطين والذي بناه عبد الملك بن مروان وأبنه الوليد فكان بعضهم يظن أن المسجد القصي الموجود بفلسطين هو المعني بحادثة الإسراء وهو المذكور بسورة الإسراء بالقرآن .

 

ثالثاً : قصة الإسراء الواردة بسورة الإسراء والتي كانت تسمي سورة بني إسرائيل خاصة بموسي وليس النبي محمد عليهما الصلاة والسلام والتفاصيل بكتاب مشروع تجديد الحرم المكي بالفصل الخامس المتعلق بقصة خروج موسي مع بني إسرائيل من مصر لمكة فقرة جبل حوريب بالتوراة هو نفسه جبل الطور وطوي وادي مقدس بمكة، فلابد من مراجعة الكتاب لصعوبة شرح كل ما جاء به .

وسنذكر ملخص موجز جداً لما قلناه في هذه الجزئية :

بعد قتل موسي للرجل المصري هرب من مصر إلي مدين بشمال الجزيرة العربية وبعد ان عرض عليه يثرون كاهن مدين ( الذي يقال في الروايات الإسلامية أنه هو نفسه النبي شعيب) أن يزوجه احدي أبنتيه طلب منه أن يعطيه مهراً ثماني حجج ، وجاء بتفسيرات المفسرين أن الثماني حجج 8 سنوات يعمل بها موسي أجيراً عند حماه ويقوم برعي غنمه ، وهو تفسير لا أساس له من الصحة ولا يستقيم مع سياق الآيات ومشتق مما جاء بالتوراة .

والصحيح أن حمي موسي كان رجلاً كبيراً في السن ويبدو أنه كان قد طلب من الله أمراً وقطع علي نفسه عهداً أو نذراً بأن يحج 10 حجات إذا لبي الله له طلبه أو دعائه ، واستجاب الله لدعائه وتأخر هو في وفاء نذره حتى كبر به السن ولم يعد لديه قدرة علي الوفاء بالنذر ، فلما رأي قوة وشباب موسي اليافع وعلم أن عقوبة قتل المصري ستسقط عنه بعد 8 سنوات وأن موسي ينوي الرجوع بعدها لمصر ، طلب من موسي أن يكون مهر ابنته الحج نيابة عنه 8 حجات فإن أتممها موسي 10 حجات فسيكون في هذا كرم منه .

واستجاب موسي لطلب حماه وقام بالحج نيابة عنه بالإضافة لقيامه برعي غنمه ، وفي السنة الأخيرة من الوفاء بالمهر والنذر وبعد أن أتم موسي مناسك الحج بمكة وبصحبته أسرته التي كان ينوي الرجوع بها إلي أهله بمصر وليس العودة لأرض مدين ، وأثناء سيره مع أهله ليلاً من مكة إلي مصر باتجاه شمال مكة دخل الوادي المقدس طوي بعد أن تاه بالطريق ، رأي موسي ناراً مشتعلة بجوار شجرة فذهب باتجاهها لعله يأخذ منها قبساً ينير لهم الطريق بعد أن تاهوا عن الطريق الصحيح للعودة لمصر أو يجد عند هذه النار شخصاً يدله علي الطريق الصحيح .

وكانت المفاجأة بظهور الله له عند الشجرة المباركة المحاطة بالنار أو النور الإلهي ، وتحدث الله معه  وكلفه بإحضار بني إسرائيل من مصر لهذه الأرض المباركة .

إذن لما قضى موسى الأجل بإتمام آخر حجة سار بأهله عائدا إلى مصر .. أي أنه كان خارجا من مكة المكرمة ومر بالطور (الجبل) الموجود بوادي طوي المقدس .. ويتضح ذلك من قوله تعالي :

فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا

فالآية تدل على التتابع الزمني أي قضى الأجل أي آخر حجة .. وسار بأهله خارجا من مكة  .. وفي طريقه آنس من جانب الطور نارا .. مما يدل على أن الطور يقع داخل حدود مكة فلم يكن قد غادر حدودها بعد ..

وبالروايات الإسلامية ما يشير إلي حج موسي لبيت الله الحرام ، فعن ابن عباس أنه قال : سِرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَمَرَرْنَا بِوَادٍ بين مكة والمدينة ، فَقَالَ: أَيُّ وَادٍ هَذَا؟ فَقَالُوا: وَادِي الأَزْرَقِ، فَقَالَ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعًا إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ لَهُ جُؤَارٌ إِلَى اللَّهِ بِالتَّلْبِيَةِ مَارًّا بِهَذَا الْوَادِي). رواه مسلم ) .

وفي رواية أخرى في صحيح مسلم أيضًا: فَقَالَ: أَيُّ وَادٍ هَذَا ؟فَقَالُوا: وَادِي الأَزْرَقِ، فَقَالَ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السلام هابطًا من الثَّنِيَّةِ وله جُؤار إلى الله بِالتَّلْبِيَةِ). رواه مسلم ) .

ففي هذه الرواية يتحدث النبي عن رؤيا يقظة أراه الله إياها عندما مر بواد الأزرق فشاهد سيدنا موسي وهو متجهاً من المدينة إلي مكة للحج ويلبي بتلبية الحجاج .

وعلي ذلك فالإسراء المذكور بأول سورة الإسراء متعلق بالإسراء بالنبي موسي عندما أسري به ليلاً من من المسجد الحرام للمسجد الأقصى بالجعرانة شمال مكة وليس بسيدنا محمد ، قال تعالي :

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (1) وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً (3) . (الإسراء : 1- 3 ) .

فموسي سار بأهله ليلاً ، والعبد أو النبي المذكور في هذه الآيات أسري به ليلاً ، والإسراء في اللغة هو السير ليلاً ، وموسي عندما قابله الله كان عائداً من المسجد الحرام بمكة بعد أداء مناسك الحج ، والعبد المسري به هنا أسري به من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى بالجعرانة ، والآيات التالية لأية الإسراء تتحدث عن إتيان موسي الكتاب (التوراة) وهو ما يؤكد أنه العبد المقصود برحلة الإسراء . 

وما يرجح هذا الاحتمال أن الله ظهر لأول مرة لموسي عند الوادي المقدس طوي ووادي طوي المقدس يقع شمال مكة أيضاً وبالقرب من مسجد الجعرانة (المسجد الأقصى) وما زال يحمل هذا الاسم حتى الآن كما شرحنا بهذا الكتاب بالخرائط والصور .

وما ذكرناه يرجح احتمال أن يكون العبد المذكور إسرائه من المسجد الحرام للمسجد الأقصى بسورة الإسراء هو موسي ، لكن هذا قد لا ينفي حادثة إسراء النبي محمد أن صح ما جاء بها في الروايات وقد لا ينفي أيضاً أن يكون هو المقصود بالعبد الذي أسري به في سورة الإسراء ، فقد أردنا فقط أن نلقي الضوء علي كل النقاط المثارة حول هذه المسألة ليلم القارئ بها .

 

رابعاً : أما بالنسبة لموضوع تغيير القبلة فلا يوجد في القرآن نص يتحدث عن تحويل القبلة من بيت المقدس للمسجد الحرام ولا من المسجد الأقصى للمسجد الحرام ، فآيات تحويل القبلة تحدثت عن تحويلها للمسجد الحرام ولم تذكر اسم المسجد المحول عنه قال تعالي :

قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (البقرة:144)

ومسألة تحويل القبلة من المسجد الأقصى الذي بناه سيدنا إبراهيم بالجعرانة بمكة للمسجد الحرام بعد الهجرة كانت أمر طبيعي لأن الله لم يرد للمسلمين التوجه للمسجد الحرام وبه أصنام المشركين وأنجاسهم ولو جعل الله الكعبة قبلتهم في بداية الإسلام لوجه المشركون سهام طعنهم لمحمد ولإسلام وقالوا أن محمد أتخذ من أصنامهم وقبلتهم قبلة له فلا فرق بين دينه الجديد ودينهم وهو يعترف بأصنامهم ويقدسها كما يقدسونها وهو شخص لا يريد سوي الرياسة والزعامة عليهم .

فأراد الله للمسلمين أن يتوجهوا في قبلتهم لنفس مركز الكرة الأرضية وباتجاه خط الزوال المغناطيسي لها أي باتجاه البقعة المباركة في مكة ولكن لمسجد آخر بها وهو المسجد الأقصى بالجعرانة بمكة ، فالبيت الذي يختاره الله للناس دائما يكون باتجاه مركز الكرة الأرضية ويتم تشيده علي منتصف خط الزوال المغناطيسي للكرة الأرضية لعلاقة ذلك بنقطة تجمع الأشعة والموجات التي تستقبلها الكرة الأرضية من النجوم والكواكب وعلاقة ذلك بالطاقة الإيجابية المفيدة للإنسان وبالشعائر التي يسنها الله للناس ، ولابد أن يتوجه الإنسان في صلاته باتجاه خط الزوال المغناطيسي هذا لأن سجوده في هذا الاتجاه يفرغ الشحنات السالبة الضارة من جسمه وهذه أمور يطول شرحها ، والله هو الذي يحدد لأحد الأنبياء كما فعل مع النبي إبراهيم هذه النقطة أو البقعة المباركة من الكرة الأرضية .


فكان النبي والمسلمون قبل تحويل القبلة يتوجهون للمسجد الأقصى بالجعرانة في صلاتهم وهو لايبعد كثيرا عن المسجد الحرام وفي نفس اتجاه قبلته ، وعندما هاجروا للمدينة ظلوا يتوجهون في صلاتهم لمكة وبالتحديد للمسجد الأقصى بالجعرانة وليس المسجد الحرام أي كانت قبلتهم باتجاه خط الزوال المغناطيسي للأرض وباتجاه مركز الكرة الأرضية أيضاً .

وعندما أمرهم الله بالتوجه للمسجد الحرام واتخاذه قبلة لهم ظلت قبلتهم باتجاه مكة ولكن وجهتهم للمسجد الحرام وليس المسجد الأقصى ، وعلموا أن أمر تحويل القبلة هو آيذان بتحريرها من أيدي المشركين وهدم أصنامهم المشيدة بها فجهز النبي الجيش لفتح مكة وتم له فتحها بأذن الله .

وكان مسجد القبلتين يوضح ذلك وعندما حكم آل سعود الصهاينة السعودية هدموا المسجد وكل معالمه وقاموا بإعادة بناءه وتحديد موضع القبلة القديمة به في اتجاه الشام بشمال المدينة المنورة وليس باتجاه مكة بالجنوب من المدينة المنورة ليحكموا ما زيفوه من تاريخ المسلمين ويؤكدوا الدعاوي الصهيونية بوجود المسجد الأقصى بالشام .

ولا يوجد بالقرآن أي ذكر صريح لأسم فلسطين وأنها أرض مقدسة ولكن ذكر الكعبة في هذا الأمر جاء واضح وصريح ، فهل بالقرآن أي أية تتحدث عن نزول أي نبي بفلسطين ؟ ، هذا ما تقوله الإسرائيليات فقط وكتب التفسير ورواة الأحاديث الذين تأثروا بالإسرائيليات فخلطوا الأحاديث بها .

فهل كان الخالق سيوجه محمد صلي الله عليه وسلم والمسلمين في صلاتهم لأرض غير أرض مكة المقدسة فيأمرهم بالتوجه لفلسطين ؟ .


مكة هي فقط الأرض المباركة والمقدسة بالقرآن

قال تعالي : إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (آل عمران : 96 ) .

وقال تعالي : سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (الإسراء : 1 ) .

ومن هذه الآية نفهم أن الأرض المبارك فيها هي ما حول المسجد الأقصى ، وقد أثبتنا بالفصل الأول من كتاب مشروع تجديد الحرم المكي أن المسجد الأقصى هو مسجد الجعرانة بمكة ، ومن ثم فالأرض التي بارك الله فيها حول المسجد الأقصى هي أرض المسجد الحرام بمكة .

وقال تعالي : وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (الأنبياء : 71 ) .

والكلام في هذه الآية كان متعلقاً بسيدنا إبراهيم ولوط عليهما السلام ، وقد أثبتنا بهذا الكتاب أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام سكن بمنطقة مكة وما حولها من قري ، ولوط عليه السلام سكن بشرق مكة بالطائف والمدن المجاورة لها ، وبالتالي فهذه الأراضي هي الموصوفة في الآية بالأرض التي بارك الله فيها للعالمين .

وقال تعالي : ولِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ (الأنبياء : 81 )

وقد اثبتنا في هذا الكتاب أن مقر مملكة سليمان عليه السلام كانت بمكة الموصوفة في هذه الآية بالأرض المباركة .

وقال تعالي : وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ (الأعراف : 137 ) .

والقوم المذكورين في هذه الآية هم بني إسرائيل الذين أورثهم الله بعد فترة التيه وبعد أن تابوا إليه فتاب عليهم أرض مكة المباركة كما أوضحنا بهذا الكتاب .

وقال تعالي : وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ (سبأ : 18 ) .

وهذه الآية تتحدث عن قوم سبأ باليمن وتشير أن بين سبأ وبين الأرض التي بارك الله فيها للعالمين قري ظاهرة ، أي أن الأرض المباركة تقع قريباً من أرض سبأ ، وسبأ تقع باليمن جنوب مكة المكرمة .

 

 

 

 

 

 

 

 


تفاصيل الغزو الفضائي المزيف للأرض طبقاً لمخططات النظام العالمي الجديد

 

هشام كمال عبد الحميد

 7/3/2013

تواصل معنا علي الفيس بوك علي الرابط التالي : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001177479036

 

سبق وأن شرحت بكتابي أسرار سورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق الخطة المعد لها بهذا المشروع في أحد مراحله الأربعة لغزو فضائي مزيف يتم علي اثره سحب كل الأسلحة التقليدية وغير التقليدية من جميع الجيوش وإخضاعها لجيش عالمي موحد تديره الصهيونية العالمية تحت قيادة إبليس والمسيح الدجال من خلال الامم المتحدة الجديدة في النظام العالمي الجديد وقد بدات التسريبات حول هذا الموضوع تنتشر علي الإنترنت

ومن الجدير بالذكر ان هناك العديد من المسئولين الروس أتهموا امريكا بالوقوف وراء حادث النيزك الذي وقع في 15/2/2013 بمنطقة جنوب الأورال الروسية مما ادي لتحطم زجاج المنازل والمنشآت العسكرية بالمنطقة وإصابة اكثر من 1000 شخص مؤكدين ان سقوط هذا النيزك بالأراضي الروسية يدخل ضمن المشروع الأمريكي لحرب النجوم

ومنذ فترة تسرب خبر عن الأمم المتحدة نشرته جريدة "تلغراف" البريطانية مفاده إن الدكتورة الماليزية مازلان عثمان، التي ترأس مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، ستكلف بمهمة تنسيق الاستجابة عند طلب المخلوقات الفضائية التخاطب مع سكان الأرض، وهذا يعني- بحسب الصحيفة- إنه في حال هبطت مخلوقات فضائية وطلبت مقابلة "رئيس الأرض" فإنه سيتم أخذها إلى مازلان .  

من جانبها قالت مازلان إن اقتراح تعيين "سفير لشؤون المخلوقات الفضائية" برز للسطح بعد الكشف مؤخراً عن وجود المئات من الكواكب التي تدور حول النجوم،وهو ما رفع احتمالية وجود مخلوقات في الفضاء.

وذكرت مازلان لمجموعة من العلماء مؤخراً أن البحث عن مخلوقات فضائية مستمر وتقومبه عدة جهات على الأرض، وعندما نعثر عليها فإنه يجب أن يكون لدينا خطط للتعامل والتخاطب معها، ولدى الأمم المتحدة آلية جاهزة لمثل هذا الأمر.

ما تختصري الكلام يا ست مازلان وتقولي أن الغزو ده ممكن يكون مخطط  له حدوثه هذا العام وبلاش لف ودوران

وفي هذا الصدد نود ان نوضح الآتي :

* هذا الغزو الفضائي التي تدبر الصهيونية العالمية له هو مقدمة لظهور الدجال وليس معناه ظهوره في نفس العام الذي سيقع فيه هذا الحدث طبقاً لمراحل مشروع ناسا ، فلا بد من إقامة النظام العالمي الجديد بعد إشاعة الفوضي والحروب في العالم ثم يأتي حدث رسم صورته في السماء وحديثه مع البشر ويسبقه حدث الصيحتين صيحة جبريل باسم المهدي وصيحة إبليس باسم الدجال والأسمين عكس بعضهما وبعدها يظهر الدجال بموكبه وجنته وناره وشياطينه وأطباقه الطائرة فوق الهرم الأكبر كعبته وكعبة إبليس في النظام العالمي الجديد ويسبق ذلك تنجيس الحرم المكي برجسة الخراب (الهيكل الوثني الصهيوني كما شرحت بكتاب مشروع تجديد الحرم المكي)


* يجب ان نعلم أن المسيح الدجال سيزعم أنه إلهنا لذا وقبل خروجه وفي مشاهد الصور التي ستظهر في السماء طبقا لمشروع ناسا كما شرحت بكتاب أسرار سورة الكهف سيتم عمل قيامة مزيفة بالسماء وسنري جبال تتطاير كالعهن المنفوش والسماء تطوي كطي السجل للكتب وسنسمع أصوات رعود وبروق وزلازل وبراكين في كل أنحاء الكرة الأرضية ثم سياتي زاعماً انه الله وأن القيامة قد قامت وأنه اتي لمحاسبة البشر علي اعمالهم في الدنيا وهذه جنته وهذه ناره وكلها صور خداعة بالأقمار الصناعية وتقنية الهولوجرام وتقنيات مشروع هارب وناسا للشعاع الأزرق


وأدى انفجار النيزك إلى تكسر الزجاج في المنازل الكثيرة بمحافظة تشيليابينسك الروسية وإصابة اكثر من الف شخص بجروح مختلفة الخطورة

http://arabic.rt.com/news/608722-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D9%88%D9%86_%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%88%D9%86_%D8%A5%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B7_%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%83%D8%A8_%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%87_150_%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%A7/ :روسيا اليوم
وأدى انفجار النيزك إلى تكسر الزجاج في المنازل الكثيرة بمحافظة تشيليابينسك الروسية وإصابة اكثر من الف شخص بجروح مختلفة الخطورة

http://arabic.rt.com/news/608722-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D9%88%D9%86_%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%88%D9%86_%D8%A5%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B7_%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%83%D8%A8_%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%87_150_%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%A7/ :روسيا اليوم
وأدى انفجار النيزك إلى تكسر الزجاج في المنازل الكثيرة بمحافظة تشيليابينسك الروسية وإصابة اكثر من الف شخص بجروح مختلفة الخطورة

http://arabic.rt.com/news/608722-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D9%88%D9%86_%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%88%D9%86_%D8%A5%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B7_%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%83%D8%A8_%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%87_150_%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%A7/ :روسيا اليوم
وأدى انفجار النيزك إلى تكسر الزجاج في المنازل الكثيرة بمحافظة تشيليابينسك الروسية وإصابة اكثر من الف شخص بجروح مختلفة الخطورة

http://arabic.rt.com/news/608722-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D9%88%D9%86_%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%88%D9%86_%D8%A5%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B7_%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%83%D8%A8_%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%87_150_%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%A7/ :روسيا اليوم

ومن موقع اليوفو العربي ننقل لكم هذا الموضوع المتعلق بهذا الأمر والموجود علي الرابط التالي:

http://www.arabufos.com/index.php?page=topic&show=1&id=6600


 تفاصيل خطة الغزو الفضائي المزيف 
 التي حصلت عليها من منتدى اجنبي سربت اليه !! 


لقد تعرفت على خطة وطريقة الغزو الفضائي المزيف التي يخطط لها الماسونيون وستخرج هذه الخطة او تحدث بعد عملية فوضى كبرى ربما بعد حرب عالمية ثالثة وسيولد نظام عالمي جديد من رحم تلك الفوضى والحرب وضمن خطتهم ان تضطر شعوب العالم للاتحاد مع بعضها واعلان الولاء للقوات الدولية سواءا الامريكية او الاسرائيلية مجبرة لانقاذ الارض والبشرية لانها حسب زعمهم ستكون الوحيدة القادرة على هزيمة تلك القوات الغازية من المخلوقات الفضائية القادمين من الفضاء

وطبعا هم رسخوا هذه الفكرة  في اذهاننا من خلال ان امريكا هي القوة الوحيدة القادرة على هزيمة تلك المخلوقات الفضائية الغازية للارض كما صوروا لنا ذلك بافلامهم مثل فيلم ( يوم الاستقلال ) الشهير بطولة ويل سميث والكل شاهده .
لكن تفاصيل وطريقة الخطة التي قراتها في احد المواضيع التي باح بها احد الاعضاء في منتدى اجنبي معروف وسر بها اليه وهذا المنتدى الاجنبي منتدى متخصص بالماسونية والاطباق الطائرة كمنتدانا وانا متابعا له واليكم المعلومات التي عرفتها عن تلك الخطة الشريرة وطريقتها والله اعلم :

بعد خضم الفوضى التي تحصل في الدول والعالم ربما بعد الحروب او حرب عالمية ستظهر عدة سفن فضائية كبيرة جدا ( السفينة الام Mothership ) في عدة مدن كبرى رئيسية في العالم او مدن فيها سكان بشكل كثيف توهم المشاهد ان هذه السفن هي السفن الرئيسية الفضائية التي تنطلق منها الاطباق الطائرة ولكن المفاجأة هنا ان تلك السفن الام ماهي الا صور كبيرة ثلاثية الابعاد بتقنية الهولوجرام تظهر في السماء وسيتم مشاهدتها وكانها حقيقية تماما وستكون الصور باستخدام اقمار صناعية متطورة صغيرة الحجم  كثيرة العدد بالعالم وهي التي اشارت اليها الدكتورة مايا صبحي وقالت عنها : بانهم سيصنعون حوالي اكثر من مليون قمر صناعي متطور جدا صغير الحجم ، وكما قلت هذه الاقمار الصناعية ستكون مهمتها رسم صور من الهولوجرام لهذه السفن الكبيرة في كل مكان بالعالم .


وهذه الصور التالية هي تقريبية مني لاقرب الصورة لكم للسفينة الام والتي ستظهر بالسماء ومخططهم مثل هذه
(هذه صور مثال من احد الافلام )
 


alt
 
ثم بعدها ستظهر اطباق طائرة كثيرة في كل المدن وسيترائ للمشاهد بانها ظهرت من تلك السفن الام الكبيرة وانه غزو فضائي ، ولكن الاطباق الطائرة ستكون حقيقية وليست صور ثلاثية الابعاد من الهولوجرام وتلك الاطباق الطائرة هي صناعة ارضية سرية امريكية وليست فضائية تحمل مخلوقات فضائية وستنطلق ضمن المخطط من عدة اماكن سرية ومنها المنطقة 51 السرية والقواعد الارضية السرية التي لا نعلم بها وهي كثيرة في العالم وستصل بسرعة كبيرة الى كل مدن العالم التي تظهر بها السفن الام فيخيل للناس والشعوب انه غزو فضائي


alt
 


alt

 

alt


وستطلب الشعوب مجبرة العون من القوات الدولية مضطرة على ذلك وبعدها ستحدث مسرحية سينمائية في السماء  بان القوات الدولية هزمت القوات الاجنبية الفضائية الغازية وانقذت البشر والعالم وستعلن حكومة موحدة عالمية ونظام عالمي جديد وهذه هي المعلومات التي حصلت عليها ونقلتها لكم لتكونوا على اطلاع بما احمل من معلومات والله اعلم .

وان شاء الله يجعل كيدهم في نحورهم ويبطل مخططاتهم الشريرة
وينصر الاسلام والمسلمين 

 

روابط ذات صلة

 

المسيح الدجال والمخططات الصهيونية للسيطرة علي العالم

 

اوكرانيا النازية البديل الغربي لإشعال فتيل الحرب العالمية -- سليمان يوحنا

الاستعداد للفوضى العالمية القادمه:

الجزء الثاني من المخططات الصهيونية ضد العالم حتى عام 2022م - هشام كمال عبد الحميد

الأحداث القادمة التي سيشهدها العالم حتى عام 2022 م طبقاً للمخططات الصهيونية ـ هشام كمال عبد الحميد:

عملة Bitcoin الإلكترونية تمهد الأسواق للنقد الإلكتروني المزمع تطبيقه بالنظامالعالمي الجديد تحت قيادة إبليس والمسيح الدجال - هشام كمال عبد الحميد

شركة موتورولا تنتج أول شريحة إلكترونية سيتم من خلالها التحكم بعقول البشر عن بعد (الوشم الرقمي) - هشام كمال عبد الحميد

هام وعاجل : تفاصيل الغزو الفضائي المزيف للأرض والذي قد يقع هذا العام طبقاً لمخططات النظام العالمي ال

هل الجبت والطاغوت المذكورين في القرآن هما إبليس والمسيح الدجال ؟ - هشام كمال عبد الحميد

المخططات الشيطانية للمسلمين و العالم خلال الفترة القادمة -- هشام كمال عبد الحميد

آيات ذكر المسيح الدجال في القرآن - هشام كمال عبد الحميد

هل إسرائيل كان نبي من الأنبياء -- هشام كمال عبد الحميد

قابيل هو إسرائيل في القرآن ( المسيح الدجال ) -- هشام كمال عبد الحميد

ست هو قايين (قابيل) في التوراة (المسيح الدجال) -- هشام كمال عبد الحميد

الدجال هو عُزير الذي زعم اليهود أنه ابن الله (أُزير- عزرا- إسرا- إسرائيل) -- هشام كمال عبد الحميد

هل رجل بني إسرائيل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها هو المسيح الدجال -- هشام كمال عبد الحميد

المسيح الدجال هو قابيل قاتل هابيل (ست الفرعوني قاتل أوزيريس) - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الأول

المسيح الدجال هو قابيل قاتل هابيل (ست الفرعوني قاتل أوزيريس) - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

مجتمع قلاع الدجال الهرمية ومراكز علومه في مثلث برمودا -- عرض/هشام كمال عبد الحميد 

مدينة أجارتا العجيبة -- سامي سيد

هنري كيسنجر يكشف عن خطة أمريكية لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وروسيا والصين تمهيداً لإقامة 

أنفاق دولسي التي تربط بين أمريكا وعالم جوف الأرض البشري السفلي (أصحاب الأطباق

السلاسل والوثائقيات المفيدة والهادفة والمشوقة على اليوتيوب التي تتحدث عن أحداث نهاية الزمان والمؤامر

البهائيون الإيرانيون أصحاب الطيالسة وعلاقتهم بالمسيح الدجال -- هشام كمال عبد الحميد

الجناح العسكري لحكومة العالم الخفية ( فرسان مالطا ) -- هشام كمال عبد الحميد

جماعة البلاك بلوك ذراع من أذرع الصهيونية العالمية لنشر الفوضي والخراب في الدول الإسلامية -- هشام كما

أيها المغفلوناختراق الهاكرز للمواقع الإسرائيلية أكذوبة كبري مثل خدعة 11 سبتمبر سيعقبها كارثة إلكترونية عظمي ضد البنوك والبورصات والمواقعالحساسة الإسلامية والعالمية تمهيدا لإقامة النظام المالي العالمي الجديد -- هشام كمال عبد الحميد 

أخطر أسرار الإستراتيجية الأمريكية في العراق والشرق الأوسط -- الجزء 1 -- سليم مطر

اسرار الإستراتيجية الامريكية في منطقة الشرق الاوسط -- الجزء 3 -- سليم مطر

أخطر اسرار الإستراتيجية الأمريكية -- الجزء 2 -- سليم مطر

هل كان تابوت العهد جهاز تدمير إشعاعي -- بقلم / هشام كمال عبد الحميد

عندما صفق وزراء خارجية عرب بحرارة لبيريس في مؤتمر أمني في أبو ظبي -- عبد الباري عطوان

هل المنطقة مقبلة علي صراع سني شيعي بعد اتفاق جنيف 2 بين أمريكا ولإيران وروسيا - هشام كمال عبد الحميد

الثورات الشعبية العربية ومخاطر المشروع الصهيو أمريكي لتفتيت العالم الإسلامي طبقاً لمخطط برنا رد لويس

هنري كيسنجر يكشف عن خطة أمريكية لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وروسيا والصين تمهيداً لإقامة

الصهيونية العالمية تدق طبول الحرب علي سوريا وحزب الله وإيرانلتنصيب السفياني بسوريا والشام وإشعال ا

كتاب فرنسي يكشف أسرار أمير قطر ودوره في الثورات العربية والسورية وإنشاء قناة الجزيرة بفكرة يهودية

أخطر أسرار الإستراتيجية الأمريكية في العراق والشرق الأوسط -- الجزء 1 -- سليم مطر

أخطر اسرار الإستراتيجية الأمريكية -- الجزء 2 -- سليم مطر

اسرار الإستراتيجية الامريكية في منطقة الشرق الاوسط -- الجزء 3 -- سليم مطر

الثورة العربية: الغرب في الهجوم المضاد؟ (بقلم: العميد أمين حطيط)

وكالة داربا DARPA وتغيير وجه الحروب المستقبلية؟؟؟؟

مجدي حسين يكتب عن المؤامرة التي بلغت ذروتها : الموساد أعد خطة الاغتيالات في مصر وينتظر التوقيت المنا

لعبة المنظمات الإنسانية والبنك الدولي بالشعوب العربية -- عرض/ هشام كمال عبد الحميد

مشروع "الصكوك الإسلامية" حرام شرعاً، ورضوخ لإملاءات صندوق النقد الدولي! -- عرض/ هشام كمال عبد الحميد

كتب هشام كمال

 

أنتظروا كتابنا الجديد : لباس التقوي - وكشف أسرار الحج والأنعام والهالة النورانية - هشام كمال

تحميل كتاب : مشروع تجديد الحرم المكي لإقامة الهيكل الصهيوني بمكة علي صورة الإله ست الفرعوني -- هشام  

تحميل كتاب : أسرارسورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق وكشف أقنعة النظام العالمى الجديدتحت قيادة المسيح الدجال ــ هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : عصر المسيح الدجال ( الحقائق والوثائق ) -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : أقترب خروج المسيح الدجال (الصهاينة وعبدت الشيطان يمهدون لخروج الدجال بأطباقه الطائرة من

تحميل كتاب : يأجوج ومأجوج قادمون -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : الحرب العالمية القادمة في الشرق الأوسط — هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : هلاك ودمار أمريكا المنتظر -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب 11 سبتمبر صناعة أمريكية — هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : موعد الساعة بين الكتب السماوية والمتنبئين -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : كتاب تكنولوجيا الفراعنة والحضارات القديمة -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : أسرار الخلق والروح والبعث بين القرآن والهندسة الوراثية -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن بعد العصر النبوي— هشام كمال عبد الحميد

 

تصحيح المفاهيم الإسلامية

 

مناسك الحج تخلص الحجاج من الطاقة السلبية العالقة بأجسادهم  )قضاء تفثهم) - هشام كمال عبد الحميد  

البيت الحرام كان مقام إبراهيم (قبلته ومكان سكنه المعيشي) - هشام كمال عبد الحميد  

البيتالحرام بمكة هو مثابة الناس (المكان الذي يعيد للإنسان الطاقة الأيجابيةالمفقودة ويقوي الهالة النورانية) - هشام كمال عبد الحميد

القرآن والأبحاث العلمية يؤكدان أن مكة هي مركز الكرة الأرضية ونقطة تجمع الطاقة الكونية الإيجابية في الأرض - هشام كمال عبد الحميد

اتباع سنة النبي بالأحاديث الصحيحة وليس المكذوبةهي خير أحتفال بمولد النبي الشريف - هشام كمال عبد الحميد

قوله تعالي في تعدد الزوجات : مثني وثلاث ورباع يعني : 2+3+ 4 = 9 وليس القصر علي 4 - هشام كمال عبد الحميد

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - الجزء الأول - هشام كمال عبد الحميد

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثاني

لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن - هشام كمال عبد الحميد - الجزء الثالث

حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الأول -- هشام كمال عبد الحميد

حد الردة لا أصل له في الإسلام -- الجزء الثاني-- هشام كمال عبد الحميد

حتي لا تصوموا أو تفطروا في رمضان بنهج مخالف لنهج القرآن والآحاديث الصحية تعرفوا علي حقيقة الفجر الصا

أسرار الأقدار الإلهية في قصة موسي والخضرهشام كمال عبد الحميد

حتي لا تنخدعوا في فتاوي المضلين من المنبطحين ومشايخ العسكر : هناك فرق بين الوقوع في الفتن والانتصار للحق

كفانا سذاجة وهوان فلا تطبقوا نهج هابيل وطبقوا نهج القرآن : لئن بسطت يدك إلي لتقتلني سأبسط إليك يدي وسلاحي لأقتلك

حتي لا نختلف فيما نحن فيه متفقون - هشام كمال عبد الحميد

مشايخ الفتنة وتخريب الديار: تهنئة المسيحيين بأعيادهم الدينية حرام شرعاً -- هشام كمال عبد الحميد

نبوءات الرسول عن الجماعات الأرهابية الدينية المسلحة التي تقتل المسلمينوتدع الكافرينالذين يقرءون القرآن ولا يجاوز حناجرهم ليصل لعقولهم؟ -- هشام كمال عبد الحميد

كفانا شجب واستنكار لما يحدث في غزة يا أهل السنة والشيعة وليكن الرد عملاً عسكرياً -- هشام كمال عبد الحميد

إلي مشايخ السوء والسياسيين من عملاء الأمريكان الذين يطالبوننا بضبط النفس والتحضر في الرد علي الفيلم

أهل الأرض الآن ليس كلهم من نسل نوح -- هشام كمال عبد الحميد

 

الحديث والقرآن

 

الإعجاز العددى للقرآن الكريم يثبتسلامة القرآن من التحريف - هشام كمال عبد الحميد

السياق اللغوي للقرآن يبرئ الرسول من تهمة العبس في وجه ابن أم مكتوم : النبي تلهي فقط عن عبد الله بن أم مكتوب أما الذي عبس في وجهه  فشخص آخر – هشام كمال عبد الحميد

النبي محمد كان نبياً أميا (جويم العبرية - أي أممياً عربياً – غير يهودي) يقرأ ويكتب وملماً بعدة لغات

معايير قبول أو رفض الحديث المنسوب للرسول صلي الله عليه وسلم بكتب الصحاح - هشام كمال عبد الحميد

اعترافالعلماء أن أحاديث الآحاد المدونة بكتب الصحاح مشكوك فى صح


الثورات الشعبية العربية


ومخاطر المشروع الصهيو أمريكي لتفتيت العالم الإسلامي طبقاً


لمخطط برنا رد لويس


الكاتب الإسلامي/هشام كمال عبد الحميد


12/4/2012



أيقظت الثورات الشعبية المتزامنة مع بعضها البعض بالبلاد الإسلامية في أذهان المؤمنين بنظرية المؤامرة مشروع برنارد لويس لتفتيت العالم الإسلامي من 56 دولة إلي 88 دويلة علي أساس عرقي وديني وطائفي ، ولم يستبعد المؤمنين بهذه النظرية التدخل الغربي والصهيوني في صنع هذه الثورات العربية ، وعلي الرغم أنني من المؤمنين بنظرية المؤامرة إلا أنني أري في هذه الأحداث قراءة أخري لا تستبعد تدخل الخالق سبحانه وتعالي في صنع هذه الثورات للقضاء علي الحكومات الإسلامية الدكتاتورية لإنهاء فترة الحكم الجبري العسكري الدكتاتوري تمهيداً لفترة حكم المهدي المنتظر كما بشرنا بذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه عن فترات الحكم التي ستتعاقب علي الدول الإسلامية في فترة الفتن التي ستظهر بعد عصره ، وفي نفس الوقت أنا لا أنكر وجود أياد خفية خارجية ساعدت في إشعال هذه الثورات وتحريك الشعوب للخروج في مواجهة الأنظمة الاستبدادية التي هي في الأصل صناعة صهيوأمريكية ، وذلك بغرض القضاء علي الحكومات والجيوش لنشر وإشاعة الفوضى في العالم لتنفيذ مشروع بروتوكولات حكماء صهيون تمهيداً لإقامة النظام العالمي الجديد تحت قيادة المسيا اليهودي المنتظر (المسيح الدجال)  ، فقد مكروا ومكر الله والله خير الماكرين فقلب المعادلة والحسابات لصالح الشعوب العربية التي سباتها استفاقت من وخطت أولي خطواتها نحو تحرير أوطانها من قبضة الأنظمة الدكتاتورية وقبضة الصهيونية العالمية .
لكن ما أخشاه هو استغلال الأمريكان والغرب واليهود لهذه الثورات بعد أن يستفيقوا من هول صدمة تسارع الأحداث في الدول العربية فيبدءوا في إعادة ترتيب أوراقهم ويستغلوا فترة الفراغ الرئاسي والانفلات الأمني الموجودة بالدول الإسلامية لينقضوا عليها أو يساهموا في تأجيج الصراعات الطائفية والعرقية والدينية والمذهبية المتجذرة في شعوبها والتي كان للدول الاستعمارية دور كبير في تأصيلها وتجذيرها بوجدان وذاكرة وأولويات هذه الشعوب ، فيعيدوا أحياء المشروع الصهيو أمريكي الذي خطط له برنارد لويس في عام 1980 م ، وما يزيد من هذه المخاوف وجود روايات كثيرة بالفتن والملاحم بكتب التراث الإسلامي ونصوص بسفر إشعيا ودانيال بالعهد القديم تشير إلي فترة اضطراب وانفلات أمني وصراعات أهلية وحروب بين قوي وحركات وتيارات سياسية ودينية وجيوش عربية يحرك بعضها أصابع خفية خارجية قبل ظهور المهدي المنتظر ، كالسفياني الذى سيخرج من سوريا عقب فترة ثورة شعبية أو إنقلاب علي الحكم في سوريا ويكون موالياً للغرب والأمريكان واليهود ويشعل صراع عربي كبير في منطقة الشرق الأوسط ، والشيصباني ولأعرج الكندي والأبقع والأصهب واليماني والتميمي والهاشمي وقذاف الدم (القذافي)  والكلبي ……… الخ ، كما تتحدث هذه الروايات عن تحرك عسكري تركي باتجاه سوريا في معركة سميت بمعركة قرقيسيا.

 

كما تشير هذه النصوص الواردة بالعهد القديم والأحاديث النبوية والروايات المنسوبة للصحابة والتابعين ( وهي ليست أحاديث نبوية ولكن روايات لصحابة وتابعين قد يكون بعضها سمعوه من النبي صلي الله عليه وسلم ) لتحركات لقوي غربية باتجاه سواحل البحر المتوسط ببلاد الشام ودول شمال أفريقيا ( ليبيا وتونس والمغرب ومصر والجزائر )، وعلي الرغم من ضعف هذه الروايات إلا أن بعض ما جاء بها بدأ يطفو علي السطح والبعض الآخر بدأت بوادره في الظهور مثل الرواية المنسوبة لعلي بن أبي طالب بفتنة داخلية في مصر يستولي في أعقابها أقباط  مصر علي أطرافها ، وقد شرحت بعضاً من هذه النصوص بكتابي ( الحرب العالمية القادمة في الشرق الأوسط ) الصادر طبعته الأولي في عام 1997 وما أهملته من هذه النصوص والروايات كان لشك في مضمونها ومتونها وكثرة التعارض فيما بينها ، فأثرت السلامة والدقة في بحثي فنأيت عن تناول هذه النصوص بكتبي وفضلت تركها بصورة مؤقتة لحين الوقت الذي تقع فيه أحداثها أو تبدأ بوادرها في الظهور فيتبين لي أيها صحيحاً واجب الأخذ به وأيها موضوعاً أو ضعيفاً يجب إهماله وعدم الالتفات إليه .

فمؤشرات الأحداث القادمة في الدول الإسلامية ما زالت غامضة وبعضها يثير الكثير من المخاوف ، وليس من الحكمة أن نطالب أحد الآن بالتخلي عن الانقلاب علي الحكومات الدكتاتورية والاستسلام لها تجنباً للفتن لأن هذه الفتن لم يصنعها ويرسي مبادئها ويدعم أركانها وقواعدها سوي هذه الأنظمة الاستبدادية وأذرعها التي لم يتم التخلص منها بعد والقوي الغربية المساندة والداعمة لها ، فالخلاص في القضاء علي هذه الأنظمة فهذا ما كان يجب أن تفعله الشعوب العربية من عشرات السنين قبل أن تستفحل وتستأسد هذه الحكومات وتنهب وتسلب ثروات الشعوب وتجعلها رهينة بأيدي اليهود والأمريكان والغرب ، كما لا نريد أن نفسد فرحة الشعوب بهذه الثورات ونعيدها لنقطة الصفر ونبث فيها الخوف والهلع ، إنما نريد منهم التنبه والحيطة والحذر لما يحاك ضدهم بثورات مضادة تحركها الفلول الهاربة من الأنظمة السابقة .

وليعلم الجميع أن مجرد إسقاطرأس النظام ليس نهاية المطاف بل هو بداية طريق التحرر والخلاص ، ويخطئ منيعتقد أن إسرائيل وأمريكا والغرب سيباركون هذه الثورات أو يقفوا بجانب شعوبها فهذا وهم كبير ، فقد انهينا مرحلة الجهاد الأصغر وعلينا أن نستعد لمرحلة الجهاد الأكبر ضد باقي أركان الأنظمة الفاسدة والقوي الاستعمارية وأذرعها المنتشرة داخل مجتمعاتنا العربية والممثلين في تيارات وحركاتوجماعات وجمعيات ومراكز مختلفة سياسية ودينية وحقوقية واقتصادية واجتماعية وقادة ببعض الجيوش العربية أو مسئولين بحكوماتها أو أجهزتها المخابراتية والأمنية………….. الخ، ثم نستعد لمواجهة الخطر الداهم والكارثة الكبرى والفتنة العظمي عند خروج المسيح الدجال المحرك الخفي للصهيونية العالميةوالقائد الفعلي لحكومة العالم الخفية التي تدير كل الفتن والصراعات والحروبوالثورات التي تقع علي الأرض الآن من وراء الستار تمهيداً لإقامة النظام العالمي الجديد تحت قيادته .

 

فيجب علينا أن نحتاط للمخاطر القادمة بتكوين لجان شعبية لتوعية المواطنين بمخاطر هذه المرحلة والقوي المحركة لبؤر الصراع والتوتر فيها ، ونكون بالاشتراك مع الجيش والشرطة أن أمكن لجان للمقاومة الشعبية من المسلمين والمسيحيين لحماية الكنائس والمساجد في كل محافظة داخل دولنا العربية ،بالإضافة إلي تدريب هذه المقاومة الشعبية علي حمل السلاح وفنون القتال ليكون في قدرتها دعم ومساندة الجيش والشرطة في الدفاع عن البلاد ومواجهة المخاطر الخارجية والداخلية التي يمكن أن تحلل الوحدة الداخلية لنسيجه الاجتماعي أو تؤدي إلي تفتيت وتقسيم الدولة لصالح القوي المعادية ، ويجب علينا ألا نتراجع عن استكمال ثوراتنا مهما كلفنا ذلك من شهداء وخسائر ، لنطهر بلادنا من كل أركان الأنظمة الديكتاتورية الفاسدة الخائنة العميلة البائدة ، كما يجب علينا أن نتحول لمتواكلين ونضع أيدينا علي خدودنا في انتظار أن يأتينا المهدي المنتظر والفرج من السماء فالفرج لن يأتي إلا عندما نكون مؤمنين بالله وبعدالة ومشروعية مطالبنا ونسعى لتحقيقها يشتي السبل وبتقديم المزيد من الشهداء ، فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، ولن يقيم المهدي أمة إسلامية تستطيع الوقوف في وجه النظام العالمي الصهيوني الشيطاني الجديد بدون مؤمنين وبدون أمة مستعدة لتقديم أرواحها في سبيل إعلاء كلمة الله في الأرض لنشر السلام والعدل والمحبة فيها بعد القضاء علي النظام الصهيوني الذي لم ينشر في الأرض سوي الفساد الخلقي والإداري والسياسي والفتن الطائفية والعرقية والحروب والنزاعات والفقر والمجاعات ، ودمر اقتصاديات كل الشعوب بالمضاربات والبورصات والأنظمة الربوية والاحتكارات السلعية والقوة العسكرية المفرطة ، ودفع الشعوب للاستغراق في الملذات والشهوات وتبديد ثرواتها في وسائل المتعة والترفيه ، كل هذا تنفيذاً لبروتوكولات شياطين بني صهيون ، فالمهدي سيكون رجل مستعد للتضحية بنفسه في سبيل إعلاء كلمة الله في الأرض والقضاء علي النظام الصهيوني الشيطاني الذي يدير العام الآن ويحرك كل أحداثه من وراء الستار ، وسيحتاج المهدي لرجال يؤمنون بنفس قضيته ومستعدون للتضحية بأرواحهم في سبيل ذلك ، فإذا توفر هؤلاء الرجال سيرسل لنا الله مهدي من بيننا وسيقف خلفنا ويمدنا بآلاف الملائكة ودعم غير محدود من قواه السماوية والخفية لينصرنا ويسيدنا علي العالم كله ويظهر دينه علي كل الأديان الوثنية الشيطانية ولو كره المشركون .

 

ويجب علينا الإسراع في مد جذور التعاون العسكري والاقتصادي بين دولنا وبينإيران وتركيا وأن نلتف حولهما وندعم مواقفهما المساندة لقضايانا العربيةوالإسلامية ، فهما القوتان الإسلاميتان اللتان ما زالتا تحتفظان بكاملقواتهما العسكرية والاقتصادية ويطوران قدراتهما بصورة مستمرة ويستحقان عنجدارة أن يقودا العالم الإسلامي في الوقت الراهن ، ويجب ألا نتركهما ليقعافي أحضان الغرب الذي يحاول استقطابهما لتحقيق مشاريعه الاستعمارية ، فلو تم استقطاب أحد هاتين القوتين بصورة كاملة في مشروع الناتو أو المشاريع الصهيوأمريكية فستحل المصائب علي العالم العربي والإسلامي ، وسيتم استخدامهما في إشعال الحروب في المنطقة ، فكلاً منهما يسعي للإنفراد بقيادة منطقة الشرق الأوسط والهيمنة عليها ، ومهما كان هناك من خلافات في بعض النقاط بينناوبينهما فهناك الكثير من نقاط الاتفاق والتعاون الاقتصادي التي يمكن أنتزيل الكثير من الخلافات معهما .

وأولي وسائل هذه التوعية هو التعرف علي مخططات الأعداء ، فتعالوا لنتعرف علي مشروع برنارد لويس .
يعد برنارد لويس صاحب أخطر مشروع في هذا القرن العشرين لتفتيت العالم العربي والإسلامي من باكستان إلى المغرب، والذي نشرته مجلة وزارة الدفاع الأمريكية.
ولد "برنارد لويس" في لندن عام 1916م، وهو مستشرق بريطاني الأصل، يهودي الديانة، صهيوني الانتماء، أمريكي الجنسية ، وتخرَّج في جامعة لندن 1936م، وعمل فيها مدرس في قسم التاريخ للدراسات الشرقية الإفريقية،
كتب "لويس" كثيرًا عن كلِّ ما يسيء للتاريخ الإسلامي متعمدًا، فكتب عن الحشاشين، وأصول الإسماعيلية، والناطقة، والقرامطة، وكتب في التاريخ الحديث نازعًا النزعة الصهيونية التي يصرح بها ويؤكدها. لويس الأستاذ المتقاعد بجامعة "برنستون" ألَّف 20 كتابًا عن الشرق الأوسط من بينها "العرب في التاريخ" و "الصدام بين الإسلام والحداثة في الشرق الأوسط الحديث" و"أزمة الإسلام" و"حرب مندسة وإرهاب غير مقدس".
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالاً قالت فيه:
إن برنارد لويس "90 عامًا" المؤرخ البارز للشرق الأوسط وقد وَفَّرَ الكثير من الذخيرة الأيدلوجية لإدارة بوش في قضايا الشرق الأوسط والحرب على الإرهاب؛ حتى إنه يُعتبر بحقٍّ منظرًا لسياسة التدخل والهيمنة الأمريكية في المنطقة.
وذكرت نفس الصحيفة إن لويس قدَّم تأيدًا واضحًا للحملات الصليبية الفاشلة، وأوضح أن الحملات الصليبية على بشاعتها كانت رغم ذلك ردًّا مفهومًا على الهجوم الإسلامي خلال القرون السابقة، وأنه من السخف الاعتذار عنها.
وعلي الرغم من أن مصطلح "صدام الحضارات" يرتبط بالمفكر المحافظ "صموئيل هنتينجتون" فإن "لويس" هو أول مَن قدَّم هذا التعبيرً إلى الرأي العام الأمريكي والعالمي . ففي كتاب "هنتينجتون" الصادر في 1996م يشير المؤلف إلى فقرة رئيسية في مقال كتبه "لويس" عام 1990م بعنوان جذور الغضب الإسلامي قال فيها: "هذا ليس أقل من صراع بين الحضارات، ربما تكون غير منطقية، لكنها بالتأكيد رد فعل تاريخي منافس قديم لتراثنا اليهودي والمسيحي، وحاضرنا العلماني، والتوسع العالمي لكليهما".
طوَّر "لويس" روابطه الوثيقة بالمعسكر السياسي للمحافظين الجدد في الولايات المتحدة منذ سبعينيات القرن العشرين؛ حيث يشير "جريشت" من معهد العمل الأمريكي إلى أن لويس ظلَّ طوال سنوات "رجل الشئون العامة"، كما كان مستشارًا لإدارتي بوش الأب والابن.
لم يقف دور برنارد لويس عند استنفار القيادة في القارتين الأمريكية والأوروبية، وإنما تعدَّاه إلى القيام بدور العراب الصهيوني الذي صاغ للمحافظين الجدد في إدارة الرئيس بوش الابن إستراتيجيتهم في العداء الشديد للإسلام والمسلمين، وقد شارك لويس في وضع إستراتيجية الغزو الأمريكي للعراق؛ حيث ذكرت الصحيفة الأمريكية أن "لويس" كان مع الرئيس بوش الابن ونائبه تشيني، خلال اختفاء الاثنين على إثر حادثة ارتطام الطائرة بالمركز الاقتصادي العالمي، وخلال هذه الاجتماعات ابتدع لويس للغزو مبرراته وأهدافه التي ضمَّنها في مقولات "صراع الحضارات" و"الإرهاب الإسلامي".
في مقابلة أجرتها وكالة الإعلام مع "لويس" في 20/5/2005م قال لويس الآتي بالنص:
"إن العرب والمسلمين قوم فاسدون مفسدون فوضويون، لا يمكن تحضرهم، وإذا تُرِكوا لأنفسهم فسوف يفاجئون العالم المتحضر بموجات بشرية إرهابية تدمِّر الحضارات، وتقوِّض المجتمعات، ولذلك فإن الحلَّ السليم للتعامل معهم هو إعادة احتلالهم واستعمارهم، وتدمير ثقافتهم الدينية وتطبيقاتها الاجتماعية، وفي حال قيام أمريكا بهذا الدور فإن عليها أن تستفيد من التجربة البريطانية والفرنسية في استعمار المنطقة؛ لتجنُّب الأخطاء والمواقف السلبية التي اقترفتها الدولتان، إنه من الضروري إعادة تقسيم الأقطار العربية والإسلامية إلى وحدات عشائرية وطائفية، ولا داعي لمراعاة خواطرهم أو التأثر بانفعالاتهم وردود الأفعال عندهم، ويجب أن يكون شعار أمريكا في ذلك، إما أن نضعهم تحت سيادتنا، أو ندعهم ليدمروا حضارتنا، ولا مانع عند إعادة احتلالهم أن تكون مهمتنا المعلنة هي تدريب شعوب المنطقة على الحياة الديمقراطية، وخلال هذا الاستعمار الجديد لا مانع أن تقدم أمريكا بالضغط على قيادتهم الإسلامية- دون مجاملة ولا لين ولا هوادة- ليخلصوا شعوبهم من المعتقدات الإسلامية الفاسدة، ولذلك يجب تضييق الخناق على هذه الشعوب ومحاصرتها، واستثمار التناقضات العرقية، والعصبيات القبلية والطائفية فيها، قبل أن تغزو أمريكا وأوروبا لتدمر الحضارة فيها".

في 1 /5 /2006م ألقى "ديك تشيني" نائب الرئيس "بوش الابن" خطابًا يكرِّم فيه "لويس" في مجلس الشئون العالمية في فيلادلفيا؛ حيث ذكر "تشيني" أن لويس قد جاء إلى واشنطن ليكون مستشارًا لوزير الدفاع لشئون الشرق الأوسط.
انتقد "لويس" محاولات الحل السلمي، وانتقد الانسحاب الصهيوني من جنوب لبنان، واصفًا هذا الانسحاب بأنه عمل متسرِّع ولا مبرر له، فالكيان الصهيوني يمثل الخطوط الأمامية للحضارة الغربية، وهي تقف أمام الحقد الإسلامي الزائف نحو الغرب الأوروبي والأمريكي، ولذلك فإن على الأمم الغربية أن تقف في وجه هذا الخطر البربري دون تلكُّؤ أو قصور، ولا داعي لاعتبارات الرأي العام العالمي، وعندما دعت أمريكا عام 2007م إلى مؤتمر "أنابوليس" للسلام كتب لويس في صحيفة "وول ستريت" يقول: "يجب ألا ننظر إلى هذا المؤتمر ونتائجه إلا باعتباره مجرد تكتيك موقوت، غايته تعزيز التحالف ضد الخطر الإيراني، وتسهيل تفكيك الدول العربية والإسلامية، ودفع الأتراك والأكراد والعرب والفلسطينيين والإيرانيين ليقاتل بعضهم بعضًا، كما فعلت أمريكا مع الهنود الحمر من قبل".
في عام 1980م والحرب العراقية الإيرانية مستعرة صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي "بريجنسكي" بقوله: "إن المعضلة التي ستعاني منها الولايات المتحدة من الآن (1980م) هي كيف يمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم على هامش الخليجية الأولى التي حدثت بين العراق وإيران تستطيع أمريكا من خلالها تصحيح حدود "سايكس- بيكو".
عقب إطلاق هذا التصريح وبتكليف من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بدأ المؤرخ الصهيوني المتأمرك "برنارد لويس" بوضع مشروعه الشهير الخاص بتفكيك الوحدة الدستورية لمجموعة الدول العربية والإسلامية جميعًا كلا على حدة، ومنها العراق وسوريا ولبنان ومصر والسودان وإيران وتركيا وأفغانستان وباكستان والسعودية ودول الخليج ودول الشمال الإفريقي.. الخ، وتفتيت كل منها إلى مجموعة من الكانتونات والدويلات العرقية والدينية والمذهبية والطائفية، وقد أرفق بمشروعه المفصل مجموعة من الخرائط المرسومة تحت إشرافه تشمل جميع الدول العربية والإسلامية المرشحة للتفتيت بوحي من مضمون تصريح "بريجنسكي" مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس "جيمي".
في عام 1983م وافق الكونجرس الأمريكي بالإجماع في جلسة سرية على مشروع الدكتور "برنارد لويس"، وبذلك تمَّ تقنين هذا المشروع واعتماده وإدراجه في ملفات السياسة الأمريكية الإستراتيجية لسنوات مقبلة.

تفاصيل المشروع الصهيوأمريكي لتفتيت العالم الإسلامي "لبرنارد لويس"

1- مصر
وطبقاً للمخطط الذي رسم لويس ملامحه الأساسية مطلوب تقسيم مصر إلي 4 دويلات هي :
1- سيناء وشرق الدلتا (مدن القناة) ستكون تحت النفوذ اليهودي" (ليتحقق حلم اليهود من النيل إلى الفرات)

. 2- الدولة المسيحية وستكون عاصمتها الإسكندرية. وتمتد من جنوب بني سويف حتى جنوب أسيوط وتتسع غربًا لتضم الفيوم وتمتد في خط  صحراوي عبر وادي النطرون ليربط هذه المنطقة بالإسكندرية. وستتسع لتضم أيضًا جزءًا من المنطقة الساحلية الممتدة حتى مرسى مطروح.

3- دولة النوبة المتكاملة وتضم الأراضي الشمالية السودانية وستكون عاصمتها أسوان. وتضم الجزء الجنوبي الممتد من صعيد مصر حتى شمال السودان باسم بلاد النوبة بمنطقة الصحراء الكبرى لتلتحم مع دولة البربر التي سوف تمتد من جنوب المغرب حتى البحر الأحمر

. 4- مصر الإسلامية: وستكون عاصمتها القاهرة وتشمل الجزء المتبقي من مصر ويراد لها أن تكون أيضًا تحت النفوذ الإسرائيلي (حيث تدخل في نطاق إسرائيل الكبرى التي يطمع اليهود في إنشائها).

وقد بدأت بوادر هذا المخطط تطفو علي السطح من خلال إثارة الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين في مصر ، وقد بدأ تنفيذه في عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك وأعتقد أنه وبعض أجهزته الأمنية كانوا مشاركين في تنفيذ هذا المخطط وبعد سقوطه سعت بقايا أذرع وأركان هذا النظام التي ما زالت تسيطر علي الكثير من المؤسسات في الدولة والتيارات السياسية وبعض التيارات الدينية الممولة صهيونياً وخليجياً إلي الإسراع في تنفيذ هذا المخطط لصالح إسرائيل والقوي الاستعمارية .


2- السودان
ويهدف مخطط برنارد لويس إلي تقسيمها إلي 4 دويلات هي :
1- دويلة النوبة: المتكاملة مع دويلة النوبة في الأراضي المصرية التي عاصمتها أسوان.

2- دويلة الشمال السوداني الإسلامي:

3- دويلة الجنوب السوداني المسيحي

4- دار فور
وقد نجح الأمريكان وإسرائيل والغرب بمساعدة نظام مبارك وبعض الأنظمة العربية الأخرى في فصل جنوب السودان عن شماله وإنشاء دويلة جديدة مسيحية في جنوب السودان ، ولا شك أنهم في البداية سيدعمون هذه الدويلة الناشئة بالمال والسلاح ، ثم يستخدموها بعد ذلك في إشعال الحروب والنزاعات بين دويلة شمال السودان المسلمة أو دويلة دار فور التي ما تزال المؤامرات مستمرة لفصلها عن السودان بعد الجنوب مباشرة حيث إنها غنية باليورانيوم والذهب والبترول.

alt
خريطة تقسيم مصر والسودان

3- دول الشمال الإفريقي
يهدف المشروع لتفكيك ليبيا والجزائر والمغرب بهدف إقامة :
1- دولة البربر: على امتداد دويلة النوبة بمصر والسودان.
2- دويلة البوليساريو.
3- الباقي دويلات المغرب والجزائر وتونس وليبيا.

4- شبه الجزيرة العربية (والخليج)
ويخطط المشروع لإلغاء الكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية من الخارطة ومحو وجودها الدستوري بحيث تتضمن شبه الجزيرة والخليج ثلاث دويلات فقط هي :
1- دويلة الإحساء الشيعية: (وتضم الكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين).
2- دويلة نجد السنية.
3- دويلة الحجاز السنية.
 
alt
 
خريطة تقسيم دول شمال أفريقيا 

 

alt

خريطة تقسيم الجزيرة العربية ودول الخليج
 

5- العراق
وتهدف خطة برنارد لتفكيك العراق على أسس عرقية ودينية ومذهبية على النحو الذي حدث في سوريا في عهد العثمانيين إلي 3 دويلات هي :

1- دويلة شيعية في الجنوب حول البصرة.

2- دويلة سنية في وسط العراق حول بغداد.

3- دويلة كردية في الشمال والشمال الشرقي حول الموصل (كردستان) تقوم على أجزاء من الأراضي العراقية والإيرانية والسورية والتركية والسوفيتية (سابقًا).

ملاحظة:(صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي كشرط انسحاب القوات الأمريكية من العراق في 29/9/2007 على تقسيم العراق إلى ثلاث دويلات المذكور أعلاه وطالب مسعود برزاني بعمل استفتاء لتقرير مصير إقليم كردستان العراق واعتبار عاصمته محافظة (كركوك) الغنية بالنفط محافظة كردية ونال مباركة عراقية وأمريكية في أكتوبر 2010 والمعروف أن دستور "بريمر" وحلفائه من العراقيين قد أقر الفيدرالية التي تشمل الدويلات الثلاث على أسس طائفية: شيعية في (الجنوب)/ سنية في (الوسط)/ كردية في (الشمال)، عقب احتلال العراق في مارس-أبريل 2003).


6- سوريا
وسيتم تقسيمها إلى أقاليم متمايزة عرقيًّا أو دينيًّا أو مذهبيًّا إلي 4 دويلات هي : 1- دولة علوية شيعية (على امتداد الشاطئ). 2- دولة سنية في منطقة حلب. 3- دولة سنية حول دمشق. 4- دولة الدروز في الجولان ولبنان (الأراضي الجنوبية السورية وشرق الأردن والأراضي اللبنانية).

alt
خريطة تقسيم سوريا العراق

7- لبنان
يخطط مشروع برنارد لتقسيم لبنان إلى ثمانية كانتونات عرقية ومذهبية ودينية: 1- دويلة سنية في الشمال (عاصمتها طرابلس). 2- دويلة مارونية شمالاً (عاصمتها جونيه). 3- دويلة سهل البقاع العلوية (عاصمتها بعلبك) خاضعة للنفوذ السوري شرق لبنان. 4- بيروت الدولية (المدوّلة) 5- كانتون فلسطيني حول صيدا وحتى نهر الليطاني تسيطر عليه منظمة التحرير الفلسطينية (م.ت.ف) 6- كانتون كتائبي في الجنوب والتي تشمل مسيحيين ونصف مليون من الشيعة. 7- دويلة درزية (في أجزاء من الأراضي اللبنانية والسورية والفلسطينية المحتلة). 8- كانتون مسيحي تحت النفوذ الإسرائيلي.

alt   
خريطة تقسيم لبنان

8- إيران وباكستان وأفغانستان
يتم تقسيمها إلى عشرة كيانات عرقية ضعيفة:
1- كردستان.
2- أذربيجان. 3- تركستان. 4- عربستان. 5- إيرانستان (ما بقي من إيران بعد التقسيم). 6- بوخونستان. 7- بلونستان. خريطة تقسيم إيران وباكستان وأفغانستان 8- أفغانستان (ما بقي منها بعد التقسيم). 9- باكستان (ما بقي منها بعد التقسيم). 10- كشمير.


alt

 

 خريطة تقسيم ايران وباكستان وافغانستان

 

11- اليمن

إزالة الكيان الدستوري الحالي للدولة اليمنية بشطريها الجنوبي والشمالي واعتبار مجمل أراضيها جزءًا من دويلة الحجاز.

alt
 
خريطة إسرائيل الكبرى

تصريحات عاموس يادين الرئيس السابق للموساد


وفي هذا السياق يجب ألا ننسي ما نقلته وكالات الأنباء في 28/10/210 من تصريحات عاموس يادين الرئيس السابق للموساد الإسرائيلي خلال تسليمه خلفه مهامه (الجنرال آفيف كوخفي) ، حيث استعرض إنجازات الموساد في عهده فقال :
"لقد أنجزنا خلال الأربع سنوات ونصف الماضية كل المهام التي أوكلت إلينا، واستكملنا العديد من التي بدأ بها الذين سبقونا، وكان أهمها الوصول إلى "الساحر" وتصفيته وهو الاسم السري الذي وضعه الكيان الإسرائيلي على القائد اللبناني عماد مغنية


شبكات التجسس الإسرائيلي في لبنان :
وتابع بادلين: قائلا : "لقد تمكن هذا الرجل من عمل الكثير الكثير ضد دولتنا، وألحق بنا الهزيمة تلو الأخرى، ووصل إلى حد اختراق كياننا بالعملاء لصالحه، لكننا في النهاية استطعنا الوصول إليه في معقله الدافئ في دمشق، والتي يصعب جداً العمل فيها، لكن نجاحنا في ربط نشاط الشبكات العاملة في لبنان وفلسطين وإيران والعراق أوصل إلى ربط الطوق عليه في جحره الدمشقي، وهذا يعتبر نصراً تاريخياً مميز لجهازنا على مدار السنين الطويلة".
وأردف عاموس يادلين: لقد "أعدنا صياغة عدد كبير من شبكات التجسس لصالحنا في لبنان، وشكّلنا العشرات مؤخراً، وصرفنا من الخدمة العشرات أيضاً، وكان الأهم هو بسط كاملة سيطرتنا على قطاع الاتصالات في هذا البلد؛ المورد المعلوماتى الذي أفادنا إلى الحد الذي لم نكن نتوقعه، كما قمنا بإعادة تأهيل عناصر أمنية داخل لبنان؛ من رجال ميليشيات كانت على علاقة مع دولتنا منذ السبعينات، إلى أن نجحت وبإدارتنا في العديد من عمليات الاغتيال والتفجير ضد أعدائنا في لبنان، وأيضاً سجّلت أعمالاً رائعة في إبعاد الاستخبارات والجيش السوري عن لبنان، وفي حصار منظمة حزب الله".


نشاطات استخباراتية في إيران: قتل علماء ذرة وسياسيين :


وأشار يادلين إلى نشاط إسرائيل الاستخباري في إيران ،قائلا :ً:" في إيران سجلنا اختراقات عديدة، وقمنا بأكثر من عملية اغتيال وتفجير لعلماء ذرة وقادة سياسيين، وتمكنا إلى درجة عالية من مراقبة البرنامج النووي الإيراني، الذي استطاع كل الغرب الاستفادة منه بالتأكيد، ومن توقيف خطر التوجه النووي في هذا البلد إلى المنطقة والعالم". وتابع بالقول: "وفي السودان أنجزنا عملاً عظيماً للغاية؛ لقد نظمنا خط إيصال السلاح للقوى الانفصالية في جنوبه، ودرّبنا العديد منها، وقمنا أكثر من مرة بأعمال لوجيستية، لمساعدتهم، ونشرنا هناك في الجنوب ودار فور شبكات رائعة وقادرة على الاستمرار بالعمل إلى ما لا نهاية، ونشرف حاليا على تنظيم (الحركة الشعبية) هناك، وشكلنا لهم جهازا أمنيا استخباريا ".


إبداع الموساد في مصر :


لقد نجحنا في تصعيد التوتر الطائفي والاجتماعي في مصر ، كما اعترف يادلين بخروقات كيانه في أفريقيا بالقول: لقد تقدمنا إلى الأمام كثيراً في نشر شبكات التجسس في كل من ليبيا وتونس والمغرب، والتي أصبح فيها كل شيء في متناول أيدينا، وهي قادرة على التأثير السلبي أو الإيجابي في مجمل أمور هذه البلاد. أما مصر فهي الملعب الأكبر لنشاطاتنا، والعمل فيها يتطور حسب الخطط المرسومة منذ عام 1979، فلقد أحدثنا الاختراقات السياسية والأمنية والاقتصادية والعسكرية في أكثر من موقع، ونجحنا في تصعيد التوتر والاحتقان الطائفي والاجتماعي ، لتوليد بيئة متصارعة متوترة دائماً ومنقسمة إلى أكثر من شطر في سبيل تعميق حالة الإهتراء داخل البنية والمجتمع والدولة المصرية، لكي يعجز أي نظام يأتي بعد حسني مبارك في معالجة الانقسام والتخلف والوهن المتفشي في مصر.
وتابع الجنرال المتقاعد: "اما حركة حماس فإن الضربات يجب أن تتلاحق عليها في الداخل والخارج، فحماس خطر شديد على الدولة اليهودية، إنها تستنهض المنظومة الإسلامية في البلاد العربية والعالم ضدنا، لذلك من المفترض الانتهاء من إفشالها وتبديدها في المدة المحددة بالبرنامج المقرر في عمل جهازنا بكل دقة".


اغتيال الحريري كان له الفضل في إطلاق أكثر من مشروع لنا في لبنان :


وختم الجنرال الذاهب إلى التقاعد كلامه: "لقد كان لحادثة اغتيال رفيق الحريري الفضل الأكبر في إطلاق أكثر من مشروع لنا في لبنان، وكما كان للخلاص من عماد مغنية الفضل في الولوج إلى مرحلة جديدة في الصراع مع حزب الله، يجب مواصلة العمل بهذين المخططين ومتابعة كل أوراق العمل على الساحة اللبنانية، خصوصاً بعد صدور القرار الظني الدولي، والذي سيتوجه إلى حزب الله بالمسؤولية عن اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري للانطلاق إلى مرحلة طال انتظارها على الساحة اللبنانية، قبل التوجه إلى سورية؛ المحطة النهائية المطلوبة، لكي تنطلق جميع مشروعات الدولة اليهودية، بعد الإنجاز الكبير في العراق والسودان واليمن، والقريب جداً إتمامه في لبنان، كما يجب تحية الرئيسان حسني مبارك ومحمود عباس كل يوم، لما قدماه لاستقرار دولتنا وانطلاق مشاريعها" .


المخطط الإسرائيلي للسيطرة علي منابع النيل لضرب أمن مصر المائي

هشام كمال عبد الحميد



بدأت الاستراتيجية الصهيونية التي تستهدف القفز إلي إفريقيا لمحاصرة مصر منذ الخمسينات من القرن الماضي ، ففي عام 1955 ، أعلن ديفيد بن جوريون أن اليهود يخوضون مع العرب معركة المياه وأنه بناء على نتيجة هذه المعركة يتوقف مصير إسرائيل وصولاً إلى مشروع شركة تاحال الإسرائيلية عام 1974 بشق قناة توصل مياه النيل إلى إسرائيل عن طريق سحارة أسفل قناة السويس تمد إسرائيل بحوالي 8 مليارات متر مكعب سنوياً وسرعان ما استولت إسرائيل علي روافد نهر الأردن ومياه الليطاني في لبنان واليرموك في سوريا وبعد توقيع معاهدة السلام مع مصر ، لم يتوقف تطلعها للحصول علي حصة من مياه نهر النيل وحين عجزت أن تفعل ذلك عبر الطرف المصري مدت نفوذها إلي دول المنبع الإفريقية التي كانت قد استعادت العلاقات الدبلوماسية معها في أعقاب توقيع اتفاقيات كامب ديفيد.

وكشف كتاب أصدره مركز دايان لأبحاث الشرق الأوسط وإفريقيا التابع لجامعة تل أبيب حول "إسرائيل والحركة الشعبية لتحرير السودان" وأعده ضابط الموساد السابق العميد المتقاعد موشى فرجى عما فعلته إسرائيل لكي تحقق مرادها في إضعاف مصر وتهديدها من الظهر وكيف أنها انتشرت في قلب إفريقيا في الفترة من عام 56 إلى 77 وأقامت علاقات مع 32 دولة إفريقية لكي تحيط بالسودان وتخترق جنوبه وكيف وسعت علاقاتها مع دول حوض النيل للضغط على مصر.

ووفقاً للكتاب ، فقد احتلت إثيوبيا أهمية خاصة في النشاط الاستخباري الإسرائيلي نظراً لأنها تقود التمرد على اتفاقات المياه السابقة ولأن 86% من مياه النيل تأتي من مرتفعاتها فضلا عن الوجود العسكري الإسرائيلي المتعاظم هناك والذي لهصلة بأزمات القرن الإفريقي ، مشيرا إلى توافد قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عليها منذ أواخر الخمسينيات على نحو لافت للنظر.

وأضاف أن استراتيجية إسرائيل منذ أواخر الخمسينات وبداية الستينات اتجهت إلى محاولة تطويق العالم العربي والانقضاض عليه من الخلف من خلال ما أطلق عليه بن جوريون رئيس وزراء إسرائيل آنذاك سياسة "شد الأطراف " التي ركزت على اختراق ثلاث من دول الجوار هي إثيوبيا وتركيا وإيران وكان الدخول إلى القارة الإفريقية والتركيز على دول حوض نهر النيل وعلى رأسها إثيوبيا للضغط على مصر جزءاً من تلك الاستراتيجية .

وتحدث فرجي في هذا الصدد عن انتشار خمسة آلاف خبير إسرائيلي في دول القارة في ذلك الوقت المبكر وقد نشطوا في مختلف المجالات العسكرية والاقتصادية من تدريب للجيوش والشرطة إلى إقامة المزارع وتصدير الزهور .

وتابع أنه سرعان ما أغرقت إسرائيل دول المنبع بالمشاريع التنموية التي ساهمت بالخبرة والمال في تنفيذها كان من بينها المقايضة الشهيرة مع إثيوبيا التي انتهت بمشاركة إسرائيل في بناء عدد من السدود في أعالي النيل في مقابل قيام إثيوبيا بترحيل يهود الفلاشا إليها عام 1989 .

واستطرد " إثيوبيا تعتبر من وجهة نظر علماء الجغرافيا نافورة مياه إفريقيا وعلى الرغم من أن معظم زراعتها تقوم على المطر أي أنها لا تحتاج بدرجة كبيرة إلى مياه النيل، إلا أن علاقتها الوطيدة بإسرائيل هي التي تدفعها دائماً للتذمر حول قيمة حصتها وحصة مصر منمياه النيل ، وقد أعلنت شركة تاحال المسئولة عن تطوير وتخطيط المصادر المائية في إسرائيل أنها تقوم بمشاريع مائية في إثيوبيا لحساب البنك الدولي وأنها تقوم بأعمال إنشائية في أوجادين في الطرف الآخـر من إثيوبيا على حدود الصومال ويهدف التعاون الإسرائيلي الإثيوبي إلى تنفيذ 40 مشروعاً مائياً على النيل الأزرق لتنمية الأراضي الواقعة على الحدود السودانية الإثيوبية وتشمل هذه المشاريع إنشاء 26 سداً لري 400 ألف هكتار وإنتاج 38 مليار ك. وات من الكهرباء وتستلزم هذه المشروعات 80 مليار متر مكعب من المياه تأتى على حساب حصة مصر والسودان ".

وأضاف فرجي في كتابه "ويأتي هذا التعاون بين إسرائيل وإثيوبيا تتويجاً لتعاون سري بينهما قدمت فيه إسرائيل القنابل العنقودية وطائرات الكفير للجيش الإثيوبي والهدف الأساسي لإسرائيل من هذه العلاقة هو تعزيز نشاطها في منطقة القرن الإفريقي وتوطيد أقدامها في المنطقة لتعزيز دورها في أحداث جنوب السودان ومنذ إقامة مصر للسد العالي عام 1957 لم تكف إثيوبيا عن المطالبة بالمساواة في توزيع حصة مياه النيل تدعمها في ذلك بل تدفعها إلى ذلك إسرائيل ، ففي عام 1977 أعلنت إثيوبيا أنها تريد تحويل 92 ألف هكتار في حوض النيل الأزرق و28400 هكتار في حوض نهر البارو إلى أراض مروية ، وفى عام 1981 قدمت إثيوبيا قائمة بأربعين مشروعاً على النيل الأزرق ونهر السوباط أمام مؤتمر الأمم المتحدة للدول الأقل نمواً وأكدت أنها تحتفظ بحقها في تنفيذ هذه المشاريع إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الأطراف الأخرى ، وأخيراً فإن إثيوبيا تصر منذ بداية التسعينيات - لأسباب داخلية وخارجية - على أن الأوضاع القديمة في حوض النيل لابد من إعادة ترتيبها من جديد ومن ثم لابد من إعادة تقسيم المياه بين دول حوض النيل طبقاً لاحتياجات كل دولة وتؤكد أنها لا تعترف بالاتفاقيات القديمة باعتبار أنها تمت في عهود استعمارية ".

بتر الأطراف

وبالنسبة للسودان ، كشف فرجي أن التفكير الاستراتيجي الإسرائيلي في التعامل مع العالم العربي ودول الجوار التي تحيط به تتبنى موقف "شد الأطراف ثم بترها " بمعني مد الجسور مع الأقليات وجذبها خارج النطاق الوطني ثم تشجيعها علي الانفصال (وهذا هو المقصود بالبتر) لإضعاف العالم العربي وتفتيته ،وأوضح أن المخابرات الإسرائيلية قامت بفتح خطوط اتصال مع تلك الأقليات ومنها الأكراد في العراق والجنوبيين في السودان ، مشيرا إلى أن الحركة الانفصالية في جنوب السودان كانت من البداية أداة استخدمتها إسرائيل لتحقيق هدف استراتيجي بعيد المدى هو إضعاف مصر وتهديدها من الخلف.

وتابع " بدأت الاتصالات مع الجنوبيين من القنصلية الإسرائيلية في أديس أبابا ، في البداية ركزت إسرائيل على تقديم المساعدات الإنسانية للجنوبيين (الأدوية والمواد الغذائية والأطباء) واستثمار التباين القبليبين الجنوبيين أنفسهم وتعميق هوة الصراع بين الجنوبيين والشماليين ثم بدأت صفقات الأسلحة الإسرائيلية تتدفق علي جنوب السودان عبر أوغندا وإثيوبيا وكينيا وقام بعض ضباط القوات الإسرائيلية الخاصة بتدريب الانفصاليين في مناطق جنوب السودان ، كما قامت إسرائيل بإنشاء مدرسة لضباط المشاة لتخريج الكوادر العسكرية لقيادة فصائل التمرد في جنوب السودان وأوفدت بعض خبرائها لوضع الخطط والقتال إلي جانب الانفصاليين تماما مثل ما فعلته إسرائيل فى نيكارجوا وأمريكا الجنوبية فى ثمانينات القرن الماضي".

واستطرد " استخدمت إسرائيل نفوذها لاستمرار التمرد وإثارة الجنوبيين عبر تصوير صراعهم بأنه مصيري بين شمال عربي مسلم وجنوب زنجي إفريقي مسيحي وتولت إسرائيل دفع مرتبات قادة وضباط الحركة الشعبية لتحرير السودان وتقدر بعض المصادر الإسرائيلية ما قدمته إسرائيل للحركة الشعبية بحوالى 500 مليون دولار حصلت إسرائيل على القدر الأكبر منها من الولايات المتحدة وأغدقت إسرائيل على الانفصال يين المال والسلاح لتعزيز موقف الحركة التفاوضي مع حكومة الشمال حتي أصبح ندا عنيدا لها بل وأقوي منها عسكريا وفي غياب أي دعم عربى تم استنزاف الحكومة السودانية فاضطرت إلى توقيع اتفاق سلام مع الحركة في عام 2005 ينص على مرحلة انتقالية مدتها 6 سنوات يتم بعدها تحديد مصير الجنوب بالوحدة أو الانفصال عن الشمال ".

وشدد فرجي على أن إسرائيل هي التي أقنعت الجنوبيين في السودان بتعطيل تنفيذ مشروع قناة "جونجلي" الذي تضمن حفر قناة في منطقة أعالي النيل لنقل المياه إلي مجري جديد بين جونجلي وملكال لتخزين 5 ملايين متر مكعب من المياه سنويا لإنعاش اقتصاد شمال السودان والاقتصاد المصري ، وأقنعت إسرائيل حينها الجنوبيين بأنهم أولى بتلك المياه التي سينتفع بها غيرهم .

وتابع : إسرائيل ليست بعيدة أيضاً عما يجرى فى إقليم دارفور ، ارييل شارون رئيس وزراء إسرائيل السابق قال في كلمة له ألقاها خلال اجتماع للحكومة الإسرائيلية في العام 2003 : حان الوقت للتدخل في غرب السودان وبالآلية والوسائل نفسها التي نتدخل بها في جنوب السودان ، وبالفعل نجحت إسرائيل من خلال وجودها فى جنوب السودان وفى أوغندا وكينيا فى أن تجند عناصر مهمة من سكان دارفور ذوى الأصل الإفريقى لاسيما ممن ينتمون إلى حركة العدل والمساواة ، بعض قادة التمرد فى دارفور كانوا زاروا إسرائيل عدة مرات وتلقوا تدريبات على أيدى قادة الجيش الإسرائيلى ، كما أن إسرائيل أرسلت عشرات الخبراء لمساعدة هذه الميليشيات فى اكتساب مهارات القتال والتعامل مع الأسلحة الإسرائيلية، كما قامت إسرائيل بتدريب عناصر منهذه الميليشيات فى معسكرات الحركة الشعبية لتحرير السودان وفي قواعدها العسكرية فى إريتريا بهدف مساعدة هذه الميليشيات على غرار ما حدث فى جنوب السودان سعياً من إسرائيل إلى تكرار سيناريو جنوب السودان فى إقليم دارفور بهدف تمزيق وحدة الدولة السودانية وتفتيتها إلى مجموعة من الدويلات الهشة الضعيفة المتصارعة ".

وكشف أن السودان سيتم تقسيمه إلى خمسة دويلات هي : دارفور ، جبال النوبة ، الشرق ،السودان الجديد ، السودان الشمالي ، موضحا أن المقصود بالسودان الجديد جنوب السودان ويهدف هذا المخطط لخدمة إسرائيل أولاً وأخيراً وحرمان العرب من أن يكون السودان الغني بأراضيه الخصبة وموارد المياه "سلة الغذاء العربية" ومحاصرة واستهداف مصر بالتحكم في مصدر حياتها أي مياه النيل ودفعها لأن تضطر إلى شراء مياه النيل بعد اقرار اتفاقيات جديدة بتقنين حصص الدول المتشاطئة القديمة والدويلات الجديدة.

واختتم فرجي قائلا إن دور إسرائيل بعد "انفصال الجنوب" وتحويل جيشه إلى جيش نظامي سيكون رئيسيا وكبيرا ويكاد يكون تكوينه وتدريبه صناعة كاملة من قبل الإسرائيليين وسيكون التأثير الإسرائيلي عليه ممتدا حتى الخرطوم ولن يكون قاصراً على مناطق الجنوب بل سيمتد إلى شمال السودان ليتحقق الحلم الاستراتيجي الإسرائيلي في تطويق مصر.

وبجانب ما سبق وفي كتاب له بعنوان " الصراع علي المياه في الشرق الأوسط" ، أوضح المحاضر في جامعة حيفا ارنون سوفر أن لإسرائيل مصالح استراتيجية في حوض النيل وأن توزيع المياه بين دول الحوض يؤثر مباشرة علي إسرائيل ولذلك فهي تنسق في هذا السياق مع إثيوبيا وهو المعني الذي أكده شيمون بيريز في كتابه الشرق الأوسط الجديد الذي صدر قبل أكثر من عقدين بقوله إن إسرائيل احتاجت في الحرب إلي السلاح وهي تحتاج في السلم إلى المياه .

وهناك أيضا محاضرة رسمية لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق وعضو الكنيست آفي ديختر في 30 أكتوبر 2008 حول أسباب اهتمام إسرائيل بالوضع في السودان وسعيها لتنفيذ خطة للتدخل في دارفورعلي غرار ما فعلته في جنوب السودان جاء فيها أن استهداف السودان ليس لذاته فقط ولكن لـكون السودان يشكل عمقا استراتيجيا لمصر وهو ما تجسد بعد حرب يونيو 1967 عندما تحول السودان إلى قواعد تدريب وإيواء لسلاح الجو المصري وللقوات البرية هو وليبيا كما أرسل السودان قوات إلى منطقة القناة أثناء حرب الاستنزاف التي شنتها مصر منذ عام 1968 - 1970 .

وتابع ديختر قائلا :" كان لابد أن نعمل على إضعاف السودان وانتزاع المبادرة منه لبناء دولة قوية موحدة رغم أنها تعج بالتعددية الإثينية والطائفية لأن هذا المنظور الاستراتيجي الإسرائيلي ضرورة من ضرورات دعم وتعظيم الأمن القومي الإسرائيلي".

وهناك دراسات إسرائيلية أخرى أشارت إلى أنالسياسة الإسرائيلية تستهدف تهديد الأمن العربي والمصري بمحاولة زيادة نفوذ إسرائيل في الدول المتحكمة في مياه النيل من منابعه مع التركيز على إقامة مشروعات زراعية تعتمد على سحب المياه من بحيرة فيكتوريا وهي تعتمد في تحقيق ذلك على خلق المشاكل والتوترات بين الأقطار العربية والأفريقية بما يشغل مصر عن القضية الفلسطينية ، كما تستهدف السياسة الإسرائيلية الحصول على تسهيلات عسكرية في دول منابع النيل واستخدام القواعد الجوية والبحرية مثل ما حدث من مساعدات لإسرائيل من قواعد إثيوبيا في عدوان 1967 واستخدام الدول الإفريقية كقاعدة للتجسس على الأقطار العربية إضافة إلى تصريف منتجات الصناعة العسكرية الإسرائيلية وخلق كوادر عسكرية إفريقية تدين لها بالولاء.

وبجانب الدعم العسكري الإسرائيلي القائم والموجه لعدد من دول حوض النيل وخاصة إثيوبيا وأوغندا وكينيا والكونغو الديمقراطية ، فإن إسرائيل تسعى إلى ما هو أخطر من ذلك الدعم من خلال مشاريعها المائية المشتركة مع دول حوض النيل ، ففي عام 2009، قدمت إسرائيل إلى كل من الكونغو الديمقراطية ورواندا (من دول المنبع)دراسات تفصيلية لبناء ثلاثة سدود كجزء من برنامج متكامل تهدف إسرائيل من خلاله إلى التمهيد لمجموعة كبيرة من المشروعات المائية في هذه الدول ، أما في أوغندا ، فتقوم إسرائيل بتنفيذ مشاريع ري في عشر مقاطعات يقع معظمها في شمال أوغندا بالقرب من الحدود الأوغندية المشتركة مع السودان وكينيا ويجري استخدام المياه المتدفقة من بحيرة فيكتوريا لإقامة هذه المشاريع وهو ما يؤدي إلى نقص المياه الواردة إلى النيل الأبيض أحد أهم الروافد المغذية لنهر النيل في مصر .

وفي إثيوبيا ، تقوم إسرائيل حاليا بإقامة أربعة سدود على النيل لتوليد الكهرباء وضبط حركة المياه في اتجاه السودان ومصر وتقدم شركات استثمارية إسرائيلية يملكها جنرالات متقاعدون في الموساد عروضا للمساهمة سواء في مشاريع بناء السدود على منابع نهر النيل في الأراضي الإثيوبية أو في مشاريع أخرى زراعية .

إسرائيل تستغل الأزمة الإنسانية بالصومال

وبصفة عامة ، نجحت إسرائيل في التغلغل في دول منابع النيل من خلال عدة أمور منها : توظيف التناقضات العربية الإفريقية ، حيث كشفت دراسات وتقارير صحفية كثيرة أن إسرائيل استغلت الصراع الصومالي الإثيوبي والسوداني الإثيوبي والسوداني الإريتري والمصري الإثيوبي من أجل تحقيق أهدافها وهي تقوم بالتحريض الدائم والمستمر ضد العرب لإشعار دول حوض النيل بأنها تتعرض لظلم ناتج عن الإسراف العربي في موارد المياه ثم تقوم بتقديم الدعم الاقتصادي والدبلوماسي لتلك الدول
وهناك أيضا توظيف الصراعات العرقية وذلك من خلال صنع شبكة علاقات وتحالفات وثيقة مع بعض الأطراف على حساب الأخرى ومن أهم القوى التي تدعمها إسرائيل قبائل التوتسي الحاكمة في رواندا والنظام الأوغندي وتقوم المخابرات الإسرائيلية بتغذية الصراعات بين التوتسي والهوتو بل وتقوم بتصدير السلاح إلى طرفي الصراع معا وثمة مخاوف في منطقة وسط إفريقيا من النزعة القومية لدى قبائل التوتسي التي تتوزع في بوروندي وجنوب أوغندا (الرئيس الأوغندي ينتمي إلى التوتسي) وشرق الكونغو ورواندا والتي تسعى للسيطرة الكاملة على المنطقة عبر الدعم الأمريكي -الإسرائيلي بما يعنى إقامة دولة التوتسي الكبرى وإعادة ترتيب الأوضاع الإقليمية والدولية في وسط إفريقيا.

هذا بجانب أن إسرائيل دعمت الحركة الانفصالية في جنوب السودان منذ انطلاقها ثم دربت كوادر الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا عندما لاحت بوادر انتصارها وقامت بتدعيم أنظمة حاكمة مثل الباجندا في أوغندا ونظام الأمهرا في إثيوبيا وهو ما يؤكد أيضا سر انصياع اثيوبيا للمخططات الصهيونية فالأمهرا رغم أنها أقلية في إثيوبيا إلا أنها تحكم البلاد ولذا يحرص النظام الحاكم هناك على كسب ود أمريكا وإسرائيل لضمان الاستمرار في الحكم .

وبجانب ما سبق ، فإن إسرائيل تتغلغل في دول منابع النيل ومنطقة القرن الإفريقي الاستراتيجية عبر المساعدات الإنسانية ، حيث استغلت ظروف عدم الاستقرار في الصومال وتحركت تحت غطاء إنساني فأقامت عدة مراكز في مقديشيو وفي بعض الأقاليم الأخرى لتقديم المساعدات إلى الصوماليين والتي يتولاها صندوق إغاثة الصومال وهو صندوق تدعمه وزارة الخارجية الأمريكية والمنظمة الصهيونية العالمية والمؤتمر اليهودي وعدة منظمات وجمعيات صهيونية أخرى في الولايات المتحدة وقد تم تأهيل هذه المراكز بخبراء إسرائيليين وصلوا إلى الصومال في أواخر عام 1992 وبلغ عددهم 250 شخصا .

هذا بالإضافة للنشاط العسكري في دول منابع النيل في ظل حاجة الدول الإفريقية لمصادر السلاح لمواجهة الانقلابات العسكرية التي يدبرها أعداء الداخل والخارج كما تقوم أجهزة المخابرات الإسرائيلية بتزويد الدول الإفريقية بالخدمات الاستخباراتية من مصادرها الخاصة أو بالاعتماد على مصادر الموساد في المخابرات الأمريكية.

ويؤكد شلومو جازيت رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق في هذا الصدد أن إسرائيل تعاونت في مجال التسلح مع عدد كبير من الدول الإفريقية منها إثيوبيا وزائير وكينيا وليبيريا وجنوب إفريقيا والكاميرون ، قائلا :" النشاط العسكري الإسرائيلي في إفريقيا يتراوح بين تصدير الأسلحة وإقامة قواعد عسكرية وقد حصلت إثيوبيا على أسلحة إسرائيلية مقابل تهجير يهود الفلاشا ، كما تحصل الدول والقبائل في منطقة البحيرات العظمى على أسلحة إسرائيلية متنوعة ، كما قامت إسرائيل بتسليح جيشي رواندا وبوروندي بالأسلحة القديمة بدون مقابل لكسب ود السلطات الحاكمة والتغلغل في منطقة البحيرات العظمى حيث توجد منابع النيل ".

وهناك أيضا العلاقات التجارية حيث هنا كمجموعة أساسية من الدول الإفريقية تمثل أبرز شركاء إسرائيل وهي جنوب أفريقيا وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا كما تزايدت أهمية عدد من دول حوض النيل في التجارة الخارجية الإسرائيلية حيث تضاعفت الواردات الإسرائيلية من إثيوبيا أكثر من ثلاثين مرة خلال عقد التسعينيات ، كما تضاعفت الصادرات الإسرائيلية لها حوالي ثلاث مرات والوضع هو ذاته بالنسبة لكينيا ، ويعتبر مركز التعاون الدولي في وزارة الخارجية الاسرائيلية الذي يرأسه نائب وزير الخارجية هو الجهاز المسئول عن تصميم وتنفيذ سياسات التعاون التجاري والاقتصادي مع الدول الإفريقية وخاصة دول حوض النيل ، حيثي قدم الدعم لها في مجالات الزراعة والصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية.

ويبقى الأمر الأخطر وهو التعاون المائي والزراعي ، حيث نجحت إسرائيل بمساعدة واشنطن في تأمين سيطرتها على بعض مشاريع الري في منطقة البحيرات العظمى عبر تقديم الدعم الفني والتكنولوجي من خلال الأنشطة الهندسية للشركات الإسرائيلية في مجال بناء السدود المائية.

وقدمت إسرائيل دراسات تفصيلية إلى الكونغو ورواندا لبناء ثلاثة سدود كجزء من برنامج شامل لإحكام السيطرة على مياه البحيرات العظمى ، كما وقعت أوغندا وإسرائيل اتفاقا في مارس 2000 ينص على تنفيذ مشاريع ري في عشر مقاطعات متضررة من الجفاف وإيفاد بعثة أوغندية إلى إسرائيل لاستكمال دراسة المشاريع التي يقع معظمها في مقاطعات شمال أوغندا بالقرب من الحدود الأوغندية المشتركة مع السودان وكينيا وسيجري استخدام المياه المتدفقة من بحيرة فيكتوريا لإقامة هذه المشاريع وهو ما يؤدي إلى نقص المياه الواردة إلى النيل الأبيض أحد الروافد الأساسية لمياه النيل ، ولا تقتصر خطورة التواجد الإسرائيلي في دول أعالي النيل على الاستعانة بالخبراء والتعاون الفني في المشروعات ولكنها تمتد أيضا إلى التعاون الاقتصادي الزراعي برأسمال يهودي يهدف إلى تملك أراض في المنطقة بدعوى إقامة مشاريع عليها أو تحسين أراضيها أو إقامة سدود بها ، بل وكشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن تل أبيب مهتمة بإقامة مشاريع للري في مقاطعة كاراموجا الأوغندية قرب السودان .

تدويل الأنهار

طرح الخبير الأمريكي "فرانكلين فيشر" مؤخرا فكرة تروج لها إسرائيل وأمريكا في المنطقة وهي فكرة تسعير المياه الدولية وبيعها وتقضي الفكرة بإنشاء صندوق مشترك يضم حساباً لكل عدد من الدول يشتركون في مجرى مائي دولي واحد يقدر من خلاله ثمن الماء دولياً على أساس معادلة قيمة المتر المكعب لأرخص قيمة مياه بديلة مثل قيمة المتر المكعب من الماء المحلى من البحر وتدفع الدولة قيمة كل الماء الذى تستهلكه أو الذى تطالب بالحصول عليه أولاً ثم تحتسب هذه القيمة من حصة الدولة في الصندوق المشترك،فإما أن يكون الحساب مديناً فتدفع الدولة الفرق ، أو دائناً فتحصل على الفرق بعد احتساب الحصص بالتساوي ، بغض النظر عن الحقوق التاريخية والاتفاقيات الموقعة ، وإذا تحقق لهذه الفكرة النجاح فإن مصر مطالبة بأن تدفع سنويا 27.5 مليار دولار أمريكي ثمن ما تستعمله من مياه النيل.

بل وكشفت وسائل إعلام أمريكية أن الولايات المتحدة تحاول حاليا طرح فكرة نقل تخرين المياه من بحيرة ناصر إلى إثيوبيا مع تشجيع مخطط قديم يقضي بمحاولة تحويل مجرى نهر النيل في إثيوبيا وأن المكتب الأمريكي لاستصلاح الأراضي يقوم بعمل الدراسات الخاصة بهذا المخطط ، كما أن الولايات المتحدة تطرح أيضاً خطة في الجنوب من حوض نهر النيل تقضي بتحويل كل مصادر المياه في تلك المناطق لتصب في منطقة البحيرات العظمى وسط القارة كخزان عملاق للمياه على أن يتم بيعها لمن يريد كالبترول تماماً كما يمكن أيضاً تعبئتها في براميل تحملها السفن أوعن طريق أنابيب.

ويذكر المحلل السياسي الأمريكي مايكل كيلو مؤلف كتاب "حروب مصادر الثروة" في هذا الصدد أن إسرائيل لعبت دورا كبيرا مع دول حوض النيل لنقض المعاهدة الدولية التي تنظم توزيع مياه النيل واعتبر أن هذا الأمر يأتي في إطار الإستراتيجية الصهيونية إذ أن إسرائيل تلعب دورًا في حوض النيل ضمن مخطط أمريكي يسعى لانتزاع النفوذ هناك ولذلك فإن الإدارة الأمريكية توفر لإسرائيل كل سبل التأثير على دول مثل إثيوبيا وكينيا ورواندا وأوغندا والكونغو بهدف إبقاء مصر في حالة توتر دائم وانشغال مستمر.

وأضاف أنه يوجد عدم إدراك كاف لحجم التغيرات الدولية التي جعلت من دول حوض النيل موطنا لصراع دولي ، فالولايات المتحدة أصبحت بعد سقوط المعسكر الاشتراكي هي القوة النافذة هناك ، حيث شكلت قبل أكثر من عامين القيادة العسكرية الامريكية في إفريقيا المعروفة باسم "أفريكوم " والتي حددت واشنطن مهامها بالمسئولية عن كل الدول الإفريقية فيما عدا مصر بزعم مكافحة الإرهاب الدولي في الصحراء الإفريقية ومنح الولايات المتحدة القدرة علي التعامل مع كافة الأزمات المختلفة في القارة الإفريقية ، قائلا :" ليس سرا أن تلك القوة تمركزت عند منابع النيل?".

بل وهناك من أشار إلى أن زيارة وزير خارجية إسرائيل افيجدور ليبرمان لعدد من دول حوض النيل في أغسطس الماضي كان الهدف منه الترويج لفكرة مشروع إسرائيلي أمريكي يجري بحث عرضه علي الأمم المتحدة لـ "تدويل" الأنهار المشتركة أو مشروع "خصخصة" المياه الذي يدرسه البنك الدولي بدعوي منع قيام حروب مياه وهو هدف خبيث يهدف لتدويل نهر النيل والضغط علي مصر.


روابط ذات صلة

 

كتب هشام كمال

تحميل كتيب : كشف طلاسم وألغاز اسم المهدي (المسيا) بنبوءات الأنبياء والأحاديث النبوية  وشرح كيفية استخراج سنة ميلاده من الجفر - هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب لباس التقوي وأسرار الحج والأنعام والهالة النورانية - هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : مشروع تجديد الحرم المكي لإقامة الهيكل الصهيوني بمكة علي صورة الإله ست الفرعوني -- هشام  


 

ست هو قايين (قابيل) في التوراة (المسيح الدجال)


هشام كمال عبد الحميد

 


هذا البحث هو جزء من الفصل الأول من كتابنا : أسرار سورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق وكشف أقنعة النظام العالمي الجديد تحت قيادة المسيح الدجال ، وهو استكمال للبحث المنشور بكتابنا عصر المسيح الدجال الحقائق والوثائق ، والذين اثبتنا بهما أن الدجال هو قابيل وهو الإله ست الفرعوني قاتل اوزيريس وهو إسرائيل في القرآن وعزير التي قالت اليهود أنه ابن الله والسامري الذي امر بني إسرائيل بعبادة العجل بعل وهوالذي اتاه الله آياته فانسلخ منها فكان كالكلب لذا صوره الفراعنة في صورة كلب والسامري هو نفسه الساحر بلعام بن باعوراء بالتوراة هذا بالأضافة للشخصيات الأخري التي ظهر بها الدجال في التاريخ الإنساني وشرحنا تفاصيلها وأدلتها بالكتاب ولأهمية الموضوع لمن لم يقرأ هذين الكتابين رأينا نشره كبحث مستقل ليستفيد منه جميع زوار المدونة ممن لم يقرءوا الكتابين الموجود منهما نسخة إلكترونية يمكن تحميلها من هذه المدونة

اسم ست يكتب في المصرية القديمة ست أو شت أو شيث بالإضافة لأسماء أخري سنفصلها في حينه ، وهذا الاسم (شيث) يرد في الإصحاح الخامس بسفر التكوين بالتوراة كاسم لثالث أبناء أدم من الذكور والذي وهبه الله له عوضاً عن هابيل بعد قتل قابيل له طبقاً لما جاء بسفر التكوين ، وهذه كذبة كبري ولعبة من ألاعيب اليهود التي كانوا يحتالون بها لإخفاء اسم وسيرة الدجال وحقيقة شخصيته الشريرة من كتبهم .

فمن يراجع نسل قايين (قابيل) الوارد بالإصحاح الرابع من سفر التكوين بالتوراة ونسل شيث الوارد بالإصحاح الخامس من نفس السفر يكتشف هذه الحقيقة بكل سهولة ، فسوف يجد أن نسلهما واحد وأنهما شخصية واحدة وليس شخصيتين ، ولكن أيادي بني إسرائيل كانت تتعمد بصفة دائمة إخفاء شخصية قابيل (إسرائيل) لأنه أبيهم الروحي وجدهم الأكبر لذا سماهم الله باسمه ( بني إسرائيل) .

فشيث في الإصحاح الخامس هو أول مواليد آدم من الذكور وقابيل (قايين في التوراة) هو بكر أو أول أبناء أدم من الذكور، كما سنجد أن نسلهما واحد مع تلاعب بسيط في بعض الأسماء طبقاً لقواعد التبادلات اللغوية بين الأحرف الأبجدية وسنكتشف أن نسل كلاً منهما ينتهي عند لامك وبعد ذلك يبدأ نسل نوح بن لامك ، وهاهي النصوص التي نعنيها :

1. وَعَرَفَ ادَمُ حَوَّاءَ امْرَاتَهُ فَحَبِلَتْوَوَلَدَتْ قَايِينَ. وَقَالَتِ: «اقْتَنَيْتُ رَجُلا مِنْ عِنْدِالرَّبِّ».
2. ثُمَّ عَادَتْ فَوَلَدَتْ اخَاهُ هَابِيلَ. وَكَانَهَابِيلُ رَاعِيا لِلْغَنَمِ وَكَانَ قَايِينُ عَامِلا فِي الارْضِ . ( سفر التكوين 4/1-2)

من النص السابق نجد أن قايين هو الابن البكر لآدم ، وهابيل الابن الثاني ، وبعد قتل قايين لهابيل طرد من رحمة الله وأعطاه الله علامة لا تمكن أحد من قتله مثل إبليس ونفاه إلي الصحراء بأرض سميت في التوراة أرض نود .

16. فَخَرَجَ قَايِينُ مِنْ لَدُنِ الرَّبِّ وَسَكَنَ فِي أرْضِ نُودٍشَرْقِيَّ عَدْنٍ.
17. وَعَرَفَ قَايِينُ امْرَاتَهُ فَحَبِلَتْوَوَلَدَتْ حَنُوكَ. وَكَانَ يَبْنِي مَدِينَةً فَدَعَا اسْمَ الْمَدِينَةِ كَاسْمِابْنِهِ حَنُوكَ.
18. وَوُلِدَ لِحَنُوكَ عِيرَادُ. وَعِيرَادُ وَلَدَمَحُويَائِيلَ. وَمَحُويَائِيلُ وَلَدَ مَتُوشَائِيلَ. وَمَتُوشَائِيلُ وَلَدَلامَكَ.
19. وَاتَّخَذَ لامَكُ لِنَفْسِهِ امْرَاتَيْنِ: اسْمُالْوَاحِدَةِ عَادَةُ وَاسْمُ الاخْرَى صِلَّةُ.
20. فَوَلَدَتْ عَادَةُيَابَالَ الَّذِي كَانَ ابا لِسَاكِنِي الْخِيَامِ وَرُعَاةِالْمَوَاشِي.
21. وَاسْمُ اخِيهِ يُوبَالُ الَّذِي كَانَ ابا لِكُلِّضَارِبٍ بِالْعُودِ وَالْمِزْمَارِ.
22. وَصِلَّةُ ايْضا وَلَدَتْتُوبَالَ قَايِينَ الضَّارِبَ كُلَّ الَةٍ مِنْ نُحَاسٍ وَحَدِيدٍ. وَاخْتُتُوبَالَ قَايِينَ نَعْمَةُ.
23. وَقَالَ لامَكُ لِامْرَاتَيْهِ عَادَةَوَصِلَّةَ: «اسْمَعَا قَوْلِي يَا امْرَاتَيْ لامَكَ وَاصْغِيَا لِكَلامِي. فَانِّيقَتَلْتُ رَجُلا لِجُرْحِي وَفَتىً لِشَدْخِي.
24. انَّهُ يُنْتَقَمُلِقَايِينَ سَبْعَةَ اضْعَافٍ وَامَّا لِلامَكَ فَسَبْعَةًوَسَبْعِينَ».
25. وَعَرَفَ ادَمُ امْرَاتَهُ ايْضا فَوَلَدَتِ ابْناوَدَعَتِ اسْمَهُ شِيثا قَائِلَةً: «لانَّ اللهَ قَدْ وَضَعَ لِي نَسْلا اخَرَعِوَضا عَنْ هَابِيلَ». لانَّ قَايِينَ كَانَ قَدْ قَتَلَهُ.
26. وَلِشِيثَ ايْضا وُلِدَ ابْنٌ فَدَعَا اسْمَهُ انُوشَ. حِينَئِذٍ ابْتُدِئَ انْيُدْعَى بِاسْمِ الرَّبِّ. (سفر التكوين : 4/ 16- 26)

ومن النصوص السابقة نجد أن نسل قايين كما يلي : حنوك – عيراد – محويائيل – متوشائيل – لامك

ولامك أنجب 3 أبناء هم : يابال ويوبال وتوبال قايين ، ولم يحدد هنا سن لامك عندما أنجب هؤلاء الأبناء الثلاثة ، وانتهي الإصحاح بالتنويه بولادة شيث من حواء وأدم .

وبدأ الإصحاح الخامس بالحديث عن نسل شيث موضحاً به سن شيث وأحفاده عندما أنجبوا الأولاد المذكورين بالإصحاح علي النحو التالي :

.1هَذَا كِتَابُ مَوَالِيدِ ادَمَ يَوْمَخَلَقَ اللهُ الإنسان. عَلَى شَبَهِ اللهِ عَمِلَهُ.
2. ذَكَراوأنثى خَلَقَهُ وَبَارَكَهُ وَدَعَا اسْمَهُ ادَمَ يَوْمَ خُلِقَ.
3. وَعَاشَ ادَمُ مِئَةً وَثَلاثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ وَلَدا عَلَى شَبَهِهِكَصُورَتِهِ وَدَعَا اسْمَهُ شِيثا.
4. وَكَانَتْ أيام ادَمَ بَعْدَمَا وَلَدَ شِيثا ثَمَانِيَ مِئَةِ سَنَةٍ وَوَلَدَ بَنِينَوَبَنَاتٍ.
5. فَكَانَتْ كُلُّ أيام ادَمَ الَّتِي عَاشَهَا تِسْعَمِئَةٍ وَثَلاثِينَ سَنَةً وَمَاتَ.
6. وَعَاشَ شِيثُ مِئَةً وَخَمْسَسِنِينَ وَوَلَدَ انُوشَ.
7.
وَعَاشَ شِيثُ بَعْدَ مَا وَلَدَ انُوشَثَمَانِيَ مِئَةٍ وَسَبْعَ سِنِينَ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.
8.
فَكَانَتْ كُلُّ ايَّامِ شِيثَ تِسْعَ مِئَةٍ وَاثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةًوَمَاتَ.
9.
وَعَاشَ انُوشُ تِسْعِينَ سَنَةً وَوَلَدَقِينَانَ.
10.
وَعَاشَ انُوشُ بَعْدَ مَا وَلَدَ قِينَانَ ثَمَانِيَمِئَةٍ وَخَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.
11.
فَكَانَتْ كُلُّ أيام انُوشَ تِسْعَ مِئَةٍ وَخَمْسَ سِنِينَوَمَاتَ.
12.
وَعَاشَ قِينَانُ سَبْعِينَ سَنَةً وَوَلَدَمَهْلَلْئِيلَ.
13.
وَعَاشَ قِينَانُ بَعْدَ مَا وَلَدَ مَهْلَلْئِيلَثَمَانِيَ مِئَةٍ وَارْبَعِينَ سَنَةً وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.
14.
فَكَانَتْ كُلُّ ايَّامِ قِينَانَ تِسْعَ مِئَةٍ وَعَشَرَ سِنِينَوَمَاتَ.
15.
وَعَاشَ مَهْلَلْئِيلُ خَمْسا وَسِتِّينَ سَنَةً وَوَلَدَيَارِدَ.
16.
وَعَاشَ مَهْلَلْئِيلُ بَعْدَ مَا وَلَدَ يَارِدَ ثَمَانِيَمِئَةٍ وَثَلاثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.
17.
فَكَانَتْكُلُّ ايَّامِ مَهْلَلْئِيلَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَخَمْسا وَتِسْعِينَ سَنَةًوَمَاتَ.
18.
وَعَاشَ يَارِدُ مِئَةً وَاثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ سَنَةًوَوَلَدَ اخْنُوخَ.
19.
وَعَاشَ يَارِدُ بَعْدَ مَا وَلَدَ اخْنُوخَثَمَانِيَ مِئَةِ سَنَةٍ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.
20.
فَكَانَتْكُلُّ ايَّامِ يَارِدَ تِسْعَ مِئَةٍ وَاثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ سَنَةًوَمَاتَ.
21.
وَعَاشَ اخْنُوخُ خَمْسا وَسِتِّينَ سَنَةً وَوَلَدَمَتُوشَالَحَ.
22.
وَسَارَ اخْنُوخُ مَعَ اللهِ بَعْدَ مَا وَلَدَمَتُوشَالَحَ ثَلاثَ مِئَةِ سَنَةٍ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.
23.
فَكَانَتْ كُلُّ ايَّامِ اخْنُوخَ ثَلاثَ مِئَةٍ وَخَمْسا وَسِتِّينَسَنَةً.
24.
وَسَارَ اخْنُوخُ مَعَ اللهِ وَلَمْ يُوجَدْ لانَّ اللهَاخَذَهُ.
25.
وَعَاشَ مَتُوشَالَحُ مِئَةً وَسَبْعا وَثَمَانِينَ سَنَةًوَوَلَدَ لامَكَ.
26.
وَعَاشَ مَتُوشَالَحُ بَعْدَ مَا وَلَدَ لامَكَسَبْعَ مِئَةٍ وَاثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سَنَةً وَوَلَدَ بَنِينَوَبَنَاتٍ.
27.
فَكَانَتْ كُلُّ ايَّامِ مَتُوشَالَحَ تِسْعَ مِئَةٍوَتِسْعا وَسِتِّينَ سَنَةً وَمَاتَ.
28.
وَعَاشَ لامَكُ مِئَةًوَاثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سَنَةً وَوَلَدَ ابْنا.
29.
وَدَعَا اسْمَهُنُوحا قَائِلا: «هَذَا يُعَزِّينَا عَنْ عَمَلِنَا وَتَعَبِ ايْدِينَا بِسَبَبِالارْضِ الَّتِي لَعَنَهَا الرَّبُّ».
30.
وَعَاشَ لامَكُ بَعْدَ مَاوَلَدَ نُوحا خَمْسَ مِئَةٍ وَخَمْسا وَتِسْعِينَ سَنَةً وَوَلَدَ بَنِينَوَبَنَاتٍ.
31
. فَكَانَتْ كُلُّ ايَّامِ لامَكَ سَبْعَ مِئَةٍ وَسَبْعاوَسَبْعِينَ سَنَةً وَمَاتَ.
32. وَكَانَ نُوحٌ ابْنَ خَمْسِ مِئَةِسَنَةٍ. وَوَلَدَ نُوحٌ: سَاما وَحَاما وَيَافَثَ . (سفر التكوين 5/1-32 )

في هذا الإصحاح نجد أن شيث هو بكر أدم أو أول أولاده الذكور ، كما نجد مواليد شيث هي نفسها مواليد قايين (قابيل) مع اختلاف في الترتيب وتحوير بعض الأسماء وسنجد أن نسل كلاً منهما ينتهي عند لامك.

فنسل شيث هم : أنوش - قينان - مهللئيل – يارد – أخنوخ _ متوشالح – لامك ، ولامك أنجب نوح

فشيث ولد أنوش وهو تحوير لاسم حنوك أو أنوخ فالخاء تتبادل مع الكاف والشين والهاء تتبادل مع العين والحاء والعين تتبادل مع الألف ، فاسم خالد يكتب في الإنجليزية كالد kaled ، وحنوك في التبادلات اللغوية يمكن أن تنطق وتكتب : هنوك-هنوخ-عنوخ-انوخ-انوش، وأنوش ولد قينان وهو نفسه قين او قايين أو توبال قايين الذي ذكر بالإصحاح 4 علي انه أحد أبناء لامك ، وقينان ولد مهللئيل وهو نفسه محويائيل لأن الحاء تتبادل مع الهاء وأيل اسم من أسماء الله عند اليهود ، ومهللئيل ولد يارد وهو نفسه عيراد ، ويارد ولد أخنوخ وهو نفسه حنوك أو حنوخ السابق ذكره لأن الخاء تتبادل مع الكاف ، وأخنوخ هو سيدنا إدريس عليه السلام فهذا هو اسمه عندهم وهذا هو نسبه ، ومعني أخنوخ في العبرية كثير الدارسة الفقيه الحاذق العالم وهو نفس معني إدريس فهي أفعل التفضيل من كلمة درس التي تعني كثرة الدراسة وتحصيل العلم ، وأخنوخ ولد متوشالح وهو نفسه متوشائيل المذكور في نسل قايين ، ومتوشالح ولد لامك الوارد بنفس هذا الاسم في نسل قايين ، ولامك ولد نوح وقد يكون نوح هو رابع أبناءه بعد الثلاثة المذكورين بالإصحاح الرابع هذا لو افترضنا جدلاً صحة ما جاء بهذا الإصحاح في نسل قايين .

ويتضح مما سبق أن قايين هو نفسه شيث ، والدليل علي ذلك بالإضافة لما أوضحنا سابقاً أن اسم قايين عند أهل الكتاب هو اسم سامي بمعني الحداد(1) وتسمي بهذا الاسم حسب شروحات التوراة لأنه اتخذ الحدادة وطرق المعادن مهنة له فكان يصنع السيوف والخناجر وأدوات وآلات الحرب بعد أن كان يعمل بالزراعة قبل قتل هابيل .

وحداد أو صائغ في الإنجليزية smith (سميث) وهو اسم قريب جداً من اسم شيث أو سيث .

وفي العربية نجد القين بمعني الحداد وتطلق أيضاً علي كل صانع .

وإذا رجعنا إلي النص العبري لسفر التكوين فسنجد اسم شيث يكتب فيها شت שת وهذا هو النص العبري للعدد الثالث من الإصحاح الخامس لسفر التكوين والوارد به اسم شيث ( شت ) :

ויחי אדם שלשיםומאת שנה ויולדבדמותו כצלמוויקרא את־שמו שת  . (سفرالتكوين 5/3 )

والنص بالعبري : ويحي ادم شلشيم ومائة سنة ويولد بنموتو كصلمو ويقرأ أت- شمو  شت

ومعني النص بالعربية : وعاش أدم مائة وثلاثون سنة وولد ابناً كصورته(علي شبهه)ودعا اسمه شت (ست).

وشت هو نفسه ست الفرعوني لتبادل الشين مع السين ، وست هو أول أبناء جب ونوت ( ادم وحواء عند الفراعنة) وست هو قاتل أوزيريس ( هابيل كما شرحت بكتاب عصر المسيح الدجال ) .

وفي المصرية القديمة نجد جابو اسم من أسماء ست في قاموس پيره(2) ص652 ، وجابو يمكن ان تنطق كابو أو كاب وإذا أضيف إليها اسم أيل تصبح كاب أو قاب+أيل (قابيل أو كابيل).  

من ست (شط) اشتقت كلمات الشيطان والشر والنار والتمرد والفساد في كل اللغات

نطق وكتب اسم ست في المصرية القديمة علي مر العصور بأسماء تبدو في ظاهرها مختلفة ولكنها في الحقيقة اسم واحد يعطي معني واحد ومنبع الخلاف ناتج من اختلاف اللهجات والتبادلات اللغوية بين الحروف وأهم هذه الأسماء هي : ست- ستش- شيت( شيط )- سد- صد- ستح- سطح- شطح - سوتخ- مر

وفي اليونانية ينطق اسمه شيث أو تيفون ، وفي عصر الهكسوس أعتبر ست كبير الآلهة وزعيمها وكان الهكسوس يلقبونه سوتخ (1).

وست اسم أطلقه الفراعنة علي إبليس ثم بعد ذلك علي قابيل ، حيث كان قابيل (ست) في بداية حياته شخصاً محبوباً إلي أن قام بالنزاع مع أوزيريس (هابيل ) ومع جب (آدم) ورع أو أتوم (الإله الأكبر) بسب رغبته في أن يخلف جب (آدم) في حكم الأرض بدلاً من أوزيريس الذي أمر الإله الأكبر جب أن ينصبه خليفة علي الأرض من بعده ، فاعترض ست علي هذا الأمر وقام بقتل أوزيريس (هابيل) الذي كان رمزاً للخير في الأرض ، فهنا تحول في نظر الخالق ونظر كل أهل الأرض إلي رمز للشر والفساد والقتل والدمار في الأرض مثله مثل إبليس ، فأصبح إبليس ست الجن وأصبح قابيل ست الإنس ، واتحد الاثنين مع بعضهما ضد الخالق والبشرية بعد أن أصبحا من المنظرين وأصبح الاسم يطلق علي أحدهما أو الاثنين معاً باعتبارهما كيان واحد وفكر واحد وأصحاب هدف واحد هو إضلال بني الإنس والجن وسنفصل هذا الأمر بعد قليل . 

فست صفة وليست اسم علم تحولت بعد ذلك إلي اسم علم ، وست تعني في المصرية القديمة رمزاً لقوي الشر وعالم الظلام والنار والطوفان والريح الحارة أو نار السموم والصحراء ، وست هو رب الليل الجهنمي وسيد عالم الشرور والفساد ، واعتبره الفراعنة إلهاً أحمر ملتهباً ينفث النار والشر والدخان والموت والدمار في كل مكان (2) .

وإذا راجعنا مدلولات مشتقات كلمة ست في مختلف لغات العالم القديم والحديث مع أخذ التبادلات اللغوية بين الأحرف الأبجدية في الاعتبار سنتأكد من هذه الحقيقة.

فست يمكن أن تنطق طبقاً للتبادلات بين الأحرف الأبجدية علي النحو التالي : شت- شط- شيط- سيط- سيث- شيث- شيض- شيظ- شيص- شيذ- شد- سد- شواذ- شق- زق- زت …………. الخ .

حيث أن حرف السين يتبادل مع الأحرف الأتية : ش- ص- ث- ت - ق .

وحرف التاء يتبادل مع أحرف : ط – ث – ص .

وحرف الصاد يتبادل مع أحرف : س – ز – ظ – ض – ق – ك .

أما أحرف الياء والألف والواو التي تضاف علي أصل الاسم في وسطه أو آخره ليصبح سيت أو شيط أو سوط أو شيطا ……….الخ فهي أحرف علة (مد) وليست أحرف أصيلة في الاسم وهي تعطي اشتقاقات ومعاني جديدة للاسم مشتقة من المعني الأصلي له .

وعلي ذلك فكلمة ست تشترك مع الجذور الآتية في أصل واحد  : ست ، شط، ، شق ، شك ، شد ، شذ ، سد ، شص ، زق ، زت .

ومن الجذور السابقة اشتقت الكلمات الآتية :

ست : ومن مشتقاته رقم سته (6) وهو رقم إبليس والمسيح الدجال في الإنجيل ، ومن اسم ست يأتي الرقم سته عند الفراعنة وكل أهل الأرض في الماضي والحاضر ، وست كان ترتيبه في عملية خلق البشر السادس .

وفي لسان العرب نجد سته تشير إلي موضع الدبر والدهر والأذلاء الحقراء من القوم علي النحو التالي :

السَّتْهُ والسَّتَهُ الدهر؛. وقال الجوهري: والاسْتُ العَجُزُ، وقد يُرادُ بها حَلْقة الدبر


ويقال للرجل الذي يُسْتَذَلُّ: أَنت الاسْتُ السُّفْلى وأَنت السَّهُ السُّفْلى.


ويقال لأَرْذالِ الناس: هؤلاء الأَسْتاه، ولأَفاضلهم: هؤلاء الأَعْيانُ والوُجوهُ؛ قال ابن بري: ويقال فيه سَتٌ أَيضاً، لغة ثالثة.


واسْتُ الدهر: أَوَّلُ الدهر. أَبو عبيدة: يقال كان ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ وعلى أُسِّ الدهر أَي على قِدَمِ الدهر ، ويقال: ما زال فلانٌ على اسْت الدهرِ مجنوناً أَي لم يزل يعرف بالجنون.
ويقال للرجل الذي يُسْتَذلُّ ويُسْتَضْعف: اسْتُ أُمِّك أَضْيَقُ واسْتُكَ أَضْيَقُ من أن تفعل كذاوكذا.
ويقال للقوم إذا استُذِلُّوا واسْتُخِفَّ بهم: باسْتِ بني فُلانٍ، وهو شَتْمٌ للعرب .

شت : ومنها تأتي كلمات شتت وشتات وتشتتوا وشتان والشتيت …….. الخ وكلها تعني البعد والتفرق ، وكلمات شتم وشتيمة بمعني السب والقذف .

شط : والشط هو البعد ومجاوزة الحد ، والشط حد النهر أو شاطئه . شططاً : بمعني بعُدَ ، واشتط في حكمه أي جار وظلم ، وتشيطن أى صار كالشيطان ، والشظي : الانشقاق والتفرق والتطاير ، والشظية : طلقة المسدس أو المفجر ، وشطح : بمعني تباعد واسترسل وخرج عن المألوف ، ومن شط تأتي كلمات شطن بمعني بَعُدَ ، والشواظ والشياط والشيطان ، ومن سط تأتي كلمات سياط وسوط ……………. الخ .

شذ : شذوذاً بمعني انفرد بنفسه وخرج علي الجماعة أو خالفهم ، والشاذ : المنفرد الخارج علي المألوف والقواعد والقانون والمنحرف عن السلوك الطبيعي السوي ، والشذر القطع الصغيرة المتفرقة ، والشذا قوة الرائحة أو الأذى والشر والعمل علي انتشارهما ، وشذا المسك شذواً أي قويت رائحته وانتشرت .

 سد : ومن مشتقاتها المسدس : شكل هندسي أضلاعه ستة وزواياه ستة ، والنجمة المسدسة ( alt ) رمز مقدس من رموز الماسونية وعبادة الشيطان والمسيح الدجال وإبليس وسنفصل رمزها في موضع آخر من هذا البحث ، والمسدس سلاح ناري يقذف به الرصاص ، والسُديَ : المهمل يقال ذهب جهدي سُدي ، والسد :الردم ، والسدفة : الظلمة ، والسدل : الستر، والسادن : الحاجب وخازن المال أو حامل الأختام ، ومن سد تأتي كلمة سيد وسيدة وأسياد(1) .

وإبليس وقابيل هما أول من تجاوزا حدهما مع الله من الإنس والجن فأخرجهما وأبعدهما من رحمته ، وهما مفرقي ومشتتي الجماعات ومبلبلي أفكار البشر بالعقائد الوثنية ، وهما أكبر المتطاولين علي الله والمعترضين علي أحكامه وأوامره وسننه وشريعته فهما أكبر شاذين في جنس الإنس والجن ، وإبليس خلق من نار السموم وينفث حقده وكراهيته وغضبه علي أدم ونسله من البشر في كل مكان وتبعه قابيل (الدجال) في هذا الأمر ، ومنذ عصر أدم وحتى الآن والاثنان يتعاونان في إضلال الإنس والجن ونشر العقائد الوثنية وعقيدة التثليث ونشر الحروب والفتن والفساد في الأرض ، وبهذا نجد أن معاني كلمات ست وشت وشط وشذ وشد ومشتقاتهم تنطبق تمام الانطباق علي أعمالهما وصفاتهما.

وإذا ذهبنا إلي الجذور اللغوية شد ، شق ، وشك ، نجد منهما الاشتقاقات الآتية :

شد : وتعني المغالبة والتشدد والإحكام والقوة ، فشاده مشادة بمعني غالبه وصارعه ، والمشادة المبالغة ، وتشدد في الأمر أي بالغ فيه ولم يخفف ، وشدا بمعني حدا وجاوز المألوف ، والشدائد المحن والمصائب والأمور الصعبة

 شق : تعني الانشقاق والتصدع والشقاوة والشقاء والتعاسة والمخالفة والمعاداة ، ومنها جاءت كلمات شق الأمر أي صعب ، شق الأمر علي فلان أي أوقعه في المشقة ، شاقه أي خالفه وعاداه ، انشق أي تصدع ، الشاق : العسير الصعب ، المشقة : العناء ،شقا : تعس وساءت حالته ، الشقاء : العسر والتعب والشدة والمحنة ، الشقي : التعس الغير سعيد الضال غير المهتدي ، الشقيق : النظير والمثيل والشبيه والمماثل لغيره والشقيق الأخ من الأب والأم .

شك : تعني التردد واللبس واختلاط الأمر والتخالف وسوء الخلق والعسر ، ومنها جاءت كلمات : الشكس بمعني سوء الخلق والعسر في المعاملة ، شاكسه أي غاضبه وعاسره ، تشاكسا تخالفا وتعاسرا ، المشاكس : المخالف ، الشك : التردد بين الإثبات والنفي والشك بالإبرة الخز بها ، والشكاك كثير الشك ، الشاكوش : المطرقة ، أشكل الأمر : التبس، شاكله : شابهه وماثله،التشكل: التصور في صور وأشكال مختلفة ، الشاكي : مقدم الشكوى المتذمر من شيء ما المعترض علي حكم ما .

وإبليس وقابيل (الدجال) كانا أول من اعترضا علي أوامر الله من الجن والإنس فرفض إبليس السجود لأدم واعترض علي حكمه وحكمته في الخلق ورفض قابيل أمر الله بأن يخلف هابيل أدم في حكم الأرض وأن يتزوج من أخته نفتيس توأمة اوزيريس (هابيل) وأصر علي أن يتزوج من أخته وتوأمته إيزيس التي جاءت معه في بطن واحدة من حواء لأنها أجمل من نفتيس توأمة أوزيريس ، واعترض علي حكم الله وحكمته في هذا الأمر ، وللعلم أثبتت أبحاث الهندسة الوراثيةً أن زواج الأقارب يضعف النسل وكلما ازدادت القرابة زادت شدة الضعف حتي تصل للعقم ، وبالتالي فزواج الأخوة التوائم يخرج نسل عقيم لا يلد بعد ذلك ، وهذه كانت أحدي حكم الخالق أن يأمر جب (آدم) ألا يزوج الأخوة التوائم من بعضهما فيزوج كل ولد من البنت التي لم تأتي معه في بطن واحدة (توأمته) حتي لا ينقطع نسل أدم من بداية البشرية ، وهذا الزواج بين الأخوة وزواج الرجل من عمته أو خالته وسائر محارمه كان مباحاً في بداية البشرية للتناسل بين أبناء أدم ثم حرمه الله بعد ذلك بالتتابع حتي وصل إلي تحريم المحارم المعروفة الآن.

وإبليس وقابيل هما من سعي بصفة دائمة لفتنة الإنس والجن وتشكيكهم في عقائدهم وبث بذور الشقاق والخلاف فيما بينهم ، وهما أكبر مشاكسين من الإنس والجن للخالق سبحانه وتعالي واعتبروا المثل الأعلى لسوء الخلق والتطاول علي الخالق وتشجيع الناس علي سبه وقذفه والكفر به ، وهما شقيقان ومثيلان ومتشابهان في كل شيء ، ودائماً ما كانوا يتشكلون للبشر في صور وأشكال متعددة لخداعهم وإضلالهم ، والاثنان رءوا في أنفسهما أنهما الأحق والأجدر بالتسيد علي الإنس والجن بل وعلي الكون كله ، وبالتالي فإن معاني كلمات : شد وشك وشق ومشتقاتهم تنطبق علي صفاتهما وأعمالهما تمام الانطباق .

وهنا نحب أن ننوه إلي أن من معاني كلمة السيد في اللغة العربية: الذئب(1) وهي الصورة المصور بها ست في النقوش الفرعونية ، والأسياد كلمة تطلق علي العفاريت ، وإبليس يطلق عليه أبو الأسياد أو العفاريت .

ومن ألقاب ست في المصرية القديمة (م ر) وهي كلمة بمعني الملعون كما ترجمها بدچ في معجمه صفحة 314 ، ومن المعلوم أن إبليس يلقب عند العرب بـ (أبو مرة)(1)، أي أبو ست (مر) لأنه الأب الروحي لقابيل (ست أو الدجال) .

ويصور ست (قابيل) في الألواح والنقوش والمعابد الفرعونية في شكل رجل له رأس حيوان غريب يشبه الذئب أو الكلب ويطلق علي هذا الحيوان في النصوص الفرعونية أسم " شا " وسنشرح معني هذا الاسم عند الحديث عن السامري .

alt

صورة ست في النقوش الفرعونية وهي صورة رجل برأس حيوان الشا وهو حيوان يشبه الذئب أو الكلب

وإذا ذهبنا إلي معاني كلمة ست (st) وسيت (set) وسات (sat) ومشتقاتهم في الإنجليزية ، وكذلك كلمة  سد (sd) وسيد (sed) وساد (sad) ومشتقاتهم ، فسنجد كلمات تعطي اسم الشيطان ومعاني الشر والتمرد والعصيان والنار والتسلط والانحطاط  والجنس والظلام والضلال وشرب الخمور والقسوة وحب البقاء في الدنيا والنتانة والروائح الكريهة  والختم وحامل الأختام ، وهي نفس معاني ست وشط وسد وشذ بالعربية كما سبق شرحه  وذلك علي النحو التالي :

satan الشيطان - SATANIC شيطاني - SATIRICAL هجوي أو تنديدي أو تقريعي - SATYR شخص خرافي نصفه بشر ونصفه ماعز وتشبه صورته صورة ست في النقوش الفرعونية - saturnine عابس أو كئيب

set وضع أو حط - SETASIDE وضع جانباً أو أبعد - setat سُلط عليه - SETFIRE أشعل النار - SETLLER رسوب - SEX جنس .

 shadow ظلام أو خيال وستر وأظلم  -  shady مشبوه أو مظلل – sdayt خاتم أو طابع -  sdaw حامل الأختام .

SOOT  سخام أو هباب - sot سكير أو منهوم بالخمر - stab طعنة أو طعن بالسكين- sottish أحمق أو سكير- stall تافه أو قديم أو مبتذل - stand out رفض أو أبي - steal سرق أو اختلس أو انسل - stealth عمل خفية أو تلصص - steel فولاذي أو قسي أو صلب - stench ذو رائحة كريهة أو نتن - stave تهشم أو كسر أو صد - STAY مكث أو بقي أو ظل.

وسنجد أيضاً أن رقم 3 ورقم 6 في معظم لغات العالم مشتق من كلمة ست أو شيث ، وكذلك كلمة جنس.

فرقم 6 في اللغة العربية : ستّة .

وفي العربية الجنوبية السبئية : (سدت) .   وفي اللغة العبريّة : (شِش) (Shesh) .

وفي السريانيّة : (Shetta) .    وفي الفارسيّة (شاش)

وفي الإنجليزية (Six) ومنها كلمة sexبمعني جنس

وفي الفرنسية (سكس) (Six)  .  واللفظة نفسها في الألمانية (سيكس) (Sechs) .

وجذر (ستّة) هو ثنائي : (سد) ، ويتّفق مع الحاميّة ، وتعني اللفظة (سد) في هذه اللغة (ثلاثة) ، وعليه يمكن القول بأن لفظ (ستّة) الساميّ مشتق من مضاعفة اللفظ الثنائيّ (سد)  أي يساوي : (سد سد) ، ومع مرور الأيام تطورت (سد سد) إلى (سدس) بفعل التطور الصّوتي عملا بمبدأ الاقتصاد اللغوي ، وجميعهم من اللفظة (ست) .

وكلمة ست أو سيدة مشتقة من ست الفرعونية لارتباط المرأة بكلمة جنس أو سكس .


هل رجل بني إسرائيل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها هو المسيح الدجال


هشام كمال عبد الحميد


هذا البحث هو جزء من الفصل الأول من كتابنا : أسرار سورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق وكشف أقنعة النظام العالمي الجديد تحت قيادة المسيح الدجال ، وهو استكمال للبحث المنشور بكتابنا عصر المسيح الدجال الحقائق والوثائق ، والذين اثبتنا بهما أن الدجال هو قابيل وهو الإله ست الفرعوني قاتل اوزيريس وهو إسرائيل في القرآن وعزير التي قالت اليهود أنه ابن الله والسامري الذي امر بني إسرائيل بعبادة العجل بعل وهوالذي اتاه الله آياته فانسلخ منها فكان كالكلب لذا صوره الفراعنة في صورة كلب والسامري هو نفسه الساحر بلعام بن باعوراء بالتوراة هذا بالأضافة للشخصيات الأخري التي ظهر بها الدجال في التاريخ الإنساني وشرحنا تفاصيلها وأدلتها بالكتاب ولأهمية الموضوع لمن لم يقرأ هذين الكتابين رأينا نشره كبحث مستقل ليستفيد منه جميع زوار المدونة ممن لم يقرءوا الكتابين الموجود منهما نسخة إلكترونية يمكن تحميلها من هذه المدونة :

قال تعالي :

َوَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) .   ( سورة الأعراف : 175 – 176 ) .

تأتي هاتين الآيتان بسورة الأعراف بعد حديث الله سبحانه وتعالي عن بني إسرائيل وقصة موسي مع فرعون وعبور بني إسرائيل للبحر واتخاذهم العجل ( الذي صنعه لهم السامري) وعبادتهم له والمعجزات التي آتاهم الله إياها بعد ذلك وتقطيعه لهم إلي اثني عشر سبطاً ، ثم ذكر الله بعد ذلك قصة أصحاب السبت اللذين مسخهم قردة وخنازير لأنهم نسوا ما ذكروا به وعتوا عما نهوا عنه ، وعطف الخالق علي تذكيرنا وتذكير بني إسرائيل بالعهد والميثاق الذي أخذه علي آدم وذريته في بداية عملية خلق آدم وأقروا فيه أنه خالقهم وربهم الأعلى وأننا سنأتي يوم القيامة ونقول كنا عن هذا العهد غافلين أو نقول لقد أشرك آبائنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم نسير علي منهجهم وعقائدهم الباطلة بلا وعي أو تدبر ، وبعد ذلك تأتي هاتين الآيتان في معرض تذكيرنا وتذكير بني إسرائيل بعدم الشرك بالله والإقرار بالوحدانية والربوبية له وحده .

فمن هو الرجل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها وتبع الشيطان فأصبح من الغاوين ، وشبهه الله بالكلب .

وفقاً لما أجمع عليه معظم المفسرين وطبقاً لما جاء في الروايات الإسلامية وروايات أهل الكتاب ، فإن هذا الرجل هو بلعام بن باعوراء ، أي أنه المسيح الدجال الذي أوضحنا سابقاً أنه بلعام أو السامري ، ولا ننسي أن القرآن كان دقيقاً في تشبيه هذا الرجل بالكلب لأن هذه هي الصورة التي صور بها الفراعنة ومعظم أصحاب الحضارات القديمة الإله ست الذي هو قابيل أو المسيح الدجال أو بلعام كما شرحنا سابقاً .

وفيما يلي عرض لتأكيدات المفسرون أن الرجل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها هو بلعام بن باعوراء ، ولكن نظراً لعدم علم قدماء المفسرين بحقيقة شخصية بلعام وأنه هو نفسه الدجال وهو قابيل وهو ست الفرعوني....الخ فقد تضاربت أقوالهم حول التعريف بشخصيته وموطن رأسه أو جنسيته والزمن الذي كان يعيش فيه والآيات التي آتاه الله آياها لأنه من الشخصيات الغامضة في التاريخ كما قلنا سابقاً :

قال ابن كثير والقرطبي والطبري وغيرهم في تفسير هاتين الآيتين (1) :

وقال القرطبي :

قوله تعالىواتل عليهم نبأ الذيآتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوينذكر أهل الكتاب قصة عرفوها في التوراة . واختلف في تعيين الذي أوتي الآيات . فقال ابن مسعودوابن عباس : هو بلعام بن باعوراء، ويقال ناعم، من بني إسرائيل في زمن موسى عليه السلام ، وكان بحيث إذا نظر رأى العرش . وهو المعني بقوله واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا ولم يقل آية ، وكان في مجلسه اثنتا عشرة ألف محبرة للمتعلمين الذين يكتبون عنه . ثم صار بحيث إنه كان أول من صنف كتابا في أن " ليس للعالم صانع " . قال مالك بن دينار : بعث بلعام بن باعوراء إلى ملك مدين ليدعوه إلى الإيمان ; فأعطاه وأقطعه فاتبع دينه وترك دين موسى ; ففيه نزلت هذه الآيات.

روى المعتمر بن سليمان عن أبيه قال : كان بلعام قد أوتي النبوة ، وكان مجاب الدعوة ، فلما أقبل موسى في بني إسرائيل يريد قتال الجبارين ، سألالجبارون بلعام بن باعوراء أن يدعو على موسى فقام ليدعو فتحول لسانه بالدعاء على أصحابه . فقيل له في ذلك ; فقال : لا أقدر على أكثر مما تسمعون ; واندلع لسانه على صدره . فقال : قد ذهبت مني الآن الدنيا والآخرة ، فلم يبق إلا المكر والخديعة والحيلة ،وسأمكر لكم ، فإني أرى أن تخرجوا إليهم فتياتكم فإن الله يبغض الزنى ، فإن وقعوا فيه هلكوا ; ففعلوا فوقع بنو إسرائيل في الزنى ، فأرسل الله عليهم الطاعون فمات منهم سبعون ألفا . وقد ذكر هذا الخبر بكماله الثعلبي وغيره .

وروي أن بلعام بن باعوراءدعا ألا يدخل موسى مدينة الجبارين ، فاستجيب له وبقي في التيه . فقال موسى : يا رب، بأي ذنب بقينا في التيه . فقال : بدعاء بلعام . قال : فكما سمعت دعاءه علي فاسمع دعائي عليه . فدعا موسى أن ينزع الله عنه الاسم الأعظم ; فسلخه الله ما كان عليه، وقال أبو حامد في آخر كتاب منهاج العارفين له : وسمعت بعض العارفين يقول إن بعض الأنبياء سأل الله تعالى عن أمربلعام وطرده بعد تلك الآيات والكرامات ، فقال الله تعالى : لم يشكرني يوما من الأيام على ما أعطيته ، ولو شكرني على ذلك مرة لما سلبته . وقال عكرمة : كان بلعامنبيا وأوتي كتابا . وقالمجاهد : إنه أوتي النبوة ; فرشاه قومه على أن يسكت ففعل وتركهمعلى ما هم عليه . قالالماوردي : وهذا غير صحيح ; لأن الله تعالى لا يصطفي لنبوته إلا من علم أنه لا يخرج عن طاعته إلى معصيته . وقال عبد الله بن عمرو بن العاص وزيد بن أسلم : نزلت في أمية بن أبي الصلت الثقفي، وكان قد قرأ الكتب وعلم أن الله مرسل رسولا في ذلك الوقت ، وتمنى أن يكون هو ذلك الرسول ، فلما أرسل الله محمداصلى الله عليه وسلم حسده وكفر به . وهو الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : " آمن شعره وكفر قلبه " .

وقال بن كثير : قال عبد الرزاق، عن سفيان الثوري، عن الأعمش ومنصور ،عن أبي الضحى، عن مسروق عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه ، في قوله تعالى : واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه ....) الآية( ، قال : هو رجل من بني إسرائيل، يقال له : بلعم بن أبر. وكذا رواه شعبة وغير واحد عن منصور به .

قال قتادة: وقال كعب: كان رجلا من أهل البلقاء ،وكان يعلم الاسم الأكبر ،وكان مقيما ببيت المقدس مع الجبارين .

وقال العوفي ،عن ابن عباس هو رجل من أهل اليمن ،يقال له : بلعم ، آتاه الله آياته فتركها .

وقال مالك بن دينار: كان من علماء بني إسرائيل وكان مجاب الدعوة يقدمونه في الشدائد ، بعثه نبي الله موسى إلى ملك مدين يدعوه إلى الله فأقطعه وأعطاه فتبع دينه وترك دين موسى عليه السلام .

وقال سفيان بن عيينة، عن حصين ،عن عمران بن الحارث، عن ابن عباس هو بلعم بن باعر. وكذا قال مجاهد وعكرمة.

وقال ابن جرير: حدثني الحارث ،حدثنا عبد العزيز، حدثن اإسرائيل ،عن مغيرة ،عن مجاهد ،عن ابن عباس[ رضي الله عنهما ] قال : هوبلعام- وقال تثقيف: هوأمية بن أبي الصلت……………………

وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: هو رجل من مدينة الجبارين، يقال له : " بلعام" وكان يعلم اسم الله الأكبر .

وقال علي بن أبي طلحة،عن ابن عباس: لما نزل موسى بهم - يعني بالجبارين - ومن معه - يعني بلعام- أتاه بنو عمه وقومه  فقالوا : إن موسى رجل حديد ، ومعه جنود كثيرة ، وإنه إن يظهر علينا يهلكنا ، فادع الله أن يرد عنا موسى ومن معه . قال : إني إن دعوت الله أن يرد موسى ومن معه ، ذهبت دنياي وآخرتي . فلم يزالوا به حتى دعا عليهم ، فسلخه الله ما كان عليه ، فذلك قوله تعالى : فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين .

وقالالسدي   إن الله لما انقضت الأربعون سنة التي قال :  فأنها محرمة عليهم أربعين سنة) المائدة : 26 ) بعث يوشع بن نون نبيا، فدعا بني إسرائيل، فأخبرهم أنه نبي ، وأن الله قد أمره أن يقاتل الجبارين ، فبايعوه وصدقوه . وانطلق رجل من بني إسرائيل يقال له : " بلعم" وكان عالما يعلم الاسم الأعظم المكتوم ، فكفر - لعنه الله - وأتى الجبارين وقال لهم : لا ترهبوا بني إسرائيل، فإني إذا خرجتم تقاتلونهم أدعوا عليهم دعوة فيهلكون ! وكان عندهم فيما شاء من الدنيا ، غير أنه كان لا يستطيع أن يأتي النساء ، يعظمهن فكان ينكح أتانا له، وهو الذي قال الله تعالى ) فانسلخ منها

قوله : فأتبعه الشيطان أي : استحوذ عليه وغلبه على أمره ، فمهما أمره امتثل وأطاعه ; ولهذا قال : فكان من الغاوين أي : من الهالكين الحائرين البائرين .

وقوله تعالى : ( ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه) يقول تعالى : ( ولو شئنا لرفعناه بهاأي : لرفعناه من التدنس عن قاذورات الدنيا بالآيات التي آتيناه إياها ولكنه أخلد إلى الأرض أي : مال إلى زينة الدنيا وزهرتها ،وأقبل على لذاتها ونعيمها ، وغرته كما غرت غيره من غير أولي البصائر والنهى .

وقال أبوالزاهرية في قوله تعالى : ولكنه أخلد إلى الأرض قال : تراءى له الشيطان على غلوة من قنطرة بانياس ،فسجدت الحمارة لله ، وسجد بلعام للشيطان . وكذا قال عبد الرحمن بن جبير بن نفير، وغير واحد .

قال أبو المعتمرحدثني سيار: أن بلعام ركب حمارة له حتى أتى العلولى - أو قال : طريقا من العلولى - جعل يضربها ولا تقدم ، وقامت عليه فقالت : علام تضربني ؟ أما ترى هذا الذي بين يديك ؟ فإذا الشيطان بين يديه ، قال : فنزل وسجد له ، قال الله تعالى : ( واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها إلى قوله : لعلهم يتفكرون .

قال : فحدثني بهذا سيار ،ولا أدري لعله قد دخل فيه شيء من حديث غيره .

ويقال : هو بلعام- ويقال : بلعم - بن باعوراء ، ابن أبر. ويقال : ابن باعور بن شهوم بن قوشتم بن ماب بن لوط بن هاران - ويقال : ابن حران - بن آزر. وكان يسكن قرية من قرى البلقاء.

قالابن عساكر : وهو الذي كان يعرف اسم الله الأعظم ، فانسلخ من دينه ،له ذكر في القرآن . ثم أورد من قصته نحوا مما ذكرنا ها هنا ، وأورده عن وهب وغيره ، والله أعلم

وقال محمد بن إسحاق بن يسارعنسالم أبي النضر;   أنه حدث : أنموسى ،عليه السلام ، لما نزل في أرض بني كنعان من أرض الشام ،أتى قوم بلعام إليه فقالوا له : هذا موسى بن عمران في بني إسرائيل، قد جاء يخرجنا من بلادنا ويقتلنا ويحلها بني إسرائيل، وإنا قومك ، وليس لنا منزل ، وأنت رجل مجاب الدعوة ،فاخرج فادع الله عليهم . قال : ويلكم ! نبي الله معه الملائكة والمؤمنون ، كيف أذهب أدعو عليهم ، وأنا أعلم من الله ما أعلم ؟ ! قالوا له : ما لنا من منزل ! فلم يزالوا به يرققونه ويتضرعون إليه ، حتى فتنوه فافتتن، فركب حمارة له متوجها إلى الجبل الذي يطلعه على عسكر بني إسرائيل، وهوجبل حسبان، فلما سار عليها غير كثير ، ربضت به ، فنزل عنها فضربها ، حتى إذا أذلقها قامت فركبها . فلم تسر به كثيرا حتى ربضت به ،فضربها حتى إذا أذلقها أذن الله لها فكلمته حجة عليه ، فقالت : ويحك يابلعم: أين تذهب ؟ أما ترى الملائكة أمامي تردني عن وجهي هذا ؟أتذهب إلى نبي الله والمؤمنين لتدعو عليهم ؟فلم ينزع عنها يضربها ، فخلى الله سبيلها حين فعل بها ذلك . فانطلقت به حتى إذا أشرفت به على رأس حسبان ، على عسكر موسى وبني إسرائيل، جعل يدعو عليهم ، ولا يدعو عليهم بشر إلا صرف الله لسانه إلى قومه ، ولا يدعو لقومه بخير إلا صرف لسانه إلى بني إسرائيل. فقال له قومه : أتدري يابلعم ما تصنع ؟ إنما تدعو لهم ،وتدعو علينا ! قال : فهذا ما لا أملك ، هذا شيء قد غلب الله عليه ! قال : واندلع لسانه فوقع على صدره ، فقال لهم : قد ذهبت مني الآن الدنيا والآخرة ، ولم يبق إلا المكر والحيلة ،فسأمكر لكم وأحتال ، جملوا النساء وأعطوهن السلع ، ثم أرسلوهن إلى العسكر يبعنها فيه ، ومروهن فلا تمنع امرأة نفسها من رجل أرادها ، فإنهم إن زنى رجل منهم واحد كفيتموهم ، ففعلوا . فلما دخل النساء العسكر ،مرت امرأة من الكنعانيين اسمها " كسبى ابنة صور، رأس أمته " برجل من عظماء بني إسرائيل، وهو " زمرى بن شلوم" ، رأس سبط بني سمعان بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، عليهم السلام ، فقام إليها، فأخذ بيدها حين أعجبه جمالها ، ثم أقبل بها حتى وقف بها على موسى ،عليه السلام ، فقال : إني أظنك ستقول هذا حرام عليك ؟ قال : أجل ، هي حرام عليك ، لا تقربها . قال : فوالله لا نطيعك في هذا . ثم دخل بها قبته فوقع عليها . وأرسل الله ، عز وجل ، الطاعون في بني إسرائيل، وكان فنحاص بن العيزار بن هارون، صاحب أمرموسى ،وكان غائبا حين صنع زمرى بن شلوم ما صنع ، فجاء والطاعون يجوس في بني إسرائيل، فأخبر الخبر ، فأخذ حربته ، وكانت من حديد كلها ، ثم دخل القبة وهما متضاجعان ، فانتظمهما بحربته، ثم خرج بهما رافعهما إلى السماء ، والحربة قد أخذها بذراعه ، واعتمد بمرفقه على خاصرته ، وأسند الحربة إلى لحييه - وكان بكر العيزار - وجعل يقول : اللهم هكذا نفعل بمن يعصيك . ورفع الطاعون ، فحسب من هلك من بني إسرائيل في الطاعون فيما بين أن أصاب زمرى المرأة إلى أن قتله فنحاص ،فوجدوه قد هلك منهم سبعون ألفا - والمقلل لهم يقول : عشرون ألفا - في ساعة من النهار . فمن هنالك تعطي بنو إسرائيل ولد فنحاص من كل ذبيحة ذبحوها القبة والذراع واللحي - لاعتماده بالحربة على خاصرته ، وأخذه إياها بذراعه ،وإسناده إياها إلى لحييه - والبكرمن كل أموالهم وأنفسهم ; لأنه كان بكر أبيه العيزار . ففي بلعام بن باعوراء أنزل الله : واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان) - إلى قوله : ( لعلهم يتفكرون .

(وقوله تعالى : ( فمثله كمثل الكلب إنتحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) اختلف المفسرون في معناه فأما على سياق ابن إسحاق، عن سالم بن أبي النضر: أن بلعام اندلع لسانه على صدره - فتشبيهه بالكلب في لهثه في كلتا حالتيه إن زجر وإن ترك . وقيل : معناه : فصار مثله في ضلاله واستمراره فيه ، وعدم انتفاعه بالدعاء إلى الإيمان وعدم الدعاء ، كالكلب في لهثه في حالتيه إن حملت عليه وإن تركته ، هو يلهث في الحالين ، فكذلك هذالا ينتفع بالموعظة والدعوة إلى الإيمان ولا عدمه ; كما قال تعالى : سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ، وقوله تعالي :استغفر لهم أو لاتستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم) التوبة : 80 ) ونحو ذلك .

 



(1) راجع تفسير ابن كثي والقرطبي والطبري شرح الآيتان 175 ، 176 من سورة الأعراف

 

روابط ذات صلة

 

كتب هشام كمال

تحميل كتيب : كشف طلاسم وألغاز اسم المهدي (المسيا) بنبوءات الأنبياء والأحاديث النبوية  وشرح كيفية استخراج سنة ميلاده من الجفر - هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب لباس التقوي وأسرار الحج والأنعام والهالة النورانية - هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : مشروع تجديد الحرم المكي لإقامة الهيكل الصهيوني بمكة علي صورة الإله ست الفرعوني -- هشام  

تحميل كتاب : أسرارسورة الكهف ومشروع ناسا للشعاع الأزرق وكشف أقنعة النظام العالمى الجديدتحت قيادة المسيح الدجال ــ هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : عصر المسيح الدجال ( الحقائق والوثائق ) -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : أقترب خروج المسيح الدجال (الصهاينة وعبدت الشيطان يمهدون لخروج الدجال بأطباقه الطائرة من

تحميل كتاب : يأجوج ومأجوج قادمون -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : الحرب العالمية القادمة في الشرق الأوسط — هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : هلاك ودمار أمريكا المنتظر -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب 11 سبتمبر صناعة أمريكية — هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : موعد الساعة بين الكتب السماوية والمتنبئين -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : كتاب تكنولوجيا الفراعنة والحضارات القديمة -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : أسرار الخلق والروح والبعث بين القرآن والهندسة الوراثية -- هشام كمال عبد الحميد

تحميل كتاب : الحقيقة والأوهام في قضية جمع القرآن بعد العصر النبوي— هشام كمال عبد الحميد

 

المسيح الدجال والمخططات الصهيونية للسيطرة علي العالم

 

روسيا وأوكرانيا والناتو واحتمالات الحرب العالمية الثالثة - هشام كمال عبد الحميد:

اوكرانيا النازية البديل الغربي لإشعال فتيل الحرب العالمية -- سليمان يوحنا

الاستعداد للفوضى العالمية القادمه:

الجزء الثاني من المخططات الصهيونية ضد العالم حتى عام 2022م - هشام كمال عبد الحميد

الأحداث القادمة التي سيشهدها العالم حتى عام 2022 م طبقاً للمخططات الصهيونية ـ هشام كمال عبد الحميد:

عملة Bitcoin الإلكترونية تمهد الأسواق للنقد الإلكتروني المزمع تطبيقه بالنظام العالمي الجديد تحت قيادة إبليس والمسيح الدجال - هشام كمال عبد الحميد

شركة موتورولا تنتج أول شريحة إلكترونية سيتم من خلالها التحكم بعقول البشر عن بعد (الوشم الرقمي) - هشام كمال عبد الحميد

هام وعاجل : تفاصيل الغزو الفضائي المزيف للأرض والذي قد يقع هذا العام طبقاً لمخططات النظام العالمي ال

المخططات الشيطانية ضد المسلمين والعالم خلال الفترة القادمة -- هشام كمال عبد الحميد

مجتمع قلاع الدجال الهرمية ومراكز علومه في مثلث برمودا -- عرض/هشام كمال عبد الحميد 

مدينة أجارتا العجيبة -- سامي سيد

هنري كيسنجر يكشف عن خطة أمريكية لاحتلال 7 دول عربية وإشعال حرب مع إيران وروسيا والصين تمهيداً لإقامة 

أنفاق دولسي التي تربط بين أمريكا وعالم جوف الأرض البشري السفلي (أصحاب الأطباق

السلاسل والوثائقيات المفيدة والهادفة والمشوقة على اليوتيوب التي تتحدث عن أحداث نهاية الزمان والمؤامر

البهائيون الإيرانيون أصحاب الطيالسة وعلاقتهم بالمسيح الدجال -- هشام كمال عبد الحميد

الجناح العسكري لحكومة العالم الخفية ( فرسان مالطا ) -- هشام كمال عبد الحميد

جماعة البلاك بلوك ذراع من أذرع الصهيونية العالمية لنشر الفوضي والخراب في الدول الإسلامية -- هشام كما

أيها المغفلون اختراق الهاكرز للمواقع الإسرائيلية أكذوبة كبري مثل خدعة 11 سبتمبر سيعقبها كارثة إلكترونية عظمي ضد البنوك والبورصات والمواقع الحساسة الإسلامية والعالمية تمهيدا لإقامة النظام المالي العالمي الجديد -- هشام كمال عبد الحميد 

أخطر أسرار الإستراتيجية الأمريكية في العراق والشرق الأوسط -- الجزء 1 -- سليم مطر

اسرار الإستراتيجية الامريكية في منطقة الشرق الاوسط -- الجزء 3 -- سليم مطر

أخطر اسرار الإستراتيجية الأمريكية -- الجزء 2 -- سليم مطر





\/ More Options ...
heshamkamal
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» heshamkamal
  • مجموع التدوينات » 260
  • مجموع التعليقات » 724
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة